طرق طبيعية للتخلص من دهون الوجه والرقبة

0

يعاني الكثير من مشكلة دهون منطقة الوجه والرقبة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح والطرق الطبيعية للتخلص من دهون الوجه والرقبة

طرق طبيعية للتخلص من دهون الوجه والرقبة

دهون الوجه

يعاني الكثير منّا من مشاكل تتعلّق بالبشرة والوجه، وإحدى هذه المشاكل هي البشرة الدهنية أو الإفراط في إفراز الدهون على الوجه، فيبدأ صاحب المشكلة بالبحث عن وسائل وطرق تساعده على التخلّص منها دهون الوجه؛ لذلك قام أخصائيو البشرة بوضع مجموعة من الخطوات والنصائح التي يمكن اتباعها لحل هذه المشكلة والتخلّص من دهون الوجه، بحيث تتضمّن النصائح التالية:

التخلّص من دهون الوجه

– تناول كمّيات كافية من المياه، فالجسم بالوضع الطبيعي يحتاج إلى كمّيات كبيرة من الماء ليقوم بعملياته وأنشطته الحيوية، أمّا فيما يتعلّق بالوجه والبشرة فهو يساعد على ترطيب الوجه وبالتالي التخلّص من الخلايا المسؤولة عن إفراز الدهون.

– التقليل من تناول الأغذية التي تحتوي على مواد دهنية، من خلال اتّباع نظام غذائيّ صحيّ يتضمّن تناول الأغذية الغنية بالدهون الصحية فقط، والابتعاد عن تناول الغنية بالدهون المشبعة أو المهدرجة، والتي تكثر في الأطعمة الجاهزة والمشروبات الغازية إضافةً للحلويات.

– التقليل من تناول الأغذية الغنية بالأملاح؛ لأنّها تسبّب احتباس السوائل في الجسم وزيادة في الوزن وتحديداً لمنطقة الوجه ويكون ذلك على شكل انتفاخ ملحوظ فيه.

– المحافظة على تناول وجبة الفطور يومياً، ويفضل أن يكون صحيّاً بحيث يحتوي على حبوب كاملة وكمية من الفواكه، وتساعد وجبة الإفطار على التقليل من ظهور الدهون على الوجه؛ لأنّها تعطي شعوراً بالشبع يجنبّك تناول الأغذية الدسمة عند وجبة الغداء مثلاً.

– الابتعاد عن تناول المشروبات الكحولية؛ لأنّها تؤدّي إلى انتفاخ الوجه.

– أخذ قسط كافي من النوم والراحة؛ لأنّ الاضطراب في ساعات النوم يؤثّر على عمل الغدد الصماء المسؤولة عن تخزين الدهون في الجسم.

– المحافظة على تناول الفواكه؛ لأنّها تعطي شعوراً بالشبع، وبالتالي تقلّل من كمية المواد الدهنية التي يمكن تناولها.

– تناول الأغذية التي تحتوي على كميات كبيرة من الكالسيوم؛ لأنّه يقلّل من إمكانية احتباس السوائل في الجسم وبالتالي التقليل دهون الوجه.

– ممارسة التمارين الرياضية؛ لأنّها تساعد على حرق عدد كبير من السعرات الحرارية وبالتالي التقليل من الدهون في الجسم، وتحديداً التمارين الخاصة بعضلات الوجه.

– المحافظة على نظافة الوجه من خلال غسله بانتظام واستمرار، ويفضل ألّا تتجاوز الثلاث مرات لمنع حدوث الجفاف. استخدام خلطات الوجه التي تساعد على التخلّص من البشرة الدهنية، ومنها خليط الليمون والكركم.

– استخدام منظفات الوجه التي تقضي على الخلايا الجلدية الميتة، ويتم ذلك من خلال استخدام مادة صودا الخبر الممزوجة مع الماء، ومن ثم تركها على الوجه لمدّة ربع ساعة، ليتمّ بعد ذلك غسل الوجه ومسحه بقطعة قماش قطنية نظيفة.

التخلص من دهون الرقبة

تمثل الرقبة السمينة إزعاجا حقيقيا لكل من يعاني منها سواء من الرجال أو النساء، حيث يعاني الكثيرين جدا من النساء من تراكم الدهون حول منطقة الرقبة مما يبرز الرقبة بشكل غير جمالي من المؤكد أنها تؤثر على الحالة النفسية، خاصة وأن الرقبة السمينة لا تظهر معالم الوجه مثلما تبرزها الرقبة المشدودة، فتظهر الرقبة السمينة مع عدة أسباب أهمها بالطبع السمنة حيث تتراكم كمية الدهون حول الرقبة مما يجعلها تظهر بمظهر سئ، لذلك فلابد من استخدام بعض الطرق الطبيعية للحصول على رقبة خالية من الدهون وفي نفس الوقت مشدودة، لذلك نقدم أفضل الوصفات للتخلص من دهون الرقبة .

1- تخفيف الوزن

هناك علاقة كبيرة جدا بين السمنة ودهون الرقبة، فمع السمنة وزيادة حدها تتراكم الدهون حول منطقة الرقبة مما يبرزها بشكل ومظهر غير جميل، فيمكن الحصول على رقبة مشدودة وخالية من أي دهون من خلال اتباع نظام غذائي صحي يمكن من خلاله التخلص من الوزن الزائد من الجسم حتى تظهر الرقبة بشكل صحي خالي من أي دهون .

2- الشاي الاخضر

من المعروف أن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين يؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم ومن ثم احتباس السوائل في الرقبة، وذلك يحتاج إلى تجنب تناول الكافيين كشرب الشاي والقهوة وفي الوقت نفسه ينصح بتناول مشروب الشاي الأخضر عدة مرات باليوم، حيث يساعد الشاي الأخضر على زيادة معدلات الحرق للتخلص من الوزن الزائد وذلك لما يحتوي عليه من مضادات للأكسدة .

3- الماء

يعتبر الماء من أهم الطرق التي يجب استخدامها للتخلص من الدهون في الرقبة، حيث يعمل الماء على التخلص من مشكلة احتباس السوائل والانتفاخ في الوجة والرقبة، فيمكن شرب كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم للتخلص من الماء الزائد من الجسم والرقبة وللحصول على رقبة مشدودة خالية من أي دهون زائدة .

4- بياض البيض

تحتاج الرقبة إلى خلطات طبيعية حتى يمكن الحصول عليها مشدودة وبلا أي ترهلات أو دهون زائدة، لذلك يمكن الاستعانة بالخلطات الطبيعية التي يمكن وضعها على الرقبة وهي خلطة بياض البيض مع عصير الليمون والعسل وزيت النعناع، حيث تساعد هذه الخلطة على الحصول على رقبة مشدودة خاصة وإن تم وضع الخلطة يوميا لمدة 20 دقيقة ثم غسلها بالماء الدافئ .

طرق طبيعية للتخلص من دهون الوجه والرقبة

5- زبدة الكاكاو

زبدة الكاكاو هي أحد العناصر الطبيعية التي يتم استخدامها لشد البشرة، فيمكن الاستعانة بها لنتائجها الفعالة في شد البشرة على الرقبة، وفي هذه الحالة يتم استخدامها على هيئة مساج للرقبة بشرط استخدامها وهي دافئة وبشكل يومي حيث تساعد بشكل كبيرعلى التخلص من شكل الرقبة السمين .

6- مضغ العلكة

ينصح الكثير من الخبراء بمضع العلكة لتحريك عضلات الوجه والرقبة، مما يسمح بتقليل حجم الدهون الموجود في هذه المنطقة، ولكن يشترط بمضع العلكة الخالية من السكر أو أي محليات صناعية حتى لا تساعد على اكتساب وزن زائد، ومع تكرار مضغ العلكة يمكن الحصول على رقبة مشدودة خالية من أي دهون.

7- اليوغا

اليوغا هي أحد الرياضات المهمة جدا في شد البشرة والتخفيف من الدهون خاصة في منطقة العنق والرقبة والذقن، فتتخذ هذه الرياضة وضع الجلوس بثبات حتى يمكن القيام بها عند القراءة، ومن المعروف أن الجلوس الخاطئ من الممكن أن يؤثر على الرقبة مما يؤدي إلى ترهل الرقبة وظهور الدهون بها وبمنطقة الذقن أيضا .

8- الغليسرين

مادة الغليسرين هي من المواد المعروفة بتأثيرها على البشرة حيث تترك البشرة ناعمة ورطبة، فيمكن مزج الجلسرين مع الملح اإنجليزي وطرات من زيت النعناع، وعمل مساج للرقبة ثم غسلها بالماء البارد، وتكرر هذه الطريقة ثلاث مرات في الأسبوع حتى يمكن الحصول على النتيجة المرادة .

نصائح عامه

– التنظيف اليومي للوجه ينصح عادة بغسل الوجه يومياً في الصباح وبعد وضع المكياج وقبل النوم وحتى بعد العودة من العمل، وذلك باستعمال الصابون القلوي الخالي من الدهون وليس بالصابون العادي لأنّ ذلك يقلل من تكوين الدهون على الوجه، وتعمل كقابض وشدّ المسامات ممّا يغلقها ويثبط من دهون الوجه.

– نوعية الغذاء تتأثر البشرة عادة خصوصاً البشرة الحساسة والدهنية بنوع الغذاء الذي يتناوله الشخص، فعند تناول الطعام الذي يحتوي على دهون عالية وتناول الشوكولاتة والتسالي الدهنية، يساعد ذلك على إفراز الغدد الدهنية للمزيد من الدّهون، ولهذا ينصح بالتقليل من هذه الأطعمة عند تناولها، ويساعد تناول الفواكه والخضروات بين الوجبات الرئيسية إلى عدم الحاجة لتناول الأطعمة التي تحتوي على دهون كما تمّ ذكرها.

– الجهد النفسي عندما يتعرض الشخص إلى ضغط نفسي وتوتر عالٍ يحفز من إنتاج دهون الوجه وتبدأ حبوب الوجه بالظهور، ولهذا يجب الإبتعاد عن التوتر والقلق والجهد النفسي للتقليل من دهون الوجه.

– استخدام الخلطات الطبيعية يمكن التخلص من دهون الوجه باستخدام المواد الطبيعية مثل الليمون فهو من أكثر المواد التي تحافظ على صحة البشرة فالليمون يعمل على شدّ البشرة وتطهيرها بفضل حمض الليمون بتدليك الوجه بالليمون يومياً، وبوضع قناع للوجه للتخلص من الدهون والرؤوس السوداء مثل، قناع الليمون والكركم وذلك بخلط عصير الليمون مع الكركم للتخلص من دهون الوجه، وقناع الشوفان ولبن الزبادي، حيث ينصح بوضع الشوفان الناعم مع لبن الزبادي مدة نصف ساعة وبلطف يغسل بالماء الفاتر المضاف إليه عصير الليمون.

– التمارين الرياضية عند ممارسة تمارين الرياضة يساعد ذلك على حرق الدهون والمزيد من السعرات الحرارية وطرحها من خلال التعرّق، ولهذا من المفيد ممارسة التمارين الرياضية بشتّى أنواعها للتخلّص من الدهون، فهذا يعمل على تثبيط إفراز الدهون التي تظهر على الوجه، ويفضّل غسل الوجه بالماء الفاتر بعد الرياضة للتخلص من الأوساخ وبقايا الدهون ومن ثمّ أخد حمام دافئ لنظافة أفضل للجسم.

طرق طبيعية للتخلص من دهون الوجه والرقبة