طرق للتخلص من تصبغات واصفرار الأظافر

0

اذا كنت تعانين من تصبغات واصفرار الأظافر و تريدين التخلص منها من خلال وصفات طبيعية و سريعة المفعول نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل طرق للتخلص من تصبغات واصفرار الأظافر.

0000000000000

مشاكل الأظافر وكيفية التعامل معها

1-اصفرار الأظافر

اصفرار الأظافر يحدث من استخدام طلاء الأظافر مباشرة على الأظافر، أو قد يكون نتيجة عدوى فطرية تحتاج إلى العلاج. والعلاج يكون باستعمال منظف يحتوي على مقشر معتدل ويمكن استعمال عصير الليمون في المنزل. ولتجنب هذا في المستقبل عليك بوضع طبقة من طلاء للأظافر الشفاف قبل استخدام الطلاء الملون.

2-تموجات الاظافر

التموج او الخطوط المرتفعة في الاظافر غالباً ما تكون وراثية. ولكن، اذا ظهرت حديثاً قد تكون دلالة علي الإصابة بالأنيميا. والتموجات تكون اما طولية أو عرضية، وإذا كانت عرضية قد يكون سببها هو التوتر الشديد والحل لعلاج التموجات هو استعمال صنفرة بسيطة للأظافر.

3-البقع البيضاء

تأتي من احتكاك الأظافر أو ارتطامها بشدة. وعادة ما تختفي هذه البقع تلقائياً مع الوقت ونمو الأظافر.

4-اللون الشاحب للأظافر

اللون الشاحب للأظافر قد يكون سببه وراثياً أو يعود للإصابة بالأنيميا. والحل هو علاج الانيميا عن طريق تناول الاطعمة التي تحتوي على الحديد.

5-تقشر الأظافر

الأظافر ببساطة هي جزء من البشرة والتعرض للصابون، وطلاء الأظافر، ومزيل الطلاء، مع التعرض المستمر للماء يؤدي الى ضعف وتقشر الأظافر. والحل في العناية بالأظافر وتجنب استعمال المزيل الذي يحتوي على الأسيتون الذي يسبب جفاف الأظافر وتقشرها واستعمال المرطبات والزيوت الطبيعية بعد التعرض للماء والصابون ومراعاة تقليم الأظافر بلطف.

6-الأظافر الهشة

تصبح الأظافر هشة نتيجة التعرض لأشعة الشمس والتغذية الغير صحية. والحل في استعمال طلاء شفاف ضد الماء ليحبس الرطوبة على الأظافر ويحمي الأظافر من الماء والأتربة. وعليك باستعمال الزيوت الطبيعية لترطيب الأظافر وتناول الطعام المحتوي على فيتامين E.

7-اللون الباهت للأظافر

بعد يومين من صقل وطلاء الأظافر يبهت لونها واستعمال زيت الخروع يجعل الأظافر تلمع بدون استخدام طلاء.

8-الأظافر الصناعية

الأظافر الصناعية لا تسبب شيئا إلا الأذى والمشاكل لأظافرك فالصمغ المستخدم معها يؤذي الأظافر ويسبب الحساسية للجلد ولذلك لا ينصح باستعمال اللأظافر الصناعية.

نصائح عمليّة وبسيطة لتحفيز نمو الأظافر بسرعة

1- تناول الفيتامينات الأساسية

من أهم الوسائل الفعّالة التي تساعد على إطالة الأظافر هي تناول نظام غذائي يومي غني بالفيتامينات الأساسية وخاصةً فيتامين A، B، C، وD. يمكن الحصول على الجرعات اللازمة للفيتامينات الأساسية من خلال الطعام أو من خلال كبسولات الفيتامينات المتعددة. فتناول الفيتامينات يساعد على تقوية الأظافر وتحفيز نموها وإطالتها بشكل سريع.

2- تنشيط الدورة الدموية

تنشيط الدورة الدموية يساعد على زيادة تدفق الدم في الأصابع، وهو العلاج الأكثر فعّالية لنمو الأظافر. إن كنت تستخدمين أصابعك في الكتابة على الكمبيوتر، عزف البيانو، الطبخ أو أي من العادات اليومية، فسيساعدك ذلك على الحصول على أظافر طويلة بشكل أسرع.

3- التنظيف والترطيب

من أهم الخطوات لتحفيز نمو الأظافر والحفاظ على تقويتها وصحتها هي تنظيف وترطيب اليدين وطبقة الكيوتيكل الخارجية بانتظام. استخدمي الزيوت الطبيعية لترطيب طبقة الكيوتيكل الخارجية من أظافرك، مع وضع طبقة من مقوي الأظافر بشكل يومي على الأظافر الخالية من الطلاء لتجنب تكسرها وتقشرها، كما يخلق ذلك عازل بين أظافرك والأشياء الخارجية عند ملامستها.

4- تناول نظام غذائي متوازن

تناول نظام غذائي متوازن من أهم الوسائل لإطالة أظافرك وتقويتها. بعض أنظمة خسارة الوزن تكون غير صحية بشكل كبير مما يؤثر على صحة أظافرك أيضًا. لذلك، احرصي على تناول وجبات غذائية غنية بالبروتين، الألياف الغذائية والخضروات والفواكه الطازجة.

00000000000000000

5- التدليك بالثوم

قد تكون تلك الخطوة هي أمر غريب وغير شائع، لكنها بحق تستحق التجربة. قومي بتدليك أظافرك باستخدام فص ثوم ثم يترك لمدة 30 دقيقة ويشطف جيدًا. ولتجنب الرائحة المزعجة للثوم، قومي بتدليك يديك وأظافرك بقشرة ليمون بشكل جيد. حيث يساعد الثوم على تقوية الأظافر ومنعها من التكسر

6- عدم الإفراط في برد الأظافر

تفضل جميع النساء الحصول على شكل جميل لأظافرها باستخدام المبرد، لكن الإفراط في استخدام مبرد الأظافر يمكن أن يؤدي لتلف الأظافر ومنع نموها. تجنبي الإفراط في استخدام مبرد الأظافر واستخدامه ذهابًا وإيابًا. لا تقومي أبدًا بمشاركة مبردك الخاص مع أي شخص، فيساعد ذلك على تناقل العدوى البكتيرية.

7- عصير البرتقال

من الخلطات الطبيعية الفعّالة لتحفيز نمو أظافرك هي نقعها في عصير البرتقال الطبيعي لمدة 10 دقائق. ثم يشطف بعد ذلك بالماء الدافئ. فعصير البرتقال غني بفيتامين C وحمض الفوليك، وهما المسؤولان عن تحفيز نمو الأظافر بشكل سريع.

8- حماية الأظافر

من أسهل الطرق لنمو أظافرك بسرعة هي حماية اليدين والأظافر من أي شئ قد يتسبب في تلفها كمنظف الأطباق ومسحوق الغسيل مع الكيماويات القاسية. أيضًا تجنبي استخدام مزيل طلاء الأظافر أكثر من مرة وواحدة خلال الإسبوع، حيث يؤدي ذلك لإضعاف وجفاف الأظافر. ارتدي قفازات أثناء القيام بالمهام المنزلية التي قد تعرض أظافرك للتلف.

9- ترطيب الجسم

أخر وأهم خطوة لتحفيز نمو أظافرك بشكل سريع هي الحفاظ على ترطيب الجسم مع تناول كميات وفيرة من الماء خلال اليوم. نعلم جميعًا أنه من الضروري شرب كمية لا تقل عن 10 أكواب من الماء خلال اليوم للحفاظ على الصحة والقوام السليم. لكن إن أردت سببًا أخر لشرب الماء خلال اليوم، فهو للحصول على أظافر قوية وطويلة. احتفظي بزجاجة كبيرة من الماء طوال اليوم بالقرب منك كي تحافظي على شرب الماء بكميات كافية.

خلطة خل التفاح

المكونات:
3 ملاعق صغيرة زيت زيتون
3 ملاعق صغيرة خل تفاح
صفار بيضة
طريقة التحضير والاستخدام:
قومي بمزج المكونات معًا في إناء مناسب ثم ضعي الإناء بالثلاجة.
استخدمي من الإناء ما يكفي لدهن الأظافر يوميًا باستخدام قطعة صغيرة من القطن لتحصلي على أظافر قوية وخالية من التشققات.

خلطة زيت دوار الشمس

المكونات:
صفار بيضة
ملعقة صغيرة زيت دوار الشمس
طريقة التحضير والاستخدام:
قومي بخلط صفار البيضة مع زيت دوار الشمس جيدًا حتى تحصلي على الخليط.
ادهني أظافرك بالخليط واتركي الخليط حتى يجف ثم قومي بغسل يديك بالماء الفاتر.

خلطة الثوم والخل

المكونات:
فص ثوم
نصف ملعقة خل
نصف ملعقة من عصير الليمون
طريقة التحضير والاستخدام:
قومي بتدليك أظافرك بالثوم ثم اغمسيهما في الخل والليمون.
قومي بغسل يديكِ بعد الانتهاء لتتخلصي من بقايا الخلطة.
كرري تلك العملية للحصول على أظافر طويلة في وقت سريع.

إليكِ بعض من الوسائل الفعّالة للتخلص من اصفرار الأظافر.

1- معجون الأسنان

معجون الأسنان المعتاد يحتوي على بعض المكونات التي تحارب التصبغات وتساعد على تبييض الأظافر سريعًا. استخدمي القليل من معجون الأسنان مع فرشاة ناعمة وقومي بفرك أظافرك جيدًا. كرري ذلك مرتين أو 3 مرات خلال اليوم وستحصلين على أفضل النتائج.

2- الخل

ضعي القليل من الخل الأبيض أو خل التفاح في وعاء عميق، ثم انقعي أظافرك فيها لبعض الوقت. كما يمكن استخدام خليط من الخل مع عصير الليمون لنتائج أسرع.

3- صودا الخبز

اخلطي ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع كمية مناسبة من عصير الليمون، وانقعي أظافرك فيها. ثم تشطف جيدًا ويستخدم كريم مرطب.

4- زيت الليمون العطري

زيت الليمون العطري لا يساعد فقط على تبييض الأظافر، لكن يعمل أيضًا على ترطيب طبقة الكيوتيكل المحيطة بالأظافر. ضعي القليل من زيت الليمون العطري وانقعي أظافرك فيها لبعض الوقت، وقومي بتدليكها جيدًا. ثم يستخدم غسول الفم بعد ذلك والكريم المرطب.

5- زيت شجرة الشاي

يحتاج زيت شجرة الشاي لحوالي شهرين أو 3 شهور للحصول على نتائج فعّالة، لكن مع ذلك يستحق التجربة. استخدمي قطرة أو قطرتان من زيت شجرة الشاي لتدليك أظافرك مرتين خلال اليوم.

6- العسل

يتميز العسل بخواص مضادة للفطريات، مما يساعد على الوقاية من فطريات الأظافر، والتي قد تتسبب في اصفرار الأظافر. استخدمي العسل لتدليك أظافرك جيدًا.

7- تجنبي الفورمالدهيد

قبل شراء أنواع طلاء الأظافر أو أي من مستحضرات العناية بالأظافر، افحصي المكونات أولًا وتجنبي الفورمالدهيد تمامًا، فيتسبب في اصفرار وتلف الأظافر.

8- ملح البحر

ماء البحر أو الماء المخلوط مع ملح البحر يساعد على التخلص من اصفرار الأظافر تمامًا. انقعي يديكِ في الماء المالح وقومي بفركها جيدًا باستخدام فرشاة مناسبة لتحصلي على أظافر براقة.

أخطاء شائعة تجنبيها أثناء وضع طلاء الأظافر

1- إهمال استخدام قاعدة الطلاء

أغلب النساء يعتقدن أن استخدام قاعدة الطلاء أمر غير ضروري، ويقمن بوضع طلاء الأظافر مباشرةً. في الواقع، يمكنكِ إطالة عمر المانيكير الخاص بكِ لعدة أيام إضافية من خلال وضع طبقة أساسية من قاعدة الطلاء. حيث تقوم قاعدة الطلاء بنفس وظيفة كريم الأساس أو البرايمر على البشرة. تحتوي الأظافر على نسبة من الزيوت الطبيعية، والتي قد تمنع طلاء الأظافر من الالتصاق بشكل جيد. لذلك، عليكِ أولًا وضع طبقة أساسية من قاعدة الطلاء لمنع الزيوت الطبيعية من الاتصال بطلاء الأظافر.

0000000000000000

2- قص طبقة الكيوتيكل المحيطة بالأظافر

يؤكد خبراء العناية بالأظافر أن قص طبقة الكيوتيكل من العادات الخطرة التي تعرض صحتك للعديد من المشكلات. فمع قص طبقة الكيوتيكل، تتعرض أصابعك للجراثيم التي قد تتسبب في العدوى بالكثير من الأمراض. فينصح بعدم قص طبقة الكيوتيكل أثناء وضع طلاء الأظافر، فقط استخدمي الأدوات الخاصة لتنعيم طبقة الكيوتيكل.

3- عدم الإهتمام بتنظيف أدواتك الخاصة

تنظيف أدوات العناية بالأظافر كالملاقط، المبرد، وغيرها أمر ضروري لتجنب انتقال العدوى والفطريات. احرصي على غسيل تلك الأدوات وتنظيفها جيدًا باستخدام الماء والصابون. أيضًا، تحتاج أدوات العناية بالأظافر للتعقيم باستخدام المطهرات.

4- وضع طبقات كثيفة من طلاء الأظافر

وضع طبقات كثيفة من طلاء الأظافر قد لا يمنحك النتائج المطلوبة، فتصبح أظافرك أكثر عرضة للتلطخات والأخطاء، كما تحتاج لوقت أطول كي تجف تمامًا. أفضل طريقة لوضع طلاء الأظافر هي بوضع 3 أو 4 طبقات خفيفة فقط من طلاء الأظافر. حيث يسمح ذلك للطلاء أن يجف سريعًا. كما أن تركيبة طلاء الأظافر لم تصمم كي تجف بطريقة صحيحة عند وضع الطبقات الكثيفة.

5- رج زجاجة طلاء الأظافر

رج زجاجات طلاء الأظافر قد يتسبب في دخول الهواء، وهو ما يؤدي لتكون الفقاعات. فيؤدي ذلك لعدم الحصول على طبقات سلسة على أظافرك. كما قد تتكون الفقاعات عند ضخ فرشاة الطلاء عدة مرات بداخل الزجاجة. تجنبي تلك الأخطاء الشائعة للحصول على نتائج مرضية.

6- وضع الطلاء خلال الطقس الحار أو الرطوبة الزائدة

الطقس الحار أو ارتفاع نسبة الرطوبة من العوامل التي لا تسمح لطلاء الأظافر بالجفاف. احرصي على وضع طلاء الأظافر في مكان جاف وطقس مناسب لتحصلي على أظافر جذابة.

7- استخدام مبرد الأظافر بطريقة خاطئة

استخدام مبرد الأظافر في اتجاهين أمر خاطئ تمامًا، حيث يؤدي ذلك لتعرض أظافرك للتشققات والتكسر. بدلًا من ذلك، قومي ببرد أظافرك في اتجاه واحد. قد تحتاجين لبعض الوقت الزائد، لكن بالتأكيد سيجنبك ذلك تكسر الأظافر وحمايتها من التلف.

8- استخدام الماء الساخن

استخدام الماء الساخن أثناء غسيل الشعر أو غسيل الأواني قد يعرض يديكِ وأظافرك للتلف والتشققات، خاصةً بعض وضع طلاء الأظافر مباشرةً. انتظري 6 ساعات على الأقل قبل تعريض يديكِ للماء الساخن. كما ينصح الخبراء بارتداء القفازات أثناء القيام بالمهام المنزلية كغسيل الأطباق أو تنظيف المنزل.

اصنعي بنفسك مزيل طبيعي لطلاء الأظافر

1-ملمع الأظافر

ملمع الاظافر واحد من الطرق لإزالة طلاء الأظافر عن طريق وضع طبقة من الملمع وعدم تركها لتجف ومسحها كلها من على الأظافر وذلك يعمل على تذويب الطبقة القديمة، وعند المسح تزيل الطبقة الجديدة الطبقة القديمة وهذه الطريقة غير مكلفة وغير ضارة.

2-الكحول

الكحول مادة طبيعية ولكنها للاستخدام الظاهري فقط ويستعمل كمطهر ويمكن أيضاً أن يستخدم كمزيل لطلاء الأظافر. ببساطة ضعي الكحول على قطعة من القطن ثم استعمليها على الأظافر كل على حدة قد يستغرق الكحول فترة اطول ولكنه سيؤدي نفس الغرض من المزيل وبنفس الفاعلية.

3-الماء الساخن

طريقة فعالة لإزالة طلاء الأظافر هو جعله شبه سائل والحرارة تقوم بهذا الدور. والماء الساخن يجب ان يكون مركز على الأظافر وليس أثناء الاستحمام مثلا، عليك تسخين الماء على الموقد أو في الميكروويف ولكن الى درجة حرارة يمكنك تحملها وإلا ستحرقين أصابعك، والآن اغمسي أصابعك في الماء لمدة 15 دقيقة ثم انزعي الطلاء برفق بعد أن يلين من حرارة الماء.

4-الخل مع الليمون

الخل من المواد الطبيعية الحمضية والتي عند وضعها على طلاء الأظافر سيجعله يتشقق ويزال سريعاً، احضري وعاء صغير من الخل وأضيفي إليه القليل من الليمون أو البرتقال لزيادة الفاعلية، استخدمي قطعة من القطن لمسح أظافرك عليك الانتظار قليلاً حتى يكسر الحمض الطلاء، ثم سيسقط سريعاً.

000000000000000000000