طرق زيادة الذكاء

0

اذا كنت تعاني من النسيان و نقص الذكاء و تبحث عن افضل النصائح الطبيعية و الفعالة لزيادته فتابعنا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال المقال التالي.

339

كل انسان يولد بالذكاء الفطري ، وعندها تلعب البيئة ، وعناصر التعلم دورا كبيرا لتنمية هذا الذكاء ، فلا اعتقد أن هناك انسان غبي ، بل قد يكون محدود الذكاء ولم يحالفه الحظ لتنمية هذا القدر من الذكاء ، وعوامل تنمية الذكاء كثيرة ، وقد تحدثنا في مقال سابق عن دور الغذاء ، والأعشاب في تنمية الذكاء ، ولكن توجد بعض النصائح التي يمكن اتباعها لزيادة قدرات العقل ، وتنمية الذكاء ، فقد وجد أن تشغيل العقل بالتفكير لحل المسائل الحسابية تزيد مستوى الذكاء ، كذلك الألغاز التي تعتمد على قوة الملاحظة والتدقيق ، كل هذه نشاطات عقلية توسع المدارك وتزيد الذكاء ، ولنكمل جميع الجوانب التي تهتم بتنمية الذكاء ، وذلك بعرض أفضل النصائح لتنمية الذكاء في نقاط معدودة .

نصائح لتنمية الذكاء :

1. الاستفادة من الانترنت بذكاء : الفكرة الأساسية للانترنت الحصول على الجديد والكثير من المعلومات في شتى الاتجاهات ، وليس قضاء الوقت بالمحادثات ، والأفلام ، الأغاني ، الانترنت عالم غني بمصادر ومواقع التعليم ، والحصول على الدورات التدريبية ، تعلم اللغات ، والمهارات ، كل هذه المواقع توسع المدارك وتزيد الذكاء .

2. كتابة ما تم تعلمه وانجازه كل يوم : مثل كتابة المذكرات ، ولكنه يمثل احصائية شخصية لما تم تعلم وتحصيله كل يوم ، وهذا في حد ذاته يصفه الخبراء النفسيين بمثابة مفجر للقدرات العقلية ، إذ أنه الشعور بالثقة بالنفس والنجاح يزيد من تحفيز العقل والذكاء .

3. ممارسة الألعاب العقلية : الكثير من العاب التي تحتاج للتفكير مثل الشطرنج ، والألغاز ، وغيرها ، يزيد من نشاط العقل ، وتنمية المدارك ، والبحث عن الحلول الصحيحة .

4. مصادقة الأذكياء : التعامل مع الأذكياء يكسب الشخص مزيد من الذكاء ، إذ يزيد فرص التعلم ، والحصول على معلومات وثقافات جديدة ، اذ في الأغلب ما تكون الجلسات ذات فائدة ، وتعتني بأفكار متنوعة لكل منهم .

5. ممارسة القراءة : والتي يجب أن تغطي جميع أنواع الكتب ، والثقافات ، ويوما بعد يوم يزداد عدد الكتب المقروءة ، وتزيد المعلومات التي تنمي العقل والفكر ، كما يفيد بشكل كبير كتابة ملخصات للكتب المقروءة ، أو الأفكار التي تحتويها ، مما يعمل على تدريب العقل على استرجاع المعلومات ، وترسيخها .

6. الشرح للأخرين : يعني فهم المعلومات بشكل جيد ، وهذا ما كان يعنيه اينشتاين بمقولته ، أي تعلم الجديد ، وترسيخه بالعقل ، والذي يلزم استرجاعه ، وهذا ما يقوم به شرحك للأخرين ، مما يعطي الفرصة لتشغيل العقل ، وتجديد الذكاء .

7. ممارسة أشياء مبتكرة ومختلفة : كل عمل وخطوة نخطوها تزيد من خبراتنا ، وينعكس أثرها على شخصيتنا أجلا أم عاجلا ، إذ أن هناك الكثير من الأشياء التي نتعلمها ، تزيد من خبراتنا ، وتكسبنا مهارة ما ، وتعمل على زيادة القدرات العقلية بشكل كبير.

8. تعلم اللغات : لم يصبح بحاجة للمال ، أو التردد على المعاهد المتخصصة ، بعد وجود المواقع الالكترونية المتعددة أصبح الأمر فرصة يجب اغتنامها ، وتعلم اللغات يعني تعلم ثقافة مجتمع جديد ، بكل تقاليده ، وقدراته ، مما يكسب العقل المزيد من الثقافات والقدرات .

9. اراحة العقل : كما يحتاج الجسم للراحة والاسترخاء كذلك العقل ، التفكير المستمر يرهق العقل ويقلل من القدرات الاستيعابية ، والقدرة على استرجاع المعلومات ، لذا فلابد من الحصول على وقت من السكون ، والهدوء ، واطلاق العنان للعقل للصفاء .

أفضل الأعشاب والتوابل لزيادة الذكاء :

1. الزعتر : يأتي على رأس قائمتنا لشهرته الكبيرة في دعم وتعزيز الذكاء والقدرات العقلية ، إذ أن الزعتر يحتوي على زيوت طيارة تعمل على رفع مستوى أحماض الأوميجا3 ، وخاصة الدوكوساهيكسانويك ، والذي يقوم بحماية الدماغ من التدهور في سن الشيخوخة ، كما أنها تلعب دورا هاما في زيادة القدرة على التحصيل الدراسي ، وتقوية الذاكرة ، بالاضافة لمركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة .

2. الكركم : يزيد بدرجة كبيرة الذاكرة ، ويحمي من الاصابة بمرض الزهايمر ، لاحتوائه على مادة الكركمين التي تقلل من لويحات المخ المسببة للمرض ، كما أنه يعمل كمضاد للأكسدة والاكتئاب ، وقد أثبتت الدراسات الطبية أن الكركم عنصر نشط يقوم بحماية تلف الدماغ الناتج عن ادمان الكحول .

3. الأوريجانو : يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة ، لذا فيعد من التوابل الجيدة لتحييد الجذور الحرة ، وتنظيم المزاج ، والتخلص من القلق ، وتحسين النوم ، والشهية ، كما أنه يمنع تدهور الناقلات العصبية ، مما يزيد من القدرة على الاستيعاب ، والتركيز .

342

4. الروزماري : يحتوى على مضادات الأكسدة ، والالتهابات ، كما يحارب الجذور الحرة في الدماغ ، كما يحتوي على حمض الكارونوسيك الكيمائي النباتي الذي يحافظ على الدماغ من السكتة الدماغية والزهايمر ، كما يمنع تلف الخلايا العصبية ، ويحسن من أداء الدورة الدموية بالدماغ ، مما يحسن القدرات العقلية .

5. المرمرية : تحتوي على مادة اسيتيل كولين التي تحسن وظائف التعلم ، وتزيد الذاكرة ، كما تحتوي على الكارنوسيك الحمضي الذي يستخدم في علاج الزهايمر ، ومرض التوحد ، والاضطرابات العصبية ، وتحتوي المرمرية على الجلوتاثيون المضاد للأكسدة الذي يكافح الشيخوخة .

6. الفلفل الاسود : تابل هام ومفيد لزيادة الذكاء ، وزيادة الادارك العقلي ، إذ يحتوي الفلفل الأسود على البيبيرين اللاذعة ، وهي تعمل على زيادة الاندروفين في الدماغ ، والتي تقوم بوظائف الناقل العصبي المفيد لتحسين المزاد ، أما اليبتا اندروفين الذي يعمل على تكسير انزيم السيروتونين النشط الذي يعطي احساسا بالاسترخاء ، كما يقوم البيبيرين بتثبيط الانزيم المدمر للدوبامين ، مما يحمي من الاصابة بمرض باركنسون .

7. القرفة : تحتوي على بروتينات تاو التي تمنع من الاصابة بالخرف والزهايمر ، وتحافظ على الدماغ من الاصابة بالسكتة الدماغية ، كما تحتوي القرفة على بنزوات الصوديوم المفيد جدا في تحسين الادارك والتركيز .

8. جوزة الطيب : تفيد في الحفاظ على تيقظ الذهن والدماغ ، وزيادة القدرة الاستيعابية ، بما تحتويه من الميريستاسين ، كما تعمل على تقليل الشعور بالتعب والإرهاق ، وتزيد من صفاء الذهن وتحسين الذاكرة .

9. الريحان : من الأعشاب القوية التي تتميز بالكثير من الفوائد الطبية ، إذ يحتوي الريحان على العديد من الزيوت مثل الكافور ، نيرول ، الأوجينول ، والفلافونيدات التي تعمل على الحفاظ على الدماغ من التلف بسبب انخفاض الدورة الدموية الدماغية .

10. القرنفل : يحتوي على زيون تفوم بتحفيز الدماغ ، ويجعله أكثر انتباها وذكاء ، كما يتميز بخصائصه المضادة للأكسدة ، والتخلص على السموم ، وقد لوحظ دور زيت القرنفل الفعال في زيادة الذاكرة والقدرة على التعلم .

طرق زيادة معدل ذكاء طفلك :

– جعل طفلك يمارس ألعاب الذكاء التي تزيد من نسبة الذكاء وتقويه مثل حل لعبة الكلمات المتقاطعة وأختبارات الذكاء السريع ما تسمى بـ ” ” IQ testsفيساعد على تحقيق فوائد كبيرة في تقوية الذكاء وتمن العقل من تطوير مهاراته و عمله .

– يجب أن يتعود الطفل على القراءة , فالقراءة تعمل على توسيع الأفق بقدر كبير وقراءة الروايات ومشاهدة المسرحيات الخاصة بالروايات وذلك لكي يقارن بين الرواية التي قام بقراءتها و المسرحية التي شاهدها فعندما يقوم بالتحليل يعمل على زيادة معدل الذكاء .

– الحرص على الأنتظام في القيام ببعض التمرينات الرياضية و البدنية كالجري فيساعد على زيادة نشاط الدورة الدموية , كما يزيد من وصول الأكسجين إلى المخ و العقل فيزداد نشاطه و وتطور مهاراته .
– الحرص على أنتماء طفلك إلى مجموعات من الأصدقاء و القيام بأعمال جماعية سوياً فينمي ذلك مهاراته و أحتكاكه مع الآخرين و العمل الجماعي يزيد من نسبة ذكائه .

– الحرص على عدم أستخدم الهواتف النقالة و الفرط في أستخدامها و كذلك مواقع التواصل الأجتماعي يجب تجنب أستخدامها لفترات طويلة لأن أشاعتها مضرة و تسبب أكسدة لخلايا المخ , ولايجب أن يعتمد على الأجهزة الحديثة كالألة الحاسبة و الحاسوب في أنجاز العمليات الحسابية مثلاُ وجعله يعتمد على عقله لينشطه و لعدم تأكسده.

– الحرص على النوم بأوقات منتظمة و محددة و بجداول زمنية تضعها الأسرة و الحرص على النوم في فترة الليل خصوصا بمدة كافية تصل إلى 8 ساعات لأن النوم في الليل يعمل على تجديد خلايا الجسم و المخ أيضاً , وكذلك يجب النوم و حتى لمدة ساعة زمنية واحدة في فترة الظهيرة لأكتساب الجسم الراحة الكاملة لأعادة بناء المخ و زيادة كفائته .

– شرب الماء بكثرة و تناول الخضروات الفاكهة و تناول بعض الفيتامينات التي بدورها تساعد في تنشيط خلايا المخ و زيادة نشاط العقل.
– الأكثار من تناول بعض الأطعمة مثل السبانخ فهى غنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تساعد على زيادة القدرة على التركز فينمي من الذكاء .
– تعليم طفلك لغات أخرى غير لغته الأم فذلك يوسع من مدارك عقله كثيراً كما يزيد من تركيزه أيضاً.
– مساعدة الطفل في أنجاز بعض الأعمال اليدوية و الأنجازات التي تحتاج إلى تخيل و تشغيل عقل .

– الحرص على تناول وجبة الفطار في الصباح عند الأستيقاظ من النوم ويفضل أن تكون قبل الساعة العاشرة صباحاً فوجبة الفطار من أهم الوجبات التي تمد الجسم بالطاقة فتجعله يستخدم جميع قدراته و تشغيل عقله .

– أستخدام البهارات بكثرة في الأطعمة المصنوعة بالمنزل فتعمل على زياة نشاط العقل .
– الحرص على مساعدة الطفل في تنظم أفكاره ومعرفة الأولويات مع أعطاءه مساحة في الأعتماد على تفكيره .
– الحرص لمشاهدة طفلك بعض الأشياء الكوميدية و المضحكة ولا مانع من بعض النكات لكي تجعله يضحك كثيراً فالضحك مفيد جداً في تنشيط خلايا المخ .
– عدم الأكثار من تناول الأدوية للطفل فتؤثر على النشاط المخ وأستعيضي عنه بتناول الفواكه و الخضروات لتقوية المناعة فلا يصاب بالأمراض التي تضطره إلى تناول الأدوية المعالجة .

341