طرق فعالة لعلاج البثور

0

اذا كنت تعاني من البثور و تبحث عن افضل الطرق الصحية و العلاجية للتخلص منها سريعا فتابعنا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال شامل يضمن طرق فعالة لعلاج البثور.

136

تبحث عن طرق علاج البثور المضمونة والفعالة ؟ غالبا تحدث البثور بسبب تعرض الجلد للهواء و تتأكد الطبقة العليا من المادة اللزجة و توحولها إلي اللون الأسود الداكن . و هناك العديد من الطرق للتخلص من الرؤس السوداء . في هذه المقالة نوضح الطرق المختلفة التي يمكنك تجربتها للتخلص من الرؤس السوداء .

ماهي البثور او ماشكلها؟

عبارة عن مناطق دائرية مرتفعة عن سطح الجلد تمتلئ بالسائل تظهر فوق السطح الخارجي للجلد , فهو اضطراب جلدي على مستوى البشرة يظهر عند المراهقين عادةً، وقد يستمر، في بعض الحالات، حتى عند البالغين .

ماهي اسباب ظهور البثور؟

هناك اسباب مختلفة لظهور البثور وهناك حالات وتدرجات لها ومن ضمن هذه الاسباب
-الجراثيم:
تلعب الجراثيم التي تتعايش في الظروف العادية على سطح الجلد دوراً في ظهور حبوب الشباب، وذلك بواسطة أنزيماتها التي تحلل المواد الدهنية خاصة مادة “التراي جلسيرايد” المتجمعة تحت الجلد.
مواد التجميل:
المساحيق والبودرة ومركبات التجميل المختلفة، خصوصاً التي تحتوي على الفازلين أو زيت البارافين، قد تلعب دوراً في ظهور حبوب الشباب، وذلك بمنع خروج الدهنيات من تحت سطح الجلد. إذ تعمل هذه كطبقة أو ستار يحجز خروج تلك الدهنيات وتزيد بذلك من مضاعفات حبوب الشباب.
العبث بالبثور:
إما بعصرها أو قحطها بواسطة الأظافر ! أو الفرك الدائم أو بعض العادات المتبعة كسند الوجه على راحة اليد. إن هذه العادات السيئة لا تزيد من حدة الحبوب فحسب بل قد تترك آثاراً وندوباً وبالتالي إلى تشوه الوجه.
نظافة الجلد:
لا ننصح باستعمال الصابون على الوجه لأن الصابون قلوي يخرب الغشاء المائي دهني الضروري لحماية وتوازن البشرة، وهو قاحط ومجفف يزيل جميع الزهم الذي على البشرة فيصبح مثير للغدد الزهمية… الماء وحده لا يكفي لتنظيف البشرة..بل استخدام المنظف المناسب
الدورة الشهرية:
في كثير من الحالات تزداد حدة حبوب الشباب مع بداية العادة الشهرية وأحياناً تظهر حبة أو أكثر تسبق العادة الشهرية بوقت قليل أو ترافقها ويرجع سبب ذلك إلى أثر الهرمونات
الإمساك:
في كثير من الحالات تزداد حدة حبوب الشباب مع وجود الإمساك، خصوصاً على مستوى الجبهة… لا ننصح باستعمال علاج دوائي أو زهورات ملينة إنما اعتماد نظام غذائي صحيح غني بالألياف الغذائية ومتوازن.

111

كيف اقي بشرتي واحميها من ظهور البثور؟

لا شيء يقف في طريق حب الشباب، فهو يصيب كل شخصِ تقريباً في وقتا ما من حياتهم. ويسبب اضرار نفسية قبل الجلدية ولكن ينبغي الاتخاذ بالاسباب
اولا حتى تحافظون وتقون البشرة من ظهور البثور ينبغي الابتعاد عن اسباب ظهورها التي سبقت فالمحافظة على نظافة الجلد والنظام الغذائي المتوازن ونظافة مواد التجميل والابتعاد عن الشمس وعن الجراثيم وتنظيفها والاعتناء بها يوميا يقينا كثيرا من التعرض لها وغير ذلك اما ان تكون ناتجه عن التغيرات الهرمونية في مرحله المراهقة او لعوامل اخرى والوقاية منها كالاتي:
-اهتم بنظافتك الشخصية، واغسل وسائد النوم بشكل منتظم في ماء ساخن، بالإضافة إلى غسيل المناشف، والوجه بالصابون الخاص , الاغتسال فور القيام بأي مجهود عضلي سبب التعرق
-لا تنامي وأنت تضعين المساحيق التجميلية لأنها تعمل على إغلاق المسامات وتسبب ظهور البثور.
-تأكدي من غسل فراشي الشعر والاسفنجات الخاصة بالماكياج، وعدم السماح لأحد بمشاركتها
-شرب الشاي الاخضر يومياً يجدد خلايا البشرة ويجعلها مقاومة للميكروبات
واتباع هذه الارشادات قد يخفف ويقلل من اسباب ظهورها كثيرا

ماهي انواع البثور وماهي اسباب ظهورها؟

-حبوب ذات إفرازات دهنيه: شكلها: وغالباً تنتهي برؤؤس بيضاء وسوداء. سبب ظهورها: ظهورها بكثرة على الوجه والجسم للمراهقين بسبب هرمونات الأستروجين والأندروجين,وللبالغين قد يكون بسبب زيادة المواد الدهنية في الدم
-حبوب ذات إفرازات صديديه . شكلها: لونها أصفر وأخضر .,سبب ظهورها: عند تناول أطعمة غير مناسبة او المشبعة بالدهون
-حبوب ذات إفرازات فطريه,شكلها: لونها رمادي ولها رائحة كريهة سبب ظهورها: تتكون نتيجة حك الجلد أوالوجة بالأظافر ,إذ أن الأظافر مأوى غني بالفطريات ,وقد تتكون نتيجة لملامسة الوجة بأي شي يحمل الجراثيم.
-الحبوب البكتيرية , شكلها:غالباً ماتترك بقعاً حمراء أوبنية وذلك بسبب إصابة الجلد بالحساسية,سبب ظهورها : يحدث هذا عندما نقوم بفتق الحبوب وملامستها واليد متسخة

طرق وحلول علاج البثور

1. إستخدام الغراء في التخلص من البثور :

الغراء لا يستخدم فقط في الإحتياجات المدرسية يمكنك الإستفادة منه كخدعة بسيطة للتخلص من البثور من خلال مايلي :

وضع وجهك فوق وعاء به ماء ساخن لعمل حمام بخار للوجه و تغطية الوجه بقطعة من القماش لتمتص الماء الساخن. هذه الخطوة غير إلزامية لك و لكن تساعد في الحصول علي مسام مفتوحة و جاهزة قبل تطبيق أي شئ .

قم بتطبيق الغراء في الأماكن المتضررة مثل الأنف أو أي منطقة أخري في الوجه. و تركه حتي يجف تماماً ثم تقشيره ، تستطيع رؤية النتائج الفعالة .

2. التخلص من البثور عن طريق الضغط عليها :

قم بتدفئة الجلد ، و ذلك لأن إرتفاع درجة حرارة الجلد تجعل المسام تتمدد ، مما يسهل الضغط عليها و ذلك لتنظيف الأنف .هذه الطريقة تساعد في التخلص من الرؤس السوداء العميقة و لكن إذا شعرت بألم أثناء تطبيقها ، قم بتجربة شئ أخر علي الفور .

3. قطعة صغيرة من القطن للتخلص من البثور :

تستخدم كمقشر لإزالة الخلايا الميتة

قم بتنظيف و تجفيف وجهك جيداً بمنشفة .

وضع كمدات دافئة علي وجهك لمدة 10 – 15 دقيقة فهذا الوقت كافي لتلين الرؤس السوداء ، و يسهل من التخلص منها.

بإستخدام قطعة القطن ، قم بوضعها بإصبعك علي البثور و الضغط علي كلا الجانبين و الدفع إلي أسفل . هذه الطريقة تجنب حدوث المزيد من الضرر و تمزق الجلد .

4. التخلص من البثور بمعجون الأسنان و فرشاة الأسنان :

بإستخدام فرشاة الأسنان قم بتطبيق معجون الأسنان علي الرؤس السوداء ، مع الإنتباه لغلي فرشاة الأسنان جيداً لتنظيفها قبل الإستخدام .

ثم ترطيب المنطقة المتضررة ، و كذلك فرشاة الأسنان .

تحريك الفرشاة بلطف علي المناطق المصابة و التدليك لمدة 1 – 2 دقيقة. مع الإنتباه ، و تجنب تطبيق معجون الأسنان في أماكن قريبة من العين ، لأن الأبخرة الناتجة عن معجون الأسنان تسبب تهيج للعينين .

يمكنك تكرار هذه الطريقة يومياً للحصول علي نتائج فعالة .

5. شراء كريم أحماض ألفاهيدروكسي :

قم بتطبيق كمية صغيرة من الكريم علي المناطق المتضررة و الدتليك لمدة 15 – 20 دقيقة ، سوف يساعدك الكريم في إزالة خلايا الجلد الميتة و كشف الرؤس السوداء . .

قم بتكرار تلك العملية علي فترات منتظمة .

هذه المنتجات قد تسبب تهيج و جفاف الجلد لذلك إذا لاحظت وجود أي علامات ، توقف عن إستخدامه.

  1. التخلص من البثور بإستخدام عصير الليمون :

قم بعمل محلول بكميات متساوية من عصير الليمون و زيت اللوز و الجيليسيرين .

تنظيف الوجه جيداً ، و تطبيق المستحضر علي الوجه . و بذلك يساعد أيضاً في التخلص من البقع و الندبات .

7. التخلص من البثور بالعسل :

قم بتسخين كمية صغيرة من العسل في وعاء صغير، و تطبيقه بلطف علي المنطقة المصابة ، الإنتظار لمدة 15 – 20 دقيقة ، ثم غسل الوجه .

8. التخلص من البثور بإستخدام بياض البيض :

تأكد من أنك فصلت بياض البيض جيداً عن الصفار.

تطبيق بياض البيض علي الوجه بإصبعك ، وضع رقائق من ورق التواليت علي المناطق المصابة و تركها حتي تجف. قد يستغرق ذلك نصف ساعة حتي يجف تماماً و تتصلب الورقة ، ثم قم بتقشير الورقة و غسل الوجه بالماء الدافئ و تركه حتي يجف .

9. زيت اللوز و زيت الزيتون للتخلص من البثور :

قم بغسل وجهك بالماء الدافئ لفتح المسام .

نقع قطعة من القماش الحرير في زيت الزيتون و زيت اللوز . وضع لمسة من معجون الأسنان علي هذه القماشة.

قم بتدليك الوجه بهذه القماشة بلطف يمكنك القيام بذلك مرتين إذا كان لديك المزيد من البثور السوداء .

إنتظر 5 دقائق .

غسل الوجه جيداً بالماء الدافئ و غسل القماش .

10. التخلص من البثور بإستخدام المرطب و البخار :

وضع منشفة ساخنة علي وجهك لمدة 10 دقائق و تركها لفترة يساعد في إبراز البثور السوداء .و غسل الوجه بالماء الدافئ .

ثم تطبيق المرطب حيث تصبح المسام مفتوحة ، ثم تدليك المناطق المصابة بالكحول بلطف لمدة 5 دقائق .

11. التخلص من البثور بإستخدام الملح و عصير الليمون :

مزج كميات متساوية من الملح و عصير الليمون .

تطبيقه علي المنقطة المصابة ، تركه حتي يجف ، ثم غسله بالماء الدافئ .

12. التخلص من البثور بالطماطم :

تقطيع الطماطم بأشكال و أحجام مختلفة و تغطية جميع أنحاء الوجه و الانف .

في البداية قم بغسل الوجه جيداً بالماء الدافئ و تركه حتي يجف .

وضع الطماطم علي البثور و تركها لمدة 15 دقيقة ، ثم غسل الوجه بالماء الدافئ .ولا تضع المرطب .

13. التخلص من البثور بالحليب :

تطبيق الحليب علي وجهك .

تدليك الجلد بلطف لمدة 5 دقائق .

هذه الطريقة فعالة جداً عند إستخدامها قبل النوم ثم تطبيق الفازلين علي الوجه و تركه ليلة كاملة و عند الإستيقاظ قم بالضغط علي الرؤس السوداء سوف يعمل الفازلين علي إزالة الرؤس السوداء بسهولة .

14. التخلص من البثور بالحليب و الجلاتين :

أخذ معلقة كبيرة من الحليب و معلقة من الجلاتين .

و مزجهم معاً في وعاء ، و تسخين الخليط في الميكروويف لمدة 10 ثواني .

تطبيق الخليط علي المناطق المصابة بإستخدام فرشاة مستحضرات التجميل ، و تركه حتي يجف قد يستغرق ذلك 10 دقائق و عند سحب الشرائط سوف تتخلص من الرؤس السوداء .

15. التخلص من البثور بإستخدام الملح و معجون الأسنان :

ترطيب الوجه و ليس الترطيب المفرط قبل تطبيق الخليط ، أو يمكنك تعرض الوجه للبخار ، سوف يساعد في إعطاء نتائج أسرع .

في وعاء صغير قم بخلط معلقة صغيرة من معجون الأسنان مع نصف معلقة صغيرة من الملح الطعام ، ثم تطبيق الخليط علي الوجه ، و تركه 5 دقائق قبل إزالته ، ثم فرك الخليط قبل إستخدام الماء الدافئ. يمكنك تكرار ذلك ما يقرب من 2 أو 3 مرات في الإسبوع .

179