طرق تقوية الذاكره ومحاربة النسيان

0

هناك الكثير من الطرق والنصائح التي تساعد في تقوية الذاكرة ومحاربة النسيان في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق لتقوية الذاكرة

طرق تقوية الذاكره ومحاربة النسيان

النسيان

النسيان هو عدم القدرة على استرجاع المعلومات، ويعتبر النسيان نعمة من عند الله وهو موجود في فطرة الإنسان فالبشر في طبعهم النسيان والعديد من الأمور التي نمرّ بها من حياتنا تحتاج إلى نسيان كنسيان موقف محرج وقع معك أو نسيان موقف سيّء مررت به، بالإضافة إلى نسيان فشل أو عدم قدرة على اجتياز أحد المهمّات، أو نسيان شخص فقدته فحزنت على فراقه في هذه الحالة يكون النسيان نعمة، وقد يتحوّل النسيان إلى نقمة إذا مسّ في حياتك العملية كنسيان موعد الاجتماع أو النسيان في الاختبارات وتختلف نسب النسيان من شخص لآخر فهناك نسيان حميد وهناك نسيان مذموم، وكما قلنا فالنسيان هو عدم القدرة على استرجاع المعلومات فما هي أسباب كثرة النسيان؟ هناك عدّة عوامل يعود لها السبب في عدم القدرة على استرجاع المعلومات ومن أهم هذه الأسباب عدم حفظ المعلومات في الذاكرة طويلة الأمد، ويعتمد كثرة النسيان على عدة عوامل مهمة وأهمها العمر.

اسباب كثرة النسيان

  • عدم التركيز والتشتت في أمر معين، وعدم تثبيته في الذهن قد يتسبب في نسيانه بعد فترة قصيرة من الزمن.
  • نقص أحماض اوميغا3، وبعض الفيتامينات، والاملاح المعدنية الناتجة من سوء التغذية، تعتبر من اهم مسببات النسيان، حيث تؤدي إلى الضعف في تغذية الدماغ، وبالتالي ضعف الذاكرة.
  • تناول كميات كبيرة من الطعام، تقلل من كمية الدم الواصلة إلى الدماغ، وبالتالي تؤدي إلى إضعاف الذاكرة. قد تكون الوراثة من مسببات النسيان.
  • الإصابة ببعض الأمراض مثل السكر، والزهايمر، والنكوص العصبي، والصدمات النفسية، وارتجاج الدماغ، والهستيريا المرافقة للاضطراب، والإصابة بهربس التهاب الدماغ، والأورام، والإصابات الدماغية المختلفة مثل السكتة الدماغية.
  • التقدم في السن والشيخوخة، والتي تعمل على زيادة تصلب شرايين الدماغ ونقص المواد الغذائية الواصلة إليه، وبالتالي تحدث ضعفا في الذاكرة.
  • تناول كميات كبيرة من الكحول، أو الأدوية المنبهة، أو الأدوية المنومة، أو الأدوية المخدرة، تسبب ضعفا في الذاكرة، وبالتالي كثرة النسيان.
  • الحالة النفسية السيئة، والكآبة، وانعدام الأمن، والقلق المستمر، جميعها تؤثر على الذاكرة بشكل مباشر، وتؤدي إلى إضعافها. بعض العمليات الجراحية الكبيرة في الدماغ.
  • التسمم بمادة الليثيوم، واستنشاق الهواء الملوث به باستمرار يؤثر على قوة الذاكرة.
  • انعدام الراحة، والسهر، والكسل المفرط، وقلة الحركة، جميعها تعتبر من مسببات النسيان أو ضعف الذاكرة.
  • المعالجة بالتخلج الكهربائي لفترة طويلة.

اطعمة تقوي النسيان

1- التفاح : مليئ بمادة مضادة للاكسدة تسمى كيروستين وهى من المواد التى تحارب الزهايمر فى الجسم

2-التوت : التوت يسميه علماء التغذية مقاوم العمر بالنسبة للمخ حيث أنه ملئ بالمواد المضادة للأكسدة التى تعيد المخ لنشاطه وقوته وكأنه جديد.

3-البروكلي: رائع لتقوية الذاكرة ومليئ بحمض الفوليك.

4- البصل الأحمر رائع وعرف فى الطب القديم لمحاربة أمراض الذاكرة الضعيفة لذا لم يتنازل المصرييون القدماء عنه ابدًا على موائدهم.

5- الكرز : مليئ بكميات كبيرة من مضادات الاكسدة المجددة للخلايا والمنشطة لها.

6- الباذنجان : يحتوى على مضادات الاكسدة وخصوصًا النياسين الذي يساعد خلايا المخ للاحتفاظ بدهون الاوميجا 3 المفيدة لنشاط وحيوية خلاياه

7- الروزمارى (إكليل الجبل): أثبتت الدراسات ان فقط من رائحته يمكنها ان تعزز الذاكرة وبالطبع عند إضافته لأطباقك يزيد مفعول حمض الكارونسيك الموجود فيه والذى أظهرت الدراسات أنه عامل قوى جدًا فى محاربه الزهايمر

8- الاسماك الدهنية والمكسرات : السردين والتونه والماكريل وكل أنواع المكسرات المليئة بالاوميجا 3 والتى تقوي وبشدة نشاط المخ وخلاياه

9-الطماطم: المليئة بالليكوبين وهو مضاد للاكسدة يحمي الخلايا من الاضرار الناتجة من العادات الخاطئة

10-الكركم : من أهم التوابل لمحاربة الزهايمر حيث وجد ان أكثر الشعوب استخدامًا له أقلها إصابه بالزهايمر ولذا قليل من الكركم فى أطباقك له مفعول السحر على خلايا المخ

11-العنب والزبيب الاسود : مليئة بفيتامين سي وتساعد خلايا المخ على زيادة قوته وتزيد من عمر خلايا المخ

وطبعًا يتوجب على كل من يعاني من بعض أعراض النسيان ان يقوم بالاتي:

1-محاولة لعب لعبه من العاب الذاكرة وتقوية المخ كالسودوكو او الكلمات المتقاطعة يوميًا
2 -تقليل السهر لوقت متأخر ومحاولة أخذ قدر كافى من الراحة يوميًا ليلاًمحاولة أخذ 15 دقيقة يوميًا فقط للاسترخاء تمامًا بدون القيام بأى نشاط .

طرق تقوية الذاكره ومحاربة النسيان

أساليب ونصائح لتقوية الذاكرة والقدرة على الحفظ

  • محاولة تذكر المعلومات بواسطة استخدام بعض الرموز والاختصارات للمعلومات الطويلة وحفظها لتدلّ كل منها على معلومة معينة، وتعتبر هذه الطريقة فعالة لاسترجاع المعلومات التي يحفظها الطلبة في موادهم المختلفة.
  • تنشيط العقل بواسطة تعلم أمور جديدة غير الأمور المفروضة عليك، كتعلّم لغة جديدة أو بعض المهارات الجديدة والتي تعمل على توسيع مدارك التفكير وقدرة الحفظ لديك.

  • عدم الإهمال في أمر النوم الصحي والكافي، حيث إنّ النوم الكافي سيساعد على تحسين الذاكرة وينشّط خلايا المخ، بالإضافة إلى مساعدة العقل على استرجاع المعلومات وترتيبها وتخزينها بالشكل السليم، وقلّة النوم ستقضي على الذاكرة وتضعفها وتفقد الإنسان قدرته على التعلّم لعدم شعوره بالراحة.

  • الاهتمام بممارسة الرياضة؛ لأنّها تعمل على تنشيط العقل وخاصّةً الرياضات البدنية التي تعمل على زيادة تدفّق الدم إلى كافة أنحاء الجسد ومنها العقل، مثل السباحة والجري، واللجوء إلى ممارسة تمارين التأمل والاسترخاء ستساعد العقل على الحصول على الأكسجين الكافي لممارسة مهامه بشكل سليم.

  • تناول الأغذية المقوية للذاكرة والتي تعمل على تغذية العقل وإمداده بكافة المواد الغذائية اللازمة لتجديد خلاياه وتنشيطه، كالأوميغا 3، والابتعاد عن الأغذية التي تؤدي إلى كسل الدماغ وخموله كالدهون المشبعة والمواد الصناعية الضارة.

  • حل الألغاز ولعب اللعاب المعتمدة على الذكاء كالشطرنج ستساعد على تحسين الذاكرة.

  • استخدام الحواس المختلفة وربط الأمور بها كربط بعض الأشخاص أو الأماكن بحاسة الشم وبرائحة معينة لكل منهم، أو ربط الصور ببعض المواقف والمعلومات.

  • التركيز على مهمة واحدة وعلى عمل واحد سيساعد العقل على ترتيب معلوماته وأفكاره ويساعده على إنجاز مهامه بالشكل السليم بعيداً عن التوتر والتشتت.

  • عدم الاستسلام للوحدة والانطواء، فالتواصل الاجتماعي والحديث مع الآخرين سيساعد على تحسين الذاكرة وتنشيط الدماغ.

علاج النسيان – كيفية التعامل مع النسيان :

كيف نتعامل مع النسيان اذا اصبح مرض ، علينا اولا التوجه الى الطبيب لـ تحديد درجة مرض النسيان ، حيث ان لكل نوع من النسيان التى سبق ان وضحناها طريق علاج مختلفة ، و الطبيب وحدة هو القادر على تحديد درجة المرض و طريقة علاجة ، اما اذا كنا نتحدث عن ضعف الذاكرة فـ هناك العديد من النصائحو الطرق و الوصفات التى تساعد على تقوية الذاكرة من اجل علاج النسيان و اليكم البعض منها :

علاج النسيان – الطعام :

يمكن استخدام الطعام فى علاج النسيان و ذلك عن طريق تناول بعض انواع الخضروات و الفواكهه و التى تعمل بدورها على تقوية الذاكرة و علاج النسيان مثل تناول الاسماك بـ انواعها حيث تحتوى على الاوميجا 3 و التى بدورها تعمل على تنشيط و تقوية الذاكرة بـ الاضافة الى العديد من الفوائد الاخرى ، كذلك تناول الفواكهه و الخضروات الطازجة بـ انواعها يعمل على تقوية وتنشيط الذاكرة كما يعمل على الحفاظ على صحة الانسان و امداد الجسد بما يحتاجه من فيتامينات و املاح معدنية و الياف لـ تغذيتة و تقويته ، كذلك يوصى بـ تناول الزبيب حيث يعمل الزبيب على تقوية الذاكرة و تسريع عملية حفظ المعلومات ، كذلك المكسرات بـ أنوعها خاصة اللوز حيث يحتوى اللوز على الاوميجا 3 .

علاج النسيان – مشروبات :

يمكن استخدام بعض المشروبات فى علاج مشكلة النسيان و لـ مساعدة الذاكرة على النمو و الحفاظ لى قوتها و صحتها ، هناك بعض الاعشاب التى يمكن عمل الشاى منها و الذى سوف يكون مفيد جدا فى علاج النسيان مثل نبات الميرمية حيث يحتوى نبات الميرمية على بعض العناصر التى تعمل على محارية الانزيم المسئول عن النسيان ، كذلك فت هناك نبات الكندر و الذى يمكن عمل الشاى منه او تناولة بـ شكل مباشر حيث يحتوى نبات الكندر على بعض العناصر التى تعمل على تقوية الذاكرة و تسريع عملية حفظ المعلومات ، كذلك هناك نبات اكليل الجبل و الذى يعمل بدورة على تنشيط الذاكرة و تقويتها .

علاج النسيان – الرياضة :

لا شك ان الرياضة من اهم الانشطة التى بوصى بها جميع الاطباء و الحكماء فى الحفاظ على الصحة ، و هنا يقصد بـ الرياضة بشكلين ، الشكل الاول و هو الشكل المعروف من ممارسة التمرينات البدنية التى تحافظ على الصحة و القلب و الوزن المثالى كما انها تعمل على تقوية العضلات وجميع اجزاء و اجهزة الجسم ، اما النوع الثانى من الرياضة المقصود هنا هو تمرين العقل ، فـ العقل عضلة ويجب تمرينها ، كلما مرنت عقلك على استيعاب معلومات اكثر كلما تطور عقلك و استوعب الكثير من المعلومات ، كذلك كلما مرنت نفسك على حفظ المعلومات و استرجاعها بـ شكل اسرع كلما تسرعت مع هذه العملية ، لذلك يوصى بـ ممارسة الرياضة بـ نوعيها لـ الحفاظ على العقل و الذاكرة بـ شكل سليم و صحى .

طرق تقوية الذاكره ومحاربة النسيان