طرق تنظيف الاظافر

0

اذا كنت تريد العناية باظافرك بافضل الوسائل الطبيعية و الفعالة فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تقرير صحي و مذهل يشمل طرق تنظيف الاظافر.

99

طريقة تنظيف الاظافر بافضل الوسائل

تنظيف الأوساخ من تحت الأظافر : و يكون ذلك بإستخدام زوج من الكليبرز المتاحيين في الصيدليات ، لإزالة كافة الأوساخ من تحت الأظافر ، و يجب القيام بذلك في الحمام و تحت إضاءة جيدة حتى تكوني قادرة على رؤية أظافرك بشكل واضح ، و من السهل تنظيف الأوساخ من تحت أظافرك قبل أن غسل يديك بدلا من بعد الغسل ، فكلما كانت أكثر جفافا كلما كان ذلك أفضل .

غسل اليدين : بإستخدام صابون طبيعي خفيف و غسل اليدين تحت الماء الدافئ ، و لا تحتاجي إلى التركيز على أظافرك على وجه التحديد ، فقط مجرد غسل يديك ، و البعد عن أنواع الصابون التي تحتوي على بارابين فهي تجعل الأظافر هشة و كذلك المطهرات التي تحتوي على كحول .

نقع أظافرك في وعاء من الماء الدافئ و الصابون : لمدة ثلاث دقائق ، و إغمري فقط أصابعك و ليس يديك بأكملها ، و يجب أن لا تكون المياه فاترة أو سخنة ، بل تكون وسط بينهم .

إستخدام فرشاة الأظافر لفرك الجزء العلوي : بعد النقع ، قومي بفرك أظافرك من الأعلى ثم جففيفها ، و إذا لم يكن لديك فرشاة خصيصا لتنظيف أظافرك ، إستخدمي فرشاة أسنان نظيفة و خصيصيها لهذا الغرض .

إزالة طلاء الأظافر : ثم مسح أظافرك ، و المزيل يمكن أن يجفف في حد ذاته ، و لكن يمكنك ترطيبهم بعد ذلك و بعد غسل اليدين مرة أخرى .

وضع صودا الخبز للتبييض : فإذا كنتي تريدي أظافر قوية و صحية المظهر ، فيجب أولا أن تبدو نظيفة و تبقى نظيفة ، و لعمل خلطة التبييض ، قومي بخلط عجينة من صودا الخبز و بيروكسيد الهيدروجين ، و ذلك بإستخدام حوالي 2و 1/2 ملاعق كبيرة من صودا الخبز مع ملعقة كبيرة من بيروكسيد الهيدروجين لخلق عجينة ، ثم ضعيهم على أظافرك و تحتها ، حتى تجف ثم إشطفيهم .

عمل خليط أسبوعي للتفتيح خاصة بعد إستخدام طلاء الأظافر الداكن : يمكنك إستخدام معجون تبييض الأسنان بنفس الطريقة ، فالمكونات النشطة هي في الأساس نفسها .

ترطيب أظافرك كل أسبوع : للحفاظ على أظافرك مرنة و خالية من الشقوق و غيرها من المشاكل ، قومي بترطيبها بشكل منتظم مع الألوة ، زبدة الكاكاو ، أو حتى الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون أو جوز الهند ، وهذه العلاجات الطبيعية لا تغير بالضرورة مظهر أظافرك ، و لكن سوف تساعد على الإحتفاظ بها لينة و مرنة على مدار الأسبوع .

علاج الأظافر الصفراء : مع عصير الليمون أو زيت شجرة الشاي ، و قد يكون ذلك إما بسبب التدخين ، أو من طلاء الأظافر ، أو عدوى فطرية ، و الذي يمكن أن يكون صعب التخلص منها ، و لكن زيت شجرة الشاي هو فطريات طبيعية مع خصائص مضادة للميكروبات و مطهرة ، في حين أن عصير الليمون أو الليمون بحمض الستريك يساعدوا على تبييض الأظافر و عودتها إلى بريقها الأصلي ، و قومي بذلك بإستخدام قطارة العين و تركهم لمدة 5 دقائق ، ثم شطفهم ، و تنظيف اليدين بشكل طبيعي .

إستخدام خل التفاح : و هو في الأحماض الماليك و الخليك ، و التي لها خصائص التطهير و المضادة للفطريات التي يمكن أن تساعد على تبييض الأظافر و منعهم من الإصابة و تغير لونها ، مع تمييع الخل مع جزء مساو من الماء النظيف و نقع الأظافر بهم لمدة تصل إلى 20 دقيقة .

إستخدام المكملات الغذائية لتقوية الأظافر : هناك الكثير من المفاهيم الخاطئة عن العلاجات الطبيعية لتعزيز أظافرك ، و لكن الطريقة الوحيدة الأكيدة لتحقيق ذلك هو أعرض المكملات الغذائية في النظام الغذائي الخاص بك تقوم بتقوية الأظافر عن طريق البيوتين ، و التي تأخذ في المتوسط ستة أشهر لتظهر أي آثار .

عدم إرتداء طلاء الأظافر بصورة دائمة : فهذا سيسبب إضعاف أظافرك على المدى الطويل ، حتى مع التنظيف الدائم ، لذلك يجب أن تريحي أظافرك لفترة ما بإستمرار .

97

بعض النصائح التي تحافظ على صحة الأظافر :

تناول أطعمة غنية بالبيوتين و منها الحبوب الكاملة و الكبد و الكرنب .

شرب كميةكافية من الماء لا تقل عن 8 أكواب يوميا لترطيب الجسم بالكامل و بالطبع الأظافر .

تناول أطعمة غنية بالكالسيوم و الكبريت و البيوتين .

القيام بعمل تدليك لهم يوميا لتنشيط الدورة الدموية بهم و بالمنطقة حولهم للإبقاء عليهم في حالة صحية .

إستخدام طلاءات أظافر لا تحتوي على مكونات ضارة بل إستخدام تلك التي تحتوي على فيتامينات مقوية للأظافر .

إستخام مقوي أظافر من نوع جيد لتقويتهم .

و إستخدام مزيل الطلاء مرة واحدة في الأسبوع حتى لايسبب جفاف لليد ، و إختيار الأنواع التي تحتوي على مكونات صحية .

التوقف عن تركيب الأظافر الصناعية فهي تضر الأظافر الأصلية بشكل بالغ عند إزالتها .

عدم إستخدام الأيدي في أعمال الفتح و الشد فإن ذلك يسبب كسرهم بصورة متكررة .

إستخدام قفازات اليد عند غسل الصحون أو التنظيف بمواد كيميائية .

الحفاظ عليهم دائما في حالة نظافة لا تسبب البكتريا أي ضرر لهم .

عدم قضم الأظافر أبدا أو محاولة نزع الجلد المحيط بهم .

معادن لتقوية الاظافر :-

1. فيتامين H : أو البيوتين ، يساعد على علاج تكسر الأظافر ويعمل على زيادة سمكها خصوصا للمرضى الذين يعانون من هشاشة الأظافر ، ومن الأطعمة التي تحتوي على البيوتين ، سمك السلمون والبيض والكبد والافوكادو .

2. فيتامين B12 : يعمل على نمو أظافر صحية وسليمة ، ويمنع تقوس الأظافر ، ويساعد على علاج الأنيميا التي تسبب الضعف العام في أجسام الجسم والأظافر ، ومن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين B12 ، اللحوم ، والدجاج والبيض ومنتجات الألبان .

3. حمض الفوليك : يمنع ظهور البقع الحمراء الداكنة ويساعد على نمو الأظافر وتقويتها ، يوجد حمض الفوليك في البقوليات والفستق والموز والخضراوات الخضراء .

4. فيتامين B2 : أو الريبوفلافين ، يعمل على رفع مستوى طاقة الجسم ويحافظ على صحة البشرة والشعر والأظافر ، ويوجد في البيض واللحوم والحليب والمكسرات .

5. الزنك : يساعد على عدم ظهور البق البيضاء على الأظافر ، ويمنع التهاب البشرة ، ويساعد على نمو الأظافر ، ويوجد الزنك في الشوكولاته الداكنة والفول السوداني .

6. الحديد : يساعد على تقوية الأظافر ومنع تشققها وتكسرها ، ويمنع ظهور البق البيضاء على الأظافر ، ومن الأطعمة الغنية بالحديد ، اللحوم الحمراء ، والخضراوات الخضراء مثل السبانخ ، والحبوب الكاملة والبقوليات .

7. فيتامين سي : يمنع هشهشة الأظافر وجفافها ، ويقلل من ظهور البقع الحمراء الداكنة ، ويعمل على تقوية مناعة الجسم التي يسبب نقصها ضعف في الأظافر ، ويوجد فيتامين سي في الحمضيات والتوت والفلفل .

8. السيليكون : يساعد على تقوية الأظافر ونموها ، ويعمل على إبطاء شيخوخة الجلد ، ومن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السيليكون ، الشوفان والشعير والخيار .

100