طرق لتقوية الخصوبة للنساء

0

اذا كنت سيدة متزوجة و تبحثين عن افضل الوسائل لزيادة فرص الانجاب نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال طرق لتقوية الخصوبة للنساء عبر المقال التالي.

4

النظام الغذائي للخصوبة

هل تعلم ان تغيير النظام الغذائي وحده يمكن أن يزيد من خصوبتك؟ وقد أظهرت الدراسات مرارا وتكرارا أن إجراء تغييرات بسيطة في النظام الغذائي يقلل من خطر العقم ويعزز الصحة الإنجابية الشاملة .
أجريت دراسة في جامعة هارفارد والتي أظهرت انخفاضا بنسبة 80٪ في العقم مع تغيير نمط الحياة التي أدلى بها التحول إلى نظام غذائي للخصوبة . النساء الذين تابعوا مجموعة من خمسة أو أكثر من عوامل نمط الحياة ، بما في ذلك تغيير جوانب محددة من وجباتهم الغذائية ، شهدت أكثر من 80 في المئة أقل من المخاطر النسبية من العقم بسبب اضطرابات التبويض ، مقارنة مع النساء اللواتي تعمل في أي من العوامل الاخرى” .
آخر دراسة نشرتها الخصوبة والعقم ، في 11/10/2011 أظهرت أن الرجال الذين يتناولوا وجبات أكثر صحية في كل يوم هم أفضل صحة للحيوانات المنوية وعدد من الرجال الذين لديهم سوء التغذية وأسلوب الحياة والعادات . بينما الرجال الذين يتناولوا وجبات غنية في مجموعة متنوعة من الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات الطازجة ، مع انخفاض استهلاك اللحوم الحمراء إنهم أفضل صحة للحيوانات المنوية ، عد والحركة .

التحول إلى نظام غذائي للخصوبة:

• زيادة مستويات التغذية من خلال تناول الأطعمة كله
• تمد الجسم وفرة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة ، وغيرها من المواد الغذائية الحيوية
• دعم تناول الدهون الصحية التي تعزز مستويات الكولسترول لتحقيق التوازن الهرموني
• تقليل المخاطر الخاصة بالعقم
• زيادة الصحة الإنجابية
• مساعدة الجسم في الشفاء
• مساعدة الجسم في الحفاظ على وزن الجسم السليم
• دعم مستويات الطاقة صحية

استهلاك الدهون

تناول الدهون هو أمر حيوي لخصوبة صحية . كثير من الدهون جيدة بالنسبة لنا ، فهي في الواقع ضرورية لصحتنا . بدلا من القلق حول كمية الدهون التي نتناولها ، فنحن بحاجة إلى أن نشعر بالقلق مع أنواع الدهون التي نتناولها . نحن بحاجة إلى كمية معينة من الدهون المشبعة ، والغير مشبعة الاحادية والأحماض الدهنية الأساسية لإنتاج الكولسترول . وهناك حاجة الكولسترول لتشكيل أغشية الخلايا والصحية في المقدمة لجميع هرمونات الستيرويد (البروجسترون ، الاستروجين ، FSH) . ونحن لا يمكن أن نشعر بالتوازن الهرموني السليم دون كميات كافية من الدهون .جسم الإنسان يحتاج إلى مستويات كافية من جميع أنواع الدهون .
تأكد انك تأكل مصادر جيدة للدهون ، بما في ذلك الطهي مع زيوت المستقرة التي لن تؤكسد في درجات الحرارة العالية . الأكسدة عند الطهي مع زيوت التي تحرق في درجات الحرارة العالية (زيت الزيتون) يمكن أن تتحول إلى الأحماض الدهنية غير المشبعة والأضرار الصحية الخلوية .

نصائح الدهون:

• أكل الدهون كلها ، ومنتجات الألبان العضوية الخام؛ اللبن والزبدة والجبن
• زيت جوز الهند هو من الدهون المشبعة الأكثر استقرارا ولها مذاق رائع ، اختره لأغراض الطهي على الزيتون أو زيت الكانولا .
• يوفر قد الكبد و الأحماض الهامة . DHA و EPA التي تعتبر حيوية للمخ والجهاز العصبي .
• مصادر كبيرة من الأحماض الدهنية أوميغا 3 هي زيت كبد سمك القد وزيت الكتان .
• مصادر كبيرة من أوميغا 6 توفر التعليم للجميع هي زيت زهرة الربيع المسائية وزيت لسان الثور .
• مصادر كبيرة من أوميغا 9 توفر للجميع البذور الطازجة والمكسرات ، الأفوكادو وزيت عباد الشمس .
• تجنب الطهي مع زيت الزيتون وزيت الكانولا ، والسمن الصناعي النباتي (يحتوي فول الصويا والزيوت المهدرجة) .
• تجنب الأطعمة المقلية ، والأطعمة السريعة ، والأطعمة الجاهزة ، والحلويات ، والكعك ، إلخ . هذه هي كاملة من الأحماض الدهنية غير المشبعة والتي قد تضر صحة الخلوية .
• زيت كبد سمك القد الأساسية لصحة الخصوبة والحمل
• أوميغا 3-6-9 ، الملحق الأساسية للإخصاب

الفيتامينات والمعادن للإخصاب الحيوي

ينبغي أن تشمل كلا الشريكين من الفيتامينات المصنوعة من الأطعمة كلها . يجب أن نحافظ على عاداتنا الغذائية ويجب ان تحصل على معظم الفيتامينات والمعادن يومياً ، ولكن أكثر من المحتمل أنك لن تحصل على ما تحتاجه من الخيارات الغذائية وحدها . غذاء الفيتامينات الكامل لمساعدتنا للتأكد من أننا نحصل على ما يكفي من المواد الغذائية الحيوية اللازمة للحفاظ على التوازن الهرموني ، وخلق البيض والحيوانات المنوية الصحية . في النساء نقص التغذية يمكن أن يؤدي إلى عدم انتظام دورات الحيض ، دورات غياب الإباضة ، عدم التوازن الهرموني ، خطر متزايد لل إجهاض وخفض صحة البويضات . لدى الرجال ، يمكن أن يسبب نقص التغذية والاختلالات الهرمونية ، وانخفاض الحيوانات المنوية الصحية والاعتماد .

حقائق غير معروفة عن المغذيات الحيوية:

• انخفاض الحديد ، وفيتامين B12 ومستويات B6 المرتبطة فقر الدم يمكن أن يسبب لوقف التبويض .
• نقص المغنيسيوم هو السبب الرئيسي للتشنجات الحيض .
• الزنك ضروري لتشكيل ، ووظيفة ونوعية الحيوانات المنوية من الذكور .
• قد تبين ان فيتامين C للمساعدة في تحسين مستويات الهرمونات ويزيد من الخصوبة لدى النساء مع عيب مرحلة الجسم الأصفر .
• فيتامين E هو مضاد للأكسدة هامة للمساعدة في حماية الحيوانات المنوية وسلامة الحمض النووي البويضي .
• وقد أظهرت دراسة أجرتها جامعة هارفارد أن تناول الفيتامينات المتعددة لتحسين فرص الحمل .

اليوغا و الخصوبة
اليوغا! لا يوجد أي برنامج آخر يدعم ممارسة الخصوبة مثل اليوغا .

فوائد اليوغا للخصوبة:

• تمتد اليوغا ونغمات العضلات لزيادة المرونة والقوة
• الخصوبة يطرح المحددة لتساعد على الحفاظ على الأجهزة التناسلية في المحاذاة الصحيحة
• زيادة الدورة الدموية لكامل الجسم لإزالة السموم المناسبة وتجديد صحية الصحة الخلوية
• هل يعلم كيفية توسيط قلبك وعقلك للحد من التوتر
• يدعم وظيفة الغدد الصماء لتحسين التوازن الهرموني

الأعشاب لوظيفة الإنجاب السليم

يمكنك استخدام مجموعة متنوعة من المستحضرات العشبية اليومية للحفاظ على الصحة . عندما تعلم ان استخدام الأعشاب هي وسيلة داعمة وصحية لزيادة الخصوبة .
وقد استخدمت النباتات لآلاف وآلاف السنين لتعزيز الصحة ، والشفاء ، وزيادة الرغبة الجنسية وتحسين الخصوبة .وهناك مجموعة متنوعة واسعة من الأعشاب للمساعدة في تحسين صحة الخصوبة . كبد الأعشاب يدعم ويساعد على تعزيز التوازن الهرموني . أعشاب ادابتوغن تدعم وظيفة نظام الغدد الصماء ، وحماية الجسم من الآثار الضارة للإجهاد وزيادة المناعة . وقد تبين أن بعض الأعشاب لتعزيز وظيفة منتظمة من الدورة الشهرية ، في حين أن الأخرى هي محددة لمساعدة في وظيفة الجهاز التناسلي للذكور .
هناك أعشاب للتشنجات الحيض ، والحد من نزيف حاد ، وتحسين الرحم . بل هناك الأعشاب التي تحمي صحة الحيوانات المنوية وتعزيز وظيفة الانتصاب لدى الرجال .

1

اطعمة تزيد من الخصوبة

1- الأطعمة الغنية بالزنك : عنصر الزنك مسئول مسئولية تامة عن تقوية هرمونات الأعضاء التناسلية للرجل وللمرأة مما يساعد على إنتاج أكبر عدد من الحيوانات المنوية والبويضات، كما يساعد أيضا على زيادة القدرة الجنسية عند الرجل ، فيرتفع عنصر الزنك في الأطعمة البحرية واللحوم الحمراء والكبدة والدجاج والطيور البرية خاصة الحمام والبط ، كما أنه متواجد في البقوليات مثل الفول والعدس وحبوب دوار الشمس وحبوب اليقطين ، والمكسرات وخاصة البندق .

2- الأطعمة الغنية بالفسفور : لا شك أبدا بأهمية عنصر الفسفور للجسم خاصة للرجال الباحثين عن حلم الإنجاب حيث يعتبر عنصر الفسفور من أحد العناصر المهمة جدا لبناء العظام فهو يتواجد بشكل عام في المأكولات البحرية وخاصة الجمبري والسلطعون ومحار البحر والأسماك بأنواعها ، حيث يشترك عنصر الفسفور مع الكالسيوم والماغنسيوم في بناء عظام الأسماك مما يجعل هناك قيمة غذائيبة كبيرة للأسماك .

3- الأطعمة الغنية بالكالسيوم : حيث يعمل عنصر الكالسيوم على بناء الأغشية وتحفيز العمليات الحيوية بالخلايا مما يزيد من تنشيطها ، فيتواجد عنصر الكالسيوم بشكل قوي في الألبان ومنتجاته كالجبن ، كما يتواجد أيضا في بعض الخضروات الورقية كالسبانخ والسلق والبروكلي ، وبعض الفاكهة كالبرتقال والليمون الحامض ، وكما ذكرنا الكالسييوم متواجد مع الفسفور والماغنسيوم في عظام الأسماك كالسردين .

4- الأطعمة الغنية بالأوميجا3 : فإن قيمة الأوميجا3 تكمن في تكوين جنين سليم من أي تشوهات خلقية وأيضا يساعد على تقليل نسب التشوهات للحيوانات المنوية مما يساعد على تكوين جنين سليم فأوميجا3 مهم جدا لكلا من الزوجين حيث يساهم بنسبة كبيرة بزيادة معدل الخصوبة ، فالأوميجا3 متواجد بشكل كبير في الأسماك خاصة الأسماك الدهنية كالسلمون والتونة والسردين ، كما يتواجد أيضا في بذو الكتان وجوز الهند .

5- الأطعمة الغنية بأوميجا 6و9 : فالدهون الأساسية الموجودة في عنصر الأوميجا تساهم بشكل قوي على تصنيع الخلايا الضرورية التي يحتاج إليها الجسم لإتمام عملية الإنجاب فهذا العنصر متواجد في الأفوكادو والمكسرات وبعض البذور كبذور دوار الشمس واليقطين والذرة .

6- الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة : لا شك أن مضادات الأكسدة مهمة جدا لتزويد نسب الأوكسجين في الخلايا ولحماية الأحماض النووية وتكوين جنين سليم ، فمضادات الأكسدة متوفرة في الكثير من الأطعمة مثل الخضروات والفاكهة الطازجة ولكن أفضل هذه الأطعمة لزيادة معدل الخصوبة هي الرمان والفراولة والكرز والبطيخ والشمام والتفاح والمشمش والعنب والخوخ .

علاجات لاضطراب الخصوبة

الخضار والفواكه
أكل الكثير من الفواكه الطازجة والخضار الخضراء للحفاظ على صحة جيدة كما حفظ الصحة الجيدة واللياقة البدنية يؤدي إلى درجة عالية من الخصوبة.

الحمام الساخن
حاول وأخذ حمام ساخن أو الاستحمام قبل وبعد الدورة جملة الجنسي. كما أنه يساعد كثيرا لأنه ينشط الهرمونات الداخلية وتساعد النساء إثارة أسرع.

زيت النعناع
تطبيق زيت النعناع على الجسم والتدليك تماما. يمكن للمرء أيضا الاستفادة منه في ماء الحمام. فهو يساعد تفاقم مستوى الخصوبة.

زيت الزيتون
زيت الزيتون ويمكن أيضا أن تفعل المعجزات لزيادة مستويات الخصوبة. مجرد تطبيق زيت الزيتون والتدليك بعد الاستحمام أو حمام ساخن. يمكن للمرء أيضا الاستفادة من زيت الزيتون في مياه الاستحمام.

الخل
استخدام الخل وبعض الملح في الماء حمام هو واحد من العلاجات المنزلية المستخدمة على نطاق واسع للخصوبة. إذا كان ذلك ممكنا، والحفاظ على ذلك لمدة 10 دقائق وبعد ذلك يكون لها حمام مع تلك المياه.

الجريب فروت
يمكن للمرء استخدام البذور الجريب فروت استخراج جنبا إلى جنب مع المياه. فقط وضعت قطرة أو اثنين، وشرب هذا السائل مرتين في اليوم.

روزماري الشاي
اما أن يكون الشاي أو الشاي روزماري damina لأن هذه المقويات تعود بالفائدة على النظام الهرموني ذكر في زيادة الخصوبة.

الجينسنغ
فهو يساعد على تخفيف الإجهاد والإرهاق. يمكن للمرء أن تستهلك فيه إما في شكل منشط أو على شكل أقراص.

الروائح

خشب الصندل والياسمين يمكن ان تستخدم اذا كان يعتقد واحد في سحر رائحة العلاج لأن هذه الزيوت تدليك توفر تأثير الاسترخاء جدا ورفع مستوى الذي يضمن في النهاية أن الحب عملية صنع يصبح أكثر متعة.

هناك أشياء ينبغي تجنبها، وخاصة للنساء من يعني من الخصوبة:

تجنب الإفراط في تدخين السجائر، والأفضل الإقلاع عن التدخين.

وينبغي تجنب الزيوت الأساسية في ذلك الوقت من الحمل.

ثيوتاسيد Thiotacid لعلاج ضعف الخصوبة

ثيوتاسيد Thiotacid ، دواء يستخدم في علاج التهاب الأعصاب الناتج عن البول السكري ، والعصب البصري ، ويستخدم أيضا في علاج ضعف الخصوبة لدى الرجال .
يحتوي كل قرص من الثيوتاسيد على 300 ملغ من حمض الثيوكتيك ويسمى أيضا حمض الفا ليبويك .

ماهو الثيوتاسيد وكيف يعمل ؟

الثيوتاسيد هو حمض الثيوكتيك ويطلق عليه أيضا بحمض الفا ليبويك أو حمض ليبويك وهي مادة موجودة في الجسم طبيعيا تتحول إلى مادة مضادة للسموم أثناء عملية الأيض ، وتعمل على حماية الخلايا من الجزيئات الشاردة الضارة التي تنتج خلال أيض الأجسام الغريبة في الجسم مما يؤدي إلى تثبيط تراكم الجزيئات الشاردة في أنسجة المخ والأعصاب فتحميها من التلف . ويتم أخذ حمض الثيوكتيك عندما ينقص في الجسم بسبب مرض تصلب الشرايين وتليف الكبد ومرض البول السكري .

أشكال الدواء :

يتوفر الدواء على شكل أقراص 300 ملغ أو 600 ملغ ، ويتوفر أيضا على شكل أمبولات للحقن كل أمبولة تحتوي على 10 ملليلتر من الثيوتاسيد أي ما يعادل 300 ملغ .

طريقة الاستخدام :
– الأقراص ، تعطى جرعة بمقدار 300 – 1800 ملغ يوميا مقسمة على جرعات بحسب حالة المريض .
– الحقن بالتسريب الوريدي ، يعطى جرعة بمقدار 600 ملغ أي ما يعادل 20 ملليلتر يتم حقنها في الوريد بمعدل 1.5 ملليلتر في الدقيقة ، يوميا لمدة أسبوعين إلى أربع أسابيع .
– المحلول المعلق : تعطى جرعة مقدارها 100-250 ملليلتر تخلط مع محلول الملح لمدة ثلاثين دقيقة .

موانع الاستخدام :
– يمنع استخدام الدواء للمرضى المصابين بفرط الحساسية اتجاه حمض الثيوكتيك .

تداخل الدواء مع الأدوية الأخرى :
– يؤدي استخدام حمض الثيوكتيك إلى التقليل من نسبة مستوى السكر في الدم .

التأثيرات الجانبية :
قد تحدث بعض الاثار الجانبية الشائعة عند استخدام حمض الثيوكتيك مثل الصداع ، طفح جلدي ، تقلص في العضلات ، ضيق في التنفس الام في البطن ، الام في الاسنان ، غثيان أو قيء ، دوخة ، عدم وضوح في الرؤية
، تنميل في بداية المعالجة .

تحذيرات :
– يجب إبلاغ الطبيب المختص إذا كانت المرأة حامل أو تخطط لحمل .
– يجب إبلاغ الطبيب المختص إذا كانت المرأة ترضع رضاعة طبيعية .
– قد يسبب الدواء انخفاض في نسبة مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكر ، لذا يجب على المريض فحص السكر بصفة دورية أثناء المعالجة .
– يجب الابتعاد عن القيادة أثناء المعالجة لأن الدواء قد يسبب عدم وضوح في الرؤية .

التخزين :
يحفظ الدواء في درجةحرارة الغرفة بعيدا عن الضوء الحرارة .

2