طرق صبغ الشعر في المنزل

0

اذا كنت تبحث عن اهم النصائح الصحية و الجمالية لصبغ شعرك في المنزل فتابعنا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال شامل حول طرق صبغ الشعر في المنزل.

241

يمكنك الحصول علي ذلك بكل سهولة في المنزل ، بدون الحاجة إلي زيارة صالون التجميل الذي قد يكون مكلف للغاية فهذه الطريقة تعطي نفس نتائج صالون التجميل بالإضافة إلي أنها موفرة للوقت و التكاليف . قومي بقراءة هذه المقالة لمعرفة الخطوات و الأدوات اللازمة للقيام بذلك بنفسك في البيت .

خطوات صبغ الشعر :

أولا تجهيز الأدوات اللازمة :

1 . إختيار اللون المناسب لك : ينصح الخبراء بإختيار درجة لون أعلي أو أقل درجة من لون الشعر الطبيعي. لأن ذلك سوف يساعد في الحصول علي شكل أكثر جمالاً . و للحصول علي لون طبيعي أكثر يمكنك إستخدام الدرجات الغامقة من الألوان . يمكنك إختيار اللون الذي ترغبي فيه من دليل الألوان وفقاً لكل ماركة فهو يساعدك علي معرفة اللون المناسب لكي .

لا يجب شراء الصبغة التي لا تحتوي علي البلسم لأنها مضرة بالشعر و لا تعطي نتائج إيجابية . إذا كان لديك شعر داكن تأكد من تطابق الظل الطبيعي الخاص بك مع ظل اللون المستخدم ، حتي يتمكن من التأثير علي شعرك .
2. تجهيز منشفة : يجب حماية ملابسك و بشرتك أثناء القيام بصبغ الشعر و للقيام بذلك يمكنك لف منشفة حول كتفيك أو وضع كيس بلاستيك فوق رأسك بالإضافة إلي إرتداء القفازات التي تأتي مع صبغة الشعر أو أي شئ اخر .

ينصح القيام بهذه التجربة أمام مرأة الحمام ، منعاً لحدوث أي فوضي في المكان .
3. التعرف علي الأدوات اللازمة لصبغ الشعر : تأتي مع معظم مجموعة الصبغة أدوات تطبيقية أخري تكون مرهقة عند الإستخدام . لذلك يجب فحص الأدوات الموجودة لديكي ، لأن الفرشاة الموجودة مع المجموعة قد تكون كبيرة الحجم و لا تناسب حجم شعرك ، في هذه الحالة يمكنك إستبدالها بفرشاه أسنان الأطفال لكي تكون مناسبة لحجم الشعر .

4. قراءة الإرشادات : يجب قراءة الإرشادات الموجودة علي عبوة الصبغة قبل التطبيق و يفضل قرائها أكثر من مرة لإدراكها جيداً و تكون واثق جيداً عند تطبيق الصبغة علي الشعر .

ثانيا صبغ الشعر :

و الأن أصبحت الادوات موجودة لديكي ، يمكنك بدء تطبيق الصبغة .

1. تجهيز الصبغة : قم بإتباع التعليمات الموجودة علي عبوة الصبغ ، لتحديد كيفية خلط الألوان معاً .و لا تقلق عند رؤية ألوان مثل الأبيض أو الأزرق أو الأرجواني أو … أي لون أخري ، فهذا طبيعي للغاية .

قم بصب الصبغة في وعاء صغير ، بحيث يمكنك وضع الفرشاه بداخله . و غالباً لا يمكنك إستخدام هذا الوعاء مرة أخري .
2. تقسيم الشعر إلي أربعة أجزاء : يمكنك تقسيم شعرك إلي أجزاء مختلفة علي حسب ما تفضل كحد ادني 4 أقسام . مع تثبيت أقسام الشعر بدبابيس الشعر أو الروابط المطاطية . يمكنك عدم صبغ جميع أقسام الشعر علي حسب ما تفضلي .

3. وضع الصبغة علي الشعر : فك كل جزء من الشعر من الدبابيس و البدء في التطبيق من أعلي بعيداً عن جذور لشعر بمسافة حوالي 1/4 شبر تقريباً حتي نهايات الشعر . قد تخلق تأقير الخطوط الرقيقة في الشعر .

لا ينصح بتطبيق الصبغة بالقرب من الجذور ، لأنها سوف تضر جذور الشعر .

4. ترك الصبغة لفترة من الوقت : يفضل ترك الصبغة علي الشعر فترة الوقت الموصي بها علي إرشادات العبوة و الإلتزام بها فلا تقم بغسله قبل المعاد المحدد حتي لا تكون الصبغة خفيفة أو تركها فترة طويلة . يجب فصح لون الصبغة بشكل دوري للحصول علي الدرجة المطلوبة .

يجب أن تتذكري بأن لون الصبغة يخف مع كثرة الغسيل و التعرض لأشعة الشمس .
5. تطبيق التونر : هذه الخطوة إختيارية و بعض أنواع الصبغات تتطلب وضع التونر في محلول ، حتي يختلط جيداً بالشعر . لأنه يساعد في الحصول علي لون طبيعي أكثر و لمعان أقوي . قد لا يوجد مع مجموعة أدوات الصبغة و يمكنك شراؤه بمفرده و إتباع تعليمات الإستخدام جيداً ، للحصول علي نتائج رائعة .

6. غسل الصبغة : تأكد من غسل الصبغة جيداً من خلال إستخدام الشامبو و البلسم . يمكنك ترك البلسم لمدة 2 – 3 دقائق علي الصبغة قبل شطف الشعر ، لأنه يساعد علي إستعادة رطوبة الشعر .

7. تجفيف الشعر: يمكنك تجفيف الشعر من خلال مجفف الشعر أو تركه يجف في الهواء . في البداية ، تحققي من النتيجة النهائية للصبغة في المرأة و في الضوء الطبيعي و إذا كانت درجة اللون غامق عن الدرجة التي ترغب فيها لا تقلقي بمجرد تكرار الغسيل لعدة أيام يمكن تخفيفه .

إذا قررتي إستخدام مجفف الشعر ، يفضل اللجوء إلي متخصص في البدء في هذه الخطوة و لكن بقدر المستطاع تجنبي القيام بذلك .

242

الطريقة 3- 3 إستخدام الطرق الطبيعية :

1. إستخدام الليمون : يحتوي الليمون علي خائص تفتيح طبيعية ، لذلك يمكنك إضافته بكل سهولة إلي الشعر عند الصبغ و عدم الخوف من حدوث أي أثار ضارة .

يمكنك القيام بذلك ، بعصر الليمون في وعاء صغير ثم تطبيق عصير الليمون علي خصلات الشعر من الجذور إلي النهايات بإستخدام الفرشاة ، و ترك الليمون علي الشعر و الجلوس في الشمش لمدة 20 – 30 دقيقة للحصول علي التأثير المطلوب .
هذه الطريقة فعالة جداً مع الشعر الخفيف و الداكن .
2. يمكنك إستخدام Kool-Aid إذا كنت ترغب في تلوين بعض خصلات الشعر : فهو يعطي درجة لون الأرجواني أو الأحمر ، الوردي .

قم بتجهيز وعاء صغير و خلط كل من الماء المغلي مع 3- 4 ملاعق من مسحوق Kool-Aid و الخلط حتي يذوب المسحوق جيداً ثم تطبيق الخليط علي خصلات الشعر بفرشاة الرسم أو بأصابعك و تركه لمدة 10 – 15 دقيقة قبل غسله ليعطي التأثير المطلوب . كيف تختارين لون صغبة الشعر المناسب لك

3 . إستخدام شاي البانونج : إذا كنتي من أصحاب الشعر الأسود و ترغبي في الحصول علي درجة أخف من اللون يمكنك محاولة تجربة غسل الشعر بشاي البانونج حتي تري النتيجة المطلوبة . و ذلك من خلال القيام بخطوات بسيطة ترك شاي البانونج حتي يبرد ، ثم إستخدامه كبلسم لشطف الشعر .

هذه الطريقة قد لا تغير لون الشعر بشكل واضح و لأنها تساعد في إعطاء درجة اخف وللمعان قوي .
4. صبغ الشعر من خلال الطباشير : إذا كنتي تبحثي عن صبغة مؤقتة للشعر ، و إعطاء لون رائع يمكنك تجربة هذه الطريقة الممتعة . و إستخدامه سهل للغاية بمجرد تلوين الشعر به .

يجب الإنتباه إلي أن هذه الطريقة تعطي نتائج مؤقت و يأخذ وقت لإزالته من الشعر حيث يحتاج إلي الغسيل بإستمرار لعدة أيام .

نصائح عند صبغ الشعر بالمنزل :

إختيار ماركة جيدة لصبغ الشعر : و توجد في الأسواق ماركات ممتازة للصبغات و خالية من الأمونيا و يفضل تلك التي تتكون من خلاصة مواد طبيعية ، و يجب أيضا إختيار لون مناسب للون البشرة و لون الشعر الأصلي و يكون أفتح درجة من لون الشعر الأصلي ، كما يجب قراءة التعليمات على العبوة جيد و إتباعها حرفيا و التأكد من تاريخ الصلاحية .

عمل ماسكات منزلية للشعر : و يكون ذلك قبل الصبغ بيومين و هذه الماسكات تساعد على تغذية الشعر و تقويته و ترطيبه ، و أيضا عدم غسل الشعر قبل الصبغ بيومين حتى لا يفقد الشعر زيوته الطبيعية و التي تساعد على إمتصاص الصبغة بالشعر .

قص أطراف الشعر المتقصفة : و يفضل سواء كان لصبغة الشعر أو لا أن تقوم كل فتاة و سيدة دائما بقص أطراف الشعر كل 45 يوما خاصة إذا كانت متقصفة ، و في حالة الشعر المرد صبغه ستسبب هذه الأطراف أضرارا أكثر للشعر .

تجربة الصبغة أولا : فيجب تجربة الصبغة أولا على خصلة شعر صغيرة و التأكد من عدم وجودحساسية من مواد الصبغة ، ثم إستخدامها بعد 24 ساعة على باقي الشعر .

تحضير كل أدوات الصبغة : فيجب إختيار وعاء مناسب للصبغة غير معدني حتى لا يتفاعل مع الصبغة و يفضل أن يكون من البلاستيك أو الزجاج ، و تحضير مشابك للشعر و فرشاة للطلاء و مرآة لرؤية الشعر من الخلف و قفازات و ملابس قديمة و منشفة لوضعها على الأكتاف و مجفف الشعر لتجفيفه بعد الصبغ و الغسل .

تقسيم الشعر : إلى 4 أو 5 أجزاء و وضع الصبغة من الجذور الأمامية للشعر مع تدليكه حتى يصل اللون إلى الجذور و يتكرر ذلك في كل جزء .

غسيل الشعر بالشامبو و البلسم : حيث يجب بعد صبغ الشعر غسيله جيدا بالشامبو و ترطيبه بالبلسم الذي سيصنع فرقا في ملمس الشعر و لمعته ، و يجب غسيل الشعر مرتين على الأقل لتحديد لون الشعر الجديد .

عدم إستخدام صبغة تم فتحها من قبل : فالصبغة يجب إستخدامها عقب فتحها مباشرة ، و لا يجوز بأي حالة إستخدام صبغة فتحت من قبل .

243