طرق تخليل الزيتون الأخضر

0

يعتبر الزيتون من احد الاغذية المتوفرة في كل المطابخ العربية و هذا لتنوع فوائده الصحية المذهلة نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل طرق تخليل او تخزين الزيتون الأخضر.

000

الزيتون هو فاكهة قوية ولذيذة التي يمكن أن توفر للجسم البشري العديد من الفوائد الصحية.

ربما يعرف الزيتون الأفضل في إقليم شرق المتوسط، وعلى الرغم من أنها متاحة في جميع أنحاء العالم الآن، وهذا هو المجال حيث يأتي في المرتبة الأولى على الساحة.
وقد تم استخدامه لقيمته والفوائد الطبية لآلاف السنين، وتمتد على طول الطريق يعود إلى العصور القديمة في اليونان وروما. كلمة “الزيتون” مشتق في الواقع من تلك اللغات، ويظهر في الأدب والتاريخ من عدد لا يحصى من الإمبراطوريات وثقافات البحر الأبيض المتوسط. زيت الزيتون يحصل على الكثير من الاهتمام بسبب ما هو وظيفي حتى في الطبخ، ويشاد على أنها نموذج أكثر تركيزا من المواد الغذائية من ثمار الزيتون نفسها، ولكن من المهم عدم إغفال الفوائد الصحية الضخمة التي تملك كل الزيتون.

هناك العديد من الأنواع المختلفة من الزيتون، وبعضها قد يكون أكثر أو أقل من المكونات الهامة التي تضيف إلى الصحة الشخصية، ولكنها جميعا تمتلك بعض العناصر التي تجعلها لا يمكن الاستغناء عنه في اتباع نظام غذائي صحي. فهي أفضل عندما تضاف إلى السلطة، السندويشات، أو أكل وجبة خفيفة مالحة أو فاتح الشهية. ويستخدم زيت في وصفات لا تعد ولا تحصى، وأشجار الزيتون هي مصادر غنية بالنفط المستخرج والخشب عالي الجودة للبناء. أساسا، كل جزء من شجرة الزيتون هو المهم، والناس في جميع أنحاء العالم قد قدرت قيمتها منذ آلاف السنين، وهي لا يمكن أن تكون كلها خاطئة!

حقائق غذائية من الزيتون

الفوائد الصحية والطبية من الزيتون تأتي أساسا من المواد المغذية لها، والفيتامينات، والمعادن، والمركبات العضوية، بما في ذلك الحديد، والألياف والنحاس وفيتامين E، ومركبات الفينول، حمض الأوليك، ومجموعة متنوعة من المواد المضادة للاكسدة. دعونا استكشاف الفوائد الصحية بمزيد من التفصيل أدناه.

ما هي طرق تخليل او تخزين الزيتون الأخضر ؟

الطريقة الأولى .
1- إختيار نوع الزيتون الذي سيت تخليله إن كانت الأسواق تضم عدد متنوع من الأصناف .
2- تنقية كمية الزيتون المشتراه من الحبات التالفة ثم غسل حبات الزيتون بالماء لمدة ثلاث او أربع أيام حيث يتم غسله اول يوم للتخلص من أي أوساخ عالقة بالزيتون ثم وضعه في الماء و تغييرها في اليوم التالي و هكذا لمدة من 3 الى 4 أيام تعمل هذه العملية على التخلص من المواد التي تسبب المرارة في طعم الزيتون يمكن هنا عمل فتحات في حبات الزيتون بإستخدام سكين او شوكة .Anatomy of Olives-Optimized
3- أحضري برطمانات التخليل و يتم تنظيفها و تجفيفها جيدً و إن ت تعقيمها فذلك جيد .
4- قومي برص طبقات من الزيتون و بين تك الطبقات قومي بوضع فواصل من شرائح الليمون و الكرفس و الملح و يفضل الملح الخشن .
5- قومي بالضغط على الزيتون في البرطمان حتى يخرج جزء من عصارة الزيتون لتختلط بالملح حتى يتكون المحلول الملحي ثم قومي بتفطية الوجه بطبقة ن الزيت و أغلقي البرطمان بشكل محكم .
6- يمكن إستبدل رص طبقات من الزيتون و بينها الملح و الكرفس و الليمون بوضع حبات الزيتون في البرطمان مع ليمون مقطع و يضاف الى الزيتون محلول ملحي بنسبة تركيز 10% ثم غلق البرطمان بشكل محكم و يمكنك أيضًا إضافة الفلل للزيتون للتخليل مما يضفي طعم جيد للزيتون و تكون الكمية حسب حاجة المستخدم و يفضل إستخدام حبات الفلفل الحار , كما يمكنك إنتزاع النواة من الحبات و حشوها بقطع من الجزرالأصفر .
7- يعرف متى أصبح الزيتون جاهز للأكل من لونه حيث تجدين لونه أصبح أصفر مخضر و توقف تصاعد الغاز في المحلول الملحي الذي يتم التخليل فيه .

الطريقة الثانية .

تخليل الزيتون المفدغ .
1- هات كمية الزيتون التي سيتم تخليلها و إغسليها جيدًا و إنتقي منها الحبات الشديدة و يفضل هنا إستخدام الأنواع السميكة مثل التفاحي و ما شابهه .
2- هاتي حبات الزيتون بعد غسلها و قوي بدقها بخفة مما يجعلها تتفتح و ذلك ما يقصد بزيتون مفدغ .
3- رصي طبقات الزيتون المفدغ بينها طبقات من الفلفل و شرائح الليمون و الكرفس .
4- جهزي محلول ملحي بتركيز 10% مضاف اليه عصير الليمون و يتم صب هذا المزيج على الزيتون في البرطمانات حتى يتم تغطية الزيتون تمامًا .
5- قومي بوضع طبقة من الزيت على الوجه يصل سمكها الى 1 سم و أغلقي البرطمان بإحكام و ستستغرق عملية التخليل هذه حوالى إسبوعين حيث تعمل عملية التفديغ على تسريع تخليل الزيتون .Fourth way-Optimized

الطريقة الثالثة .

1- هات كمية الزيتون التي سيتم تخليلها و قومي بغسلها بشكل جيد .
2- إن كنتي تمتلكين الأدوات المناسبة او تعرفي الطريقة المناسبة قومي بتفريغ حبات الزيتون من النواة .
3- ضعي حبات الزيتون المفرغة في الماء للنقع لمدة ثلاث أيام على أن يتم تغيير الماء كل يوم .
4- هات حبات الجزر الاصفر و قشريها و قطعيها حلقات بحجم فتحات حبات الزيتون , ثم هاتي الكرفس و قومي بغسله و فرمه .
5- هاتي الكرفس المفروم و قومي بحشو حبات الزيتون المفرغة به و أغلقي الفتحة بحلقات الجزر .
6- قومي برص حبات الزيتون في البرطمان في طبقات بينها طبقات من الكرفس المفرومو القليل من الثوم المفروم و حلقات من الفلفل الحار .
7- جهزي محلول ملحي بتركيز 11% مضاف اليه كوبين من عصير الليمون و اسكبي المحلول على الزيتون حتى تغطيه تمامًا مع الضغط قليلًأ على الزيتون و يمكن تغطية السطح بقشور الزيتون .
8- ضعي على السطح طبقة من الزيت يصل سمكها الى 1 سم و أحكمي إغلاق البرطمان و يكن إستخداه بعد 15 او 20 يوم .
0

الطريقة الرابعة .
1- هات كمية الزيتون التي سيتم تخليلها و إسليها جيدًا و ازيلى الحبات التالفة سنعمل هنا على كمية 3 كيلو زيتون .
2- سنحتاج لهذه الكمية كيلو و نصف ليمون و كيسين من اللح الخشن و نصف كيلو فلفل حار أخضر و أحمر ( إختياري ) .
3- خذي ثلثي كمية الليمون و إغسليها و قطعيها في الخلاط مع كمية قليلة من الماء و قومي بضربها في الخلاط حتى تتحول الى قطع صغيرة ثم أضيفي حبة او إثنين من الفلفل الأحمر الى الليمون الفروم في الخلاط و إفرميه معه قليلًا .
4- هات إناء ذو حجم مناسب و ضعي به الزيتون المغسول و الخليط المفروم بالخلاط من الليمون و الفلفل الأحمر و أضيفي الملح و كمية من الماء و قلبي الزيتون في الخليط جيدًا و إتركيه ينقع بالخلطة لمدة من 2 الى 3 ساعات .
5- قومي بتقطيع حبات الفلفل المتبقية قطع بحجم عقلتي إصبع و الليمون المتبقي إغسليه و قطعيه شرائح .
6- قومي برص طبقات من الزيتون المنقوع في الخلطة مع أجزاء من الخلطة و بين طبقات الزيتون قومي بوضع طبقات من الفلفل و شرائح الليمون .
7- عند الإنتهاء من كمية الزيتون قومي بوضع الباقي من المحلول و الخلطة في البرطمان و غطي وجه البرطمان بالفلفل و شرائح الليمون , ثم غطي الوجه بطبقة من الزيت .
8- قومي بوضع قطعة من كيس بلاستيك فاتح اللون من الأكياس التي تستخدم في الفريزر ثم قومي بوضع غطاء البرطمان و أغلقيه جيدًا و إتركيه .
9- يمكن تناول الزيتون بعد شهر تقريبًا و تزيد المدة كلما كان حجم الزيتون كبير .

طريقة تخليل الزيتون الاسود في المنزل

تحبين تناول الزيتون المخلل ولكن تخافين من شراءه وتخافين من المواد الحافظة المضرة؟ اليكي وصفه لتستمتعي بطعم الزيتون المفضل دون القلق من صحته

المقادير :
2كيلو زيتون اسود
خل
ماء
ملح
بطرمان او جالون كبير

طريقة التحضير :
إنتقي الزيتون جيّداً وارمي ما هو فاسد منه. أزيلي العنق والأوراق واغسلي الزيتون جيّداً بالمياه.
ضعي الزيتون على لوح التقطيع ثمّ أحدثي 3 شقوق في كلّ حبّة باستخدام السكّين
أسكبي عشر أكواب من الماء في وعاءٍ كبير. أضيفي نصف كوب من الملح ثمّ انقعي الزيتون بهذا المزيج.
غيّري الماء المالح يومياً على امتداد 10 أيّام.
تذوّقي حبّة زيتون لاختبارها في اليوم العاشر. إذا اختفت المرارة منها فعندها سيكون الزيتون جاهزاً للتخليل النهائي. أما إن لم تكن جاهزة، فعليك إعادتها إلى الوعاء الكبير ونقعها في الماء المالح مجدداً حتى اختفاء المرارة.
سخّني مقدار الماء الذي تحتاجينه في قدرٍ على النار وضعي كوباً من الملح الخشن وكوباً من الخلّ لكلّ عشر أكواب من المياه. أتركي المزيج يغلي.
ضعي الزيتون في برطمانات، أضيفي بين طبقات الزيتون قطعاً من الليمون الحامض واسكبي فوقه المزيج المحضّر.
أتركي البرطمانات جانباً لمدّة ثلاث أو أربعة أسابيع قبل أن تصبح جاهزة للأكل.

يمكنك تقديم الزيتون كمقبلات إلى جانب مخلل الخيار واللفت، أو وضعه في السلطات أو في السندويشات مع اللبنة أو الفيتا وأنواع مختلفة من الخضار كالطماطم والخيار والنعناع
0