طرق حماية الدماغ

0

يعتبر الدماغ من اهم اعضاء الجسم التي تتطلب عناية خاصة تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال شامل حول طرق حماية الدماغ.

75

يوجد الدماغ البشري ضمن الجمجمة هي العضو المتحكم بالجهاز العصبي المركزي لدى الإنسان تتحكم بها عن طريق ما يعرف بالجهاز العصبي المحيطي و الاعصاب المحيطة و النخاع الشوكي و يتحكم في الافعال البشرية التي يقوم بها الجسم بشكل لاإرادي كالهضم و التنفس و سرعة ضربات القلب و بعض العمليات المعقدة مثل التفكير و الاستنتاج و ينقسم الدماغ البشري إلى ثلاثة اجزاء الدماغ الامامي و الدماغ المتوسط و الدماغ الخلفي ، ما زال العلم يكتشف امكانيات هائلة للدماغ البشري حيث تتابعت و تعاقبت الدراسات على الدماغ البشري منذ الأزل و مازالت مستمرة مع ذلك يوجد العديد من الخرافات غير العلمية المنتشرة عن الدماغ البشري البعض يعتقد بصحة تلك الخرافات سوف نستعرضها بالأسطر المقبلة و نعمل على تصححيها بشكل علمي .

أولًا: الدماغ البشري يتراجع بعد سن العشرين : هنالك عدد من القدرات تتراجع عند بلوغ المرء سن الثامنة عشر منها القدرة على استرجاع المعلومات بالشكل الصحيح أو التفكير السريع و لكن هناك عدد من الابحاث العلمية الحديثة في مجال العلوم العقلية ان مع تقدم المرء بالعمر يزداد حكمة و ذكاء حيث ان القدرات تستمر بالنمو حتى بلوغ سن الخمسين عامًا و القدرة على استرجاع الاحداث تضمحل بعد سن الثلاثين عامًا، و لكن البروفسور سونوسكي قال ان الدماغ تستطيع البقاء بكامل مهاراتها عن طريق التدريب و النوم الجيد و تناول الغذاء الصحي اضاف ان التدريب العقلي على تعلم المهارات لا يتوقف مع السن .

ثانيًا: الانسان يستخدم اجزاء فقط من عقله: بالطبع تلك الخرافة لا تصدق فعند وجود اي حادث في جزء من الدماغ يفقد تلك الجزء قدرته على اداء وظيفة معينة الدماغ يستخدم 100% من اجزائه و الدماغ نشط طوال الوقت كما اننا تستخدم كل جزء من ادمغتنا هذا ما نشرته جامعة Johns Hopkins على لسان طبيب الامراض العصبية باري جودرن .

ثالثًا: الانسان يولد بجميع خلايا الدماغ : الانسان يولد اولًا و تستمر خلايا الدماغ بالنمو هذا ما تم اثباتة من قبل علماء سويديون قالوا ان الحصين هو الجزء المسئول عن تشكيل الذكريات الجديدة يستمر في تكوين الخلايا حتى الشيخوخة في دراسة حديثة عام 2014 قام فريق من العلماء بالبحث و الاكتشاف ان يتم انتاج خلايا دماغية جديدة داخل النواه المخططية التي تحفز من عملية اتخاذ القرارات .

رابعًا: شخصية الانسان تعبر عن انه من اصحاب الجانب الايمن او الايسر : كلا النصفين يتشاركان معًا في اتمام المهام حيث لا يوجد نصف مهين على اداء نصف اخر فالنصف الايسر من الدماغ يسيطر على تعليم اللغات و معالجة الاصوات ومهارات التحدث ولكن اصحاب اليد اليمنى يمتلكون تلك المهارات ببراعة ايضًا ..!!

خامسًا: دماغ الرجل اكثر عقلانية و دماغ الأنثى اكثر حنان : بالطبع يوجد اختلافات تشريحية بين كلًا من الاناث و الذكور هي اختلافات جوهرية في طبيعة التوقعات الثقافية و لكن اداء الرجل مساوي تماًما لأداء الانثى و احيانًا تحدث طفرات و تكون النساء اعلى اداء من الرجال.

سادسًا : الدماغ الأكبر تعني أن الإنسان أذكى : بالطبع تلك خرافة غريبة لأن دماغ كائنات حية اخرى اكبر من الانسان مثل الشمبانزي و لكنها اقر ذكاء من الانسان.

سابعًا: اننا تمتلك خمسة حواس : دامت تلك الخرافة لسنوات طوال اننا نمتلك خمسة حواس السمع و البصر والشم و التذوق و اللمس و لكن الشعور بأجزاء الجسم و الشهور بالألم و الشعور بمرور الوقت .

تعد الدماغ البشري المتحكمة في جميع عمليات الجسم المختلفة و أي تلف في جزء من الدماغ يتسبب بتلف جزء من الجسم أو عملية من عمليات الجسم ..

76

الغذاء الصحي يساعد على تحسين عمل الدماغ!

تعد الدماغ البشرية من المعجزات الكبري فهي مسئولة عن التذكر و الذاكرة و الوعي الذاتي و الاحتفاظ بالمعرفة و الوعي الذاتي و المنطق و الاعضاء و العمليات الحيوية بالجسم و غيرها من الانشطة الاخرى علاوة على ذلك هنالك عدد من العادات و السلوكيات التي تؤثر سلبًا على قوة الدماغ على قوة الدماغ و على العمل بكامل طاقتها

الغذاء الصحي مهم لصحة الجسم. ولكن، هل هنالك أطعمة معينة يمكن أن تساهم في تحسين عمل الدماغ؟ أجرينا بحثا من أجلكم عن كل أنواع الأغذية التي ينصحوننا باستهلاكها منذ الطفولة من أجل رفع مستوى التركيز. التغذية السليمة للدماغ – أسطورة أم حقيقة؟

نسمع، منذ الطفولة، الكثير من النصائح عن انواع معينة من الغذاء الصحي والاطعمة التي من الممكن ان تساهم في تحسين اداء الدماغ، تحسين الذاكرة وان تساعد على التركيز. ولكن هل هذا صحيح؟ ماذا نعرف بالفعل عن الاطعمة التي يجدر بها ان تساعدنا على التركيز وترفع من طاقاتنا خلال اليوم؟

ليس هنالك دواء سحري يمكنه ان يحسن من مستوى الذكاء لدينا ويجعلنا اكثر ذكاء – ولكن هنالك بعض المواد مثل الكافيين التي تنشطنا وتساعدنا على التركيز. الكافيين موجود في القهوة، الشوكولاطة ومشروبات الطاقة. تاثيره ايجابي بدون شك لكنه فعال لمدة زمنية قصيرة. استهلاك الكافيين بصورة مفرطة قد يسبب العصبية والتوتر.

السكر يساعدنا على الاستيقاظ

السكر هو مصدر الطاقة المفضل لدى الدماغ. ولكن المقصود ليس السكر الذي نستعمله في الطعام، وانما الجلوكوز الذي يتكون في عملية الايض في الجسم، ومصدره السكريات التي نستهلكها في طعامنا. مثل الكفايين، كذلك السكر ايضا يدوم تاثيره لمدة قصيرة فقط. استهلاك السكر بافراط يمكن ان يتسبب بالضرر لا بالمنفعة.

طعام الفطور المغذي والغني يجب ان يشمل مكونات الغذاء الصحي مثل الحبوب الكاملة التي تزودنا بالالياف الغذائية، منتجات الحليب والفواكه، على عكس طعام الفطور الغني بالسعرات الحرارية الذي يضر بالتركيز وعمليات التفكير.

الاسماك هي الغذاء الصحي للدماغ

اوميغا 3 حيوية جدا لعمل الدماغ. فهي تساعد في تقليص احتمالات الاصابة بالخرف والسكتة الدماغية. بالاضافة الى ذلك، هنالك وظيفة للاوميغا 3 في تحسين الذاكرة، وخاصة في سن الشيخوخة. لكي نحصل على كمية الاوميغا 3 التي نحتاج اليها، ينصح باكل وجبتين من السمك في الاسبوع.

وجبة الفطور هي الوجبة الاهم

هل تعتقدون ان هذه اسطورة؟ فقد اظهرت عدة ابحاث ان وجبة الفطور يمكن ان تحسن الذاكرة والانتباه للتفاصيل. الطلاب الذين يتناولون وجبة الفطور ينجحون في تنفيذ مهمات اكثر خلال اليوم بالمقارنة مع الطلاب الذين يتنازلون عن هذه الوجبة.

هنالك ضرورة لاضافة الشوكولاطة والجوز الى الوجبات اليومية

الجوز والبذور هي مصدر ممتاز لفيتامين E ومضادات الاكسدة ، وبالاخص الشوكولاطة السوداء. الشوكولاطة هي ايضا مصدر طبيعي للكافيين. ينصح بتناول غرام واحد من الجوز والشوكولاطة في اليوم لكي نستفيد من كل ايجابياتها والامتناع، في الوقت نفسه، عن استهلاك سعرات حرارية زائدة للجسم.

الافوكادو والحبوب الكاملة مهمة للتغذية

الحبوب الكاملة والافوكادو من اكثر الامثلة للغذاء الصحي حيث يمكنها ان تقلل من احتمالات الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية وتقلل من مستوى الكولسترول في الدم. الافوكادو يحتوي على دهنيات مفيدة وغير مشبعة تساهم في تحسين تدفق الدم في الجسم. الحبوب الكاملة تحتوي على الياف غذائية وفيتامين E.

التوت البري حيوي لعمل الدماغ

اظهرت عدة ابحاث اجريت على الحيوانات ان التوت البري هو مضاد للاكسدة ويمكن ان يحمي الدماغ من الاضرار التي تحصل له بسبب الجذور الحرة الموجودة في الجسم. كذلك، يساعد التوت البري في حماية الدماغ من امراض الشيخوخة، مثل الالزهايمر والخرف. وقد اظهرت الابحاث ان الغذاء الغني بالتوت البري له تاثير ايجابي على التعلم وعمل العضلات لدى الجرذان المسنة، التي بدات في تنفيذ وظائف عديدة مثل الجرذان الاصغر سنا.

ايجابيات الغذاء الصحي

من الممكن ان تكون هذه المعلومات مبتذلة، ولكنها صحيحة: اذا كان غذاؤكم لا يشمل اطعمة مغذية وحيوية لعمل الدماغ، فقد يتدنى ويتراجع عمل الدماغ لديكم. كما ان عمليات التفكير، الذاكرة والتركيز قد تتضرر بشكل كبير. الوجبات الكبيرة قد تثقل عليكم وتؤدي الى الشعور بالثقل والتعب في منتصف اليوم، بينما الوجبات الخفيفة اكثر من اللازم قد تؤدي الى الشعور بالجوع والتفكير بالاكل بدل التركيز في النشاطات اليومية.

اذا كنتم تجدون صعوبة في المحافظة على تناول الغذاء الصحي خلال النهار، استشيروا طبيبكم حول ما اذا كان بالامكان التعويض عن هذا النقص عن طريق تناول اضافات وفيتامينات.

لكي تصلوا الى اقصى قدراتكم ابدؤوا يومكم بوجبة فطور من مكونات الغذاء الصحي, تشمل عصير فاكهة طبيعي ، خبزا من الحبوب الكاملة مع السلمون وفنجانا من القهوة. ينصح خلال النهار بشرب الكثير من الماء وايجاد وقت للراحة والاسترخاء. ينصح بانهاء النهار بنوم جيد لمدة ثمان ساعات على الاقل.

77