طرق طبيعية للتخلص من ترهلات الجسم

0

هناك الكثير من الطرق والنصائح الطبيعية التي تساعد في التخلص من ترهلات الجسم في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق للتخلص من الترهلات

طرق طبيعية للتخلص من ترهلات الجسم

بعض النساء تعاني من حدوث ترهلات في أجسامهن وخاصة في منطقة الذراعين والساقين والبطن ، وهناك عدة أسباب قد تتعرض لها المرأة تسبب حدوث الترهلات في الجسم ولعل من أكثر الأسباب شيوعا هو فقدان الوزن بشكل سريع دون ممارسة التمارين الرياضية مما يؤدي إلى حدوث ترهلات بعد الحمية المتبعة ، أو بسبب تقدم السن ، ولكي تتخلصي سيدتي من هذه الظاهرة السيئة التي قد تسيء إلى مظهرك وتناسق قوامك ، وضعنا لك أفضل الطرق للتخلص من الترهلات في الجسم ، وإذا اتبعتي هذه الطرق حتما ستجدين فرقا كبيرا وستتمتعين بجسم مشدود ومتناسق .

ما هي أسباب ترهلات الجسم؟

ليس لترهلات الجسم سبب محدد لكن هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تتسبب في ظهور هذه المشكلة، ومن بين أهم هذه الأسباب: التقدم في العمر والحمل والولادة والانتهاء من إتباع نظام غذائي قاسي للغاية. جميع هذه الأسباب تتسبب في تمدد البشرة وتوقف الألياف عن أداء وظيفتها في كلا الحالتين. والمقصود بالألياف هنا ألياف الكولاجين التي تبدأ في الخامسة عشرة من العمر. ويعتبر في أعمار معينة أن هذه العملية مألوفة بل وتتفاقم شيئاً فشيئاً. حيث أن الولادة في سن الخامسة والعشرين يمكن وإعادة ممارسة رياضة لشد الجسم واسترجاع رشاقة الجسم عن الحمل والولادة في عمر الأربعين.

تدخل عوامل عديدة في أمكان الحصول علي جسم مشدود ومن بين أهم هذه العوامل نسبة الماء في الجسم، ثم كمية الألياف ونوعيتها إما إيلاسيتن وكولاجين وأيضاً الأجسام الدهنية الموجودة في طبقة الجلد الداخلية. تساعد العديد من علاجات العناية بالبشرة علي الحد من آثار تقدم السن لكن في الوقت نفسه العضلات في الداخل هي التي تسمح بإعادة صقل شكل الجسم وهذه هي الأهم بدون الإنقاص من مدي أهمية بعض هذه العلاجات، لكن فائدتها لا تقارن بممارسة رياضة لشد الجسم .

طرق التَّخلص من ترهلات الجسم

  • تجنّب السِّباحة الدائمة في مياه المسابح الغنيّة بالكلور والمواد المُضافة للتعقيم.
  • عدم التَّعرض الدَّائم والمباشر لأشعة الشَّمس خاصّةً في وقت الذَّروة ما بين السَّاعة العاشرة صباحًا والثالثة مساءً.
  • استخدام طبقاتٍ من الكريمات الغنية ببروتين الكولاجين الذي يعمل على تجديد خلايا الجلد ويُساعد على الحفاظ على شبابها ومظهرها الحيويّ؛ لتفادي ظُهور الترهلات خاصّة مع تقدم العُمر أو التَّعرض لأشعة الشَّمس المتكرر.
  • في حال ظُهور الترهلات ولمنع تفاقمها يُنصح باستخدام الكريمات التي تُحفّز إنتاج بروتين الكولاجين من خلال استخدام الكريمات الغنيّة بفيتامين A وفيتامين E.
  • استخدام زيت الصَّبار الطبيعيّ بتدليك الجسم يوميًّا به.
  • عند الحاجة إلى إنقاص الوزن لا بُدّ من إشراف طبيبٍ أو أخصائيٍّ لتجنّب نزول الوزن المفاجىء؛ فعملية إنقاص الوزن لا بُد من أنْ تكون بشكلٍّ تدريجيٍّ وِفق جدولٍ غذائيٍّ منتظمٍ.
  • ممارسة رياضة رفع الأثقال بما يتناسب مع وزن الجسم وقوّة العضلات بشكلٍّ تدريجيٍّ؛ فهي تعمل على شدّ التّرهلات. المشي بخطواتٍ سريعةٍ يوميًّا لمدّةٍ لا تقلّ عن نصف ساعةٍ.
  • الإكثار من شُرب الماء الذي يحافظ على نضارة البشرة وشبابها وبالتّالي يمنع ويؤخّر ظُهور الترهّلات.
  • الإكثار من تناول البروتين الذي يعمل على انتاج الكولاجين المكون الأساسي للبشرة والسبب الرئيسيّ في مظهرها الشّاب، وكذلك تناول الفواكه والخُضار الغنيّة بالفيتامينات خاصّة A, E. تدليك الجسم وخاصّة المناطق التي تترهل أسرعَ من غيرها بمزيجٍ من زيت الخروع وعصير اللّيمون.
  • استخدام الأقنعة التي تعمل على شدّ الجسم مثل قِناع النّشا وماء الورد.
  • تحفيز الدَّورة الدَّموية من خلال اتباع ما يلي: استخدام السّاونا بصفةٍ متكررةٍ.
  • تناول كوبٍ من الأعشاب التي تُحفز الدَّورة الدَّموية وبالتّالي تزيد من نضارة الجسم وحيويته مثل عشبة سن الأسد، وعشبة العوسج.
  • تقشير الجسم من مرةٍ إلى مرّتين في الأسبوع، كما يُمكن استخدام فرشاةٍ أو ليفة استحمامٍ خشنة الملمس لتدليك الجسم من الأسفل إلى الأعلى.
  • تناول الأطعمة الحارة التي تحفز ضخ الدم في الأوعية الدموية كالفلفل الحار، ومغلي الزنجبيل، والقرفة.

طرق طبيعية للتخلص من ترهلات الجسم

بعض النصائح للتخلص من الترهلات

1-تدرج فقدان الوزن: فقدان الوزن السريع قد يكون ضار بالنسبة لك ولصحتك ويجعل الجلد مترهلاً بشدة، لذلك عليك بفقدان وزنك تدريجياً حتى بعد الولادة، وذلك باتباع نظام غذائي صحي ليكون فقدان الوزن صحي لجسمك وفي نفس الوقت يجعل شكل الجلد مشدوداً.

2-كريم شد الترهلات: استعمال كريم شد الترهلات من أفضل الطرق لشد الجلد بعد الولادة وبعد فقدان الوزن. ابحثي دائماً عن الكريمات التي تحتوي على مواد فعالة طبيعية مثل زيت الصبار وفيتامينات A و E، هذه المكونات تزيد من انتاج الكولاجين والايلاستين وهما المسئولان عن شد الجلد طبيعياً.

3-تقليل فترة التعرض للشمس: التعرض البشرة والتسمير الصناعي والماء الذي يحتوي على الكثير من الكلور للشمس كلها عوامل تؤدي الى ترهل الجلد، لذلك، يجب الابتعاد عن كل هذه العوامل بعد فقدان الوزن وستجدين بشرتك قد عادت إلى طبيعتها في أقل وقت.

4-العلاج بالكولاجين: طريقة أحرى لشد الجلد واعادة النضارة إليه هي العلاج بكريم الكولاجين وقد يبدو سعره مرتفع قليلاً إلا أنه يستحق كل ما يدفع فيه.

5-تمارين الأوزان: ممارسة التمارين الرياضية بالأوزان تؤدي لشد الجلد لأنها تقوي العضلات الموجودة تحت الجلد وتعطي الجسم شكلا متناسقاً جميلاً.

6-شرب الكثير من الماء: البشرة المترهلة بشرة غير رطبة وكلما زاد الترطيب للبشرة زادت نضارتها وزالت الترهلات، عليك بشرب 8 أكواب من الماء يومياً لبشرة نضرة ولامعة.

7-تناول البروتينات: البروتينات مفيدة للصحة كما أنها تحتوي على الكولاجين الذي يشد الجلد، البروتينات كذلك تقوي العضلات تحت الجلد مما يعطي الجلد شكلا مشدوداً ويعطي الجسم الشكل المتناسق.

8-الاكثار من تناول الفواكه والخضروات: الفواكه والخضروات يحتويان على المعادن والفيتامينات اللازمة لإعادة بناء الجلد وشد ترهلاته ونضارته وينصح الخبراء بتناول 5 وجبات خفيفة من الفواكه والخضروات يومياً.

9-زيت الخروع: يعتبر زيت الخروع من أفضل الوسائل الطبيعية لشد ترهلات الجلد، اخلطي زيت الخروع مع القليل من عصير اليمون ودلكي جسمك بالمزيج يومياً ولاحظي الفرق.

10-ماسكات شد البشرة: يمكنك استخدام ماسكات شد البشرة لشد باقي أجزاء الجسم وسوف تعطيك نتيجة ملحوظة في وقت قصير.

11-زيت اللوز: زيت اللوز يعتبر أفضل مرطب للبشرة بالإضافة الى شدها وتنعيمها. استخدمي ملعقة من زيت اللوز الحلو لتدليك المناطق المترهلة يومياً لنتيجة رائعة.

نصائح لتجنب حصول ترهلات في الجلد

من أهمّ النصائح لتجنّب حدوث الترهلات هي تجنب فقدان الوزن بشكل سريع، عدا عن أنَ لهذا أثر خطير على صحة الإنسان ويؤدّي إلى ارتفاع احتمالية اكتساب الوزن بشكل كبير لاحقاً، ويجب أيضاً تقليل تعرض الجسم للعوامل الخارجية؛ حيثُ إنّه بعد فقدان الوزن يصبح الجلد رخواً ولهذا يجب ألّا يتعرّض للعوامل التي يمكن أن تؤثرعليه؛ كأشعة الشمس والمياه التي تحتوي على كلور، والمتواجدة في حمامات السباحة، بالإضافة إلى اتباع حمية غذائية خاضعة لمراقبة الطبيب لتجنّب حصول أي مضاعفات.

نصائح لمنع ترهل الجسم بعد الرجيم

كيفيّة البداية: إنّ عملية حماية البشرة من حدوث الترهلات فيها يتطلّب الاحتفاظ بوزنٍ مثالّ وصحي طوال الوقت، لذا فهو لا يعتبر أمراً هيّناً بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة أو زيادة الوزن بشكل طفيف؛ بحيث يؤكد الخبراء أن البدء في محاولة عمليات خسارة الوزن لابد أن تتم في سن مبكرة، ذلك يتيح وبشكل كبير للشخص الحفاظ على البشرة ومنعها من الترهل والتجاعيد، ويجب أن نأخذ بعين الاعتبار أنّ البشرة مع التقدم بالعمر تفقد مرونتها شيئاً فشيئاً وبشكل ملحوظ، من ناحية أخرى ينبغي اتّباع حميةٍ غذائية موزونة وموصوفة من قبل خبراء التغذية.

ممارسة التمارين الرياضية: حيث يجب الانتظام في ممارستها بشكل يومي، وبالإضافة إلى اتّباع حمية غذائية؛ فهي بدورها تساعد على حرق نسبة كبيرة من السعرات الحرارية والدهون التي ليس للجسم حاجة لها، وتساعد أيضاً على بناء العضلات والكتلة العضلية، وهي تعطي البشرة مظهراً مشدوداً، وبالتالي تمنع الترهّلات والتجاعيد التي قد تحدث في البشرة.

طرق طبيعية للتخلص من ترهلات الجسم