طرق لتخفيف آلام الدورة الشهرية – اهم الاطعمة التي تساعد في تقليل الم الحيض

0

لكل من تعاني من الالام الحيض وترغب بالتخلص منها او تخفيفها وفي هذا المقال نقدم لكم اهم الطرق التي تساعد في تخفيف آلام الحيض واهم الاطعمة التي تقلل من الم الدورة الشهرية حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
طرق لتخفيف آلام الدورة الشهرية - اهم الاطعمة التي تساعد في تقليل الم الحيض
تتعرض الكثيرات من الفتيات والنساء إلى الآلام غير المحتملة المصاحبة للدورة الشهرية، والتى تكون من أصعب الفترات على الإطلاق التى تواجهها الفتاة، نظراَ للتغييرات الجسمانية والهرمونية التى تصاحب تلك الفترة، وهى عبارة عن تقلصات وإنقباضات تأتى فى منطقة الحوض وتنتقل إلى الظهر وأطراف الجسم السفلية، كما يصاحبها بعض الإضطرابات الهضمية والعصبية كالصداع، الإنتفاخ، التشنج، الإجهاد التام، التعرق، والقئ حيث لا تتعرض المرأة الحامل للقئ فقط، بل أن هناك بعض الحالات تتعرض للقئ أثناء الدورة الشهرية نتيجة لعدم إنتظام الهرمونات بالجسم، هذا الى جانب التغييرات النفسية للفتاة فى هذه الفترة، وتستمر تلك الأعراض ما يقرب من الـ 8 ساعات، وتكون درجة تحمل آلام الدورة الشهرية مختلفة من فتاة لاخرى وحسب العمر وحسب درجة إنتظام الهرمونات والحالة الصحية العامة للفتاة، وقد أكدت الدراسات الى إنخفاض نسبة تلك الآلام بعد الزواج.

ولهذا قد تلجأ الفتاة لأسهل حل وهو تناول المسكنات المختلفة، والتى توهمها بأنها ستحل المشكلة تماماً، لهذا فيفضل الخبراء التوجه للطرق الطبيعية المختلفة لتفادى آلام الدورة الشهرية قبل وقوعها، لتمر تلك الفترة بأقل الآلام الممكنة، بل يمكنها أن تمر بدون آلام تماماً.

أهم الأعراض التى تتعرضين اليها قبل وأثناء الدورة الشهرية:

العصبية والصداع وآلام فى الثديين و فى أسفل الظهر والبطن وتورم القدمين، وأسباب تلك الأعراض هو إحتقان الحوض والرحم فى تلك الفترة، وأيضاً عدم استقرار الحالة النفسية، كما أن إحتباس السوائل والأملاح فى الجسم يزيد من حدوث تلك الأعراض، أما آلام أسفل الظهر فتحدث نتيجة إرتفاع الهرمونات الأنثوية مثل الاستروجين والبروجسترون، والتى تسبب إرتخاء الأربطة بين فقرات الظهر.

طرق لتخفيف الم الحيض

1- التدفئة:

تدفئة البطن جيدا تساعد كثيرا في تخفيف آلام الدورة، يمكنك أخذ حمام ساخن أو وضع قربة ماء ساخن على منطقة البطن لتقليل الألم.

2- الماغنسيوم:

كشفت عدة دراسات أن عنصر الماغنسيوم يلعب دورا كبيرا في تقليل انقباضات العضلات والشد العضلي، وهو مفيد جدا لتخفيف انقباضات الرحم والآلام الناتجة عنها أثناء الدورة الشهرية، ومن أهم مصادر الماغنسيوم وأكثرها شيوعا الموز، لذلك تناول الموز أثناء الدورة من العلاجات الجيدة.

3- أحماض أوميجا 3:

ينصح بتناول الكثير من أحماض أوميجا 3 في الفترة قبل وأثناء الدورة لأنها تقلل من متاعب الدورة، ومن أهم مصادرها الأسماك كالتونة والسالمون وحبوب زيت السمك.

4- القرفة:

أثبتت الدراسات أن نبات القرفة له خواص مضادة للالتهاب ومسكنة للألم، خاصة آلام الدورة الشهرية، حيث تساعد في تحسين الدورة الدموية، وبالتالي التقليل من عثر الطمث.

5- الرياضة:

ممارسة التمارين الرياضية تساعد في تخفيف آلام الدورة الشهرية طبقا لبحوث جامعة ماريلاند، لذلك احرصي عل المشي أو ممارسة التمارين الخفيفة التي تركز على البطن والساقين، كذلك يمكنك ممارسة اليوجا.
طرق لتخفيف آلام الدورة الشهرية - اهم الاطعمة التي تساعد في تقليل الم الحيض
6- المساج:

من الطرق التقليدية لمقاومة آلام الدورة الشهرية المساج، قومي بعمل مساج لمنطقة البطن والظهر بحركات دائرية باستخدام زيت النعناع أو اللافندر لما له من خواص مسكنة للألم وملينة للعضلات.

7- مشروب الميرمية:

نبات الميرمية من الأعشاف المعروفة برائحتها النفاذة، وتناول الميرمية المغلية مفيد جدا في حالات آلام الدورة.

8- طريقة الجلوس والنوم :

يجب أن تجلس و تنام الفتاة و تحت قدميها مسند مرتفع ، أو تحت رأسها مسند مرتفع .

9- المشروبات الدافئة:

يجب أن تكثر الفتاة أثناء الدورة من شرب المشروبات الساخنة ، مثل :

1. النعنع الأخضر
2. الميرامية
3. قشر البُن
4. القرفة
5. البابونج
6. الزنجبيل
7. الشاي
8. الحليب و العسل
9. النشا

10- الطعام :

تحتاج الفتاة إلى التنويع و الإكثار من الطعام أثناء الدورة الشهرية و السبب أنها تحتاج إلى تعويض ما تفقده من دم ، فيضعف دمها و يضعف جسدها و يتدنى مستوى الطاقة لديها و ترهق و لا تستطيع القيام بنشاطاتها الإعتيادية ، لذلك يفضل أن تكثر من النشويات و السكريات و لكن في نفس الوقت التنويع في الحصول على كل أنواع المعادن و الفيتامينات ، و يجب أن لا تسمح لفقدانها لشهيتها أن يؤثر على طعامها فهي بحاجة الى ذلك الطعام ، بالإضفة إلى أن الطعام يخفف من مشاكل الأمعاء و يخفف الألم و يمنحها طاقة .

11- النوم :

تحتاج الفتاة إلى الكثير من الراحة و الكثير من النوم أثناء دورتها الشهرية و يجب أن لا تقوم بأي مجهود زائد حتى لا تزيد من نزول الدم و لا تزيد من حدوث التقلصات .

12- الإستحمام :

يفضل عدم الإستحمام في الأيام من الدورة و في حال استحمت الفتاة فيفضل أن تستحم بمياهٍ باردةٍ و ليست ساخنة ، لأن المياه الساخنة تزيد من ضخ الدم و نشاط الدورة الدموية و بالتالي تزيد من نزول الدم ، و لذلك يجب الإبتعاد عن المياه الساخنة .

طرق لتخفيف آلام الدورة الشهرية - اهم الاطعمة التي تساعد في تقليل الم الحيض
اطعمة تساعد على تخفيف آلام الحيض

1- الماء: شرب كمية كافية من الماء (لتران على الأقل كل يوم) سوف تسرع عملية الهضم لديك وتساعد على منع احتباس الماء التي تسببها التغيرات الهرمونية الشهرية.

2- قللي من الملح والكافيين: تجنبي الأطعمة المعلبة والوجبات السريعة وذلك لإحتوائها على كمية عالية من الملح والتي تسبب إحتباس الماء والإنتفاخ. وبالنسبة للكافيين اعتمدي سياسة التقليل من الحصة اليومية من القهوة او الشاي أو الصودا في هذه الفترة من الشهر لأنها تُهيّج المعدة من خلال زيادة حموضة المعدة والأمعاء وتتسبب بتشنجات مزعجة.

3- تناولي كمية كافية من الكالسيوم: الأطعمة الغنية بالكالسيوم (البروكلي، واللبن الزبادي، والملفوف، والحليب) إذ أنها تحارب بشكل طبيعي تشنجات العضلات.

4- تناولي الشوكولاتة: جرعة يومية من الشوكولاتة خلال فترة الدورة الشهرية هو فقط ما أمر به الطبيب! مربع من الشوكولاتة الداكنة يحفز إفرازات السيروتونين – والتي تعطيك شعوراً جيداً فالمستويات العالية من الكاكاو في الشوكولاتة الداكنة تساعدك على تهدئة أعصابك وعلى محاربة القلق وتعديل مزاجك.

5- الخضراوات الورقية: في هذا الوقت من الشهر جسمك بحاجة إلى هذا النوع من الخضراوات لأنها غنية بالحديد والفيتامينات، هذا وبالإضافة إلى الألياف التي تُساعد جسمك على مواجهة مشاكل الهضم التي تصاحب دورة الطمث.

6- المكسرات: اعتمدي في هذا الوقت من الشهر على المكسرات كوجبة خفيفة. فالمكسرات تحتوي على الدهون الجيدة وأوميغا 3.

7- الفواكة الطازجة: تساعدك على مواجهة مشاكل الهضم المصاحبة للدورة الشهرية. أكثري منها في هذه المرحلة.

8- الحبوب الكاملة: تماماً مثل الفاكهة، الألياف في خبز الحبوب الكاملة يمكن أن يساعدك على البقاء بصحة جيدة، وخصوصاً خلال هذه الفترة من الشهر. وتتضمن الحبوب الكاملة أيضاً الكربوهيدرات المعقدة، والتي توفر الفيتامينات والمعادن المهمة.

9- اللحوم الحمراء: من المهم زيادة كمية الحديد الخاص خلال فترة الدورة الشهرية لتعويض ما فقدت كل شهر. واتباع نظام غذائي يحتوي على نسبة عالية من الحديد يساعد على تجنب فقر الدم والأعراض التي يمكن أن تترافق معه. تقول الدكتورة شارون R. طومسون المتخصص أمراض النساء والتوليد: “النساء اللاتي يأكلن اللحوم الحمراء أكثر قدرة على الحصول على ما يكفي من الحديد من الغذاء.” إذا كنتِ لست من محبي اللحوم توصي د. طومسون باتخاذ حصة كافية للحفاظ على مخزون الحديد في جسمك
طرق لتخفيف آلام الدورة الشهرية - اهم الاطعمة التي تساعد في تقليل الم الحيض