طرق تنعيم الشعر الجاف و المتقصف

0

اذا كنت تبحثين عن وصفات خيالية و صحية لترطيب و تنععيم الشعر نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال طرق تنعيم الشعر الجاف عبر المقال التالي.

1

الشعر المقصف:

وهو احد علامات الشعر التالف وينبغي علاجه والسيطرة عليه حتى لا يصبح الشعر خفيفا او يؤدي للصلع مع مرور الوقت ومن مسببات تساقط الشعر وتقصفه التسريح السيء وشد الشعر بالفرشاه واستخدام مواد ثقيله على فروة الرأس وفرد الشعر بالاكسجين وكثرة استعمال الصبغات

معدل تساقط الشعر الطبيعى

الطبيعى 100 شعرة فى اليوم يعنى قليل من الشعر فى المشط لا يعتبر تساقط ولكن بكميات كبيرة معناة معدل التساقط اكثر من الطبيعى ويجب ان تبحثى عن الاسباب

معدل نمو الشعر

من واحد ونص الى 2 سم شهريا والمعدل يذيد فى الصيف وفترة النهار اى شىء اقل من زالك معناة ان شعرك ضعيف ويحتاج الى عناية

اسباب تقصف الشعر :

–طبيعة المياة : المياة المالحة من اقوى عوامل تساقط الشعر استخدام الفلتر والماء الصافى يقلل المشكلة
–الحرارة والرطوبة والتعرض المستمر لهذة الانواع من المناخ \
–عدم الاستقرار النفسى والقلق
-الحمل والرضاعة
–نقص الغذاء وخاصة قلة القيتامينات والبروتينات والحديد
–صبغات الشعر بطريقة مستمرة واستعمال الاستشوار و مواد فرد الشعر الكيميائية واستعمال الجل وبخاخ تثبيت التسريحة
–بعض الامراض التى تودى الى خلل الهرمونات كالسكرى وامراض الغدة وبعض الامراض الفطرية
–يكون السبب وراثى

علاج الشعر المقصف

قص اطراف الشعر كل تلاتة الى ستة اشهر تساعد على التقليل من التقصف
حافظى على شعرك باستخدام الزيوت والاعشاب الطبيعية لانها تحافظ علية وتعطية قوة ولمعان وصحة
واذا كان معدل التساقط كبير
يجب زيارة الطبيب لعلاج اى اختلال هرمونى والتاكد من عدم وجود انيميا او اى مرض
اذا كنتى لا تعانى من اى مرض تناولى بعض القيتامينات كالزنك وقيتامين A واستعمال الزيوت وبعض الاعشاب التى تغذى الشعر مباشرة كزيت الزيتون
-قص الشعر المتقصفة والمتشعبة والاطراف قبل بدء البرنامج بالمـــــــــوس. مع الحرص على ان تكون من تقص شعر مختصه بذلك وتذكر الرحمن عند بدء القص
– عدم تمشيط الشعر وهو مبلل ، وعندما يصبح نديا يبدأ التمشيط من تحت الأطراف ثم الي الاعلى والاعلى
– اختيار مشط ذو أسنان متباعدة جدا وفرشاه خشبية ومراعاة تنظيفها باستمرار وان تكون خاصة بكي
– تجنبي غسل شعرك بماء ساخن جدا ويكون دافئا على أن يكون أخر شطفه ماء بارد ثم اللسيون.
– لذوات الشعر الدهني ان تركزي اثناء غسل الشعر بالشامبو تدليك الفروة بتكيز اكثر كي تفرز فروتك الدهون المتبقة بها اثناء الغسل وشطفها.
– استخدمي شامبو خالي من البلسم والكونديشن لانه مضر للشعر ويؤخر نتايج البرنامج

خلطات طبيعية لعلاج جفاف الشعر

1. زيت الزيتون

زيت الزيتون هو علاج منزلي الأكثر شعبية بالنسبة للشعر الجاف. غني بفيتامين E المضادة للأكسدة لذلك يـساعد زيت الزيتون في شفاء الشعر التالف عن طريق فتح مسام الطبقة الخارجية، مع توفير الرطوبة . زيت الزيتون يمكن أن يستخدم كزيت ساخن للشعر لتقويتة، و إضافة التألق واستعادة الرطوبة إلى الشعر الجاف ، ضعي زيت الزيتون الذي يكفي لطول شعرك في كوب أو وعاء وقومي بتدفئته قليلا في الميكروويف.
تطبيق الزيت الحار جيدا على فروة رأسك والشعر . وقومي بتدليك فروة رأسك بلطف لمدة خمس إلى 10 دقائق.
تغطية شعرك بمنشفة دافئة ويترك الزيت على ليلة وضحاها، أو على الأقل لمدة 30 دقيقة .
واغسلي بـالشامبو الذي يناسب حالة شعرك
القيام بذلك مرة واحدة على الأقل في الأسبوع لإعطاء شعرك التغذية والرعاية التي تشتد الحاجة إليها.
ملاحظة : يمكنك أيضا استخدام زيت جوز الهند، زيت اللوز، زيت الخروع، زيت الجوجوبا أو زيت الذرة مع زيت الزيتون الحار.

2. المايونيز

المايونيز هو عنصر ممتاز لعلاج الشعر الجاف في المنزل. أنه يحتوي على الكثير من البروتين الذي يساعد على جعل شعرك ناعم وبراق ، قومي بـقياس كوب واحد من المايونيز كامل الدسم . ضعي طبقة سميكة منه على الشعر الرطب قليلا وفروة الرأس وقومي بـتدليك المايونيز في فروة الرأس
قومي بتغطية شعرك والرأس باستخدام غطاء من البلاستيك لمدة ساعة تقريبا.
اشطفي شعرك جيدا بالماء الفاتر ثم الشامبو كالمعتاد.
كرري أسبوعيا لترطيب الشعر الجاف جدا.

3. البيض

البيض أيضا مفيد جدا للشعر الجاف والتالف. مصدر جيد للبروتين والليسيثين والبيض سيساعد على تقوية وإصلاح أضرار الشعر الهامد بإضافة الرطوبة، والتألق والملمس إليه . اخلطي بياض البيض جيدا مع ملعقتين من الماء الفاتر. ضعي الخليط على الشعر الرطب الخاص بك وفروة الرأس وقومي بالتدليك بأطراف الأصابع في حركة دائرية لمدة 15 دقيقة. ثم اغسلي شعرك بالشامبو والماء البارد. قومي بذلك مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع، وهذا يتوقف على حالة شعرك.
يمكنك ايضاً مزجثلاث بيضات، ملعقتين من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من العسل. ووضع هذا الخليط على شعر رطب وفروة الرأس. تغطية رأسك مع قبعة الدش لمدة 30 دقيقة، ثم يغسل الشعر بشامبو معتدل والماء البارد. قومي بذلك مرة واحدة في الأسبوع لجعل شعرك ناعم وحريري.

4. الشعير

الشعير يحتوي على البروتين الذي يساعد على إصلاح تلف الشعر ويغذي بصيلات الشعر، وهذا بدوره يجعل شعرك لامع وناعم ، اغسلى بـشامبو شعرك كالمعتاد ثم رشي كمية صغيرة من مغلى الشعير على شعرك. اسمحي لـشعرك ان يجف من تلقاء نفسه. عندما يكون جافا، شعرك سوف يبدو ناعم وبراق .
يمكنك أيضا رش مغلي الشعير على شعرك قبل تصفيف شعرك.
ملاحظة : سوف رائحة الشعير لا تبقى على شعرك، إذا ما تركت شعرك يجف بشكل طبيعي.

2

5. الأفوكادو

الدهون المشبعة والفيتامينات A و E والبروتين والعديد من المعادن الأخرى في الأفوكادو مفيدة جدا للشعر الجاف والتالف. يساعد الأفوكادو أيضا على إضافة الرطوبة للشعر وتقويته ، اهرسي واحدة ناضجة من الأفوكادو المقشر. في مزيج مقدار ملعقة من كل من زيت جنين القمح وزيت الجوجوبا حتى تحصلى على عجينة ناعمة. ضعي الخليط على الشعر المغسول حديثا، من الجذور إلى النهايات. تغطية شعرك بـقبعة الدش. اتركيه لمدة نصف ساعة ثم اغسلي بشامبو بالماء الفاتر. اتبعي هذا العلاج مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع.

6. الموز

الموز هو عنصر آخر ممتاز لعلاج الشعر الجاف للغاية والتالفة. ارتفاع محتوى البوتاسيوم والرطوبة في الموز يمنع التقصف، ويلطف ويحسن مرونة شعرك ، اهرسي موزة ناضجة ونشرها تماما على شعرك من الجذور إلى النهايات. اتركيه لمدة تصل إلى ساعة ثم اشطفي شعرك بالماء الفاتر. قومي بذلك مرة واحدة في الأسبوع للحصول على نتائج فعالة.
بدلا من ذلك، يمكنك مزج الموز مع ملعقة واحدة من زيت اللوز وملعقتين من العسل. وضعي هذا القناع على شعرك جيدا. اتركيه لمدة 20 إلى 30 دقيقة ثم يشطف جيدا بالماء الفاتر. اتبعي هذا العلاج مرة واحدة في الأسبوع للاستمتاع بشعر ناعم ولامع.

أفضل أنواع الشامبو الجاف

1- شامبو ” Batiste” الجاف
وهو من أفضل أنواع الشامبو الجاف الذي يتم استخدامه من قبل مجموعة كبيرة من النساء، لما يوفره الشامبو من عناية كاملة يمكنها أن تخلص الشعر من أي تراكمات من الزيوت، كما يمنح فروة الرأس العناية الكاملة، مما يعطي الشعر المظهر الصحي والكثيف ويتوفر هذا الشامبو في الأسواق بسعر 8 دولار .

2- شامبو ” Klorane” الجاف
ماركة ” Klorane” هي من أشهر ماركات مستحضرات التجميل الطبية التي تقدم العناية الفورية بالشعر والبشرة، فتقدم الشامبو الجاف الذي يعمل على العناية بالشعر بطريقة مميزة جدا، فيعتبر هذا الشامبو من أكثر أنواع الشامبو المستخدمة من النساء الفرنسيات فهو فرنسي .

3- شامبو ” R+Co Death Valley”
وهو أيضا من أروع أنواع الشامبوهات الجافة الذي يعمل على تنظيف الشعر من الزيوت المتراكمة بفروة الرأس، فيمكن منح الشعر العناية الكاملة من خلال استخدام هذا الشامبو مما يجعل الشعر صحي ولامع ورائحته ذكية، ويتوفر هذا الشامبو في الأسواق بسعر 17 دولار .

4- شامبو ” psssst! Instant” الجاف
وهو أيضا من أروع أنواع الشامبوهات الجافة الذي يعمل على تنظيف الشعر من الزيوت المتراكمة بفروة الرأس، فيمكن منح الشعر العناية الكاملة من خلال استخدام هذا الشامبو مما يجعل الشعر صحي ولامع ورائحته ذكية، ويتوفر هذا الشامبو في الأسواق بسعر 17 دولار .

5- شامبو ” Big Sexy Hair” الجاف
وهذا الشامبو هو الحل الأمثل لشعر كثيف ومميز فيمكن الحصول على أفضل مظهر صحي للشعر من خلال هذا الشامبو لأنه ينظف الشعر وفروة الرأس، كما يعمل أيضا على إعطاء الشعر الحماية المناسبة من الشمس فهو مزود بمعامل حماية من الشمس يعمل على حجب أشعة الشمس الضارة مما يعمل على لمعان وصحة الشمس، ويتوفر في الأسواق بسعر 18 دولار .

6- شامبو ” Lush No Drought” الجاف
وهو أيضا من مستحضرات العناية بالشعر المميزة الذي يمنح الشعر الترطيب المثالي والفعال وفي نفس الوقت يغذي الشعر وينظفه من أي رواسب زيتية، كما يعمل على تنقية فروة الرأس من أي شوائب، ليترك الشعر صحي ولامع ورائحته منعشة حيث يتركب الشامبو من الليمون والجريب فروت، ويتوفر في الأسواق بسعر 15 دولار .

7- شامبو ” Amika Perk Up” الجاف
وهو أيضا من المستحضرات المتميزة للعناية بالشعر فهو مناسب لكل أنواع الشعر، فتركيبته غنية بالنشا وله رائحة منعشة جميلة، يمكن الحصول على شعر صحي ولامع بدون أي ترسبات دهنية، فهو مناسب أيضا للاستخدام اليومي ومتوفر في الأسواق بسعر 22 دولار .

وصفات تنعيم الشعر الجاف والمتقصف

وصفة قشور الفاكهة لتنعيم الشعر :

المقادير :
– قشور اربع ثمرات من الموز .
– تفاحة مقشرة .
– ربع كوب من الماء الدافئ .
الطريقة :
– تجفف قشور الموز في الشمس ، ثم تطحن جيدا في محضرة الطعام .
– تسلق التفاحة بالماء حتى تلين .
– تهرس التفاحة المسلوقة بالماء الدافئ ، وتخلط مع قشور الموز وتوزع على خصلات الشعر جيدا وتترك لمدة ساعة ، ويمكن تكرار الوصفة مرة اسبوعيا .

وصفة البيض والزبادي :

المقادير :
– بيضة كاملة .
– كوب من الزبادي .
– معلقتان من العسل الأبيض .
الطريقة :
– تخلط مكونات الوصفة جيدا وتوضع على الشعر المغسول وتترك لنصف ساعة .
– يشطف الشعر بالماء الفاتر جيدا .
– يمكن استخدام حمام كريم مناسب للشعر الجاف ويترك ربع ساعة ، ثم يشطف بالماء جيدا .

خلطة المايونيز والعسل :
المقادير :
– نصف كوب من المايونيز .
– معلقتان من العسل .
– ملعقتان من زيت الصبار .
– ملعقة حبة البركة المطحونة .
الطريقة :
تخلط مكونات الوصفة جيدا ، وتفرد على خصلات الشعر ، ثم تترك نصف ساعة وتغسل جيدا بالماء الدافئ .

خلطة الليسان والجلسرين :

المقادير :
– قليل من زهرة الليسان .
– ربع كوب من زيت جوز الهند .
– ربع كوب من الجلسرين .
الطريقة :
– تنقع زهرة الليسان في الماء وتترك قليلا .
– يضاف زيت جوز الهند والجلسرين إلى منقوع زهرة اللبيسان ، ويستخدم لغسل الشعر كشامبو ، وهو خليط لعلاج تقصف الشعر ولمعانه .

خلطة الزيوت للشعر المتقصف :

المقادير :
– ملعقتان من زيت الخروع .
– وملعقتان من زيت الزيتون .
– ملعقتان من زيت اللوز المر .
الطريقة :
تخلط مكونات الزيوت جيدا في وعاء ، ويسخن قليلا على النار ، ثم يدهن به الشعر جيدا ، ويغطى بغطاء الشعر البلاستيك ويترك ربع ساعة ، ثم يغسل جيدا .

خلطة الأفوكادو للشعر المتقصف :

المقادير :
– ربع ثمرة أفوكادو .
– خمس ملاعق مايونيز .
الطريقة :
– تقشر ثمرة الأفوكادو وتهرس جيدا .
– تخلط جيدا مع المايونيز حتى تتشكل عجينة متجانسة .
– يدهن الشعر بالخليط ويغطي بالبلاستيك ويترك لتلت ساعة ، ثم يغسل بالشامبو والماء الدافئ .

4