طرق زيادة نضارة البشرة

0

اذا كنت تعانين من مشاكل البشرة و تبحثين عن افضل الوسائل الطبيعية و العلاجية فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل طرق زيادة نضارة البشرة.

110

الجميع يريد الحفاظ على بشرته وزيادة نضارة البشرة والتخلص من العيوب والمشاكل بها باستخدام بعض المكونات الطبيعية مع القليل من التكلفه واعطاء نتائج مبهرة, وللحصول على كل ذلك سوف نقدم لكم في هذه المقالة العديد من الخلطات الطبيعية التي يمكنك القيام بها بنفسك وباستخدام بعض المكونات البسيطة . لعل أبسط حل هو استخدام الليمون، حيث عليك قطع نصف ليمونة، واضافة بعض العسل الخام عليها وفركها بلطف على وجهك, وترك العصير على بشرتك لمدة 5 إلى 10 دقائق، ثم شطف الوجه جيدا . يمكنك أيضا استخدام بعض المكونات الفعالة والمتاحة بسهولة مثل مسحوق الكركم، ومسحوق الحليب، والشاي الأخضر، وهلام الصبار، والخيار، والبابايا والبطاطا .

مجموعة خلطات تحقيقين بها زيادة نضارة البشرة

1. خلطة الخيار والكركم :
الخيار ممتاز للتبريد والترطيب كما أنه يعمل العجائب لبشرتك، كما أنه يمنحك بشرة متوهجة ويساعد على تخفيف العيوب والشوائب وتفتيح البشرة وذلك بسبب خصائصه القابضة . بالاضافة الى ذلك، فإن الكركم يعتبر مفيد جدا لتجديد الجلد والحفاظ حتى نضارة البشرة حيث أنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، ومضاد للجراثيم وخصائص مضادة للالتهابات تساعد على علاج مشاكل الجلد المختلفة والحفاظ على نضارة واشراق البشرة .

التحضير :
1. تقشير الخيار ومزج ½ خيارة في الخلاط .
2. اضافة ½ ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم الى الخليط .
الاستخدام :
دهن هذا الخليط على بشرتك، وتركه لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم شطفه بالماء البارد ويمكن استخدام هذا الخليط يوميا أو عدة مرات في الأسبوع كما أن الكركم يسبب ظهور لون اصفرار على الجلد، ولذلك من الافضل استخدامه في الليل قبل الذهاب إلى الفراش .

2. خلطة الأفوكادو والعسل :
الأفوكادو غني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة والأحماض الأمينية التي تجعله ممتاز لترطيب بشرتك والحد من التجاعيد والخطوط الدقيقة. عندما يسستخدم جنبا إلى جنب مع العسل فإنه يضيف خصائص ترطيب تجعل الخليط مناسب لجميع انواع البشرات من البشرة العادية إلى الجافة .
التحضير :
1. استخراج اللب من ½ ثمرة أفوكادو.
2. هرسه بدقة باستخدام شوكة .
3. اضافة ملعقة كبيرة من العسل الخام الى الخليط.
الاستخدام :
وضع الخليط على الوجه والرقبة وتركه لمدة 20 دقيقة ثم شطفه, واستخدام هذا القناع المهدئ عدة مرات في الأسبوع . بدلا من الأفوكادو، يمكنك أيضا استخدام الموز بنفس الطريق وإذا لم يكن لديك العسل عليك ببساطة وضع الأفوكادو المهروسة على بشرتك .

3. خلطة دقيق غرام وعصير البطاطس :
دقيق غرام يعمل كمقشر خفيف لازالة خلايا الجلد الميتة وتقليل زيتية البشرة الزائدة وعلاج حب الشباب ويمكن أن يساعد أيضا في إزالة شعر الوجه الغير مرغوب فيه. البطاطس لها خصائص تبييض طبيعية تساعد على ازالة البقع والشوائب التي تشوة مظهر البشرة
التحضير :
1. وضع 4-5 ملاعق صغيرة من دقيق غرام، ويسمى أيضا دقيق الحمص أو دقيق بيسان في وعاء.
2. أضف عصير البطاطا الى الوعاء .
3. خلط المزيج جيدا حتى يتحول عجينة ناعمة .
الاستخدام :
وضع الخليط بالتساوي على الوجه والرقبة, وتركه لمدة 20 دقيقة أو حتى يجف تماما, ثم فركه بلطف وشطفه جيدا واستخدام هذه الخلطة مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع .
ملاحظة :
لاستخراج عصير البطاطا لهذه الوصفة، عليك بشر ثمرة بطاطس متوسطة الحجم والضغط عليها من خلال غربال أو قماش قطني, وعليك التأكد من غسل وتقشير البطاطس قبل استخراج العصير يمكن استبدال عصير البطاطا، باللبن، أو عصير الخيار، أو الشاي الأخضر، أو ماء الورد أو ماء جوز الهند.

112

4. خلطة مسحوق الحليب وماء جوز الهند :
يمكن لمزيج من مسحوق الحليب الجاف وماء جوز الهند أن يستخدم كقناع للوجه مما يساعد في الحد من تصبغ الجلد وتعزيز نضارة وحيوية بشرتك . مسحوق الحليب يحتوي على بروتين الحليب وحامض اللبنيك الذي يساعد على تجديد شباب البشرة ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة، وماء جوز الهند الذي يمنح بشرتك النضارة والحيوية كما انه يخفف اسمرار البشرة ويوفر مزايا مضادة للشيخوخة .
التحضير :
1. وضع ملعقة صغيرة من مسحوق الحليب في وعاء .
2. مزجه بماء جوز الهند لتحضير عجينة .
الاستخدام :
وضع العجينة بالتساوي على الوجه والرقبة وتركها حتى تجف، ثم شطفه بالماء الفاتر ويمكن استخدامه على بشرتك بضع مرات في الأسبوع وإذا لم يكن لديك ماء جوز الهند، يمكن ببساطة استخدام عصير الليمون الطازج .

5. خلطة مسحوق خشب الصندل وماء الورد :
للحفاظ على البشرة شبابيه ونضرة عليك استخدام خليط من مسحوق خشب الصندل وماء الورد حيث أن خشب الصندل يساعد على التبريد وتفتيح البشرة . ماء الورد مهدئ للبشرة ويضيف توهج بسبب مضادات الأكسدة التي يحتويها، وله خصائص مضادة للالتهابات .
التحضير :
1. وضع 2 ملعقة طعام من مسحوق خشب الصندل في وعاء.
2. أضفه كمية كافية من ماء الورد لصنع عجينة.
3. خلط المكونات جيدا .
الاستخدام :
وضع هذا الخليط على الوجه والرقبة وبعد 15 إلى 20 دقيقة شطفه بالماء البارد ويمكن استخدامه مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع وهذه الوصفة مفيدة جدا وخصوصا للبشرة الدهنية . ويمكن أيضا أن تستخدم على البشرة الحساسة.

6. خلطة البابايا والليمون :
البابايا عنصر ممتاز للتخلص من أي شوائب او مشاكل توجد في البشرة, حيث أنه يحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي التي تقشر الجلد بلطف لإزالة خلايا الجلد الميتة . تحتوي هذه الفاكهة أيضا على إنزيمات تعمل على مكافحة التجاعيد ومنع الشيخوخة المبكرة وبالاضافة الى ذلك فإن البابايا والليمون لها خصائص تفتيح للبشرة تساعد على تقلل ظهور الندبات وحب الشباب والعيوب الاخرى التي تصيب البشرة .

التحضير :
1. اضافة ½ كوب من لب البابايا المهروس في وعاء .
2. اضافة عصير ليمونة
الاستخدام :
وضع هذا الخليط على الوجه والرقبة وتركه لمدة 20 دقيقة، ثم شطفه بالماء البارد واستخدامه مرة واحدة في الأسبوع وعند تحضير هذا الخليط عليك التأكد من تقشير ثمرة البابايا وازاله البذور قبل استخدامها في الخليط .

7. خلطة هلام الصبار والشاي الأخضر :
هلام الصبار غني بالفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية، مما يجعله عنصر مهم ورائع لبشرتك, وفي الواقع فإنه يستخدم في مستحضرات التجميل المختلفة كما أنه يساعد على التخلص من البقع والشوائب التي تظهر على البشرة . الشاي الأخضر هو مخزن للمواد المضادة للاكسدة, وهو أيضا عنصر مغذي للجلد يمنحك بشرة أكثر نضارة وحيوية ويحارب علامات الشيخوخة المبكرة, وبالاضافة الى ذلك فإنه يحتوي على مكونات تحارب حب الشباب والبثور، وذلك بفضل خصائصها المضادة للالتهابات والمضادة للجراثيم .
التحضير :
1. وضع 2-4 ملاعق كبيرة من هلام الصبار في الخلاط.
2. إضافة ملعقة كبيرة من الشاي الأخضر اليه .
3. مزج الخليط جيدا .
الاستخدام :
وضع هذه الخليط على الوجه والرقبة، وتركه لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم شطفه بالماء البارد, واستخدامه بضع مرات في الأسبوع . ملاحظة : لاستخراج الهلام من نبات الصبار، عليك شق ورقة صبار وإزالة الهلام باستخدام سكين أو استخراج الهلام باستخدام ملعقة .

8. خلطة كيس الشاي الأخضر والعسل :
فوائد الشاي الأخضر للبشرة كثيره حيث انه غني بالمواد المضادة للاكسدة, وبالاضافة إلى ذلك، فإنه عندما يضاف اليه العسل فإنه يعمل كمهدئ للبشرة .
التحضير :
1. فتح كيس الشاي الأخضر ونقل محتوياته إلى وعاء.
2. مزج 1-2 ملاعق صغيرة من العسل الخام .
الاستخدام :
وضع هذا الخليط على وجهك وفركه بلطف لتقشير الخلايا الميته, وتركه لمدة 5-10 دقائق ثم شطفه, ويمكنك استخدام هذه الوصفة مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع .
ملاحظة: هذا القناع الوجه قد لا يكون مناسبا لذوي البشرة الحساسة .

9. خلطة مسحوق الكاكاو وزيت جوز الهند :
مسحوق الكاكاو يحتوي على الفلافانول الذي يساعد على تحسين نسيج الجلد، وإصلاح خلايا الجلد والحفاظ على البشرة متوهجة ونضرة, وزيت جوز الهند جيد لتغذية وترطيب البشرة .
التحضير :
1. اضافة 2 ملاعق طعام من مسحوق الكاكاو في وعاء .
2. إضافة 1 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند .
3. مزج الخليط جيدا .
الاستخدام :
تدليك الخليط بلطف على الوجه والرقبة، ثم تركه لمدة 15 إلى 20 دقيقة قبل شطفه, ويمكن استخدامه مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع, وللحصول على أفضل النتائج، عليك استخدم مسحوق الكاكاو الداكن الخام الخالي من السكر .

10. خلطة اللوز والعسل :
اللوز يساعد على تبيض البشرة فهو غني جدا بفيتامين E، ومضادات الأكسدة والدهون الصحية.
هذه الخلطة تعمل على تقشير البشرة بلطف وخلط اللوز مع العسل لصنع ماسك للوجه يساعد على تفتيح البشرة وهذا يساعد على تقليل العيوب والحفاظ على الجلد نضر وبحيوية جيده .
التحضير :
1. نقع 10-15 حبات من اللوز في الماء لبضع ساعات، ثم تقشره وطحنه.
2. مزجه مع 1-2 ملاعق صغيرة من العسل الخام .
الاستخدام :
فرك بلطف هذا الخليط على الوجه والرقبة وتركه على البشرة لمدة 20 دقيقة، ثم شطفه ويمكن استخدامه مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع.

النظام الغذائي الصحي أساس نضارة البشرة

1- الأطعمة الغنية بفيتامين C

احرصي على تناول الخضروات والفواكه الغنية بفيتامين C. حيث يساعد فيتامين C في تحفيز عملية إنتاج الكولاجين داخل خلايا البشرة، والذي يساعد على شد البشرة وتجنب ترهلاتها. كما أن نقص فيتامين C في النظام الغذائي يساهم بشكل كبير في ظهور تجاعيد البشرة المبكرة.

إلى جانب ذلك، فإن فيتامين C أحد مضادات الأكسدة التي تحافظ على الكولاجين وتحميه من التلف. ومع تناول كميات كافية من مصادر فيتامين C، فلن تعاني بشرتك من الجفاف، أو ظهور التجاعيد المبكرة والخطوط الدقيقة. كما يساعد أيضًا على تجنب ظهور الخطوط والعلامات حول العينين والفم. احرصي على إدراج الفواكه الحمضية، الفراولة، البروكلي، والفلفل الأحمر في نظامك الغذائي كي تتمتعي ببشرة شابة.
2- مصادر فيتامين A

من منّا لا يرغب في الحصول على بشرة ناعمة؟ بالطبع جميعنا نرغب في التمتع ببشرة ناعمة ومظهر صحي. لكن مع ذلك، ليس عليكِ إنفاق المبالغ الطائلة على مستحضرات التجميل والكريمات، فكل ما تحتاجينه لنعومة بشرتك موجود في ثلاجتك. كل الخضروات والفواكه ذات اللون الأحمر، البرتقال أو الخضروات الورقية الخضراء هي كلها مصادر غنية بمادة البيتا كاروتين، التي تتحول إلى فيتامين A داخل الجسم.

فيتامين A أساسي لتكوين الخلايا، مما يجعل سطح البشرة ناعمًا وصحيًا. الكاروتينويدات أيضًا تساعد على حماية البشرة من التلف جراء التعرض لأشعة الشمس. اللفت، البطاطا الحلوة، الجزر، السبانخ، الاسكواش هي كلها مصادر غنية بفيتامين A.
3- الدهون الصحية

المكسرات من الأطعمة الغنية بالدهون الصحية التي يحتاجها الجسم. فهي غنية بالأحماض الدهنية من الأوميجا 3. احرصي على تناول حفنة من اللوز والجوز يوميًا لتتمتعي ببشرة نقية ونضرة.

أيضًا بذور الكتان من الخيارات الأخرى التي تحتوي على الاوميجا 3. كما تتوافر الأوميجا 3 أيضًا في الأسماك كالسلمون والتونة والماكريل.

استبدلي الدهون الغير صحية التي تستخدمينها في الطبخ بزيت الزيتون، فهو مصدر هام للدهون الغير مشبعة، كما يضفي نضارة وإشراق لبشرتك.
4- الطماطم

الطماطم من الأطعمة الصحية التي تساهم بشكل أساسي في نضارة البشرة. فهي تحتوي على عنصر سحري غني يسمى بالليكوبين، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على مكافحة علامات الشيخوخة المبكرة. فيمكنها أن تحافظ على بشرتك خالية من التجاعيد، البقع الداكنة، أو الترهلات.
5- الزنك والحديد

البيض، اللحوم الخالية من الدهون، المحار والحبوب هي من الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الزنك والحديد. مما يعطي نضارة وتألق لبشرتك بشكل طبيعي. فالزنك يساعد على إعادة تجديد خلايا البشرة والتخلص من طبقات الجلد الميت. أما الحديد، فيساعد على نقل الأكسجين إلى خلايا البشرة، مما يعطي نضارة طبيعية للبشرة.
6- الألياف الغذائية

إن كنتِ تعانين من ظهور حب الشباب بشكل دائم، فقد حان الوقت لإدراج بعض الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية لنظامك الغذائي. فأحد أسباب ظهور حب الشباب هو عسر الهضم. ومن أفضل العلاجات التي تم اكتشافها للتخلص من مشكلة عسر الهضم وتحسين عملية الهضم، هي تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية. احرصي على تناول الخبز المصنع من الحبوب الكاملة، الأرز البني، التفاح، الموز، والشوفان، كي تتمتعي ببشرة خالية من حب الشباب.
7- الماء

اشربي كميات كافية من الماء خلال اليوم كي تحافظي على ترطيب بشرتك. لا تسمحي لنفسك بالشعور بالعطش، فيؤثر ذلك على نعومة البشرة ومظهرها الصحي.

اتبعي هذا النظام الغذائي الصحي كي تحصلي على بشرة صحية. وامتنعي تمامًا عن تناول الأطعمة المقلية والدهون الغير صحية كي تتجنبي العديد من مشكلات البشرة.

113