طرق لخسارة الوزن بدون رجيم

0

هناك الكثير من الطرق والحيل التي تساعد في خسارة الوزن الزائد بدون حرمان ولا رجيم في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق لخسارة الوزن بدون رجيم

طرق لخسارة الوزن بدون رجيم

تخفيف الوزن بدون رجيم

يكره الكثير من الناس سماع كلمة رجيم، خاصة عند حاجتهم لإنقاص وزنهم، وذلك بسبب الشعور السلبي الذي تركه لديهم اتباعهم السابق للأنظمة الغذائية والريجيمات الصارمة التي تسبب الجوع والحرمان وغير المبنية على أسس صحيحة علميّاً وتغذويّاً، ويؤثر ذلك على الحالة النفسية لهم، وقد تنتج عنه ردة فعل عكسية بنوبات نهم الطعام . ويمكن للشخص أن يخسر الوزن بنجاح أكبر دون اتباع حمية محددة ومقيدة لفترات زمنية محدودة وذلك باتباع نظام عمل التغييرات الصغيرة تدريجيّاً وجعلها جزءاً من نمط حياة الإنسان حتى يعتاد عليها ولا يشعر بأنه في التزام صعب. وبهذه الطريقة يستطيع الشخص إذا اعتاد على التغييرات وأصبحت جزءاً لا يتجزأ من حياته اليومية أن يخسر الوزن ولا يعود له مرة أخرى، بالإضافة إلى العديد من الفوائد الصحية التي يكسبها جسمه والتي تتضمن تخفيض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة التي قد تسببها السمنة مثل: أمراض القلب والشرايين، والتحكم بمرض السكري وخفض ضغط الدم للمصابين.

طرق لخسارة الوزن بدون رجيم

  • اشرب كميات وفيرة من الماء بمعدل 8 أكواب يوميًا على الأقل على فترات، وهناك تطبيقات يمكنك تنزيلها على هاتفك لتذكيرك بشرب الماء وفوائده وحساب معدل شربك للماء.
  • احرص على تناول وجبة الإفطار، سواء في العمل أو المنزل وتعتبر أهم هي خطوة نحو وزن سليم وصحة جيدة.

  • اشرب فنجان القهوة أو الشاي في الصباح دون سكر أو باستخدام سكر دايت، والأفضل عدم استخدام السكر.

  • تناول وجبات صغيرة كل ساعتين أو ثلاثة ساعات، بدلًا من تناول ثلاث وجبات أساسية، للمساعدة على استقرار نسبة السكر في الدم، والتقليل من الرغبة في تناول الوجبات الدسمة.

  • استبدل الحليب كامل الدسم ببدائل الحليب والأجبان قليلة الدسم.

  • تناول طعامك ببطء وامضغيه جيّدًا، حيث إنّ إشارة الشعور بالشبع تصل إلى المخ بعد عشرين دقيقة، لذلك عندما يأكل الشخص ببطء فهو يأكل كمية أقلّ قبل أن يشعر بالشبع.

طرق لخسارة الوزن بدون رجيم

  • ابتعد عن تناول الأطعمة المعلبة لما تحتويه من كثير من السعرات، فضلًا عن أن الصوديوم المستخدم في عملية حفظ هذه الأطعمة يؤخر عملية الهضم، ما يسبب السمنة.
  • يمكنك اتباع مبدأ اللقيمات لتناول الأطعمة التي ترغب فيها ولكن بمقدار بسيط للغاية.

  • استغل وقتك في حرق الدهون، مثل الحركة أو ممارسة التمارين البسيطة في أثناء التحدث على الهاتف أو مشاهدة التلفاز.

  • ابتعد عن مسببات التوتر أو الضغط النفسي أو يجاد طرق بديلة للتعامل مع التوتر لتجنب يعرف بالأكل العاطفي.

  • اصعد على السلالم بدلًا من المصعد لحرق مزيد من السعرات الحرارية.

  • -خصص نصف ساعة للرياضة يوميًا، ستعمل على حرق الدهون وإنقاص وزنك والتخلص من الشعور بالإجهاد والضغط النفسي.

    -احرص على ركن السيارة، بعيدًا عن المكان الذي تتجه له للمشي لمسافة لا تقل من 15 دقيقة.

    • النوم لفترة كافية يساعدك في خسارة الوزن دون بذل أي مجهود، إذ تشير الدراسات إلى أن الشخص الذي لا يحصل على قسط كافي من النوم دائمًا، ما يشعر بالجوع على عكس الشخص العادي.

    -أكثر من تناول الخضروات والفاكهة واجعلها ضمن نظامك الغذائي.

    -غير عادات طهي للطعام، ابتعد عن القلي والتحمير واستبدليه بالشواء أو السلق أو الطهي بالبخار.

    -ابتعد عن الأطعمة المملحة، مثل: المخللات أو الأسماك المملحة وتقليل نسبة الملح في الطعام، لأنه يحبس السوائل في الجسم.

    طرق لخسارة الوزن بدون رجيم

    حيل لخسارة الوزن بدون مجهود

    1- تناول وجبة الإفطار يوميًا

    أكدت الدراسات أن نجاح أغلب أنظمة الريجيم، يعتمد على تناول وجبة الإفطار. فهي الوجبة الأساسية المسؤولة عن إمداد الجسم بالطاقة. كما تساعد أيضًا على التحكم في الشعور بالجوع، مع تحفيز عملية التمثيل الغذائي لحرق المزيد من السعرات الزائدة.
    تأكدي من تناول وجبة إفطار متوازنة تحتوي على مصدر للبروتين الخالي من الدهون كالحليب الخالي من الدسم أو الزبادي، الكربوهيدرات المركبة كالخبز البني أو الشوفان، مع ثمرة من الفاكهة.

    2- تقليص حجم الطبق الخاص بك

    أظهرت نتائج الدراسات أن استخدام أطباق أصغر يساعد على تقليل تناول الطعام مع عدم الشعور بالجوع. حيث يميل أغلب الأشخاص لتناول ما يقرب من 90% من محتويات الطبق، حتى في حالة عدم الشعور بالجوع. لذلك، فينصح بتناول الطعام في أطباق صغيرة، لتناول كميات أقل من الطعام.

    3- تجنب تناول الطعام حد الشبع

    فعدم تناول كميات الطعام التي تكفي للشعور بالشبع هي من العادات الصحية التي تساعد على تحسين عملية الهضم وتسهيل حركة الأمعاء. كما تساعد كذلك على تجنب الشعور بالكسل والخمول بعد تناول الوجبات. فينصح بتناول الطعام بنسبة 80% فقط وترك مساحة 20% من المعدة.

    طرق لخسارة الوزن بدون رجيم

    4- شرب كميات كبيرة من الماء

    تناول 2 كوب من الماء قبل تناول الوجبات بنصف ساعة يساعد على خسارة الوزن بفعّالية. حيث يساعد الماء على الشعور بالشبع، مع تقليل تناول كميات الطعام.

    5- تناول الزبادي بين الوجبات

    فالزبادي من أفضل الأطعمة التي تساعد على خسارة الوزن، نظرًا لمحتواه الغني بالبروتين، مما يساعد على الشعور بالشبع وتجنب الرغبة في تناول الكربوهيدرات. احرصي على تناول وجبات خفيفة منتظمة من الزبادي خلال اليوم بين الوجبات الرئيسية، لكن احرصي على تناول الزبادي الخالي من الدسم والخالي من السكريات. فتعمل الخمائر الحيوية في الزبادي على زيادة معدل التمثيل الغذائي لحرق المزيد من الدهون.

    6- تناول كمية بسيطة من الحلويات

    لا ينبغي الامتناع تمامًا عن تناول الحلويات لخسارة الوزن. لكن بدلًا من ذلك، ينصح بتناول كميات بسيطة. كما ينصح أيضًا بتناول الحلويات التي تحتوي على سعرات حرارية أقل كالشوكولاتة الداكنة. كما ينصح كذلك بعد تناول الحلويات بعد الانتهاء من الوجبات الأساسية مباشرة. حيث يستغرق الدماغ مدة حوالي 20 دقيقة لاستقبال الإشارات العصبية بالشعور بالشبع. فيساعد ذلك على تجنب الإفراط في تناول الحلويات.

    طرق لخسارة الوزن بدون رجيم

    فواكه لخسارة الوزن

    الكمثرى

    الكمثرى هي فاكهة رائعة لفقدان الوزن لاحتوائها على الكثير من الألياف. فهذه النسبة العالية من الألياف تساعدك على الشعور بالشبع مما يساعد على فقدان الوزن. كما أنها فاكهة منخفضة الكوليسترول وصحية للقلب بسبب احتوائها على البوتاسيوم

    الموز

    يعتبر الموز فاكهة صحية ولذيذة الطعم، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف والبوتاسيوم مما يساعدك على فقدان الوزن. فالموز هو أيضاً الفاكهة الوحيدة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب6، حيث إن الثمرة الواحدة تحتوي على أكثر من 30% من الكمية الموصى بها يوميا! ويساعد هذا على تقوية المناعة ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

    التوت البري

    يساعد في القضاء على “الكرش”، وذلك لأن به مادة تساعد في حرق الدهون المتراكمة حول البطن ومنع تخزينها في المستقبل، تناولي هذا النوع من التوت إذا كنت تريد التخلص من الدهون في البطن.

    الجوافه

    تساعد في الحفاظ على نسبة الانسولين في الجسم مما يمنع تراكم الدهون. تسبب فقدان في الشهية

    البرتقال

    ساهم في تزويد الجسم بمضادات الأكسدة التي تحمي بشرتك والصحة، والبرتقال غني جدا بالألياف الغذائية ويساعد في حماية صحة القلب.

    طرق لخسارة الوزن بدون رجيم

    التفاح

    تشير الأبحاث العلمية الحديثة إلى أن قشر التفاح يساعد على حرق مزيد من الدهون عن طريق رفع مستوى التمثيل الغذائي في الجسم.

    الفراولة

    تعد الفراولة من أفضل الفواكه لفقدان الوزن لأنها تعزز إنتاج هرمون الأديبونيكتين واللبتين، وكلاهما من الهرمونات التي تقوم بحرق الدهون وتعزيز التمثيل الغذائي. وهذا يؤدي إلى زيادة التمثيل الغذائي عندما يتم تناولها بكميات محددة وبجانب نظام غذائي صحي ومتوازن. كما أن الفراولة تحتوي أيضا على الإنزيمات المضادة للالتهابات والتي يمكن أن تساعد على التئام الإصابات الداخلية أو تلف الأنسجة.

    حيل تساعد في التخسيس

    تعديل حرارة الغرفة: أظهرت الأبحاث أنّ لحرارة الغرفة التي تنامين فيها تأثير كبير على نسبة حرق الدهون خلال النوم، إذ إنّ الحرارة المنخفضة تساعد بشكل أكبر على تسريع عمليّة الأيض، وذلك لأنّ الجسم يحرق المزيد من السعرات الحراريّة بهدف المحافظة على حرارة الجسم المرتفعة نسبياً. لذلك، إعمدي إلى خفض درجة حراراة المكيّف، وإستعيني ببطانيات رقيقة بعيداً عن الحرامات السميكة.
    تناول الأطعمة البروتينيّة قبل النوم: من المعلوم أنّ هضم الأطعمة البروتينيّة يتطلّب سعرات حراريّة أكثر بكثير من أنواع الاطعمة الأخرى، وبالتالي، فإنكِ بتناولها على العشاء بكميات كافية تسرّعين عمليّة الأيض أثناء النوم. كذلك، فإن هذه الأطعمة الخالية من الدهون تفتقد إلى السعرات الحرايّة العالية ما يساعدكِ على خسارة الوزن بشكل أكبر أيضاً.
    شرب شاي اليانسون والنعناع الأخضر: بالإضافة إلى أن نوعي الشاي هذين يساعدانكِ على الإسترخاء والإستسلام للنوم بشكل أسرع، فشربهما أيضاً بشكل يوميّ قبل الخلود إلى النوم يساعدان على تذويب الدهون وإزالة السموم من الجسم خلال فترة النوم

    طرق لخسارة الوزن بدون رجيم