طرق تقوية النظر – اهم الاطعمة التي تساعد في تقوية البصر

0

في وقتنا الحالي كثر استخدام التليفون وشاشات الكمبيوتر مما يؤثر بشكل سلبي على صحه العين ذلك يجب المحافظة على صحة النظر وفي هذا المقال اهم الاطعمة التي تساعد في تقوية البصر حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
طرق تقوية النظر - اهم الاطعمة التي تساعد في تقوية البصر
كثرة التحديق في شاشات الكمبيوتر والتلفزيون وكذلك الهاتف المحمول تؤدي على المدى الطويل الى ارهاق العين وضعف البصر. إنّ التقدم في العمر أيضًا يصاحبه دوماً ضعف حدّة النظر ومشاكل أخرى في العينين تجعل وضوح الرؤية يقلّ مع مرور الوقت. لكن، بإتباعك للنصائح التالية سوف تتمكنين من شحذ بصرك وتقليل مخاطر ضعف الرؤية.
تناول الأطعمة والمكملات الغذائية التي تقوّي النظر

إنّ اتباع نظام غذائي غني بفيتامينات معينة يساعد على الحفاظ على حدّة البصر. من أهم ملامح هذا النظام الغذائي:

مضادات الأكسدة: وخاصة البيتاكاروتين والليوتين. هذه الفيتامينات تحمي الشبكية من أضرار أشعة الشمس. يمكنك الحصول على هذه المركبات من الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، صفار البيض، الفلفل الأصفر، اليقطين، البطاطا الحلوة، والجزر.

الأطعمة الغنية بالكبريت، السيستين، والليسيثين تحمي عدسة العين من المياه البيضاء (Cataract). وأهم هذه الأطعمة الثوم والبصل، الكراث، ونبات الكبر.

التوت والعنب والتوت البري، يوفرون لك مادة الأنثوسيانين وهي مادة مضادة للأكسدة ولها خواص مضادة للالتهاب مما يساعد في تحسين الرؤية.

الأحماض الدهنية الموجودة في الأسماك وخاصة السلمون، السردين، الماكريل وسمك القد. توفر هذه الأحماض الدعم الهيكلي لأغشية الخلايا لتعزيز صحة العين.

الفيتامينات والمكملات الغذائية وخاصة الفيتامينات A، C، E، والمعادن مثل النحاس والزنك. كلها ضرورية للحفاظ على قوة البصر.

تأدية التمارين الخاصة بالعين

هذه التمارين البسيطة سوف تساعدك في الحفاظ على رؤية أفضل بشكل كبير. يمكنك أداء هذه التمارين في الصباح الباكر، قبل النوم، أو في أي وقت تشعرين فيه بتعب عينيك.
تأكدي من أن يديك نظيفتين، وأن حالتك المزاجية جيدة. التزمي بممارسة هذه التمارين يوميًا للحصول على نتيجة مضمونة في خلال شهر واحد. وهذه التمارين هي:

تدفئة العينين: قومي بفرك كفيك معًا لخلق الحرارة، ومن ثم ضعيهما فوق عينيك لمدة خمس ثوان. كرًري هذه العملية ثلاث مرات.

لفّ العينين: نبدأ من خلال النظر الى أعلى ثم تحريك العين بحركة دائرية ببطء 10 مرات في اتجاه عقارب الساعة و 10 مرات عكس عقارب الساعة.

التركيز: قومي بالإمساك بقلم على طول ذراعك، ركزي عينيك على القلم. ثم قربي القلم ببطء لمسافة حوالي 15 سم بعيدا عن أنفك. حرّكيه ببطء مرة أخرى، مع الحفاظ على تركيز عينيك على القلم. يكرر التمرين 10 مرات.

تدليك الصدغين: باستخدام الإبهام، قومي بتدليك صدغيك بحركة دائرية. 20 مرة في اتجاه واحد و20 مرة في الاتجاه الآخر. كرّري نفس طريقة التدليك من منتصف نقطة الحاجبين وعلى الجبين، ثم تحت العينين على جانبي جسر الأنف.

قيلولة بسيطة: ضعي رأسك للخلف، وأغمضي عينيك مع الاسترخاء لمدة 3 دقائق.


النوم لفترة كافية

الحصول على قسط كاف من النوم ضروري لصحة العين. النوم يساعد عينيك على الراحة، إصلاح الخلايا وتجديدها. عدم كفاية النوم قد تضعف الرؤية. لذلك لا بد من النوم لمدة 8 ساعات ليلا.

إعطاء عينيك استراحة: يجب اراحة عينيك لمدة 10 دقائق كل 50 دقيقة تقضينها في القراءة أو أمام الكمبيوتر. إذا كانت عيناك تشعران بالتعب بشكل مفرط جرّبي الاستلقاء ووضع شرائح الخيار على جفونك.

خطوات العناية بعينيك وتقوية نظرك بسيطة ولا تتطلب كثيرًا من الوقت أو المجهود. ولكنها بالتأكيد ستحدث فارقًا كبيرًا في المحافظة على قوّة بصرك.
طرق تقوية النظر - اهم الاطعمة التي تساعد في تقوية البصر


طرق طبيعية لتقوية النظر

1- استخدام كحل الأثمد: وكحل الأثمد هو عبارة عن كحل يجلو البصر ويحافظ على صحة العين ويقويها ويشد أعصابها ويدمل القروح وينظف العين وينقيها وقد اكتحل به رسول الله صلوات الله سلامه عليه.

2- تمارين التخيل: حيث أنه يعمل على إقناع العين بأن النظر جيد بل وممتاز وهو يعتبر من أهم التمارين الذهنية ويمكن أن تقوم بادائه من كالتالي:
1- قم باختيار مكان هادئ واجلس به وحدك لمدة 5 دقائق
2- ثم اغمض عينيك وشاهد نفسك وأن تخلع نظارتك وكأن نظرك قد أصبح قوي جدا
3- تنفس بعمق ثم قل أنا نظري ممتاز ثلاثة مرات
4- والآن افتح عينيك، وتأكد أنه كلما قمت بتنفيذ هذا التمرين وأنت مقتنع به وبنتائجه كلما كانت النتيجه أفضل

3- تمارين البصر: عن طريق أن تنظر إلى جرم سماوي بعيد كالقمر مثلا وتتامل به كثيرا لمدة خمس دقائق، وأن تقوم بتحريك عينيك والنظر في كل الاتجاهات لأن ذلك يساعد على زيادة قوة عضلة العين، وكذلك التدقيق في نقطة صغيرة لتمييز ما يخفى بها لأن ذلك يساعد على زيادة حدة البصر

4- تناول الأطعمة التي تساعد على تقوية النظر: احرص دائما على تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ والتي تساهم بشكل كبير جدا وفعال على زيادة صحة العين، ومن أهم هذه الطعمة هي الجزر والمكسرات كاللوز والتمر.

5- ابتعد عن كل ما يرهق عينيك: حاول أن تبتعد قدر استطاعتك عن كل ما يرهق عينك ويضعف بصرك بأن تقلل قدر الإمكان ساعات جلوسك على الكمبيوتر والإنترنت وساعات مشاهدة التلقاز أو التعرض لضوء قوي او التعرض للدخان

6- وصفة طبيعية: وإليك وصفة طبيعية أخرى عن طريق أن تقوم بخلط 7 حبات من اللوز مع ملعقتين من بذور الشمار وأضف إليها ملعقة صغيرة من عسل النحل الطبيعي، والان قم بخلط هذه المكونات جيدا ثم قم بإضافة ملعقة منه إلى كوب من حليب اللوز، ثم قم بشرب هذا الخليط قبل النوم، والجدير بالذكر أنه بإمكانك ان تشربه في أي وقت ولكن على أن تبقى لمدة ساعتين دون أن تتناول أي شيئ بعده، فهذه إحدي الوصفات الطبيعية التي قد تساعد على زيادة صحة العين والنظر
نتمنى أن نكون قد قدمنا إليكم وأضفنا إلى معلوماتكم ولو القليل من الفائدة كما ننصحك بشكل قاطع أن لا تهمل المتابعة الطبية وتلجأ إلى هذه الوصفات وحدها بل قد تكون هذه الوصفات مكملا رائعا للعلاج الطبي مع تمنياتنا للجميع بالاستمتاع بنظر قوي وصحة عين جيدة.
طرق تقوية النظر - اهم الاطعمة التي تساعد في تقوية البصر

افضل الأغذية لتقوية النظر :-

1- الجزر :
من منا لا يعرف ارتباط الجزر بصحة العين وقوة النظر . فالجزر غني بكمية هائلة من فيتامين أ والبيتاكاروتين المفيدان في تقوي شبكية العين وتحميها من الاجهاد وتزيد من حدة الابصار .

2- البيض :

يحتوي البيض على اوميجا 3 والكولين اللذان يلعبان دورا هاما في تقوية الخلايا العصبية للعين وتحسن من قدرة الابصار . كما أنه يحمي من الاصابة بالعمى والكتاركت .

3- التوت :

غني بالاوميجا 3 وكم جيد من مضادات الاكسدة التي تحمي العين من الالتهابات . كما أنه يحتوى على مادة اللوتين التى تحمي العين من أشعة الشمس الضارة .

4- السمك :

يحتوي كما هو معروف على الأحماض الدهنية وخاصة الأسماك الاسطوانية مثل السردين والتونة وهي مفيدة لتقوية الخلايا مما يعمل على زيادة وتحسين قوة الابصار .

5- اليقطين :

يحتوي اليقطين على فيتامين أ ومادة اللوتين المغذيان لخلايا العين مما يعمل على تقوية العين وتحسين النظر بشكل ملحوظ .

6- العنب :

أثبتت الدراسات الطبية أن تناول العنب بكثرة له تأثير جيد وفعال في الوقاية من أمراض شبكية العين التي تؤدي لفقدان البصر خصوصا مع تقدم العمر وذلك لما يحتويه من مضادات أكسدة تمنع التهابات العين وتحمي من ضعف الابصار .

7- الثوم :

غني بالكبريت والليسثين وهما بلعبان دورا هاما في حماية العين من الاصابة بالمياه البيضاء الذي قد يؤدي لفقدان النظر .

8- البصل :

يحتوي البصل على نوع من الاحماض الامينية التي تعمل على افراز الدموع والتي تعمل على غسيل العين وتنظيفها كما أنه يحتوي على مضادات الاكسدة التي تعالج وتمنع التهابات العين وتحافظ على قوة النظر .

9- البطاطا الحلوة :

تحتوي البطاطا الحلوة على فيتامين أ الذي يقوي النظر كما تحتوي على البيتا كاروتين الذي يقوي عضلة وخلايا العين فيزيد من حدة الابصار .

10- الفلفل الاصفر :

غني باليتاكاروتين واللواتين وفيتامين أ وجميعهم يغذي أغشية وخلايا العين ويزيد من قوة النظر . والفلفل الاصفر يتميز عن غيره من أنواع الفلفل بما يحتويه من مضادات اكسدة بكم كبير وهي تعمل على الحفاظ على العين من الاصابة بالالتهابات .

طرق تقوية النظر - اهم الاطعمة التي تساعد في تقوية البصر

11-العنب الأسود:

يحتوي على كميات عالية من مادة “الإنثوسيانين” المفيدة لقوة النظر، وتشير البحوث إلى أنه يعتبر من المكملات الغذائية طويلة الأمد الفعالة للوقاية من الضمور البقعي، وإعتام عدسة العين.

12-اللفت والخضراوات الورقية:

مادتا الـ”لوتين” و”زياكسانثين” من العناصر الغذائية الهامة لصحة العين ولرؤية واضحة، وهما موجودتان في المقام الأول في الخضراوات الورقية الخضراء، ويتميز اللفت بأنه واحد من أكثر الأطعمة الغنية بمادة “اللوتين”، بينما يتميز الفلفل البرتقالي بكونه يحتوي على أكبر قدر من “زياكسانثين”.

13-صفار البيض المسلوق:

صفار بيضة واحدة مسلوقة يحتوي على حوالي 0.25 ملغرام من مادتي الـ”لوتين” و”زياكسانثين”، في شكل قابل للامتصاص، ومادة “اللوتين” من المغذيات الدهنية القابلة للذوبان، لذا ترتفع قيمتها الغذائية كذلك عند إضافة القليل من الدهون الصحية مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند، أو الزبد الطبيعية، إلى البيض.

14-سمك السالمون:

يحتوي على اثنين من العناصر الغذائية الفعالة للعين وهي “أوميغا 3″، و”أستازانتين” الذي يعتبر مضاداً للأكسدة قوياً للغاية، كما أنها مواد منخفضة في نسبة الزئبق مما يزيد من فائدتها للعين. ومادة “أوميغا 3″ توفر الدعم الهيكلي لأغشية الخلايا التي تعزز صحة العين وحماية وظيفة الشبكية، بينما الـ”أستازانتين” يحمي من عدد من أمراض العين، بما في ذلك العمى.

15-الثوم:

يساعد على حماية عدسة العين كما يحميها ويقي من أمراض العيون، وتحسين صحة العين العامة، ويساهم أيضاً في خفض الكولسترول، ويدعم النظام المناعي، كما يزيد من تدفق الإمداد الدموي للعين.

16-الجزر:

بتأكيد الكل يعرف أن “الجزر” من أهم الخضراوات المقوية للنظر، حيث يحتوي على مادة الـ “بيتا كاروتين” الهامة لشبكية العين والتي تحمي من أضرار أشعة الشمس على القرنية.

17-المكسرات:

إن المكسرات بأنواعها مثل اللوز والكاجو والفول السوداني تحتوي على مادة “أوميغا 3S” وهي مادة معروفة بمساعدتها في التقليل من جفاف العيون وأمراضها المختلفة.

18-الأفوكادو:

فاكهة “الأفوكادو” تحتوي على مادة “اللوتين” أكثر من أي فاكهة أخرى، وهي تحسن من قوة البصر عن طريق الحد من فرصة إعتام عدسة العين، وأمراض العيون الأخرى.

19-الشوكولا الداكنة:

الشوكولا الداكنة جيدة للغاية لتحسين الرؤية حيث تحتوي على مركبات الـ”فلافونويد” التي تحمي الأوعية الدموية في العينين، والأوعية الدموية القوية تساوي قرنية قوية وعدسة قوية كذلك.

20-لحم الديك الرومي:

لحم الديك الرومي من أكثر الأطعمة الغنية بالزنك بشكل كبير، ومادة الزنك تعمل على تحسين الرؤية والتقليل من أضرار مرض “الضمور البقعي”، كما أنها تعمل على الحفاظ على ثبات حالة النظر لدى المصابين بالمرض فعلياً، وحماية عيونهم من التدهور.
طرق تقوية النظر - اهم الاطعمة التي تساعد في تقوية البصر