طرق تقشير البشرة و تفتيحها

0

اذا كنت تبحثين عن وصفات مختلفة و صحية لتقشير بشرتك من الشوائب مع تفتيحها بطريقة مذهلة نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال طرق فعالة و مجربة لتقشير البشرة و تفتيحها  عبر المقال التالي.

4

هناك الكثير من الفوائد العظيمة للتقشير و من المهم جدا تقشير البشرة بشكل منتظم ، فهو يزيل الخلايا الميتة و يترك ليونة في الجلد و يجعله شباب و أكثر صحة ، و لكن عند تقشير البشرة يجب عليك التأكد من أنك لا تفعلي أشياء مبالغ فيها و لا تفعلي ذلك في كثير من الأحيان ، و العديد من النساء لا يعرفون كيفية تقشير البشرة و هذا هو السبب الرئيسي في هروب الكثيرات منا منه ، و في الواقع من المستحسن تقشير البشرة مرة أو مرتين في الأسبوع ، و فيما يلي بعض النصائح التي يجب إتباعها لتقشير البشرة دون أي ضرر .

طرق تقشير البشرة بشكل صحيح :

شراء منتج التقشير المناسب : فهناك مجموعات كبيرة من منتجات التقشير المتاحة في السوق هذه الأيام و أنه من الصعب للغاية إختيار أفضل واحد ، فأنتي بحاجة لشراء منتج للتقشير صنع خصيصا لجسمك و أخر لوجهك ، و ربما يكون أفضل مكان للبحث عن منتجات التقشير هو الصيدليات و يمكنك أيضا إستشارة طبيب الجلدية .

وضع المقشر على بشرة رطبة : قبل وضع المقشر على بشرتك يجب أن تكون بشرتك رطبة ، فهذا سيسمح لكافة العناصر اللازمة بالعمل و سوف يساعد على جعل الوجه و الجسم في صورة لينة ، و يفضل تقشير الجلد عند الإستحمام لأنه من الأسهل أن يغسل بعدما تنتهي .

وضع منتج التقشير بحركات دائرية : فأبدأي بوضع المقشر في حركات دائرية صغيرة للتأكد من أنك لا تفوتي أي بقعة ، و بهذه الطريقة تكوني كأنك تقومين بتدليك مصغر و هو مفيد بشكل لا يصدق للوجه و الجسم ، و أبدأي بالوجه حتى تصلي إلى أسفل الجسم ، مع الحرص على تدليك كل منطقة صغيرة و كبيرة ، بما في ذلك الركبتين و الدواخل من المرفقين .

إيلاء إهتمام للمناطق التي تقشريها : عند التقشير كوني لطيفة خاصة على المناطق الحساسة في الجلد ، مثل منطقة البيكيني و الرقبة و الوجه ، فهذه المناطق لديها جلد أرق ، مع وضع مزيد من الضغط على الركبتين و المرفقين و القدمين حيث يكون الجلد أكثر سمكا بشكل طبيعي .

إستخدام اللوفة : في حال كان لديك الجلد خشن ، حاولي إستخدام اللوفة مع المقشر للحصول على أفضل النتائج .

التنظيف : عند الإنتهاء يجب شطف المقشر جيدا ، و يجب أن لا تتركيه على البشرة لفترة طويلة جدا ، فسوف ينتهي بك الأمر بوجود جفاف أو حكة في الجلد ، و لذلك يمكن تقشير البشرة في الحمام ثم يغسل بسرعة مع الماء الفاتر ثم الماء البارد لإغلاق المسام .

الترطيب باللوشن : بعد القيام بالتقشير ، يجب الترطيب ، من خلال وضع كريم الوجه على العنق و الوجه و اليدين و يجب إستخدام كريم الجسم على ذراعيك و الجذع و الساقين ، و بهذه الطريقة ستحافظين على بشرتك رطبة و ناعمة و مشرقة و صحية .

خلطات طبيعية لتقشير البشرة :

1- 3 ملاعق كبيرة من اللوز المطحون و 2 ملعقة كبيرة حليب و نصف ملعقة صغيرة نشا و ملعقة كبيرة عسل و نصف ملعقة صغيرة من الفازلين ، نقوم بخلطهم معا و نضعهم على الوجه بحركات دائرية خفيفة لمدة 15 دقيقة ثم نفركهم بحركات دائرية لتنشيط الدورة الدموية و نغسل الوجه ثم نقوم بترطيبه ، و يمكن إستخدام هذه الوصفة للجسم أيضا .

2-ملعقتين كبيرتين من الشبة و ملعقتين كبيرتين سكر خشن و ملعقة صغيرة عصير ليمون و 3 ملاعق كبيرة زيت زيتون و ملعقتين كبيرتين زيت لوز حلو و ملعقتين كبيرتين ماء ورد و ملعقة كبيرة شوفان ، و يوضع الخليط على الوجه لمدة 20 دقيقة و يفرك بحركات دائرية ، و تستخدم يوميا لمدة أسبوعين ، و هذه الوصفة مناسبة لجميع أنواع البشرة ، و تستخدم هذه الوصفة على أي جزء في الجسم .

4-3 ملاعق صغيرة سكر و 5 قطرات من زيت اللوز المر و 5 نقاط من زيت الورد و 5 قطرات زيت قرفة و ملعقة صغيرة من الترمس ، و يخلطوا معا و يوضع الخليط على الوجه ، و بعد أن يجف يتم فركه في حركات دائرية لمدة 5 دقائق ، و يمكن إستخدامه للجسم أيضا ، و يجب القيام بهذه الوصفة 4 مرات أسوعيا .

4-تخفيف خل التفاح بالماء و وضع ملعقتين كبيرتين من زيت الذرة ، و يوضع الخليط 10 دقائق على البشرة ثم يشطف ، و هذه الوصفة للبشرة العادية و على ذوات البشرة الدهنية عدم إضافة الماء و أصحاب البشرة الجافة و الحساسة عدم وضع خل التفاح .

5-خلط السكر مع العسل و زيت الأطفال لتقشير و ترطيب البشرة و وضعهم 10 دقائق على البشرة ثم شطفهم .

6-عصير ليمونة و ملعقتين كبيرتين سكر و ملعقة كبيرة عسل و 1/2 ملعقة صغيرة ماء و ملعقة كبيرة زيت زيتون ، يتم خلطهم معا و تدليك البشرة بهم لمدة 3 دقائق بحركات دائرية ثم ترك الخليط على الوجه لمدة 5 دقائق ثم شطفه بالماء الدافئ ثم الماء البارد ، ثم وضع كريم مرطب ، و يمكن وضع باقي الخليط في الثلاجة حتى إستخدامه ، و يجب إستخدام هذه الوصفة مرتين أسبوعيا للحصول على أفضل النتائج .

2

احدث طرق تقشير البشرة

– التقشير الطبي : فهو طريقة يقوم بها أطباء الجلدية والتجميل لاستعادة رونق الجلد باستخدام مواد كيمائية آمنة الاستخدام ، أو استخدام الأجهزة التي تقوم بعمل صنفرة للجلد وتزيل طبقات الجلد الجافة والميتة فيصبح أكثر نعومة وشبابا ، ومع التقدم الطبي والتكنولوجي برزت في عالم التجميل عدة طرق لتقشير البشرة ومن أهمها :

– التقشير الكيميائي : ويستخدم الطبيب محلول مخفف من حمض التتراكلور ، أو بعض أحماض الفاكهة ، ويتم تقشير بسيط للجلد ، وتكرر العملية عدة أيام حتى تصبح البشرة أكثر نضارة ، وأفتح لونا .

– التقشير الكريستالي : وهو عملية صنفرة للجلد ، ويطلق عليها اسم ديرمابرازيون ، وتعد من العمليات التجميلية التي انتشرت بشكل كبير هذه الأيام ، وهي عملية ناجحة تعيد للبشرة نضارتها وتوهجهها بدرجة كبيرة ، كما أنها تستخدم للقضاء على خطوط التجاعيد الدقيقة بالبشرة .

ويعد التقشير الماسي أو الكريستالي اجراء غير جراحي للتخلص من طبقات الجلد الميت ، إذ يستخدم الماس لإزالة طيقات البشرة العليا لتجديد خلايا البشرة ، ومنحها القدرة على بناء خلايا جديدة مرنة ، تقوم بافراز الكولاجين بالشكل المطلوب .

جهاز التقشير الكريستالي : يستخدم في التقشير الكريستالي جهاز يقوم باجراء صنفرة خفيفة للجلد ، وذلك باطلاق حبيبات الكريستال الملحية ، ويقوم الجهاز بشط الخلايا الميتة التي تنتج عن عملية الصنفرة ، وتعد هذه العملية تنظيف طبي للبشرة ، يعيد لها النعومة ، والحيوية ، والجهاز ملحق بعدة أجزاء كل منها يختص بعمل التقشير لمنطقة معينة من الجلد ، ويتميز كل جزء بمستوى خشونة مختلف تبعا للمنطقة الجلدية المستخدم بها ، وتستغرق جلسة التقشير دقيقة تقريبا ، وهذا أيضا يحتلف تبعا لنوع البشرة ودرجة التجاعيد والخشونة المطلوب علاجها .

وقد يحتاج الجلد لأكثر من جلسة من جلسات التقشير الماسي ، وبعد الانتهاء من الجلسات تبدو البشرة بمظهر يميل للاحمرار ، ولكنها غير متهيجة أو ملتهبة ، ويصف الطبيب المعالج عدة مرطبات للبشرة مناسبة لكل نوع من أنواع البشرة ، كما يوجد مرطب خاص بالنهار ، ومرطب ليلي ، ويعد الترطيب في هذه الحالة ضرورة أساسية للحفاظ على البشرة بعد التقشير .

استخدامات التقشير الكريستالي : يعتبر التقشير الكريستالي علاج فعال ودقيق يعود بالنتائج المرجوة ، وهو علاج غير مؤلم ، لايترك آثرا على البشرة بعد الجلسات ، ولايحتاج للجلوس في المنزل لفترة ، ويستخدم في علاج النمش ، وخطوط السمنة البيضاء ، وعلامات تقدم السن ، وخطوط التجاعيد ، والبقع الملونة بالجلد .

تقشير البشرة بالكريستال

تقشير البشرة بالكريستال ، هو طريقة تجميلية مبتكرة لطيفة لإزالة الطبقة الخارجية من الجلد باستخدام الكريستال الدقيق تحت الضغط ، ويعمل على إعادة بناءه بملمس أنعم وأكثر نقاوة ، ويمكن استخدام التقشير الكريستالي لبشرة الوجه والرقبة فقط ، وفي الحالات التي لا ترغب بإجراء التقشير العميق للبشرة والمعروف بالتقشير الكيميائي ، أو التقشير بالليزر .

ويستخدم التقشير الكريستالي لعلاج خشونة الجلد ، وإزالة آثار حب الشباب السطحية ، وتفتيح البقع السمراء ، كما يساعد التقشير الكريستالي في مكافحة تجاعيد الوجه الدقيقة السطحية ، ويمكن توضيح الدور الأساسي للتقشير أو التنعيم الكريستالي بأنه يسمح بظهور طبقة جديدة من الجلد بإزالة الطبقة القديمة ، أي أنه يحفز نمو خلايا البشرة الجديدة ، ويمكن استخدامه لجميع أنواع البشرة ، كما يمكن استخدامه لعدة مرات اسبوعيا للحصول على النتيجة المرجوة والتي لا يمكن الحصول عليها بجلسة واحدة .

عند إجراء التنعيم أو التقشير الكريستالي لابد من اجراء فحص أولي للجلد ، وتحديد الغرض من اجراء العملية ، وعمل تقرير عن الحالة الصحية للمرأة ، وعند ملائمة الحالة يبدأ الطبيب بكتابة المحاذير والأدوية الممنوعة خلال عملية التقشير خاصة إذا كانت أدوية لعلاجات الأمراض الجلدية .

يعد التقشير الكريستالي علاج سهل وسريع ، يتم إجراءه في العيادة الجلدية باستخدام جهاز يقوم برش الركيستال المضغوط على الجلد ، ويتم التحكم من قبل الطبيب بالكمية المضغوطة من الكريستال تبعا لنوع البشرة ، واستجابته ، وتستغرق جلسة التنعيم بالكريستال ما بين ربع إلى نصف الساعة ، وتكرر العملية من أبع لثمان جلسات تبعا للحالة وما يحدده الطبيب المعالج .

التقشير الكريستالي لا يحتاج لاستخدام التخدير الموشعي ، ويختلف درجة الإحساس بالألم من سيدة لأخرى لكنها لا تتعدى الإزعاج البسيط ، ويتميز التقشير الركيستالي بسرعة الحصول على النتيجة المرجوة ، كما يمكن استخدام الميك آب على الوجه في اليوم التالي وممارسة النشاط المعتاد بشكل طبيعي ، إذ لا نوجد محاذير معينة ، إلا أنه يكتسب الجلد لونا ورديا بعد الجلسة يزول تدريجيا خلال ساعات ، مع الحصول على نعومة سريعة في أغلب الحالات .

” التقشير الازرق ” تقشير البشرة السطحية

التقشير الأزرق هو أحد أنواع تقشير البشرة السطحية ، والذي يستخدم فيه خليط من الأحماض لإضفاء النعومة والإشراق على البشرة ، وهو تقشير يناسب جميع أنواع البشرة وكل ألوانها ، ورلا يحتاج لتحضير مسبق قبل إجراؤه ، كما تتم عملية التقشير في العيادة ولا تحتاج للدخول إلى المستشفى ويمكن للمرأة ممارسة حياتها الطبيعية بعد الانتهاء منها باستخدام واقي شمس ومرطب مناسب للبشرة طبقا لتعليمات الطبيب .

يعد التقشير الأزرق أحد منتجات مختبرات أوباجي العالمية ، وهو مقشر يحتوي على حمض التريكلوراستيك المركز المختلط مع أساس أزرق يعمل على تسهيل تغلغل وامتصاص المقشر الأزق في الجلد ، كما يمكن للطبيب التحكم بعمق التقشير المطلوب للحصول على أفضل النتائج الإيجابية لكل مشاكل البشرة ، والذي يمكن استخدامه في حالة البشرة الحساسة وبكمية قليلة دون أي آثار جانبية .

الحالات التي يستخدم فيها التقشير الأزرق :
يتم استخدام التقشير الأزرق في الحالات التقليدية التي تصيب البشرة مثل ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة ، تضرر الجلد من الجذور الحرة ، تناول الأدوية المفرط ، نمط الحياة الغير سليم ، التغذية الغير منتظمة ، النمش ، الكلف ، ترهلات الجلد ، البقع البنية ، المسمات الواسعة ، الإصابة بالأمراض والإلتهابات ، الآثار الضارة للتعرض لأشعة الشمس .

التحضير قبل التقشير الأزرق :
يتم التقشير بمستحضر TCA العادي بدون تحضير للبشرة ، ولكن يفضل الأطباء علاج البشرة لمدة ستة أسابيع قبل عملية التقشير وذلك باستعمال منتجات أوباجي ، وذلك للتحكم بإحمرار الجلد أو السيطرة على ظهور الحبوب والبثور قبل التقشير ، والتي يمكن السيطرة عليها باستخدام التريتينوبين ، والهيدوكينون مع حمض الفيتيك ، أو حمض الألفا هيدروكسي ، والذي يجب استعماله مرتين يوميا .

كيفية تطبيق التقشير الأزرق :
تنظف البشرة جيدا من الدهون بالكحول قبل وضع المقشر الأزرق ، والذي يتم خلطه قبل استعماله مباشرة لضمان فعاليته ، ويوزع على الوجه بالكامل ، ويبدأ المقشر بالتغلغل في الجلد مع مراعاة استخدام مروحة لتبريد البشرة خلال التقشير للتخلص من الإحساس الحراري المحتمل للمقشر على البشرة .

يختلف وقت التعافي بعد عملية التقشير من شخص لآخر ، وطبقا لعمق التقشير ، ولكن هذه الفترة لا تتعدى اليومين أو الثلاث أيام في حالة التقشير الأزرق السطحي ، بينما التقشير المتوسط يتراوح بين 4 إلى 6 أيام ، أما في حالة التقشير العميق فتحتاج البشرة لسبع إلى ثمان أيام للشفاء .

مقارنة بين التقشير الأزرق ومستحضرات التقشير العادي (TCA) :
يعد التقشير باستخدام TCA من المقشرات الكثيرة الاستعمال لتصحيح وعلاج كثير من مشاكل البشرة ، وهو مستحضر شفاف مما قد يتسبب في عدم تجانس توزيعه وامتصاصه بالبشرة ، ولكن التقشير الأزرق يعد أكثر وضوحا لمسار توزيع وتغلغل ال TCA ، وتحديد عمق تغلغل الحمض وتجانس توزيعه على الجلد .

إليكِ بعض من الأخطاء الشائعة أثناء تقشير البشرة، تجنبيها لتحافظي على صحة ونضارة بشرتك.

تقشير البشرة بدون ماء

قبل البدء في تقشير البشرة، ينصح بشطف الوجه جيدًا بالماء الفاتر. فيساعد الماء على ترطيب البشرة وتليينها لتسهيل عملية التقشير. وتقشير البشرة بدون استخدام الماء قد تتسبب في احمرار البشرة، تهيجها مع العديد من الأثار المؤلمة. تأكدي من استخدام المقشر على بشرتك المبللة للحصول على نتائج أفضل.

استخدام الماء البارد أو الماء الساخن

عند تقشير البشرة أو تنظيفها المعتاد، ينصح باستخدام الماء الفاتر كي لا يعرض البشرة للجفاف والالتهابات.
تقشير البشرة بعنف

تقشير البشرة بعنف يؤدي لتلف البشرة وتعرضها للالتهابات. فبعض المكونات الموجودة في مقشرات البشرة قد تكون قوية بشكل كافي لتؤثر على صحة البشرة. لذلك، قومي بفرك البشرة برفق باستخدام أطراف الأصابع في حركات دائرية لبضع دقائق.

الإفراط في تقشير البشرة

تقشير البشرة يساعد على إزالة طبقات الجلد الميت، لكن الإفراط في ذلك قد يتسبب في ظهور قرح البشرة وتعريضها للتلف. فلا تقومي بتقشير بشرتك يوميًا، يكفي القيام بذلك مرتين خلال الأسبوع. ولأصحاب البشرة الجافة، فتقشير البشرة مرة واحدة أسبوعيًا أمر كافي.

أساسيات تقشير البشرة

افضل وقت لتقشير البشرة هو الصباح حيث أن الجلد يقوم بتجديد نفسه أثناء فترة النوم في الليل.
استخدمي المقشر مرة أو مرتين في الأسبوع وتجنبي استخدام المقشرات ذات الحبيبات الكبيرة والخشنة حتى لا تتسببين في تمزيق خلايا البشرة.
بللي وجهك وضعي المقشر ثم دلكيه برفق في حركات دائرية. اغسلي الوجه بالماء الفاتر وليس الساخن.
توفيراً للوقت اخلطي المقشر مع منظف الوجه واستخدمي الخليط لتنظيف وجهك في الصباح.
استخدمي قطعة منشفة قديمة لتقشير بشرتك فهي أفضل من أدوات التقشير التي تباع في الأسواق.
كيف تقشرين جسمك بالكامل في المنزل؟

اتبعي الخطوات التالية لتقشير جسمك بطريقة بسيطة وطبيعية في المنزل:

1-ادهني جسمك بزيت الأطفال أو بزيت الزيتون.
2-استخدمي فرشاة جافة لدعك جسمك بدءاً من قدميك وصعوداً على باقي الجسم.
3-استخدمي كمية كافية من الملح أو السكر البني لفرك جسمك بأكمله بدءً من القدمين، مع تدليك الجسم بحركات دائرية ويفضل استخدام قفازات التقشير أو منشفة خشنة.
4-اغسلي جسمك باستخدام الماء الفاتر، ثم استخدمي صابون حمض السالسيك لغسل الجسم كله، مع التركيز على مناطق الكعبين والركبتين.
5-جففي جسمك بالمنشفة ثم ضعي مرطب قبل أن يجف تماماً.
خدعة بسيطة لتقشير كوعيك وتنعيمهما

ادهني كوعيك بالفازلين أو اي مرطب فعال ثم قومي بقص مقدمة جورب قديم وارتديه في ذراعك حتى يغطي الكوع واتركيه لمدة 8 ساعات أو أثناء فترة النوم.

تقشير البشرة امر ضروري مع مراعاة النصائح والطرق السابقة للحصول على بشرة نقية وصحية.

1