طرق علاج مشاكل المهبل

0

اذا كنت تعانين من مشاكل صحية في منطقة المهبل و تبحثين عن طرق علاجية طبيعية و فعالة فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال طرق علاج مشاكل المهبل عبر المقال التالي.

398

هل تغير لون المهبل شئ طبيعي ؟

كما نعرف أن كل النساء فريدات ويضم ذلك أيضاً لون المنطقة المحيطة بالمهبل بينما تسأل بعض النساء لماذا لون المنطقة المحيطة بالمهبل غامق، هناك نساء أخريات تتسألن لماذا لون المنطقة المحيطة بالمهبل فاتحة . الحقيقة أن ليس هناك لون محدد طبيعي لمنطقة المهبل، مهما كان لون المهبل فهذا لونه الطبيعي ,في الحقيقة قد تجدن بعض النساء أن المنطقة التي تكون حول المهبل هي أغمق في اللون عن باقي أجزاء الجسم .هذا يعني أن منطقة المهبل قد تكون لونها وردي فاتح جداً أو بني غامق جداً أو حتي موف . هذا التنوع في الألوان شئ طبيعي جداً .

أذا بدأتي تعاني من أعراض غير طبيعية أذن تغير لون منطقة المهبل شئ لابد من الأهتمام به . علي سبيل المثال ,إذا شعرتي بحكة في منطقة المهبل و و تغير لون المهبل إلي أكثر أحمراراً، فأنك كذلك قد تعانين من طفح جلدي . الألتهابات المهبلية قد تسبب في تغير لون المنطقة، في هذه الحالة يجب أن تذهبي إلي الطبيب في أقرب وقت .

لماذا لون منطقة المهبل غامق ؟

لماذا يصير لون المهبل أغمق عند ممارسة العلاقة الحميمة و عند الشعور بالأثارة . هذا شئ طبيعي جداً. ويرجع ذلك إلي تدفق الدم بشكل غزير إلي هذه المنطقة عند ممارسة العلاقة الحميمية . فيصبح المهبل منتفخ وأكثر غمقاناً و كذلك البظر والشفاه يصبحان إيضاً أكثر غمقاناً.هذا أمر طبيعي جداً و يكون أمر شيق جداً عندما تشاهدينه في المراّة . هذا شئ طبيعي جداً و خاص جداً بك.

تغير لون المهبل شئ طبيعي جداً مع مرور الوقت، عندما تكبر أجسامنا في الزمن ، يتغير كل شئ أول بأول مع الوقت .هناك أسباب أخري أكيد ولكن تذكر كل هذه الأسباب طبيعية جداً، هذه الأسباب هي :

– السن
-إستخدام منتجات تغير لون البشرة مثل بودرة التلك
– تغير الهرمونات
-نقص في بعض الفيتامينات
– عامل الوراثة
– زيادة الوزن
– حلق منطقة المهبل علي أساس منتظم
– إستخدام منظف جديد
– الملابس الضيقة
– مشاكل أكثر خطوزة مثل متلازمة تكيس المبيض، وسرطان المعدة، والغدة الدرقية، والالتهابات، والإنتاج الزائد من الميلانين، واضطرابات جسدية أخرى.

كيفية تفتيح منطقة المهبل :

بعض النساء يريدن تفتيح منطقة المهبل , هذه الوصفات المنزلية قد تساعدك في ذلك :

– ارتدي دائماً ملابس تحتية مصنوعة من القطن
-الحفاظ علي وزن صحي للجسم
-اشرب كل يوم 6:8 كوب من الماء و كل فواكة طازجة
– لا تستخدمي بودرة التلك و كريمات أزالة الشعر علي منطقة المهبل
-استخدمي مقشر لهذه المنطقة بإستمرار مكون من الشوفان ولبن من غير سكر
-استخدمي عجينة مكونة من لبن غير محلي و قشر برتقال مجفف هذه العجينة تعمل علي توحيد لون البشرة
– علي منطقة الفخذ، إستخدمي اللبن مع عصير الليمون و ضعيها لمدة 20 دقيقة. كرري هذه الوصفة يومياً
-إستخدمي عصير الليمون الطازج علي المنطقة
– استخدمي عجينة مكونة من دقيق و لبن لتفتيح لون البشرة مع إضافة عصير الليمون و اتركيها علي المنطقة لمدة 20 دقيقة ثم أغسليها
-افرمي بعض من النعناع المجفف مع عصي الليمون وضعيه علي منطقة الفخد لمدة 15 دقيقة ثم أغسليه
-شرائح البطاطس الطازجة تعمل علي تفتيح المنطقة وتقلل من الألتهاب أيضاً
-افركي ثمرة طماطم علي المنطقة واتركيها لبعض الوقت ثم أغسلي المنطقة
-ثمرة كالمانسي (يشبه الليمون ) تحتوي علي خصائص تساعد علي تفتيح البشرة، تستخدم مباشرة بدون أي أضافات

متي يجب الذهاب إلي الطبيب ؟

إذا لم تطمئن إلي أي من هذه الأجابات علي هذا السؤال (لماذا لون منطقة المهبل غامق ؟ أذن أذهب إلي الطبيب، إذا لاحظت أيضأ تغير في لون الجلد تحت الأبط و علي العنق، قد يكون لديك مرض الشواك الأسوداوي وهذه الحالة تشير إلي وجود مشاكل في الأجهزة الداخلية للجسم . أو يكون لديك عدوي إذا لاحظتي أفرازات غير عادية أو حكة، في هذه الحالات يجب الذهاب إلي الطبيب لمعرفة أسباب تغير لون المهبل .

ماهي أسباب التهاب المهبل ؟

التغيير في التوازن الطبيعي للمهبل وبكتيريا المهبل أو عدوى المهبل عادة ما تكون هي الأسباب الشائعة لإلتهاب المهبل، كما أنه يمكن ان يحدث بعد انقطاع الطمث بسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين في الجسم. هناك أسباب أخرى تشمل الاستخدام الفائض من رشاشات المهبل، والدوش المهبلي، والصابون، و جفاف المهبل والمنظفات المعطرة والمنتجات التي تقتل الحيوانات المنوية و افرازات المهبل و فطريات المهبل .

ماهي أعراض وعوامل الخطر التي تجعلك تقلقين مع التهاب المهبل :
العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بالتهاب المهبل هي التغيرات الهرمونية، ومرض السكري غير المنضبط، والآثار الجانبية لبعض الأدوية، والغسل، وسوء النظافة، وارتداء ملابس رطبة واستخدام جهاز داخل الرحم (اللولب) لتحديد النسل. إليك تمارين كيجل للمهبل

أعراض التهاب المهبل :

أعراض التهاب المهبل تختلف باختلاف السبب، وتشمل الأعراض الشائعة الحكة المهبلية ، وإفرازات مهبلية غير طبيعية مع رائحة المهبل الكريهة ، وألم أو حرقة أثناء التبول، وعدم الراحة أثناء الجماع والنزيف المهبلي أو بقع دم .

هناك عدة طرق للوقاية من الاصابة بالتهاب المهبل، وكذلك علاج هذه المشكلة، ويمكن لبعض العلاجات المنزلية ان تساعد في تخفيف المضايقات التي يسببها الإلتهاب وتعزيز الانتعاش السريع. يمكنك إيضا معرفة معلومات عن مشكلة اتساع المهبل

396

وفيما يلي أهم العلاجات المنزلية للالتهاب المهبل :

1. الزبادي :
الزبادي بروبيوتيك يحتوي على البكتيريا النافعة، وهي واحدة من أفضل العلاجات المنزلية للالتهاب المهبل، وقد أظهرت الدراسات أن الزبادي يحتوي على بكتيريا جيدة، وعصيات لبنية تساعد على محاربة البكتيريا السيئة . كما أنه يساعد في الحفاظ على توازن درجة الحموضة المهبلية الصحية، وكل هذه العوامل توفر الإغاثة من مختلف المضايقات التي تمر بها المراة.
الطريقة :
ادخال الزبادي داخل المهبل لبضع ساعات، وتكراره مرتين يوميا حتى تختفي الأعراض تماما، وهذه الطريقة للمرأة المتزوجة فقط أيضا تناول الزبادي يوميا في النظام الغذائي الخاص بك.

2. خل التفاح :
الخاصية الحمضية من خل التفاح تساعد على تنظيم درجة حموضة المهبل إلى المستوى الطبيعي، ومستوى الرقم الهيدروجيني المناسب، والحفاظ على توازن البكتيريا الجيدة والسيئة، وبالإضافة إلى ذلك فإنه يمكن السيطرة على الخميرة أو عدوى بكتيرية .
الطريقة :
إضافة 2 ملاعق كبيرة من خل التفاح إلى كوب من الماء الدافئ واستخدامه لغسل المهبل مرتين يوميا لبضعة أيام . أيضا إضافة 1-2 ملاعق كبيرة من خل التفاح والعسل الخام الى كوب من الماء الدافئ وشربه مرتين يوميا .

3. الكمادات الباردة :
يمكنك التحكم في الالتهابات الناجمة عن التهاب المهبل عن طريق الكمادات الباردة، حيث ان درجة الحرارة الباردة تساعد على تخدير المنطقة، ومنع الحكة والألم والمضايقات الأخرى .
الطريقة :
لف عدد قليل من مكعبات الثلج في قطعة قماش نظيفة .
وضع هذه القماشه على المهبل لمدة دقيقة.
ثم أخذ استراحة لمدة دقيقة ووضعه مرة اخرى .
يكرر لبضعة دقائق .
استخدام هذا العلاج حسب الحاجة.
يمكنك أيضا شطف منطقة المهبل بالماء البارد عدة مرات في اليوم .
4. الثوم :
الثوم يتميز بصفات مطهرة للجراثيم تساعد في علاج التهاب المهبل، كما انه يمكن ان يعالج كل الأمراض البكتيرية التي تسبب التهاب المهبل، و بالإضافة إلى ذلك فغن الثوم يعطي دفعة قوية لنظام المناعة لمساعدة جسمك على محاربة أي عدوى.
الطريقة :

مزج 4 أو 5 قطرات من زيت الثوم مع ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند وفيتامين E، ووضعه على المنطقة المصابة مرتين يوميا لبضعة أيام.
أكل بضع فصوص من الثوم الخام يوميا واستخدامه في الطبخ اليومي. بدلا من ذلك يمكن أخذ 300 ملغ من مكملات الثوم يوميا لبضعة أيام، ومع ذلك فمن الأفضل استشارة الطبيب قبل أخذ أي مكملات غذائية .
5. حمض البوريك :
حمض البوريك هو علاج عظيم للتخلص من التهاب المهبل، حيث ان له خصائص مطهرة ومضادة للفطريات تساعد على تقليل الحكة والألم والاحمرار، وبالإضافة إلى ذلك فإنه يساعد على تطهير المهبل واستعادة مستوى الرقم الهيدروجيني الطبيعي . وفقا لدراسة 2011 نشرت في مجلة صحة المرأة يمكن لحمض البوريك أن يكون بديلا وخيارا آمنا واقتصاديا للمرأة التي تعاني من تكرار أعراض التهاب المهبل.
الطريقة :
وضع قليلا من مسحوق حمض البوريك داخل هلام كبسولة فارغة.
إدراج هذه الكبسولة في المهبل قبل الذهاب إلى الفراش.
في صباح اليوم التالي غسل المنطقة جيدا بالماء الدافئ.
يكرر مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع .
ملاحظة : لا يستخدم هذا العلاج إذا كنت حاملا، أو اذا كنت غير متزوجة .

6. البابونج :
من العلاجات السريعة لالتهاب المهبل هي البابونج، حيث ان له طبيعة مهدئه تساعد على الاسترخاء، مما يساعد في تخفيف التورم وكذلك احساس الألم والحرقان والحكة .
الطريقة :
اضافة كيس شاي البابونج في كوب من الماء الساخن لبضع دقائق.
إزالة كيس الشاي ووضعه في الثلاجة لمدة 10 دقائق .
ادخال كيس الشاي داخل المهبل.
الضغط على كيس الشاي بحيث يصل الماء إلى المهبل والقنوات الملتهبة.
استخدام هذا العلاج 2 أو 3 مرات يوميا حتى يزول الالتهاب .

7. ماء الأوكسجين :
عندما يتعلق الأمر بعلاج التهاب المهبل، فإن بيروكسيد الهيدروجين هو علاج فعال، حيث انه عامل مطهر طبيعي يساعد في السيطرة على نمو البكتيريا السيئة في المهبل، وبالإضافة إلى ذلك فإنه يمكن أن يقلل من الالتهاب والألم والحكة، ويجب استخدام بيروكسيد الهيدروجين 3٪ فقط لعلاج التهاب المهبل.
الطريقة :
خلط كميات متساوية من 3 في المئة بيروكسيد الهيدروجين والماء.
استخدام الحل لغسل المهبل، والانتظار 10 دقائق ثم شطفه بالماء البارد.
القيام بذلك مرة أو مرتين يوميا لبضعة أيام .

8. زيت شجرة الشاي :
يمكن لزيت شجرة الشاي أن يساعد أيضا في تخفيف أعراض التهاب المهبل، حيث أنه يحتوي على مضادات طبيعية للجراثيم ومركبات مضادة للفطريات تساعد على علاج العدوى، كما أنه يساعد على مكافحة رائحة المهبل الكريهة .
الطريقة :
إضافة 4 أو 5 قطرات من زيت شجرة الشاي إلى وعاء صغير من الماء الدافئ.
يقلب جيدا واستخدامه لشطف المهبل.
القيام بذلك مرة واحدة يوميا لبضعة أيام .
ملاحظة: يجب على النساء الحوامل عدم استخدام هذا العلاج .

9. تقوية مناعتك :
المناعة القوية يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالتهاب المهبل عن طريق مساعدة الجسم على محاربة العدوى.

النصائح :

اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على كمية كافية من الفيتامينات A و C والزنك والسيلينيوم والحديد . تناول الأطعمة التي تعزز جهاز المناعة، مثل البرتقال، والشاي الأخضر والزنجبيل والثوم والفلفل ، والفطر، والتفاح، والجزر، والبطاطا الحلوة، والفاصوليا، والقرنبيط والفراولة.
شرب 8-10 أكواب من الماء يوميا.
الحفاظ على كمية كافية من فيتامين D في الجسم من خلال تعريض نفسك لأشعة الشمس في الصباح الباكر لمدة 15 دقيقة يوميا.
الحصول على الراحة المناسبة والتمتع بنوم عميق يوميا.
ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة 5 مرات في الأسبوع.
الحفاظ على نظرة إيجابية تجاه الحياة .

10. المحافظة على النظافة المهبلية :
النظافة الجيدة يمكن أن يساعد على منع التهاب المهبل، كما أنها تساعد على تخفيف بعض الأعراض وتعزز الشفاء العاجل.
النصائح :
تغيير الملابس الداخلية الخاصة بك يوميا وغسلها في الماء الساخن.
تجفيف الملابس الداخلية الخاصة بك تحت أشعة الشمس المباشرة من وقت لآخر.
ارتداء الملابس الداخلية القطنية والسراويل الفضفاضة، وتجنب ارتداء ملابس داخلية ضيقة.
تجنب بطانات اللباس الداخلي والملابس الداخلية المصنوعة من الألياف الاصطناعية.
تجنب الشطف الزائد للمهبل.
تجنب الغسل بفقاعات الصابون، أو استخدام الصابون لغسل المنطقة التناسلية.
تجنب استخدام أوراق التواليت المعطرة .
المسح من الأمام إلى الخلف بعد استخدام المرحاض.
تغيير الملابس الرطبة مثل المايوه في أقرب وقت ممكن.

أعشاب لعلاج جفاف المهبل

1- عشبة البلاك كوهوش

وهو عبارة عن عشبة سوداء يرجع أصلها إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وقد استخدمت على مر الزمن لعلاج أراض انقطاع الطمث لدى النساء، حيث أنها غنية جدا بمادة الأيسوفلافون وهي تعمل عمل هرمون الاستروجين وتساعد على ضبط التوازن الهرموني بالجسم، ووفقا للمركز الطبي لجامعة ميريلاند فإن النساء اللاتي يعانين من جفاف بالمهبل يمكنهن اخذ من 40 – 80 ملليجرام من الكوهوش الأسود بانتظام، كما أنه ليس لهذه العشبة أية آثار جانبية ضارة، ولكن يجب أن تأخذي الاستشارة الطبية قبل أن تستخدمي هذه العشبة.

2- فول الصويا

حيث أن فول الصويا يحتوي على نسبة عالية من الفيتواستروجين والتي تعوض النقص في هرمون الاستروجين في فترة ما بعد انقطاع الطمث وقلة الهرمون في الجسم، كما يوصي الأطباء بضرورة الانتظام والحرص على تناول منتجات الصويا كحليب الصويا والتوفو لعلاج الكثير من الاضطرابات المصاحبة لانقطاع الطمث ومن أهمها جفاف المهبل

3- بذور الكتان

تحتوي بذور الكتان على نسب عالية من الأحماض الدهنية الأساسية والأيسوفلافون والتي تعتبر هامة ومفيدة للغاية خصوصا للنساء الذين وصلن لمرحلة انقطاع الطمث، ووفقا لما ذكره المركز الطبي بجامعة ميريلاند فإن بذور الكتان ومنتجات الصويا تعمل بشكل فعال للغاية على علاج جفاف المهبل.

ويمكنك تناول من 1- 2 ملعقة من بذور الكتان المطحونة يوميا لعلاج جفاف المهبل أو من 2 – 3 ملاعق من زيت بذور الكتان للتخلص كذلك من جفاف المهبل

4- عشبة يام البرية

وعشبة يام البرية هي عبارة عن كرمة متسلقة يرجع أصلها إلى أمريكا الشمالية الشرقية، ويقال أن هذه العشبة لمكملات ومستخرجات هذه العشبة تأثير فعال جدا في التخفيف من جفاف المهبل، ولم يثبت فائدة هذه العشبة في علاج جفاف المهبل علميا ولكن تستخدمها النساء لهذا الغرض اعتمادا على الروايات والحكايات التي تؤكد فعاليتها لذلك.

5- الجينسنج

جذور الجينسنج تحتوي على الفيتو استروجين وهي مادة تعمل على المحافظة على مستوى هرمون الاستروجين عندما يقل افرازه بالجسم بعد انقطاع الطمث كما أنها تعالج جفاف المهبل والآلام الناتجة عنه، وجذور الجينسنج متوفرة في معظم المحلات التجارية المختصة بالأعشاب خصوصا.

كما أن هناك مجموعة من الأعشاب الأخرى الفعالة جدا في علاج جفاف المهبل وهذه الأعشاب تتضمن الينسون والبقدونس والشمر والزيوت العشبية الأساسية الناتجة من شجرة الشاي والخزامي وجميعها يعمل بشكل رائع في التخفيف من ألم جفاف المهبل، ويجب أن تتجنبي سيدتي التطبيق المباشر لهذه الزيوت على منطقة المهبل بشكل مباشر بل حافظي على أسلوب حياة صحي ومفيد مع تطبيق هذه الأعشاب على منطقة المهبل، حيث يجب أن تقلعي تماما عن التدخين وأن تحرصين على تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات، مع الإكثار من شرب المياه والحرص على أداء تمارين كيجل الرياضية التي تقوي عضلات منطقة الحوض وتحافظ على مرونة جدران المهبل وبذلك سوف تتمكني من الحد من وتقليل ألم وجفاف المهبل وتستمتعي بحياة طبيعية وهادئة.

أفضل طريق تفيدك في علاج الفطريات المهبلية :

الطبيب سوف يحدد علاج للعدوى الفطرية الخاصة بك وفقا لشدتها والمضاعفات التي لديك .
لعدوى الفطريات البسيطة ، سيقوم الطبيب عادا بوصف احد العلاجات التالية :

استخدام كريم او مرهم او أقراص، أو تحميله مضادة للفطريات لمدة ثلاثة ايام ومن الأدوية المضادة للفطريات الاكثر شيوعا هي Gynazol والديفلوكان عبارة عن مضاد للفطريات يوخذ على شكل جرعة واحدة . يجب على النساء اللاتي يعانين من عدوى الفطريات البسيطة متابعة الطبيب للتأكد من أن الدواء يعمل بشكل جيد وعليك المتابعة ضروريا أيضا إذا عادت الأعراض في غضون شهرين .

هناك أنواع معينة من الفطريات المهبلية لا تستجيب للعلاج الطبيعي , وفي هذه الحالة فإن الطبيب يشخص الحالة انها عدوى شديدة أو معقدة اذا كانت هناك احدى الاعراض التالية :

احمرار شديد أو تورم أو حكة تؤدي إلى تقرحات في الأنسجة المهبلية .
اذا تمت الاصابة بالعدوى الفطرية اكثر من اربع مرات في السنة .
اذا كنت حاملا .
اذا كان لديك مرض السكري غير المنضبط أو ضعف الجهاز المناعي أو فيروس نقص المناعة البشرية .
العلاجات الممكنة للالتهابات الحادة أو المعقدة يمكن أن تشمل :

كريم أو مرهم أو أقراص مضادة للفطريات لمدة 14 يوما على حسب وصف الطبيب .
اثنين أو ثلاث جرعات من الديفلوكان ( ليس للنساء الحوامل )
وصفة طبية على المدى الطويل من الديفلوكان تؤخذ مرة واحدة في الأسبوع لمدة ستة أسابيع ، أو استخدام دواء مضاد للفطريات موضعي على المدى الطويل .
علاج الشريك الجنسي أو استخدام الواقي الذكري عند ممارسة الجنس .
حلول طبيعية وبديلة لعدوى الفطريات المهبلية :
يمكن علاج الفطريات المهبلية بإستخدام بعض العلاجات الطبيعية إذا كنت ترغب في تجنب اخذ وصفة طبية وهذه بعض العلاجات الطبيعية الأكثر شعبية :

دش الخل المهبلي
زيت شجرة الشاي
التحاميل المهبلية بالثوم
الزبادي أخذه عن طريق الفم أو إدخاله في المهبل
طرق منع عدوى الفطريات المهبلية :
في كثير من الحالات ، قد تعرف بالضبط ما يؤدى إلى العدوى الفطرية , على سبيل المثال تعاني بعض النساء من هذه العدوى في كل مرة يأخذن فيها المضادات الحيوية , لذلك فمن خلال التعرف على عوامل الخطر يمكن منع العدوى في المستقبل .

هنا بعض الطرق الشائعة لتجنب نمو البكتيريا بالقرب من المهبل :

تجنب ارتداء السراويل الضيقة والجوارب الطويلة واللباس الضيق .
تجنب استخدام مزيل العرق في المنطقة الحساسة
تجنب الجلوس بالملابس رطبة
اتباع نظام غذائي متوازن
تناول الزبادي
ارتداء الألياف الطبيعية مثل القطن والكتان والحرير
تجنب الجلوس في أحواض المياه الساخنة أو الاستحمام بالماء الساخن
غسل الملابس الداخلية بالماء الساخن
تجنب الغسول المهبلي
تغيير نوع الفوط الصحية في كثير من الأحيان

أهم العلاجات المنزلية للحكة والحرقة المهبلية :

1. خل التفاح :
خل التفاح وسيلة ناجحة لعلاج الحكة المهبلية بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا والمضادة للفطريات كما أنه يساعد على استعادة توازن درجة الحموضة الطبيعية للمهبل .
الطريقة :

إضافة 2 ملاعق كبيرة من خل التفاح إلى كوب من الماء الدافئ واستخدام هذا الحل لغسل المهبل مرتين يوميا لبضعة أيام .
أيضا إضافة ملعقة كبيرة من خل التفاح و ملعقة صغيرة من عسل النحل الخام إلى كوب من الماء الدافئ وشربه مرتين يوميا .
2. الكمادات الباردة :
للحصول على الإغاثة الفورية من الحكة المهبلية ، يمكن استخدام الكمادات الباردة لأنها تساعد على تخدير المنطقة وتقليل الحكة والالتهاب .

الطريقة :

لف عدد قليل من مكعبات الثلج في قطعة قماش نظيفة .
وضع هذه القطعة على المهبل لبضع دقائق .
أخذ قسط من الراحة لمدة 30 ثانية ثم وضعه مرة اخرى .
يكرر حتى تتوقف الحكة .
استخدام هذا العلاج حسب الحاجة .
يمكنك أيضا شطف منطقة المهبل بالماء البارد عدة مرات في اليوم .
3. المياه المالحة :
يمكن الاستمتاع بحمام المياه المالحة لتخفيف الحكة المهبلية حيث أن الملح يسيطر على نمو الميكروبات المسببة للعدوى وبالتالي تقليل الحكة والمضايقات الأخرى .
الطريقة :

إضافة ملعقة كبيرة من الملح إلى كوب من الماء واستخدامه لغسل المهبل كلما كنت تشعرين بالحكة وهذا سوف يعطيك الإغاثة الفورية .
بدلا من ذلك ملء حوض الاستحمام بالماء الدافئ وإضافة ½ كوب من الملح إليه والجلوس في الماء في وضع القرفصاء لمدة 10 إلى 15 دقيقة ويكرر 2 أو 3 مرات يوميا لبضعة أيام للحصول على أفضل النتائج .
ملاحظة: لا تستخدمِ الملح إذا كان لديك أي جروح أو قروح مفتوحة .
4. الزبادي :
الزبادي يحتوي على البكتيريا النافعة التي توقف الحكة والحرقة حول المهبل و يمكن للبكتيريا النافعة السيطرة على انتشار العدوى في الجسم كما أنه يساعد على قتل الخميرة والبكتيريا السيئة في المهبل وتعزز نمو البكتيريا الجيدة .
الطريقة :
أخذ الزبادي وأدخله في المهبل لمدة ساعتين و القيام بذلك مرتين يوميا حتى تحصل النتائج المرجوة .
أيضا تناول الزبادي يوميا .
5. الثوم :
الثوم يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم ، وكذلك خصائص المضادات الحيوية التي يمكن أن تساعد في قتل البكتيريا والخميرة كما أنه يحسن جهاز المناعة ، ويساعد الجسم على محاربة العدوى .
الطريقة :
تمييع بضع قطرات من زيت الثوم مع ملعقة صغيرة من فيتامين E ووضعه على المنطقة المصابة والانتظار 10 دقائق ، ثم شطفه بالماء الدافئ واستخدام هذا العلاج مرتين يوميا لبضعة أسابيع .
مضغ 3 فصوص من الثوم الخام يومياو بدلا من ذلك يمكن أخذ مكملات الثوم بعد استشارة الطبيب .

6. عشبة النيم :
النيم علاج جيد لمن تعاني من الحكة المهبلية نتيجة لعدوى الخميرةو له خصائص مطهرة تساعد على مكافحة العدوى وتقليل الحكة والمضايقات الأخرى .
الطريقة :

غلي حفنة من أوراق النيم في 2-3 أكواب من الماء المصفى وتركه حتى يبرد واستخدام هذا الحل لشطف منطقة المهبل مرة واحدة يوميا لبضعة أسابيع .
بدلا من ذلك إضافة بضع قطرات من زيت النيم في وعاء من الماء الفاتر واستخدامه بمثابة شطف للمهبل وكرر هذا العلاج مرتين يوميا لمدة أسبوعين .
يمكن أيضا شرب شاي النيم بضع مرات يوميا أو اخذ كبسولات النيم بعد استشارة الطبيب .
7. اللبن الرائب :
اللبن الرائب ومنتجات الألبان المخمرة غنية بالبروبيوتيك ، و هو علاج منزلي فعال للحكة المهبلية والأعراض المرتبطة به . اللبن الرائب يساعد على التخلص من فطر الخميرة والبكتيريا التي تسبب العدوى المهبلية والحكة و يعزز هذا المشروب أيضا الجهاز المناعي لمنع العدوى .
الطريقة :
لعدوى المهبل ادخال اللبن الرائب في المهبل لمدة ساعتين والقيام بذلك مرتين يوميا حتى يتم التخلص من هذه المشكلة .
أيضا شرب 1-2 أكواب من اللبن الرائب يوميا لمدة أسبوعين .

8. العسل :
العسل علاج فعال لوقف حكة المهبل حيث ان له خصائص مضادة للجراثيم والفطريات تساعد على التخلص من أي عدوى أو ميكروبات يمكن أن تسبب هذه المشكلة .
الطريقة :
دهن العسل باعتبارها مرهم على المنطقة المصابة وتركه لمدة 30 دقيقة ، ثم غسله بالماء الدافئ و يكرر مرتين في اليوم حتى تتحسن الأعراض .
أيضا تناول 1-2 ملاعق كبيرة من العسل مع كوب من الماء الدافئ مرتين يوميا .

9. عصير التوت البري :
شرب عصير التوت البري الغير محلى يساعد في علاج تهيج المهبل والحكة والحرقة حيث أن التوت البري يخلق بيئة حمضية تساعد على كبح نمو الخميرة والبكتيريا .
بالإضافة إلى ذلك فإنه يساعد على منع التهابات المسالك البولية وغيرها من أنواع التهابات المثانة
الطريقة :
شرب حوالي كوبين من عصير التوت البري الغير محلى يوميا حتى تتوقف الحكة والتهيج .
إذا كان عصير التوت البري غير متوفر ، يمكن تناول أقراص التوت البري مرتين يوميا , ولكن بعد استشر طبيبك عن الجرعة الصحيحة .

10. حمض البوريك :
يمكن لحمض البوريك أن يقدم الإغاثة من الحكة المهبلية والتهيج ، وذلك بفضل خصائصه المطهرة والمضادة للفطريات .
الطريقة :

تمييع بعض حمض البوريك مع الماء.
استخدام الحل على المنطقة المصابة .
تركه لمدة 1-2 دقيقة ، ثم شطفه جيدا بالماء الدافئ .
اتبع هذا العلاج مرة واحدة يوميا لبضعة أسابيع .
نصائح إضافية :
• إبقاء المنطقة المهبلية جافة قدر الإمكان وذلك لأن الرطوبة حول المهبل تزيد الحالة سوءا .
• الحفاظ على النظافة جيدة لمنع الحكة المهبلية و بعد استخدام المرحاض يمسح دائما من الأمام إلى الخلف .
• ارتداء الملابس الداخلية القطنية وتغييرها مرتين يوميا .
• إذا كان ذلك ممكنا ، والنوم بدون ملابس داخلية حتى تخف الحكة .
• تجنب فقاعات الاستحمام ، والفوط الصحية المعطرة وأي مهيجات كيميائية أخرى .
• تجنب استخدام الصابون لغسل المهبل .
• تجنب الجماع حتى تتوقف الحكة .
• بعد ممارسة الرياضة أو السباحة ، عليك الاستحمام فورا .
• تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C لتعزيز نظام المناعة لأن هذا سوف يقلل الالتهابات في الجسم .
• تجنب تناول الأطعمة السكرية عند الذين يعانون من الحكة المهبلية المزمنة الناجمة عن عدوى الخميرة .

وصفات علاج حبوب المهبل الكاملة

١- علاج عصير الأناناس:

يستخدم عصير الأناناس لعلاج العدوي في البشرة بأنواعها المختلفة، ولعلاج الأكزيما ، وهو سيخلصك من البثور المهبلية كذلك، بجانب إنه غني بالمغنسيوم الذي سيحميك جلدك من العلامات بعد زوال البثور.

المكونات:

عصير اناناس طازج.
قطعة من القطن النظيف.
الخطوات:

ضعي عصير الأناناس على قطعة القطن النظيفة.
ضعي القطن على الأماكن المصابة.
اتركيها لمدة عشرون دقيقة، ويمكن وضع المزيد عند الحاجة.
امسحي بقايا العصير.
٢-علاج زيت الخروع والثوم:

زيت الخروع يحتوي على العديد من المكونات التي تساعد في التخلص من البثور والحبوب، ويمكنك استخدامه بالطريقة التالية.

المكونات:

زيت الخروع – بضعة قطرات.
الثوم.
ضمادة لاصقة كبيرة.

الخطوات:

طبقي زيت الخروع على الأماكن المصابة والجلد المحيط بها بطبقة غنية قبل الذهاب للنوم.
قطعي الثوم إلى شرائح وضعيها أعلى الزيت.
ضعي الضمادة وغطي بها الثوم والحبوب.
اتركيها طوال الليل.
الصباح التالي ازيلي اللاصق.
كرري هذه الوصفة ثلاث مرات أسبوعيا لمدة أسبوعين على الأقل.
٣-علاج خل التفاح:

اثبتت العديد من الأبحاث أن خل التفاح يستخدم بطريقة فعالة للتخلص من البثور المهبلية لأنه يحتوي على أحماض مفيدة تنهيها تماماً، وكذلك هو يحمي من سرطان عنق الرحم.

الطريقة الأولى:

المكونات:

خل التفاح – بضعة قطرات.
قطعة من القطن.
قماش نظيف.
الخطوات:

نظفي المنطقة التي تحتوي على الحبوب.
طبقي خل التفاح باستخدام القطن.
اتركيه لمدة عشرون دقيقة.
امسحي المنطقة بقطنة نظيفة.
كرري هذا الوصفات ثلاث مرات يوميا لمدة أسبوع.
الطريقة الثانية:

المكونات:

قطرات من خل التفاح.
قطعة من القطن.
اللاصق.
الخطوات:

ضعي القطن في خل التفاح.
مرري القطنة المبلل على البثور.
ضعي الضمادة اللاصقة على المكان.
اتركيها طوال الليل ثم اغسليها بالماء النظيف.
كرري هذه الوصفة يومياً لمدة أسبوعين.
ملاحظة: وضع خل التفاح على البثور قد يسبب في شعور بسيط بالحرقة في البداية.

٤-علاج زيت شجرة الشاي:

هذا الزيت يحتوي على مضادات حيوية طبيعية، ومضاد للفطريات، ولذلك واحد من أفضل العلاجات المنزلية للبثور المهبلية، وكذلك هو يحمي الجلد المحيط بهذه المنطقة من الإصابة بهذه البثور، ولكن يجب الوضع في الاعتبار ان هذه الزيت قوي لذلك لا يجب استخدامه وهو خام لأنه قد يسبب حساسية وتهيج في الجلد، يمكنك مزجه مع أي نوع أخر من الزيت قبل تطبيقه.

الطريقة الأولى:

المكونات:

خمسة قطرات من زيت شجرة الشاي.
ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، أو زيت اللوز.
الطريقة:

امزجي زيت شجرة الشاي بالزيت الاخر.
ضعي المزيج على المناطق المصابة.
كرري هذه العلاج ثلاث مرات يوميا.
الطريقة الثانية:

المكونات:

خمس نقاط من زيت شجرة الشاي.
حوض الاستحمام مليء بالماء الدافئ.
الخطوات:

ضعي قطرات الزيت في الماء الدافئ.
اجلسي في الماء 20 دقيقة.
كرري هذه الوصفة ثلاث مرات في اليوم.
هذا العلاج سيخلصك من البثور وكذلك سيقلل من شعور الحكة.
٥-علاج قشر الموز:

بعد ما تتناول الموز لا تلقي بقشوره، لأنها واحدة من أفضل العلاجات المنزلية للبثور المهبلية، وهي تحتوي على انزيمات تخلصك من الحبوب بطريقة امنة.

المكونات:

قشر الموز.
ضمادة لاصقة.
الخطوات:

قطعي قشرة الموز لقطع كافية لتغطية البثور.
ضعي الجزء الداخلي من القشور على البثور.
الصقي القشور باللاصق.
اتركيه طوال الليل.
في الصباح التالي ازيلي الضمادة واغسلي المكان.
كرري هذه الوصفة يومياً لمدة أسبوعين.
٦-علاج أوراق أشجار الزيتون:

أوراق أشجار الزيتون لها قدرات مضادة للفيروسات قوية للغاية، وكذلك هو يؤثر في الحمض الأميني للفيروس ويحميكِ منه في المستقبل، ويتم استخدام هذه الأوراق في علاج الأنواع المختلفة من البثور المهبلية.

المكونات:

ملعقة صغيرة من أوراق الزيتون المجففة.
كوب من الماء الساخن.
الخطوات:

ضعي الأوراق المجففة في الماء الساخن.
اتركيه لمدة عشرة دقائق.
صفي الشاي.
تناولي هذا السائل مرتين في اليوم.
الأمهات المرضعات، أو السيدات الحوامل لا يجب ان يشربوا هذا المشروب، وإن كنت تتناولين أدوية بصورة منتظمة يجب أن تستشيري طبيبك.

٧-علاج أوراق التين:

استخدام أوراق التين علاج طبيعي أخر ناجح في التخلص من البثور المهبلية، حيث يحتوي على انزيمات ستخلصك منها بطريقة عجائبية، دون أي إحساس بالحرقة أو الحكة.

المكونات:

ورق التين.
الخطوات:

كسري أوراق التين لاستخراج السائل بداخلها.
ضعي قطنة نظيفة في هذا السائل، ثم طبقيه على البثور.
كرري هذه الوصفة ثلاث مرات في اليوم لمدة أسبوعين.
٨-علاج لحاء شجر الصفاف:

لحاء شجر الصفاف يحتوي على أحماض يتم استخدامها بصورة طبية في علاج الألم والحكة، ويدخل في صنع مضادات العدوى، وللتخلص من البثور والعدوى والألم يمكن استخدام هذه اللحاء بالطريقة التالية.

المكونات:

قطعة من لحاء شجر الصفاف.
القليل من الماء.
ضمادة.
الخطوات:

استخدمي الماء في ترطيب لحاء شجر الصفاف.
ضعي قطع اللحاء المرطبة على البثور.
الصقيها بقطعة من الضماد.
اتركيها خلال اليوم.
غيري قطع اللحاء يومياً حتى تنتهي من البثور، وقد يمتد ذلك من أسبوعين لاثنان.
٩-علاج عصير البصل والملح:

يحتوي البصل على مضاد للميكروبات، والجمع بين البصل والملح واحد من العلاجات المنزلية الرائعة للتخلص من البثور المهبلية، فالملح كذلك مطهر طبيعي، والذي سيسرع من عملية العلاج، والتي ستأخذ القليل من الوقت يمتد لشهر أو اثنين.

المكونات:

بصلتين.
ملعقة صغيرة من الملح.
مصفاة.
الخطوات:

قطعي البصل لشرائح في المساء.
رشي القليل من الملح على البصل.
غطي البصل طوال الليل.
في الصباح التالي حولي البصل والملح إلى مزيج متجانس.
ضعي المزيج في المصفاة واضغطي لتستخلصي العصير منه.
طبقي هذا المزيج على الأماكن المصابة.
كرري هذه الوصفة يومياً حتى تتخلصي من البثور.
١٠-علاج الثوم:

يحتوي الثوم على مضاد رائع للفيروسات ما يجعله واحد من العلاجات المنزلية الرائعة للتخلص من البثور المهبلية التي تسببها الفيروسات، ويمكنك ان تصنعي عجينة من الثوم لتستخدميه في علاج بثور بالطريقة التالية.

المكونات:

10 فصوص ثوم.
ضمادة.
الخطوات:

اهرسي فصوص الثوم لتتحول إلى عجينة.
طبقي هذه العجينة على المناطق المصابة.
غطيها بضمادة.
اتركي هذا المزيج لمدة ساعة.
اغسليها بماء نظيف.
كرري هذه الوصفة حتى تنتهي الحبوب تماماً.
١١-علاج جيل الصبار:

الصبار علاج ممتاز للعديد من المشاكل الطبية مثل السكر، الصدفية، والتهاب القولون المتقرح، وزيادة الدهون في الدم، ويمكن استخدامه في علاج البثور المهبلية بالطريقة التالية.

المكونات:

أوراق الصبار.
ضمادة.
الخطوات:

اخرجي الجيل من أوراق الصبار.
دلكي البثور بجيل الصبار الذي استخرجته عدة مرات خلال اليوم.
في المساء طبقي كمية كبيرة من جيل الصبار على البثور قبل النوم وضعي ضمادة حتى الصباح.
كرري هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

399