طرق طبيعية للتخلص من الكرش

0

هناك الكثير من الاسباب التي تؤدي الى بروز الكرش في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق الطبيعية التي تساعد في التخلص من دهون البطن

طرق طبيعية للتخلص من الكرش

تعد شحوم البطن أو ما يعرف بالكرش من أبرز المشاكل التي يواجهها الشباب حالياً، فهي تقلّل من أناقة مظهرهم وتهذيب أجسامهم التي تعطي انطباعاً غير محبّب للآخرين، إضافةً لذلك فإنّ الكرش يعيق الشخص عن إيجاد المقاسات المناسبة من الملابس، فنجده يواجه صعوبة بالغة في اختيار البنطال الذي سيحوي بطنه المترهلة إلى الأمام، والتي تنقص كثيراً من جاذبيته الشبابيّة خصوصاً لدى الجنس الآخر.

ظهور الكرش

سبب تكوّن الكرش وظهوره هو تراكم الدهون في منطقة البطن، أو نتيجة تواجد الغازات التي تسبّب الانتفاخ في منطقة البطن. مهما كانت الأسباب فلا بدّ للشّخص الراغب بجسم متناسق ويرغب في الحفاظ على صحّته بأن يتعرّف على سبب تكوّن الكرش، والبحث عن طريقةٍ لتخفيف كرشه، وإزالة هذا التشوّه في جسده. إنّ السبب الرئيسي لتكوين الكرش هو تناول كميّات من الطعام أكثر من حاجة الجسم، ممّا يؤدّي إلى تخزينها في أنحاء الجسم المختلفة، وكذلك تناول الطعام الذي يحتوي على الدهون مع قلّة المجهود الجسدي المبذول؛ فإذا استطعنا تنظيم الموضوعين نتخلّص من الكرش بسهولةٍ ومن دون أيّ تدخلاتٍ علاجيةٍ .

اسباب دهون البطن

– عدم تناول كميّة كافية من المياه ما يؤدّي إلى ترهّل عضلات البطن، فينتج عن ذلك ارتفاع نسبة الأملاح، خصوصاً في ظل الإفراط في تناول الوجبات السريعة والأطعمة المحفوظة. لذلك يُنصح بتناول ما لا يقل عن ١٠ أكواب من المياه يومياً، والأكيد أن ذلك سيحدث تغييراً إيجابياً ملحوظاً في شكل عضلات البطن بعد يومين أو ثلاثة أيام.
-قلة عدد ساعات النوم يسبّب زيادة هرمون الكورتيزون الذي يعمل على تراكم الدهون في المعدة.
– التعرض للضغط الشديد والتوتر، يحفز هرمون الكورتيزون ويسبّب تكدس الدهون في منطقة البطن، لذلك يجب الإبتعاد عن الإجهاد والتوتر.
– خفض نسبة الكربوهيدرات في الأطعمة بهدف فقدان الدهون إعتقاد خاطيء، ولن يساعد في الحصول على المظهر اللائق من عضلات البطن، وذلك لأن الأنظمة الغذائية التي تقوم على التقليل من تناول الكربوهيدرات في الجسم واتباعها لفترات طويلة، تسبب المشكلات الصحية، إذ تتغير الهرمونات المكافحة للدهون ما يؤدي إلى صعوبة حرق السعرات الحرارية ويصبح فقدان الدهون أقرب إلى المستحيل.
– توتر عضلات البطن يعتبر من المشاكل الأساسيّة التي يواجهها الشباب ومن شأنها تحديد نسبة الدهون في الجسم، وللتغلب على هذه المشكلة يفضل حمل الأوزان الثقيلة والتقليل من الجلوس.
– يقوم البعض من الرجال بالتركيز في التمارين التي يمارسونها على تدريب عضلات البطن بشكل عام، ويساعدهم ذلك على حرق السعرات الحرارية بشكل عام من دون التخلص من دهون البطن.
– قلة السيطرة على عضلات البطن، لأن التحكم في عضلات البطن وتنسيقها وتقسيمها لا ينتهي عند ممارسة التمارين الرياضية في النادي والاسترخاء باقي اليوم، يجب التركيز على شد البطن في جميع الأوقات وستصبح عادة تمنحك الرشاقة.
– الإسراف في تناول الكحوليات، لأن ذلك يعمل على تجميع الدهون حول منطقة البطن ويؤثر على شكل العضلات الخاصة بها ويساعد على زيادة ترهلها.
– الإفراط في تناول الطعام، أو الإلتزام بنظام غذائي قاسٍ لفترات طويلة، كل منهما يعرضكم بعد نهايته لتناول كميات كبيرة من الأكل بنهم وشراهة أكثر من ذي قبل، ما يؤدي لتشويه شكل عضلات البطن وترهلها.
– الجينات الوراثية للعضلات، فبعض الأشخاص يكونون أكثر عرضة لتزايد الدهون في منطقة البطن نتيجة التأثير القوي للجينات الوراثية على العضلات.

طرق طبيعية للتخلص من الكرش

أفضل طرق لإزالة الكرش

  • اتباع نظام غذائي معين يقوم تقليل الأطعمة التي تحتوي على الدهون وزيادة نسبة الخضراوات، ومضغ الطعام جيداً.
  • استخدام الأعشاب الحارقة لدهون ومنها: الشمر إذ أن مغلي الشمر يعمل على شد منطقة الكرش.
  • المرمرية والبابونج وإكليل الجبل وإضافتها إلى كوب من الماء المغلي.
  • الشاي الأخضر وأضف الزنجبيل أو النعناع الأخضر أو قشر رمان ناشف.
  • الشاي الأخضر مع النعناع والزنجبيل والكمون ويشرب على الريق وقبل كل وجبة بربع ساعة.
  • ماء ساخن مع الليمون يساعد على إنقاص الوزن وتنظيم الهضم وينصح به بعد كل وجبة.
  • ماء ساخن مع العسل قبل الإفطار يساعد على إنقاص الوزن وذلك لما يحتويه العسل من أحماض أمينيه وبروتينات ومعادن.
  • عصير القرع المر من العصائر التي تساعد في حرق الدهون وتنظيم نسبة السكر في الدم، كما أنّه يطرد السموم من الجسم.
  • ممارسة التمارين الرياضيّة بانتظام وخصوصاً رياضتي المشي وتمارين البطن، كونها تقلّل من دهون الكرش وتذيبها تدريجيّاً، ويمكنك استبدال التمارين الرياضية بزيادة النشاط البدني يومياً كتنظيف المنزل أو القيام بأي عمل أخرى تساهم بحرق السعرات الحرارية.
  • تجنّب الجلوس الطويل على المكتب أو أمام جهاز الحاسوب لساعات طويلة دون حركة، لأنّ ذلك يراكم دهون الجسم في منطقة البطن.
  • الامتناع عن شرب المشروبات الغازيّة والمشروبات المحرمة الكحوليّة، لأنها من أهم الأسباب التي تساهم بتجمّع الدهون في البطن. تقسيم الوجبات الغذائيّة على دفعات صغيرة وتجنّب تناول وجبات دسمة دفعة واحدة.
    -شرب الأعشاب الطبيعيّة التي تساعد على حرق الكرش وتسهّل من عملية الهضم مثل البابونج، اليانسون، الزنجبيل، القرفة وغيرها.
  • تناول الطعام ببطء وليس بسرعة، وذلك لأنّ منح الجسم وقتاً أطول في مضغ الطعام يشجّع الجسم على إفراز هرمونات الشبع فتقلّل من كمية الغذاء.
  • دهن البطن بزيوت حارّة مثل خلط زيت الزنجبيل مع زيت الكافور، وذلك لمرتين يوميّاٌ لحرق الدهون المتراكمة.
  • زيادة عدد ساعات النوم وتحويل ساعات الخمول إلى نوم يساعد الجسم على التخلّص من الشعور بالجوع، ممّا يخفّض من السعرات الحرارية الداخلة إلى الجسد.
  • الإكثار من تناول الخضراوات، والفواكة، والبقوليات، والحبوب الكاملة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، والفيتامينات، والمعادن، فهي تغذّي الجسم دون أن تزيد في الوزن، كونها لا تحتوي على سعرات حرارية عالية كما هو الحال في المأكولات الدهنيّة، والسكريّة، والنشويّة كاللحوم الحمراء، والزبدة، والهمبرجر وغيرها.
  • شرب كميّات وافرة من الماء يوميّاً يعطي شعوراً بالشبع ويغنيك عن زيادة كميّة الطعام الذي تتناوله يومياً.
  • تجنّب النوم مباشرة بعد تناول الطعام تحديداً في الليل، لذا يجب تناول وجبة العشاء قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل.
  • أضف الشوربة أو الحساء إلى مائدة طعامك وابدأ بها وجبتك، فهي من الأطعمة المغذيّة التي تعطي إحساساً مبكّراً بالشبع.
  • إذا شعرت بجوع إضافي خلال وجبات الطعام استعن بنوع من الفاكهة أو قم بمضغ علكة، كونها ستعيد لكَ الشعور بالشبع من جديد.

الرياضة عامل أساسي لإنقاص الدهون في البطن

خفض السعرات الحرارية، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية، هي المفتاح الأساسي لإنقاص الدهون المتراكمة على البطن، فلا يُمكن أن تعمل على خفض السعرات الحرارية لإنقاص دهون بطنك فحسب، بل يجب أن يتزامن ذلك مع ممارسة الرياضة بشكل منتظم، فهذا سيساعدك على الحصول على نتيجة مُبهرة خلال وقت قصير. من التمارين المفيدة لإنقاص دهون البطن هي أن تستلقي على ظهرك، ووضع قدميك بالقرب من الأرداف، ومن ثم ضع يديك على صدرك، وارفع كتفيك، مع الحفاظ على أن يبقى أسفل ظهرك على الأرض، ومنطقة صدرك فقط هي التي ترفعها للأمام، وذلك لتجنب آلام الرقبة والعمود الفقري، وكرر هذه التمرين بشكل يومي لتحصل على نتيجة ممتازة وتشد عضلات بطنك. من التمارين الأخرى المفيدة لإنقاص الدهون المتراكمة في منطقة البطن، خاصة في منطقة الخصرين الأيمن والأيسر، أن تقف بشكل معتدل، وتحمل وزناً متساوياً في كلتا يديك، ومن ثم تُميل بنصف جسدك الأيمن مع الوزن ناحية الأسفل، إلى أن تُلامس يدك الأرض، وتكرر نفس الطريقة في نصفك الأيسر. كما أنّ الجري وركوب الدراجات الهوائية، والسباحة، والمشي السريع، وسائل عظيمة لحرق الدهون المتمركزة في البطن، قد تكون هذه الأنشطة أسهل بكثير من غيرها لإدراجها في برنامجك اليومي، لأنك يُمكن أن تفعل ذلك بنفسك. وأخيراً تذكر أن فقدان سنتيمترات من خصرك يُمكنه إضافة بضع سنوات إلى حياتك.

طرق طبيعية للتخلص من الكرش