طرق للتخلص من انتفاخ البطن

0

هناك الكثير من الطرق والحيل التي يمكن استخدامها من اجل تجنب وتخفيف انتفاخ البطن في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم طرق التخلص من انتفاخ البطن

طرق للتخلص من انتفاخ البطن

من الطبيعي أن تتكون الغازات في الأمعاء الغليظة، القولون ، في البطن. ومن الطبيعي أن تكون ثمة أيضا غازات في المعدة. وما قد لا يعلمه البعض أن غازات القولون لا تأتي من تناول البروتينات أو الدهون، بل إنها تنتج عن تناول السكريات، بأنواعها البسيطة أو المعقدة. والحقيقة أن غالبية الأطعمة الصحية التي يُنصح بها عادة طبيا تحتوي على المواد التي تتسبب في الغازات، مثل الحليب ومشتقات الألبان، والبقول، والحبوب الكاملة غير المقشرة، والخضراوات والفواكه

ماهي الغازات المسببة للانتفاخ ؟

هنالك خمسة انواع اساسية من الغازات: النيتروجين (Nitrogen)، الاكسجين (Oxygen)، ثاني اكسيد الكربون (Carbon dioxide)، والهيدروجين (Hydrogen). وهذه تكون 99% من الغازات الموجودة في الجهاز الهضمي. ويختلف التركيب النسبي لهذه الغازات على امتداد الجهاز الهضمي. في الفترات التي يحصل فيها انطلاق الغازات بكميات كبيرة، يظهر في قياس الغازات تركيز مرتفع من الهيدروجين وثاني اكسيد الكربون مقابل تركيز منخفض من النيتروجين.

طرق للتخلص من انتفاخ البطن

كيف يحدث الانتفاخ؟

كمية الهواء الداخلة الى الامعاء الدقيقة تتاثر من وضعية الجسم. في وضعية التمدد (الاستلقاء) من الصعب التجشؤ، ولذلك فان فقاعة الهواء المتكونة في المعدة تحتبس فوق المادة السائلة التي تغطي نقطة الاتصال بين المريء والمعدة، مما يؤدي الى انتقال الجزء الاكبر من الغازات من المعدة الى الامعاء الدقيقة. انتفاخ البطن وعدم القدرة على التشجؤ يمكن ان يظهرا بعد اجراء عمليات جراحية لمعالجة مرض الجزر المعدي المريئي (Gastroesophageal reflux).

اسباب الغازات :

• ابتلاع الهواء: عندما لا يتم اطلاق الهواء الذي تم ابتلاعه الى الخارج بواسطة التجشؤ، فانه يمر من خلال الجهاز الهضمي وينطلق عن طريق الشرج، على شكل ارياح. ابتلاع كمية كبيرة جدا من الهواء قد يسبب الفواق (الحازوقة – Hiccup).
• الغذاء والشراب: كمية الغازات التي تكونها بعض انواع الطعام والشراب تختلف من شخص الى اخر.
• الامساك: قد يسبب الانتفاخ، لكنه لا يزيد، عادة، من كمية الغازات.
• الادوية والمضافات الغذائية (Food additives): بعض الادوية التي لا تحتاج الى وصفة طبية وبعض الادوية التي تحتاج الى وصفة طبية، وكذلك بعض المضافات الغذائية – قد تسبب اثارا جانبية مثل الانتفاخ وتكون الغازات.
• امراض: بعض الامراض، مثل داء انسداد الامعاء (الانسداد المعوي – Intestinal obstruction) وداء كرون (التهاب مزمن في الامعاء – Crohn’s disease).
• التغيرات في مستوى الهرمونات: الانتفاخ هو ظاهرة منتشرة لدى النساء في فترة ما قبل الحيض، لان الجسم يخزن السوائل.

طرق للتخلص من انتفاخ البطن

8 نصائح لتجنب الشعور بإنتفاخ البطن.

1- لا تفرط في تناول الطعام لأنه يعدّ أحد أسباب شعور الإنسان بإنتفاخ البطن لأن الطعام الزائد عن حاجة الإنسان يضاعف عمل الجهاز الهضمي.

2- تجنّب تناول الخضروات النيّئة واستبدليها بالخضروات المطبوخة، واحرص على التخلص من قشور الطماطم قبل تناولها وأيضا من بذور الخيار.

3- شرب الماء الكثير يساهم أيضًا في التخلص من انتفاخ البطن المزعج خاصة الماء معتدل الحرارة، فتجنب تماماً الماء المثلّج.

4- إحرص على تناول اللقيمات الصغيرة، ومضغها جيدا مع إغلاق الفم أثناء المضغ لتجنب ابتلاع الهواء، والذي يتسبب في الشعور بالإنتفاخ.

طرق للتخلص من انتفاخ البطن

5- إحرص على ممارسة الرياضة كل صباح لأنها تعمل على تحسين أداء الجهاز الهضمي ممّا يقلّل من غازات البطن المتراكمة.

6- حاول أن تقلل من تناول البروتينات والأطعمة الغنية بالدهون لأنها تستهلك وقتاً أطول في هضمها مما يزيد من فرص انتفاخ البطن.

7- يجب أن تخفض من معدل تناولك للأطعمة التي تعمل على تكون الغازات في البطن مثل البصل، الكرنب، القرنبيط، والتفاح.

8- تجنّب الأنشطة التي تؤدي إلى زيادة كمية الهواء الذي يصل إلى البطن عن طريق الفم مثل التدخين ومضغ العلكة لفترة طويلة.

طرق للتخلص من انتفاخ البطن

أطعمة ومشروبات تخلّصك من الإنتفاخ

1- النعناع، والذي يعرف بقدرته على القضاء على حالات المغص والتي غالبًا ما تكون نتيجة طبيعية في بعض الأحيان لانتفاخ البطن، ويرجع ذلك إلى الزيوت التي يتكون منها وتعالج تقلصات المعدة.

2- الكرويا، تمنع عملية ابتلاع الهواء أثناء تناول الطعام، وبالتالي فهي مفيدة جدًّا للوقاية من الشعور بالإمتلاء.

3- بذور الكرفس، تساعد على تقليل الغازات المعوية، وبالتالي التقليل من تشنجات المعدة، فقط احرص على مضغ بعضٍ منها عند شعورك بالإنتفاخ.

4- القرفة، قوم بغلي ملعقة منها في كوب من الماء، وتناولها قبل نصف ساعة من تناول وجبتك، وسيساعد ذلك على منع تكون الغازات فى الأمعاء.

5- الشمار، غناؤه بزيت الأنيثول يجعله مضادًا فعالًا لتشنجات المعدة والانتفاخات حيث يعمل على تقليل ابتلاع الهواء ويسرّع من عملية الهضم.

6- الزنجبيل، دواء طبيعي يساهم في تقليل الغازات في الأمعاء، فهو يحتوي على أنزيمات هاضمة تساعد على إنتاج اللعاب.

7- أوراق الريحان المغلية تفيد أيضا في حالات عثر الهضم.

طرق للتخلص من انتفاخ البطن

طرق تساعد على التخلص السريع من الغازات :

لا للقمع : ففي هذه الحالة يجب الذهاب إلى مرحاض و القيام بتمرير الغازات المعوية ، و هذا سيخفف الكثير من الألم و يجعلك تشعر بالراحة .

إذا أمكن يجب تحريك أمعائك : إذا كنت قادرا أن توفر حركة للأمعاء سوف يحدث أمران في وقت واحد ، فسوف تقوم بتسريع حركة العضلات و بطانة الأمعاء الخاصة بك و التي سوف تساعد على تشجيع الغاز لإفساح الطريق للخروج ، و أيضا ينشط حركة الأمعاء و المستقيم لخروج البراز المخزن ، و تحرير مرور الغازات المعوية المحاصرة .

شرب بعض من الشاي الساخن : و كذلك من النعناع و الزنجبيل و اليانسون فهم جميعا يتمتعون بسمعة جيدة في ما يخص الحد من الغازات ، و مع ذلك يجب تجنب اليانسون إذا كنت عرضة للإسهال المزمن حيث يكون له تأثير ملين خفيف .

طرق للتخلص من انتفاخ البطن

القيام بتحريك جسمك : و يكون من خلال ممارسة لطيفة و هو خيار عملي في هذه الحالة ، و المشي يساعد على إسترخاء العضلات في البطن ، مع تأثير طارد للغازات ، و إذا كان لديك مساحة و خصوصية هناك العديد من الوضعيات لليوجا و التي إرتبطت مع تسهيل مرور الغازات المعوية .

إستخدام وسادة التدفئة : فإضافة إلى كونها مهدئة للغاية من الناحية النفسية ، فهي أيضا تساعد من خلال الحرارة على إسترخاء العضلات في أمعائك و تمنع الإحساس بالألم ، فقط تأكد من حماية البشرة من الحروق بطبقة من الملابس ، و إذا كنت عرضة لهجمات متكررة من الألم بالغازات فإنه قد يكون من الحكمة للتأكد من لوحة التدفئة المتاحة لك حتى لو كنت في العمل ، و في الداخل يمكن أن توفر حماما دافئا مهدئا مماثل للراحة .

مضغ بعض بذور الشمر : فبذور الشمر لها سمعة للحد من الغازات في الأمعاء ، و تناول ملعقة منها هي كمية مناسبة (ملاحظة : هناك معلومات متضاربة بشأن سلامة تناول الشمر عند الحوامل أو من يقومون بالرضاعة الطبيعية ، و لو كان ذلك ينطبق عليك سيكون من الأفضل أن تقومي بإختيار خيار تخفيف غاز بديل)

طرق للتخلص من انتفاخ البطن