طرق لتوديع الكرش في رمضان

0

لكل من يرغب في خسارة الوزن الزائد وخاصة دهون منطقة البطن او الكرش في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق لتوديع الكرش في رمضان

طرق لتوديع الكرش في رمضان

يعاني العديد من الرجال والنساء من دهون البطن الزائدة «الكرش»، نظرا للعادات الغذائية الخاطئة وإهمال ممارسة الرياضة وهو اليعطي الجسم كميات كبيرة من السعرات الحرارية ليس في حاجة إليها، مما يدفعه إلى تحويلها إلى دهون.

ويعتبر شهر رمضان المبارك، فترة هامة للغاية في سبيل التخلص من الكرش، ولا يفضل على الإطلاق في جعل رمضان فرصة سانحة لإكتساب المزيد من الدهون عن طريق الإفراط في تناول الطعام، ويتسبب تناول كميات كبيرة من الأطعمة غير الصحية مثل الأطعمة المقلية، والسكريات، والدهون، والكربوهيدرات، ومع العادات الصحية غير السليمة مثل عدم ممارسة الرياضة، يزيد من فرصة تكون الكرش وهناك العديد من النصائح التي تساعدك في خسارة المزيد من الوزن خلال الشهر الفضيل.

السحور

ينصح بتأخير موعد تناول السحور حتى قبل رفع آذان الفجر بوقت قليل، حتى تتيح لجسمك هضم ما تناولته خلال الإفطار وأيضا عدم إحساسك بالجوع بصورة سريعة خلال ساعات الصيام في النهار، ويفضل النوم بعد أداء صلاة الفجر وليس عقبل تناول الطعام مباشرة، لأن بعد الفجر الجسم يبدأ في حرق الطعام بصورة جيدة.

توزيع الطعام

بمجرد رفع آذان المغرب يدخل البعض في صراع مع الزمن لتناول أكبر كمية من الطعام لتعويض الفترة التي مرت دون تناول أي شيء، وهو أمر خاطئ تماما، حيث إن الهدف من الطعام هو الإحساس بافقراء والمساكن وليس تناول الطعام بإفراط في وقت معين، ولاشك أن ذلك يتسبب بمشاكل صحية كبيرة أبسطها الكرش، ولتلافي هذه المشكلة ينصح بتوزيع كميات الطعام على مدار الفترة ما بين الإفطار والسحور، مع الإبتعاد تماما عن الدهون المشبعة الضارة والإعتماد أكثر على الأطعمة الصحية ذات الفائدة الكبيرة للجسم.

هل أنت رياضي؟

للرياضة عامل كبير جدا في مسألة التخلص من الوزن وخاصة في شهر رمضان، لذا لابد أن تحرص على أداء التمارين الرياضية بصورة منتظمة وخاصة في فترة ما قبل الإفطار بساعة أو بعد تناول وجبة الإفطار بساعتين، حتى تستطيع حرق المزيد من الدهون وتتخلص من الكابوس المزعج المسمى بالكرش.

طرق لتوديع الكرش في رمضان

مواعيد النوم

يساهم تحديد مواعيد ثابتة للنوم والإستيقاظ في رمضان، في خسارة الوزن، حيث إن اضطراب النوم وعدم انتظامه يؤدي إلى المزيد من الوزن، ولكن احذر النوم عقب تناول الطعام مباشرة، لنه يتسبب في بطء عملية الهضم وبالتالي تحويل الطعام إلى دهون وتخزينها في الجسم.

المضغ

البعض يلجأ لبلع الطعام مباشرة وعدم مضغه جيدا، وهو أمر خاطئ تماما، لذا عليك أن تحرص على مضخ الطعام بصورة جيدة قبل بلعه، لأن ذلك من شأنه إحساسك بالشبع بصورة كبيرة ومن ثم عدم تناول كميات كبيرة من الطعام.

احذف الحلويات من قاموسك

يرتبط شهر رمضان لدى قطاع كبير من الناس بالحلويات، ويقبل البعض عليها بشراهة كبيرة، وهو ما يؤدي إلى زيادة وزنه بصورة مخيفة، حيث إن الحليوات تحتوي على الدهون المشبعة والنشويات والسكريات بصورة كبيرة للغاية، لذا عليك أن تعتمد أكثر على الخضروات والفواكهه في طعامك حتى تحصل على أكبر فائدة ولا تقع فريسة للوزن الزائد وتستطيع الإحساس بالشبع لأطول فترة ممكنة، نظرا لما تحتويه هذه الأطعمة على قيم غذائية عالية.

طرق لتوديع الكرش في رمضان

أما الأطعمة المسببة لظهور الكرش -سمنة البطن:

1- كثرة استهلاك الدهون في الطهي بأنواعها مثل الزيوت والسمن والزبد، ويعتبر أقلها لخلوه من الكوليسترول هو زيت الزيتون لكن يفضل تناوله نيئًا دون وضعه على النار.

2- كل المقليات بأنواعها مثل البانيه والبفتيك والسمك المقلي والبطاطس المحمرة والمقصود بالطبع هو الإكثار منها أو أن تكون هي أساس الوجبات، لكن تناولها مرة أسبوعيًا لا يعتبر مضرًا طالما كان نمط الطعام والحياة صحي.

3- المكسرات المقلية والمحمصة أيضًا وإن كانت المقلية أشد ضررًا. يحول التحميص الدهون الطبيعية في المكسرات من دهون غير مشبعة إلى مشبعة وهي الدهون الضارة، والمقلية تضيف المزيد من الدهون إليها.

4- النشويات المكررة مثل الأرز الأبيض والدقيق الأبيض وليست النشويات في صورتها الطبيعية كالشعير والقمح والردة والبليلة والبرغل والشوفان

5- السكريات والحلويات بأنواعها مثل الحلويات الشرقية والغربية والشوكولا وغير ذلك

6- الأطعمة المحفوظة بأنواعها سواء كانت المحلاة أو المملحة لما تحتويه من سكريات وأملاح ومواد حافظة

7- المشروبات الغازية بما تحتويه من نسبة عالية من السكريات بالإضافة للصودا المضرة وغير ذلك.

طرق لتوديع الكرش في رمضان

نصائح للتخلص من الكرش

  • للتخلص من أي مشكلة يجب معرفة مسبباتها أولاً، وليس بالضرورة أن يكون الكرش عبارةً عن دهون أو شحوم، فقد تكون عبارة عن مياه وسوائل محتبسة في الجسم، أو قد تكون عبارة عن غازات في البطن.
  • البدء باتباع نظام غذائي متوازن، يحتوي على الأطعمة الصحية، مع وجوب التخلص من الأطعمة الدهنية أو السكرية، ولكن يجب الحرص على عدم حرمان النفس من الأطعمة المفضلة مرة واحدة، فذلك من شأنه أن يؤدي إلى نتيجة عكسية، تقلل من قدرة الجسم على حرق الدهون، كما أنّ الحرمان يؤدي إلى التوتر والضغط النفسي أو الاكتئاب، لذلك يجب عدم الاستعجال في الحصول على النتيجة المرغوبة.
  • تناول الطعام ومضغه بشكل بطيء، وذلك لأنه سيوهم الدماغ بأن المعدة قد امتلأت وبالتالي يقلل من كمية الطعام الذي يتم تناوله خلال اليوم، ويساعد على فقدان الوزن.
  • شرب الماء قبل تناول أي وجبة، وذلك لأنها تملأ المعدة وتزيد من الإحساس بالشبع.
  • قبل تناول أي وجبة من الطعام، يجب أن يقوم الشخص بسؤال نفسه فيما إذا كان يريد أن يأكل لأنه جائع، أو لأنه يريد التسلية.
  • التقليل من تناول النشويات والطحين الأبيض، واستبداله بالنخالة أو الطحين الذي يحتوي على الحبوب الكاملة.
  • عدم الاعتماد على التقليل من الطعام فقط، ولكن الحرص على ممارسة الرياضة بشكل منتظم، وخاصة في منطقة البطن، وذلك من خلال ممارسة تمارين الضغط، بالإضافة إلى المشي أو الجري.

طرق لتوديع الكرش في رمضان
– الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه الغنية بالألياف والفيتامينات والماء، والتي من شأنها أن تزيد من سرعة الهضم، وتليين المعدة، بالإضافة إلى التخلص من الغازات المزعجة الضارة، ومن أهمها التفاح والشمام والبطيخ.
– الإكثار من شرب الماء خلال اليوم، حيث ينصح بشرب ليترين من الماء، أو بما يعادل ثمانية أكواب.
– التقليل من تناول الأطعمة المملحة، والتي تحتوي على العديد من المواد الحافظة، وخاصة المعلبات.
– الابتعاد عن الأطعمة المقلية أو التي تحتوي على العديد من الدهون، بالإضافة إلى الابتعاد عن المبالغة في أكل المكسرات أو الشوكولاتة، بالإضافة إلى الفواكه المجففة.
– الحرص على تناول وجبة الإفطار، والتي من شأنها أن تحفز من عملية حرق الدهون والسعرات الحرارية الزائدة في الجسم.
– التعود على بلع البطن إلى الداخل خلال عملية الجلوس، أو عند المشي.
– التوقف عن تناول الطعام قبل التوجه إلى النوم بثلاث ساعات.
– تناول الشاي الأخضر أو الزنجبيل مع الكمون والقرفة.
– إدراج اللبن قليل الدسم في قائمة الاطعمة التي يجب الإكثار من تناولها.

طرق لتوديع الكرش في رمضان

طرق التخلص من الكرش

1- تقليل كميات الملح

فالمعروف عن الملح أو مركب كلوريد الصوديوم أنه يساعد كثيرا على احتباس السوائل تحت الجلد ، مما يزيد من السمنة الموضعية في البطن ، إذ ينبغي التقليل من تناول الملح في الطعام ، ومن ناحية أخرى فإن الملح له أضرار كثيرة جدا على الصحة العامة فهو يساعد على ارتفاع ضغط الدم .

2- شفط البطن

فليس معنى شفط البطن هو شفطها عن طريق جراحات التجميل والسمنة الموضعية ، ولكن المقصود بها هو شد البطن عن طريق شد عضلات البطن ، فيمكن التعود على شد البطن أثناء الجلوس والمشي وحتى النوم ، إذ يساهم بدرجة كبيرة جدا في الحصول على بطن مسطحة وخالية من أي ترهلات .

3- ممارسة التمارين

فالرياضة هي السر الوحيد للرشاقة ، لأنها تساعد على شد الجسم وحمايته من الترهلات ، وهناك تمارين رياضية معروفة لشد البطن حيث تساعد في حرق حوالي 67% من السعرات الحرارية الموجودة في منطقة البطن ، كتمارين الضغط المعروفة وغيرها من تمارين شد البطن .

4- شرب الماء

فالمعروف عن الماء أنه يساعد على ترطيب الجلد مما يحافظ على الجسم من الداخل والخاردج ، كما أن المياه عنصر ضروري للتمثيل الغذائي ، ويمكن للبطن أن تتخلص من الكثير من الدهون المتراكمة بها عن طريق تناول المياة بكثرة لأنها تطرد السموم من داخل الجسم .

5- تناول الألياف الطبيعية

مصادر الألياف الطبيعية معروفة جدا وهي الخضروات والفاكهة الطازجة والحبوب الكاملة ، إذ أن الألياف تساعد على تسهيل عملية الهضم ، مما يساعد على القيام بالتمثيل الغذائي ، كما أن الألياف الطبيعية الموجودة في الخضروات والفاكهة تساعد على منه اختزان البطن للدهون .

طرق لتوديع الكرش في رمضان

6- ممارسة رياضة التجديف

تعمل رياضة التجديف على تخفيض نسب الدهون الموجودة في لبجزء العلوي من الجسم وخاصة البطن ، فعضلات البطن تعمل بشكل كبير أثناء التجديف ، فيمكن القيام بهذه الرياضة يوميا حتى يتم الحصول على بطن مشدودة وخالية من أي ترهلات .

7- التقليل من تناول السكريات

من المعروف أن السكريات هي أكثر الأطعمة التي تزيد من الشعور بالانتفاخ ، خاصة المشروبات الغازية والتي تحتوي على صودا ، فيجب الامتناع عن تناول السكريات أو على الأقل تناول ملعقتين باليوم ، أو من الممكن تناول الماء الفوار .

8- تناول الأسماك

فالمعروف عن الأسماك أنها غنية بالأوميجا3 خاصة أسماك السلمون والتونة ، حيث تعمل الأحماض الموجودة بالسمك على مكافحة نسب الدهون الموجودة بالجسم لذلك فإن أكثر الأطباء ينصحون بتناول الأسماك مرتين باليوم حتى يمكن القضاء على كل دهون البطن الضارة .

9- تناول بذور عباد الشمس

تعتبر بذور عباد الشمس أو ما يطلق عليها اللب السوري من أكثر الأطعمة المحتوية على الدهون الغير مشبعة أحادي والتي تعتبر مصدر مهم للقيام بعملية التمثيل الغذائي ، لذلك تعمل بذور عباد الشمس على تقليل نسب دهون البطن بشكل كبير جدا.

10- تجنب تناول المحرمات الكحوليات

فالمعروف عن الكحوليات انها محرمة و أنها تسبب مخاطر كثيرة جدا بالجسم ، لأنها تزيد من هرمون الكورتيزول وتكمن وظيفة هذا الهرمون في تحويل الدهون الموجودة في الطعام إلى البطن مباشرة مما يزيد من حجم البطن ويؤدي إلى الكثير من المشكلات الصحية

طرق لتوديع الكرش في رمضان