طرق طبيعية لازالة الشعر

0

هناك الكثير من الطرق التي تساعد في ازالة الشعر بسهوله في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق الطبيعية لازالة شعر الجسم بسهولة

طرق طبيعية لازالة الشعر

قد تتعرض بعض النساء لالتهابات جلدية بعد عملية ازالة الشعر بالطرق التقليدية مثل الشمع ، و احيانا ما تكون هذه الالتهابات مؤلمة و تتسبب في شكل غير مرغوب فيه على سطح الجلد مثل نقط حمراء ، و احيانا ما تتسبب هذه الالتهابات في اعراض جانبية اخرى نظرا لاحتواء الشمع على بعض المواد الكيميائية المهيجة للبشرة او تلوث المكان المراد ازالة الشعر منه او استخدام ادوات ملوثة لازالة الشعر مثل ارتفاع في درجة الحرارة او حساسية شديدة في الجلد مثل التهابات شديدة و مؤلمة و احمرار المنطقة المزال منها الشعر .

و احيانا ما تظهر هذه الالتهابات بعد الازالة الفورية للشعر او خلال يوم من ازالة الشعر ، و عادة ما تختفي هذه الاعراض خلال ايام قليلة من حدوثها . كما ان هذه الالتهابات في بعض الأحيان لا تظهر الا بعد مرور عدة ايام من ازالة الشعر و عادة ما تكون هذه الالتهابات مؤلمة و مسببة حكة شديدة وفي الغالب انها تحدث بسبب ازالة الشعر بطريقة خاطئة عكس نمو الشعر و تلوث المنطقة التي تم ازالة الشعر منها مسببة دخول البكتريا في مسام الجلد و احيانا تؤدي الى نمو الشعر الجديد تحت الجلد مسببا بعض الآلام و مظهرا غير مرغوبا و ملمس مزعج ، و احيانا ما تسبب بقع سوداء صغيرة او نقط في مكانها.

الاحتياطات التي يجب اتخاذها عند ازالة الشعر لتجنب حدوث حساسية بالجلد او التهابات بالبشرة :

_ من الضروري ترطيب البشرة جيدا قبل عملية ازالة الشعر بيومان على الاقل .
_ يجب تطهير المنطقة المراد ازالة الشعر منها اولا قبل البدء بعملية ازالة الشعر و ذلك لمنع النمو البكتيري للبكتريا التي تسبب التهابات الجلد .
_ من المهم معرفته ان عملية ازالة الشعر يجب ان تكون ازالة الشعر في اتجاه نموه و ذلك لمنع الحساسية التي تظهر عند نمو الشعر مرة اخرى و التي تسبب الام اثناء نموه و تجعل الشعر النامي سميك و مجعد .
_ يجب ازالة الشعر برفق و تجنب العنف عند ازالته لتهدئة البشرة .
_ تستخدم بعض النساء البنج الموضعي في عملية ازالة الشعر و ربما يتسبب استخدام هذا البنج في التحسس و الالتهابات بالشرة لذلك يفضل استخدامه بحذر و معرفة اذا ما كان هو السبب وراء الحساسية ام لا .
_ يفضل غسل البشرة برفق بالماء بعد عملية ازالة الشعر بدون استخدام الصابون او اي مواد كيميائية .
_ يفضل مسح البشرة بعد عملية ازالة الشعر بقطعة من الثلج اوبقطنة مبلله بماء الورد و ذلك لقفل المسامات المفتوحة نتيجة لعملية ازالة الشعر .
_ ينصح بعدم التعرض للحرارة او اشعة الشمس بعد عملية ازالة الشعر واذا كنتي مضطرة للخروج يجب وضع كريمات الوقاية من الشمس على المكان المزال منه الشعر .
_ يفضل استخدام كريمات مرطبة للبشرة بعد عملية ازالة الشعر و تأكدي من هذه الكريمات خالية تماما من العطور .
_من الضروري عدم استخدام مقشرات البشرة بعد عملية ازالة الشعر لانها تسبب من زيادة الالتهابات .
_يفضل عدم ازالة الشعر اثناء الدورة الشهريو او قبلها بيومان او بعدها بيومان و ذللك لان الجلد يكون اكثر حساسية في هذه الفترة .
_يفض عدماستخدام الشمع على نفس المكان اكثر من مرة لان هذا يزيد من حساسية الجلد و تهيجه .
_ يجب الابتعاد عن الكريمات المحتوية على الكورتيزون بعد عملية ازالة الشعر لانها قد تسبب تهيج اكثر للبشرة .
_يفضل الابتعاد عن الشمع اذا كنتي تتناولي بعض الادوية مثل ادوية حب الشباب .
_ اذاكنتي تعاني من الاكزيما او الصدفية او بعض الامراض الجلدية الاخرى يفضل تجنب ازالة الشعر بالطرق التقليدية .

العلاجات المستخدمة عند ظهور الحساسية من عملية ازالة الشعر :

_ يمكنك وضع كريمات تحتوي على الكورتيزون على المكان المتحسس من عملية ازالة الشعر .
_ يمكن تناول الادوية المسكنة المضادة للالتهاب .
_ و في حالة تكرار التحسس من عملية ازالة الشعر بالطرق التقليدية يفضل اللجوء الي عمليات ليزر الشعر .
_اذا كانت اعراض الحساسية بسبب استخدام البنج الموضعي او اذا كنت مصابا بالصدفية او الاكزيما يفضل زيارة الطبيب المتخصص .
_ اذا كانت الحساسية او الالتهابات الجلدية مؤلمة واستمرت لاكثر من ثلاثة ايام عليك ايضا زيلرة الطبيب المتخصص .

طرق طبيعية لازالة الشعر

طرق إزالة الشعر نهائياً

– إزالة الشعر بالليزر؛ فالليزر يحتوي على كميّة كبيرة من الطاقة التي تعمل على الدخول إلى طبقات الجلد؛ حيث توجد بصيلة الشعرة فلا تستطيع الشعرة تحمّل الطاقة المنبعثة من جهاز الليزر، فتتدمّر جذورها لكنّها تحتاج الى أكثر من جلسة حتى يتساقط الشعر ولا يعود للنمو من جديد، وهذه الطريقة أكثر فعالية للشعر الأسود؛ لذلك فإنّ طريقة إزالة الشعر بالليزر آمنة وسهلة للتخلّص من الشعر، وتناسب أيّ منطقة في الجسم، وقد تختلف النتائج من شخص إلى آخر اعتماداً على نوع بصيلة الشعر.
– وتعتبر ازالة الشعر بهذه الطريقة أكثر فعاليّة ودون ألم، وقبل البدء في عمليّة إزالة الشعر بالليزر يجب مراعاة عدم التعرض للشمس خلال فترة أربعة أسابيع وعدم تقشير المنطقة المراد ازالة الشعر منها، أو إزالة الشعر بأيّ طريقة، وبعد عمل جلسة الليزر استخدمي كريماً يقي من أشعّة الشمس، ويجب عدم استعمال مواد مهيّجة للبشرة.
– استخدام حجر الخفاف لإزالة الشعر؛ فهو من أسهل الطرق للتخلّص من الشعر الزائد نهائياً وأقدمها؛ فللحصول على بشرة ناعمة وخالية من الشعر الزائد أحضري حجر الخفاف، وأثناء الاستحمام دلّكي المنطقة التي تريدين ازالة الشعر الزائد منها باستخدام الحجر، واستخدمي هذه الطريقة يوميّاً أثناء الاستحمام، وبعد مدّةٍ وجيزة ستلاحظين عدم ظهور الشعر، وسيصبح جلدك ناعماً؛ لأنّ حجر الخفاف يساعد في التخلّص من الجلد الميت.
– استخدام ماء الترمس أو زيت النمل: قومي بنقع ماء الترمس المر بالماء لمدّة 8 ساعات، وبعد إزالة الشعر بالحلاوة من جذوره قومي بمسح جسمك بماء الترمس لمدّة 3 أسابيع، وسترين النتيجة بنفسك، وسيصبح نمو الشعر بطيئاً الى أن يتوقّف نهائياً، مع المواظبة على ذلك ستلاحظين اختفاء الشعر، أو استخدمي زيت النمل بدهن الجسم منه بعد إزالة الشعر نهائيّاً لمدّة ثلاثة أيّام وستلاحظين الفرق.
– استخدام الزنجبيل الأخضر، وذلك بتدليك المنطقة المزال منها الشعر بالزّنجبيل الأخضر، وسيتسبّب ذلك ببعض الاحمرار للجلد لكنّه سيزول، وبعد ثلاث ساعات اغسلي جسمك بالماء، وكرّري هذه العمليّة لمدّة ثلاثة أيّام متواصلة.
-عجينة السكر: وهي عجينة يتم تحضيرها في المنزل بمزج كل من السكر والماء وقطرات من عصير الليمون على نار هادئة، أو شراؤها جاهزة من المحال التجارية، حيث يتم فرد العجينة ووضعها على المنطقة المراد إزالة الشعر منها لعدة ثوانٍ، ثم نزعها بعكس اتجاه الشعر، وتعتبر هذه الطريقة مؤلمة ولكنها ذات مفعول يدوم من 30 يوماً إلى 40 يوماً.
– شفرة الحلاقة: وهي من الطرق المُستخدمة من قبل الرجال أكثر من النساء، فهي تؤدي لبروز شعر خشن بعد استخدامها، وتتم الإزالة بوضع معجون الحلاقة على المنطقة المراد إزالة الشعر منها، ثم تمرير الشفرة على الجلد بعكس اتجاه الشعر مع الحذر من الإصابة بالخدوش والجروح، وهذه الطريقة على الرغم من عدم وجود الألم فيها إلا أنها ذات مفعول سريع، فيبدأ الشعر بالبروز مجدداً بعد الاستخدام بيومين أو ثلاثة.
– ماكينة نزع الشعر: وتتوافر بعدة ماركات ومن مهمتها إزالة الشعر من الجذور، وهي الطريقة الأكثر استخداماً في وقتنا الحالي كونها سهلة الاستخدام ولا تُسبب أي اتساخ للجسم، ومفعولها يمتد من 30 يوماً إلى 40 يوماً تقريباً. أشعة الليزر: وهي وسيلة للتخلص من شعر الجسم نهائياً لفترة زمنية تتعدى السنة، وتتم هذه الطريقة بالذهاب إلى مركز تجميلي مختص بأشعة الليزر، ليقوم الطبيب المختص بتعريض الأشعة على المنطقة المرغوب إزالة الشعر منها لعدة دقائق، ثم تتكرر الجلسة من ثلاث إلى أربع مرات متتالية، وقد لا يلجأ إلى هذه الطريقة الكثيرون بسبب تكلفتها المادية. الكريمات التجميلية: وهي كريمات ذات تركيبة كيميائية قادرة على إضعاف جذور الشعر وبالتالي تساقط الشعر، وتتم بدهن المنطقة بالكريم لمدة 15 دقيقة، ثم مسحها بقطعة من القماش أو القطن.

طرق طبيعية لازالة الشعر