طرق حماية الظهر

0

يعتبر الظهر من احد المناطق التي يعاني من الامها مختلف الاشخاص و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال صحي و شامل نتحدث فيه عن طرق حماية الظهر.

00

هناك عدد قليل من الأشياء الهامة لدينا مثل العمود الفقري يقع في منتصف الظهر هو العنصر المسئول عن مرونة و حركة الجسم والتنقل و الخفة وأيضا يحتوي على جميع أعصاب الجسم، حيث يحتوي على كمية كبيرة من الضغط العصبي والتوتر طوال اليوم ناهيك عن ضغط الحياة كلها واخذ بعض الاحتياطات للحفاظ على صحة العمود الفقري من الإلتواء و فتق الاقراص و الفقرات المكسورة وإصابات الظهر والحوادث ، مع التقدم بالعمر يصبع الألم أصعب تبدأ مناطق الألم بالزيادة بسبب الإجهاد والألم البسيط بالظهر مؤشر قوي على ضرورة اصلاح و صيانة الظهر خصوصًا منطقة اسفل الظهر كما أن للوزن الزائد دور كبير في إلتواءات الظهر هناك العديد من التقنيات التي تساعد على تغير نمط الحياة يمكن ان تحمي العمود الفقري مع تقدم العمر.

11 طريقة لحماية الظهر والعمود الفقري :

حماية عموك الفقري والقوة الخلفية للجسم ضروري من أجل مزيد من النشاط والحيوية بعض افضل الطرق لتعزيز صحة الظهر تشمل التدليك وضغط المياه الباردة و الساخنة والكريمات و عادات النوم الصحي السليم وتغير النظام الغذائي الخاص بك وتحسين العمل وتمارين الظهر وتمارين تقوية عضلات الظهر:

الطريقة الأولى: عادات العمل بعض مشاكل الظهر الأكثر شيوعًا تأتي بسبب عادات العمل الشخصي خاصة بالنسبة للموظفين في الوظائف المكتبية لأن الجلوس لساعات طويلة يسبب تلف للعضلات و المفاصل مع الاستمرار في فعل ذلك حيث يمنع تدفق الدم السليم إلى الخلايا و الأنسجة من الجزء الخلفي مما يساهم في توتر العضلات و تراخيها وأنت سوف تشعر بالعواقب بنهاية المطاف لذلك عليك التوقف كل 25 دقيقة و التحرك في جميع انحاء المكتب والحصول على كرسي مريح لمساعدة في راحة الظهر.

الطريقة الثانية : الحصول على النوم الصحي بشكل افضل كثير من الناس لا يعرفون كيفية النوم بشكل صحيح إذا كنت تنام على الجانب فإن ذلك يشكل ضغط كبير على ظهرك لكنك تحتاج إلى اثنين من الوسائد للحفاظ على الرأس والرقبة بحيث يتماشى وضعهم مع وضع العمود الفقري الهدف ان تكون مريحة دون ان تضع أي ضغط زائد على الرقبة أو الظهر مع تجنب النوم على البطن نهائيًا لتجنب الضغط على النوم، وأيضا الحصول على عدد ساعات نوم من 6-8 لتعافي الجسم كاملًا.

الطريقة الثالثة: العلاج الساخن والباردة: عدد قليل من الناس يضعون الكمادات الساخنة والباردة بعد الإصابة على اساس منتظم ، الغرض من الكمادات الباردة والساخنة هو تخفيف الضغط اليومي والضغط على العمود الفقري ، لذلك يجب تطبيق الكمادات الباردة والساخنة بالتناوب على الظهر لمزيد من تدفق الدم وتخفيف توتر العضلات وتقليل خطر الاصابة بألأم الظهر .

الطريقة الرابعة : التدليك تدليك الظهر من وقت إلى اخر يساعد على الاسترخاء و يحيد الجذور الحرة و يقضي على توتر الاعصاب مع تغير طريقة التدليك ما بين النوم و الجلوس ، تعمل على اعادة توزيع الوزن والضغط على المفاصل و اجزاء الجسم الاخرى بدلًا من الضغط كله على الظهر فقط.

الطريقة الخامسة : التعديلات الغذائية قليل من هم يتناولون طعام لصحة وسلامة العضلات التي هي الهيكل الداعم و الرئيس للعمود الفقري حيث ان اتباع نظام غذائي يحتوي على البروتينات الخالية من الدهون والفاكهة و الخضروات والدهون غير المشبعة النافعة يساعد في زيادة الانتاج و يقلل من حجم العضلات فضمان التوازن بالنظام الغذائي من معادن و فيتامينات و مضادات اكسدة والأحماض الدهنية و الأمينية يساعد على تقليل التهاب المفاصل والأنسجة و تخفيف الألم وزيادة الحركة .

الطريقة السادسة: الكريمات هناك العديد من الكريمات المضادة للالتهابات يمكن تطبيقها على الظهر لتخلص من الألم مع التدليك تكون فعالة للغاية وقادرة على تهدئة الجسم و تخفيف الألم وتعزيز الحركة الطبيعية .

الطريقة السابعة : الممارسة الاكثر امانًا حيث ان كثير من الناس يجرحون ظهورهم بالتمارين الصعبة كرفع الاثقال و تمارين القلب ذات التأثير العال مما تساهم في تقوس الظهر والتهابات و اصابات الظهر .

الطريقة الثامنة : تمرين واحد يوميًا اكثر فعالية لصحة و سلامة الظهر مع ضرورة الإحماء و التمارين الصباحية من 10-15 دقيقة فقط تقلل من خطر الاصابة بإلتواءات الظهر و اصابات الظهر.

000

الطريقة التاسعة : عكس التمارين للأمام لمحاولة تقليل الضغط على الظهر هذا بالطبع تحت اشراف مدرب حتى لا تتسبب بتلف أي من اعضاء الجسم.

الطريقة العاشرة : التقليل من التكنولوجيا الحديثة حيث ان النظر لهاتف لوقت طويل يجهد الرقبة و الظهر بالتبعية .

الطريقة الحادية عشر : الجلوس بشكل مستقيم اثناء العمل و تجنب ثني و انحاء الظهر لمدة طويلة ..

طرق فعالة للحد من آلام الظهر

1 . الجلوس السليم
من المهم ان تهتم بالجلوس السليم على مدار اليوم لأن كل حركة وموقف له تأثير كبير على صحتك . يتعين علينا أن نفكر دائما حول كيفية مواءمة جسمنا مع حركاتنا في الوقوف ، الجلوس ، والمشي ، وحتى النوم . المواقف تلعب دورا مهما في صحتنا ويمكن تغيير الطريقة التي ننظر بها . لهذا السبب تحتاج إلى السيطرة عليه ، عليك أن تكون قادرا على تحسين قدرة الجهاز التنفسي والتحفيز في عمل الدورة الدموية والجهاز الهضمي .
المشكلة الشائعة لآلام الظهر ترجع إلى طريقة الجلوس الخاطئ التي قد تستمر لبعض ساعات ، مما يؤدي إلى مشاكل صحية مختلفة . عند الجلوس لفترة طويلة ، فإن العضلات تبني على منطقة المعدة والظهر المنخفضة مما يؤدي إلى وظيفة وقائية لاستقرار الفقرة .

2 . القيام بتمارين منتظمة
الناس الذين يتدربون بشكل منتظم فإنهم يحافظون على عضلاتهم للحماية من آلام الظهر والرقبة . وكلما انتظمت بالتمارين اليومية ، كلما شعرت بالصحة والسعادة بإعتبارها أحد القواعد الأساسية التي يجب ان تتمسك بها في حياتك . يمكنك الاختيار من بين مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأنشطة الرياضية والتي من شأنها أن تكون ممتعة ومفيدة بالنسبة لك . على سبيل المثال ، المشي ، والركض ، واليوغا ، والمشي ، والكرة الطائرة وغيرها من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لتطوير العضلات .

3 . الاهتمام بملابسك وبالاكسسوارات
ليس سرا أن كل امرأة تجتهد لتبدو اكثر جمالا واكثر اناقة لتكون راضية عن مظهرها ، وختى تشعر بمزيد من الثقة . بينما للأسف ، تجد بعض النساء تقوم بإرتداء الكعب العالي ، على الرغم من أنه يعمل بالتحميل على العمود الفقري وخاصة مع العمل الإضافي الذي يسبب الانحناء . وهناك حقيبة يد بإعتبارها جزء لا يتجزأ من أسلوبنا ، ومع ذلك ، فإننا نجد بعض النساء تقوم بحمل الحقائب الثقيلة التي ترتديها على أكتافها والتي قد يكون لها تأثير على آلام الظهر . في النهاية ، سيكون هناك صعوبات في الأوتار والأربطة والمفاصل . إذا قررت شراء حقيبة يد جديدة ، فيفضل الاختيار بين الأحجام الصغير او المتوسطة .

4 . التمارين كل يوم
القيام ببعض التمارين يعمل على تعزيز المرونة . بهذه الطريقة ، سوف تتمكن من الحفاظ على لياقتك وتقوية العضلات أيضا . وهناك من يشعرون بآلام الظهر والرقبة وتمتد لإيجاد وسيلة فعالة للتخلص من هذه المشكلة . وبعد دقائق قليلة من التمارين اليومية سوف تشعر بتمتد جسمك واسترخاء العضلات . كما قد يقوم البعض ببعض التمارين سواء الوقوف و الجلوس على سطح الطائرة وذلك لتمدد العضلات . كن حذرا أثناء القيام بهذه التمارين حتى لا تكون سريعة .

5 . تجنب المواقف العصيبة
دون أدنى شك ، فإن صحتنا الجسدية تعتمد بشكل كبير على الحالة العاطفية والنفسية . نواجه الكثير من المواقف العصيبة في كل مرة وفي كل مكان . من الصعب الحفاظ على مشاعرنا وعواطفنا تحت السيطرة ، ولذا فإننا غالبا ما ننزعج ، او نغضب وقد نكون عصبيين . كلما كنت تحت الضغط فإن الدماغ والجسم يستجيب بسرعة . في نهاية المطاف ، تتوتر العضلات و يرتفع ضغط الدم . هذا رد الفعل الضار لنظام الهيكل العظمي العضلي . للتغلب على التوتر وتبعاته السلبية يجب أن تتحرك قليلا وتأخذ نفسا عميقا . وبذلك سيكون وسيلة ممتازة لاسترخاء جسمك وزيادة نشاط الدماغ .

رياضة لعلاج الام اسفل الظهر

دعم العمود الفقري الخاص بك :
تحتاج إلى رعاية العضلات التي تدعم العمود الفقري الخاص بك ، هناك العديد من التمارين التي تفعل هذا ، وينبغي أن الطبيب أو المعالج يكون قادر على تقديم المشورة لتقديم رياضة فريدة من نوعها لحالة آلام الظهر .

خير مثال على ممارسة تعزيز آمن هو إمالة الحوض ، للقيام بهذه العملية ، الاستلقاء على ظهرك وثني ركبتيك و تشديد عضلات معدتك حتى يمكنك الضغط على ظهرك وكررها ما يصل إلى 10 مرات .

تمتد بأمان :
الحفاظ على العضلات الأساسية الخاصة بك رشيقة لا تقل أهمية عن ابقائها قوية ، تمارين جيدة التي تتم من خلال مد الصدر و الركبة ، وصول الركبة إلى الصدر والاستلقاء على ظهرك مع ثني ركبتيك وأقدام مسطحة على الأرض ، جلب ركبة واحدة تصل إلى صدرك واستخدام اليدين لسحب الركبة قريبة بينما تسطح بها ظهرك ثم كرر مع الركبة الأخرى ، التقاط ساق واحدة بكلتا اليدين ووضعها وراء الركبة ، ينبغي أن تعقد و تمتد لنحو 20 ثانية ، وكرر ذلك خمس مرات ، تأكد من الاحماء قبل أن تبدأ

تمتد للتجنب :
واحدة من أسوأ الفترات لشخص يعاني من آلالام الظهر والانحناء لمس أصابع قدميك مع الحفاظ على ساقيك مستقيمة والأسوأ من ذلك هو بينما تحاول لمس أصابع قدميك ويحذر من غيرها من التدريبات التي هي سيئة و تلك التي تتطلب منك أن تنحني أو تنحرف ، السباحة يمكن أن تكون أفضل ممارسة آلالام الظهر الهوائية ، توفر المياه يعطي كل من الدعم والمقاومة ، الماء هو مفيد وآمن لآلام الظهر

الركض :
أي نوع من التمارين الرياضية العالية التأثير يتطلب الحذر ، أمثلة من التمارين الرياضية الشديدة التأثير ويشمل الركض أو الجري (وخاصة على سطح صلب) ، والتنس ، وبعض أنواع من الرقص ، وأي ممارسة أخرى في العمود الفقري

إذا لم تتمكن من الحفاظ على عمودك الفقري في موقف محايد خلال التمارين الرياضية ، قد لا تكون قادر على حماية ظهرك ومنع الألم ، أيضا تجنب اتصال الرياضة أو الألعاب الرياضية مثل كرة الطائرة وكرة القدم والتزلج على الجليد ، والترامبولين التي تضع الكثير من الضغط على ظهرك ، مما يؤدي إلى ألم في الظهر

اليوغا لظهرك :
ممارسة اليوغا هي عظيمة لك ، فإنه يمكن تكييفها بشكل آمن بالنسبة لمعظم الناس الذين يعانون من آلالام الظهر ، عدد قليل من التمارين يمكنها الجمع بين المرونة والقوة وكذلك اليوغا

0000