طرق طبيعية للحفاظ على جمال البشرة

0

يعتبر جمال البشرة من احد اساسيات الجمال الانثوي الجذاب و للمحافظة عليه نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل طرق طبيعية للحفاظ على جمال البشرة.

593

بالتأكيد ترغب جميع النساء في الحصول على بشرة جميلة ونضرة طوال الوقت. لكن مع التعرض للعوامل الخارجية اليومية، ومع الانشغال بالأعمال اليومية، قد لا تجدين الوقت الكافي للعناية الصحيحة ببشرتك. لكن مع ذلك، فهناك بعض الخطوات الأساسية التي لابد من الحرص على القيام بها يوميًا لحماية بشرتك والحفاظ على جمالها. فجمال البشرة ينبع أساسًا من الداخل، فلكي تنعمي بتلك البشرة المتألقة، لا بد أولاً من اتباع بعض العادات الصحية وتقلعي عن بعض العادات السيئة التي تضر ببشرتك.

تعرفي إلى بعض الطرق والخطوات الأساسية للحفاظ على جمال بشرتك طبيعيًا.

1- الحفاظ على نظافة البشرة

لا تحتاج عملية تنظيف البشرة إلى استخدام المنظفات التجارية أو أنواع الصابون القاسية. فالعديد من المنتجات المتوافرة في الأسواق، تحتوي على نسبة كبيرة من الكيماويات الضارة التي تتسبب في تلف البشرة. بدلًا من ذلك، يمكنك تحضير بعض المنظفات الطبيعية والخلطات بنفسك في المنزل مع مكونات أمنة ومتوافرة لحماية بشرتك وتنظيفها بعمق. أو يمكنكِ أيضًا اختيار المنتجات التي تحتوي على مكونات طبيعية ونسبة أقل من الكيماويات.

اعتمدي السكر البني كمقشر طبيعي لطيف على البشرة، يساعد على تنظيفها جيدًا دون أن يتسبب في جفافها. استخدمي ملعقة من السكر البني على يديك مع القليل من الماء، واستخدميها لفرك بشرة الوجه والرقبة بعد شطفها بالماء. فتعمل حبيبات السكر على إزالة الأتربة والشوائب العالقة على سطح البشرة، كما يساعد أيضًا على تغذية البشرة نظرًا لاحتواءه على المعادن الطبيعية.

للبشرة الدهنية، فينصح باستخدام مقشر السكر مرتين خلال الاسبوع. أما للبشرة الجافة، فمرة واحدة اسبوعيًا كافية.

2- تجديد خلايا البشرة

تحتاج البشرة إلى تجديد خلاياها وإصلاح التلف مرة واحدة على الأقل اسبوعيًا. حضري بنفسك خلطة طبيعية لتساعدك على ذلك من خلال خلط ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة كبيرة من الموز المهروس، أو التفاح المهروس. للبشرة الدهنية، تضاف ملعقة كبيرة من الزبادي، أما البشرة الجافة، فيضاف 2 ملعقة كبيرة من زيت اللوز أو زيت الجوجوبا.

يستخدم الخليط على بشرة الوجه والرقبة لمدة 20 دقيقة، ثم يشطف جيدًا. فيساعد على إنعاش البشرة وشد ترهلاتها، كما يعمل كذلك على تجديد البشرة وتحفيز نمو الخلايا الجديدة.

3- الماء الفاتر للعناية بالبشرة

ينصح باستخدام الماء الفاتر فقط على البشرة. فالماء الساخن، قد يتسبب في جفاف البشرة وظهور التجاعيد المبكرة. كما ينصح أيضًا باستخدام ماء الورد كتونر طبيعي للعناية بالبشرة والحفاظ على نضارتها.

594

4- شرب الماء بوفرة

شرب كميات وفيرة من الماء أمر أساسي للحفاظ على صحة، ترطيب البشرة. كما ينصح أيضًا باستبدال المشروبات الغير صحية بشاي الأعشاب، كالشاي الأخضر وشاي البابونج لتعزيز نضارة البشرة والحصول على الفيتامينات والمعادن الأساسية.

5- الحصول على قدر كافي من النوم

قلة النوم سبب رئيسي وراء شحوب البشرة. فينصح بالنوم باكرًا لمدة كافية لا تقل عن 8 ساعات ليلًا، كي تعمل البشرة على إصلاح التلف وتجديد الخلايا. كما ينصح كذلك باتباع روتين ليلي للعناية بالبشرة مع استخدام الكريمات الليلية.

6- ترطيب البشرة

الترطيب من أهم خطوات العناية بجمال البشرة. فيمكنكِ إما شراء الكريمات المرطبة وأنواع اللوشن ذات الخلاصات العشبية أو بتحضيرها بنفسك بطرق بسيطة وسهلة في المنزل. كما يمكن أيضًا استخدام الزيوت الطبيعية لترطيب البشرة بطريقة طبيعية كزيت اللوز أو زيت الزيتون. استخدمي بضع قطرات من الزيوت الطبيعية لتدليك بشرتك يوميًا في الصباح وقبل الذهاب للنوم، لتجنب جفاف البشرة وظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد المبكرة.

وصفات طبيعية لتنظيف جميع أنواع البشرة

الخلطات الطبيعية لتنظيف الشرة تساعد على تجنب مشكلات البشرة المختلفة. فهي خفيفة، لا تتسبب في أي أعراض جانبية أو أضرار، وهي أيضًا غير مكلفة. يمكنكِ اكتشاف المكونات الطبيعية الموجودة في مطبخك واستخدامها لتحضير منظف مناسب لنوع بشرتك.
للبشرة العادية المائلة للجفاف
الأشخاص من أصحاب البشرة الجافة غالبًا ما يخافون من استخدام الأنواع الكيماوية من منظفات البشرة، فهي قد تتسبب في زيادة جفاف البشرة. جربي تلك الخلطات الطبيعية المناسبة للبشرة الجافة، والتي تساعد على استعادة ترطيب البشرة.
1- غسول اللبن الرائب مع العسل

اخلطي 2 ملعقة صغيرة من اللبن الرائب مع ملعقة صغيرة من العسل. يستعمل الخليط على البشرة، ثم يترك لمدة 2-3 دقائق ثم يشطف جيدًا بالماء البارد. كما يمكن أيضًا إضافة ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، في حالة البشرة شديدة الجفاف. بعد ذلك، يستخدم التونر والكريم المرطب كالعادة. تستعمل هذه الخلطة لتنظيف البشرة بشكل منتظم، وهي لطيفة على البشرة.
2- غسول العسل والبيض

اخلطي صفار بيضة ، ملعقة صغيرة من العسل، مع 6-7 ثمرات من اللوز المطحون. تخلط المكونات بشكل جيد، ثم يستعمل الخليط على البشرة ويترك لمدة 10-15 دقيقة حتى يجف تمامًا. بعد ذلك، يشطف جيدًا بالماء الفاتر للحفاظ على نعومة وترطيب البشرة.
3- غسول التفاح والكريمة

تخلط ثمرة مهروسة من التفاح، ملعقة صغيرة من الكريمة، ملعقة صغيرة من زيت الزيتون مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون أو عصير البرتقال. يستعمل الخليط على البشرة لمدة 5 دقائق ثم يشطف بالماء الدافئ.
للبشرة الدهنية
البشرة الدهنية هي الأكثر عرضة لجذب الكثير من الأتربة والشوائب، التي تؤدي لظهور حب الشباب، الرؤوس السوداء والبثور. المنظفات العضوية هي التي تناسب البشرة الدهنية أكثر، فلا تتسبب في أي أعراض جانبية.
4- غسول الزبادي والفراولة

اخلطي ثمرتان من الفراولة المهروسة مع 2 ملعقة صغيرة من الزبادي، حتى نحصل على خليط متجانس تمامًا. استخدمي الخليط على بشرتك مع التدليك برفق. ثم يترك الخليط على البشرة لمدة 5-7 دقائق ثم يشطف بالماء البارد. يساعد ذلك المنظف على التخلص من الزيوت الزائدة على البشرة.
5- غسول الحليب والعسل

اخلطي ملعقة صغيرة من العسل مع 2 ملعقة صغيرة من الحليب الغير مغلي. ستحصلين على لوشن خفيف، قومي بتطبيقه على البشرة بالتساوي. ثم قومي بتدليك البشرة برفق لمدة 2-3 دقيقة ثم يشطف بالماء الدافئ. سيساعد ذلك المنظف على نضارة البشرة، كما يساعد على التخلص من الزيوت الزائدة داخل خلايا البشرة.
6- غسول الطمي مع الأسبرين

الطمي هو واحد من العناصر الفعّالة التي تساعد على تنظيف جميع أنواع البشرة. فهو يعمل على امتصاص الزيوت الزائدة، إزالة الأتربة والشوائب. كما يساعد أيضًا على تهدئة البشرة. الأسبرين معروف أيضًا بقدراته المضادة للالتهابات، كما أنه مضاد للبكتيريا. لذلك، فهذه الغسول لا يعمل على تنظيف البشرة فقط، بل يساعد أيضًا على مكافحة البثور.

اخلطي 2 ملعقة صغيرة من مسحوق الطمي، 2-3 قرص مطحون من الأسبرين مع القليل من الماء حتى نحصل على خليط متجانس. استعملي الخليط على بشرتك واتركيه لمدة 10 دقائق، ثم يشطف بالماء البارد.
7- غسول الأناناس

اخلطي 2 ملعقة صغيرة من عصير الأناناس، مع 2 ملعقة صغيرة من عصير الليمون. ثم أضيفي 2 ملعقة صغيرة من صودا الخبز، حتى يتكون خليط متجانس. استعملي الخليط على البشرة مع التدليك برفق. يترك الخليط على البشرة لمدة 5 دقائق قبل أن يشطف بالماء البارد.
للبشرة المختلطة
8- غسول الحمص

دقيق الحمص هو أحد أقدم منظفات البشرة المعروفة. اخلطي دقيق الحمص مع الحليب، أو اللبن الرائب حتى يتشكل خليط متجانس. استعملي الخليط على البشرة مع التدليك برفق. اتركي الخليط لمدة 15 دقيقة، ثم يشطف بالماء البارد.
9- غسول الطماطم

اخلطي 2 ملعقة صغيرة من عصير الطماطم مع ملعقة صغيرة من الحليب وملعقة صغيرة من عصير الليمون. استعملي الخليط على البشرة لمدة 10 دقائق قبل شطفه بالماء البارد.

اختاري ما يناسب بشرتك من تلك الخلطات الطبيعية، كي تحصلي على بشرة جميلة ومتألقة.

592