طرق تنحيف سريعة – 30 طريقة مختلفة للتنحيف

0

لكل من يرغب بالتخلص من الدهون الزائده في هذا المقال نقدم لكم 30 طريقة مختلفة لتخلص من الدهون الزائده ومحاربتها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
طرق تنحيف سريعة - 30 طريقة مختلفة للتنحيف

اسرع طرق التخسيس

1. اشربوا الكثير من الماء
قبل كل وجبة او وجبة خفيفة – اشربوا كوبا من الماء. الناس كثيرا ما يخلطون بين الشعور بالجوع والشعور بالعطش وفي الواقع يمكن اقصاء الشعور بالجوع بواسطة كوب من الماء بدلا من الامتلاء بالمزيد من السعرات الحرارية.

2. اختاروا وجبات الطعام الليلية بحكمة

الاكل اللا واعي يحدث في معظم الاحيان بعد وجبة العشاء، عند الاسترخاء مع العائلة او امام التلفزيون. اما ان تغلقوا باب المطبخ بعد ساعة معينة في المساء،واما ان تسمحوا لانفسكم بتناول وجبة خفيفة منخفضة السعرات الحرارية (حتى 100 سعرة حرارية ) للوجبة الليلية، مثل نصف كرة من الايس كريم.

3 . تمتعوا بالاطعمة المفضلة لديكم

بدلا من الامتناع تماما عن تناول الاطعمة المفضلة لديكم، كلوا قدرا قليلا من كل ما تحبون. اشتروا قطعة واحدة من المعجنات المفضلة لديكم بدلا من علبة كاملة، او علبة صغيرة من الحلويات التي تحبونها بشكل خاص بدلا من علبة كبيرة وعائلية. الاعتدال هو المفتاح لاسرع طرق التخسيس.

4 . تناولوا عدة وجبات صغيرة خلال اليوم

اذا كنتم تاكلون سعرات حرارية اقل مما تحرقون في النشاط البدني، فتلك من اسرع طرق التخسيس. ولكن اذا كنتم جائعين طوال الوقت، فان تناول سعرات حرارية اقل يمكن ان يشكل تحديا بالنسبة لكم. فقد وجدت الدراسات ان الاشخاص الذين يتناولون 4-5 وجبات صغيرة خلال اليوم بدلا من 3 كبيرة، ينجحون بشكل افضل في السيطرة على الشهية وعلى وزنهم. وجبة العشاء (بين السابعة والثامنة) ينبغي ان تكون اخر وجبة تتناولونها في اليوم.

5 . تناولوا البروتين في كل وجبة

البروتين هو اكثر مغذ يجعلنا نشعر بالامتلاء – فهو مشبع اكثر من الكربوهيدرات والدهون ويسبب الشعور بالامتلاء لفترة اطول. كذلك، ييساعد البروتين في الحفاظ على كتلة العضلات ويشجع على حرق الدهون. احرصوا على دمج البروتين في كل وجبة، مثل الجبن، اللحوم الخالية من الدهون، فول الصويا، المكسرات، الفاصوليا والبيض.

6 . التوابل

اضافة التوابل الى طعامكم، تسهم في الشعور بالشبع. الطعام الغني بالنكهات يمكنه تحفيز غدد الذوق ويكون مشبعا اكثر، بحيث تاكلون في نهاية المطاف – اقل.

7 . املؤوا المطبخ بالطعام المريح والصحي

المطبخ الذي تكون فيه وجبات جاهزة للاكل وللتسخين يساهم في نجاح الحفاظ على الوزن. بحيث ان احتمال شراء الوجبات الجاهزة او البيتزا على سبيل المثال- يقل. احرصوا على ان تكون لديكم الاطعمة التالية في المطبخ – الخضار المجمدة، المعكرونة من القمح الكامل، الجبن قليل الدسم، الطماطم المعلبة، الفاصوليا المعلبة، البقوليات المطبوخة والمجمدة والكثير من الخضراوات والفواكه الطازجة.

8 . اطلبوا وجبات صغيرة في المطاعم او تقاسموها مع شخص اخر

عند الجلوس في المطعم حاولوا طلب وجبات صغيرة، او طلب وجبة عادية وحفظ نصفها لوجبتكم التالية. وسيلة اخرى لتقليل السعرات الحرارية والمصروف هي بواسطة تقاسم الوجبة مع شخص اخر.

9. استبدال كوب المعكرونة بكوب من الخضار

تناول كميات اقل من المعكرونة والخبز مع تناول كميات اكبر من الخضار، من شانه ان يتسبب في خفض مقاس ملابسكم بدرجة واحدة خلال سنة. يمكنكم توفير ما بين 100-200 سعرة حرارية في اليوم اذا قللتم من نسبة النشويات في وجباتكم وزدتكم نسبة الخضار. وتعتبر تلك من اسرع طرق التخسيس!

10 . تناول وجبة الفطور دائما

يبدو اسلوب هجر وجبة الافطار وكانه وسيلة جيدة لانقاص الوزن. ومع ذلك، فقد وجدت الدراسات ان الاشخاص الذين لا يتناولون وجبة الافطار يميلون الى ان يكونوا اكثر جوعا خلال النهار مما يزيد وزنهم بالفعل. تناولوا وجبة افطار غنية بالالياف مثل حبوب الصباح الكاملة والغنية بالالياف والفقيرة بالسكريات مع الحليب الخالي من الدسم والفواكه.

11 . اضيفوا الالياف الى حميتكم

الالياف تساعد على الهضم، تمنع حدوث الامساك وتخفض الكولسترول، وكل ذلك يعتبر من اسرع طرق التخسيس. معظمنا ناكل نصف كمية الالياف التي نحتاجها فقط. معظم النساء يجب ان ياكلن حوالي 25 غرام من الالياف كل يوم والرجال ينبغي ان ياكلون حوالي 38 غراما من الالياف يوميا، او 14 غرام لكل 1،000 سعرة حرارية. المصادر الغنية بالالياف تشمل الشوفان، الفصوليا، الاغذية الكاملة ومجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات.

12. ابعدوا الاطعمة التي تسبب السمنة من الخزانة

اذا كنتم تحملون الرقائق المقلية في الحقيبة والايس كريم في الثلاجة، فانتم تصعبون على انفسكم عملية خفض الوزن. قللوا من الاغراء عن طريق ابعاد الاطعمة التي تسبب السمنة من المنزل. ترغبون بتدليل انفسكم في بعض الاحيان؟ اخرجوا من المنزل واشتروا شيئا لذيذا واحدا لتلك اللحظة – ومن الافضل ان تقطعوا الطريق سيرا على الاقدام الى الحانوت.

13 . قللوا وزنكم ببطء

اذا كان انخفاض الوزن ليست بالسرعة التي كنتم تريدونها، فلا تسمحوا لذلك بان يؤثر عليكم. خفض الوزن يستغرق وقتا. يوصي الخبراء بوضع اهداف واقعية مثل خفض نصف كغم الى كغم واحد في الاسبوع، وفقا للوزن الاولي. سوف تبدءون برؤية الاثار الصحية والجمالية لخفض الوزن بعد تقليل 5٪ -10 ٪ من وزن الجسم.لا تلهثوا وراء اسرع طرق التخسيس.

14 . قوموا بقياس وزنكم مرة في الاسبوع

الاشخاص الذين يقومون بقياس وزنهم بانتظام وفي ايام ثابتة يميلون الى النجاح اكثر في عملية خفض الوزن. يجب قياس الوزن مرة في الاسبوع وليس اكثر من ذلك، لان العديد من العوامل تؤثر على الوزن لدينا على اساس يومي. قوموا بقياس وزنكم في ساعة ثابتة وفي يوم ثابت في الاسبوع وعلى نفس الميزان. كذلك احرصوا على ان يتم قياس الوزن مع نفس الملابس.

15 . ناموا بشكل كافي

عندما لا تحصلون على قسط كاف من النوم، فان الجسم ينتج كميات اكبر من هرمون الجريلين – الذي يحفز الجوع، ويقل انتاج هرمون اللبتين – الذي يحفز الشعور بالشبع. احرصوا على النوم الكافي للمساهمة في نجاح عملية خفض الوزن.

طرق تنحيف سريعة - 30 طريقة مختلفة للتنحيف

16- تحديد هدف واقعي والمضي قدماً.

حيث أنه لابد من تحديد الوزن المرغوب بخسارته وذلك بمساعدة حاسبة الوزن المثالي، علماً بأن هذه الأمور تحتاج لبعض الوقت للحصول علي النتيجة المطلوبة، والتي لن تزيد عن شهر علي أقصي تقدير.

17- تلوين الطعام

وليس المقصود هنا هو دهان الطعام، بل الإكثار من ألوان الوجبة كالفلفل والخيار والسبانخ والجزر والطماطم وغيرها من الأطعمة الصحية التي إذا تم إدراجها في وجبة واحدة كانت الاستفادة منها جيدة. علماً بأن بعض الأنظمة الغذائية تمنع الجزر و/أو الطماطم خلال فترة الرجيم.

18- شرب الماء بكثرة.

علي عكس ما يعلمه الكثيرين، فشرب الكثير من الماء بما لا يقل عن 8 أكواب يومياً أحد أهم الخطوات الضرورية لفقدان الدهون وخسارة الوزن كما ننصح بشرب كوب من الماء قبل كل وجبة طعام بفترة قصيرة، وذلك في ظل ترطيب الجسم وتعويض السوائل المفقودة وتقليل الاحتياج إلي المشروبات الغازية والعصائر المحلاة. لذلك ننصحك بأن تحمل الزجاجة معك أينما ذهبت.

19- التوقف عن تناول المشروبات الغازية
المشروبات الغازية حتى الدايت منها تكون منتجات تجارية وتؤثر علي رشاقة الجسم، خاصة علي منطقة البطن. وذلك بسبب احتوائها علي كميات كبيرة من السكر التي يصعب علي الجسم التعامل معها ومن ثم يقوم بتحويلها إلي دهون تخزن حول منطقة البطن. ولهذا السبب يجب التخلص من المشروبات الغازية أو تجنبها قدر الإمكان في حالة الرغبة في الحصول علي بطن مشدودة.


20- الامتناع عن تناول الوجبات السريعة.

أكثر ما يهدد رشاقة الجسم وخصوصاً تخسيس الكرش هو تناول الوجبات السريعة. حيث تحتوي جميعها علي كميات كبيرة من السعرات الحرارية والدهون المشبعة التي يصعب علي الجسم التعامل معها ومن ثم يقوم بتخزينها بالجسم خاصة في منطقتي البطن والأرداف. ولذلك في طريقة الرشاقة يجب الامتناع عن تناول مثل هذه الأطعمة واستبدالها بالأطعمة الصحية خاصة النباتية منها.

21- تحديد حجم الوجبة.

هل تعلم حجم الوجبة التي يجب أن تتناولها؟ هل تعلم أن غالبيتنا يضع علي الأقل ضعف الكمية المذكورة بالنسبة لحجم الوجبة، فضلاً عن وضع المطاعم أكثر من ضعف حجم الوجبة المثالي للفرد من اللحوم والدهون، فضلاً عن طريقة إعدادها السيئة. اختبر ذلك بوضع ما يكفيك من الحبوب في إناء أو وعاء وقارنه بحجم الوجبة المذكور علي علبة الحبوب. لذلك ننصحك باستخدام أطباق صغيرة لتناول الطعام فهي تشعرك بالشبع السريع وتستطيع أن تخدع بها معدتك. بهذه الطريقة تحمي جسمك كله خاصة بطنك من العديد من السعرات الحرارية الغير ضرورية.

22- ممارسة تمارين تخسيس الكرش.

صحيح أن جميع التمارين الرياضية تفقدك السعرات الحرارية والدهون الغير ضرورية، لكن بخصوص تخسيس الكرش فالموضوع مختلف تماماً. حيث تحتاج منطقة البطن لممارسة التمارين المتخصصة مثل تمارين البطن وتمارين شد البطن، وذلك في ظل إتباع نظام غذائي صحي أو التدقيق في الطعام المتناول والإكثار من الحركة.


23- البعد عن التجويع والحرمان.

تجويع النفس والحرمان من الطعام هي أحد أسباب تخزين الجسم للدهون وتقليل معدلات الأيض علي عكس ما يعتقد الكثير منا، ولذلك يجب ان يتم تقليل السعرات الحرارية من خلال إتباع نظام غذائي صحي من قسم رجيم دون تعديل، وذلك لضمان الحصول علي العناصر الغذائية الضرورية بأقل قدر ممكن من السعرات الحرارية والدهون الغير ضرورية.


24- البعد عن التوتر.

حيث ثبت أنه هناك علاقة وطيدة بين التوتر وزيادة الوزن، ليس لحث الجسم علي تناول الطعام فقط، بل لكون التوتر والضغوط النفسية والعصبية تحفز الجسم علي إفراز العديد من الهرمونات التي تؤثر علي عملية التمثيل الغذائي، لذلك يجب محاربة التوتر والضغوط قدر الإمكان لتخسيس الكرش والحصول علي جسم صحي ورشيق.

25- التدقيق في الطعام المتناول.

ليس الأمر بخصوص الكميات والنوعيات فقط، بل يجب اتباع نظام غذائي شامل صحي بدون التخلي عن وجبة مهمة كوجبة الإفطار، فعلي عكس ما يعتقد البعض، تجنب تناول وجبة الإفطار عامل أساسي لظهور الكرش. وللمزيد ننصحك بالتعرف علي فوائد وجبة الإفطار. كما ينصح الخبراء والمتخصصون كل من يرغب في تخسيس الكرش أن يراقب طعامه باختيار أطعمة صحية قليلة الدهون كالخضروات والفواكه والأرز البني والحبوب الكاملة وتجنب الأطعمة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية كالبيتزا والهمبرجر والأطعمة المقلية والمحمرة والمخبوزة والسكريات. وعلي الجانب الآخر شدد الخبراء والمتخصصون علي ضرورة تناول الطعام ببطء كوسيلة فعالة لتخسيس البطن وإنقاص الوزن بشكل عام وسرعة الشعور بالشبع والامتلاء في ظل الاستمتاع بالطعم والمذاق لأطول فترة ممكنة من دون إفراط.

26-رجيم الزبادي

رجيم مشهور ومنتشر بشكل كبير خصوصاً عند الأوروبيات فالمرأة الاوروبية تستخدم الزبادي في نظامها الغذائي المتّبع وذلك لانقاص وزنها بشكل فعّال، فهي يمكن أن تفقد مجموعة من الكيلوجرمات وبدون أن تجوّع نفسها، ويساعد هذا الرجيم على التخلّص من الدهون المتراكمة في البطن على وجه الخصوص، وهذا الريجيم يحتوى على أنزيم اللاكتيز الهاضم، كما أنّه يعطي شعوراً بالشبع أكثر من حبّة فاكهة، ويحتوي على بكتيريا نافعة تقضي بدورها على البكتيريا المضرّة الموجودة فى الجسم.

27-رجيم 5/2

رجيم 5/2 وهو يعدّ حالياً من أكثر طرق التنحيف بحثاً على شبكة الإنترنت، ويعتمد هذا النظام الغذائي على مبدأ الصوم المتقطّع، حيث بالإمكان تناول الطعام بشكل طبيعي في خمسة أيام في أيام الأسبوع وصوم اليومين الآخرين.

28-رجيم الماء

الذي يسمّى أحياناً باسم ريجيم الماء البارد، وهو واحد من أهم طرق التنحيف التي قام بتجربتها العديد من أصحاب الأوزان الزائدة لإذابة الدهون الزائدة والحصول على الرشاقة، وهو يعتبر من أسهل أنواع الرجيم لأنّه لا يتطلب ممارسة الرياضة أو حتى التوقّف عن تناول الطعام فأنت تستطيع فقدان الوزن وأنت لا زلت تتناول الطعام.

29-الامتناع عن السكريات والنشويات

الجزء الأكثر أهمية بهذه الخطوة هو الابتعاد عن السكريات والنشويّات من النظام الغذائي الخاص بك، لأنّ هذه الأطعمة هي التي تحفّز إفراز الأنسولين بكثرة والأنسولين هو الهرمون المسؤول عن تخزين الدهون في الجسم، فعندما يقلّ إفراز الأنسولين، ستبدأ الدهون بالخروج من مخازن الدهون، وسيقوم الجسم بحرقها بدلاً من الكربوهيدرات، كما أنّ الكليتين ستخرجان الصوديوم الزائد والماء من الجسم، فيقلّ الماء غير الضروري ممّا يقلل الوزن، بهذه الطريقة ستفقد خمسة كيلو غرام وربما أكثر في الأسبوع الأول من استعمال هذه الطريقة، وستفقد دهوناً وماءً من وزنك أيضاً.

30-تجنب الأطعمة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية الكبيرة .

تقوم الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات على تراكم هذه الدهون في منطقة الساقين والفخذين ، فالسعرات الحرارية العالية تعمل على تزويد الجسم بالدهون الزائد عن حاجته وتراكمها في الجزأ السفلي من الجسم ، مما يجعلها غير متناسقة مع الجسم .
طرق تنحيف سريعة - 30 طريقة مختلفة للتنحيف