طرق للقضاء على مسببات الحساسية

0

اذا كنت تعاني من الحساسية و تبحث عن طرق صحية و طبيعية لعلاجها فسنساعدك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال مميز يشمل طرق للقضاء على مسببات الحساسية.

0000

هنالك ما يقرب من 70 مليون شخص حول العالم يعانون من مختلف أنواع الحساسية بعض تلك الانواع بسبب مواد موجودة داخل المنزل وهم لا يشعرون في بحث قامت مجلة الحساسية و المناعة السريرية Journal of Allergy and Clinical Immunology بنشره وجدت أن كل ستة أشخاص لديهم حساسية من المنازل التي يقيمون فيها بمعدل 51.5% من مسببات الحساسية الأماكن المغلقة المشتركة التي تؤثر على كلًا من العينين و الممرات الأنفية و ايضًا الغبار و العفن و فضلات الحشرات كالصراصير و الوبر الخاص بالحيوانات الأليفة و حبوب اللقاح لدى الاشجار و الزهور و العشب كل تلك الاثار تسبب الحكة و التهاب الحلق و الجيوب الانفية يساعد الدواء الفعال على علاج مصادر الحساسية الرئيسية و ازالة الحد من التعرض لها لذلك نستعرض الطرق لعلاج ذلك :

اخطر انواع الحساسية والوقاية منها

¶ الفول السوداني يمكن أن يكون خطيرا
الفول السوداني هو واحد من أكثر الأسباب شيوعا للوفاة نتيجة الحساسية الغذائية ذات الصلة به ويمكن أن يؤدي إلى الحساسية المفرطة – من ردود الفعل التي قد تكون قاتلة إذا لم تعالج على الفور. عادة ما تبدأ الأعراض خلال دقائق من التعرض. ولكنها يمكن أيضا ان تستغرق ساعات لتطويرها. وهنا يجب استدعاء الاسعاف في أول بادرة من التورم، و صعوبة في التنفس، النبض السريع، أو الدوخة.

¶ المحار، والسمك، الحساسية المفرطة
ترتبط حوالي نصف حالات الحساسية المفرطة في الغذاء. بالمحار، مثل الجمبري، سرطان البحر بالنسبة لبعض الناس يمكن ان الحساسية ضد المحار والأسماك تكون من خطيرة جداً بحيث أن مجرد أبخرة الطهي يمكن في بعض الأحيان تؤدي الى رد الفعل التحسسي. كما يحصل رد فعل أسوأ من ذلك، فالأنسجة تنتفخ، وتتوقف الشعب الهوائية، ويمكن للناس الذين لديهم مشاكل فى القلب والدورة الدموية ان يتعرضوا للوفاة فى الحال .

¶ بذور السمسم، شجرة البندق، فول الصويا
بذور السمسم الصغيرة يمكن أن تسبب رد فعل تحسسي. البقوليات مثل العدس والبازلاء، فول الصويا، و أخرى يمكن أيضا أن تسبب ردود فعل تحسسية تتعلق بالفول السوداني، الذي هو في الواقع من البقوليات وكذلك المكسرات الحقيقية مثل الكاجو والجوز تميل أيضا الى أن تسبب مشاكل لبعض الكبار.

¶ الحساسية المخفية : منتجات الألبان والقمح والبيض
بالإضافة إلى الفول السوداني، الأطفال غالبا ما تكون لديها حساسية من القمح والحليب والبيض. بسبب محفزات يمكن أن تكون مخفية في هذه الأطعمة وهذه الأطعمة المسببة للحساسية ثمانية – الحليب والبيض والسمك والمحار والمكسرات والفول السوداني وفول الصويا والقمح – والمكونات المصنوعة منها مثل الليسيثين (فول الصويا) ومصل اللبن (الحليب)

¶ لدغ الحشرات والحساسية
السم من النحل، والحشرات الصفراء، الدبابير يمكن أن تسبب الحساسية المفرطة. إذا كان لديك حساسية من لدغة أو تشك في الحساسية، يمكن حقن الحساسية بمضادات الحساسية للوقاية من الحساسية المفرطة من لسعات الحشرات. تجنب ارتداء العطور أو الكولونيا والألوان الزاهية. يمكن أن تجذب الحشرات اللاسعة.

¶ النمل والقراد والحساسية المفرطة
الحشرات القارضة مثل النمل والقراد يمكن أن تسبب الحساسية الشديدة مثل الطيران، والبق يمكن للنمل ان يحقن السم لهم مرارا وتكرارا. احترس من أعشاش النمل لتجنب اللدغات المؤلمةوعليك ارتداء أحذية مغلقة، والسراويل، والأكمام طويلة من الخارج لتساعد أيضا على تجنب لدغات البق.

¶ أدوية تسبب الحساسية
البنسلين والمضادات الحيوية الأخرى هي اكثر الأسباب الشائعة من الحساسية المفرطة المرتبطة بالادوية وكذلك أدوية العلاج الكيميائي، والأصباغ والتصوير، ومرخيات العضلات المستخدمة في التخدير يمكن أيضا أن تسبب مشاكل. لمنع الحساسية المفرطة المتعلقة بالدواء، قد يقترح الطبيب حقن الحساسية أو وصف أدوية مختلفة.

¶ اللاتكس والحساسية المفرطة
الحساسية المفرطة المتعلقة باللاتكس أمر نادر الحدوث. الناس الذين لديهم العديد من العمليات الجراحية والعاملين في الرعاية الصحية يميلون إلى أن يكونوا أكثر عرضة للخطر. ويمكن أن تشمل القفازات، وأنابيب IV، الحقن، وغيرها من المواد المصنوعة من المطاط والمطاط الطبيعي. حتى المواد غير الطبية مثل البالونات،، والواقي الذكري يمكن أن تسبب ردود الفعل تحسسية

¶ الافراط في مسكنات الألم
حتى الأدوية التي يمكن شراؤها دون وصفة طبية يمكن أن تؤدي إلى الحساسية المفرطة في بعض الناس. الاسبرين والايبوبروفين، والأدوية المضادة للالتهابات (المسكنات) وغيرها من التي قد تسبب حساسية شديدة.

¶ ممارسة الرياضة يمكن أن تؤدي إلى حساسية
بعض الناس لديهم حساسية لممارسة الرياضة. في حالات نادرة، والنشاط البدني مثل المشي والرقص، أو السباحة يمكن أن يسبب الحساسية المفرطة. أحيانا يحدث فقط مع ممارسة الرياضة جنبا إلى جنب مع تناول بعض الأطعمة أو تعاطي ادوية محددة. يمكن ممارسة الرياضة في الطقس الحار، والبارد، أو الرطب يزيد من فرص الاصابة بالحساسية المفرطة. أخصائي الحساسية يمكن أن يساعد في التعرف على السبب.

000

10 طرق للقضاء على مسببات الحساسية الاساسية:

1- غسل الاثاث المنزلي و إزالة الغبار : الاثاث المنزلي بيئة خصبة لنمو الغبار و الأرضيات ايضًا بيئة مثالية لعث الغبار وهذا ينطبق بشكل خاص على الآسره فيحتوي الفراش على نحو 100.000 مليون من البق غير المرئي غسل الفراش بصفة اسبوعية و غلي الأوعية على 140 درجة فهرنهايت يساهم في القضاء على ذلك يفضل اضافة قطرات من زيت الكافور عند الغسيل للتطهير مع تجنب البطانيات الصوف اسفل السرير لأنها تكون مزعجة جدًا و تسبب الربو و الحساسية المزمنة و استبدالها بالقطن والمنسوجات القطنية ، لا تنسى المسح على السرير ثلاث قبل النوم لإزالة حشرات الفراش غير المرئية كما أمرنا الرسول صلّ الله عليه وسلم.
تعرف على : ازمات الربو عند الاطفال

2- تنظيف الغبار بانتظام : تنظيف الغبار من مرة إلى مرتين بالأسبوع باستخدام قطعة قماش مبللة يساعد ذلك على تجنب العث يفضل مسح اعلى و اسفل الاسطح و ان تكون القماش سخنه بدرجة حرارة عالية مع تجنب الرش او المنظفات لأنها تساعد على الحساسية لأنها تكون غير فعالة ايضًا في ازالة الغبار يمكن الاستعانة برذاذ ماء بزيت الشاي له الخصائص المضادة للجراثيم فلا يتسبب في حساسية الجيوب الانفية كما انه مضاد للفطريات المحفزة للحساسية و له رائحة منعشة بالنسبة للأنف .

3- ترك المنظفات الكيميائية و استبدلها بالمنظفات العضوية: المواد الكيميائية المستخدمة في التنظيف تحتوي على سموم تؤدي إلى تكثيف اعراض الحساسية و الربو في دراسة حديثة وجدت ان منتجات التبييض و نظافة الزجاج و المنظفات و المعطرات خاصة معطرات الهواء تزيد من احتمالية الاصابة بالربو و تفاقم اعراض الحساسية في دراسة استرالية قالت ان العديد من المنظفات تفرج عن سموم بالهواء و تزيد من مخاطر الاصابة بالربو عند الاطفال يفضل استخدام المنظفات الخضراء عضوية الصنع المكونة من نباتات طبيعية و زيوت عطرية.

4- التخلص من الحشرات و الآفات : جنبًا إلى جنب مع ذرات الغبار تتكون الآفات كالصراصير و العناكب مما يزيد من اخطار الحساسية لردع الصراصير و القوارض عليك الانتباه بإغلاق حاويات الطعام و عدم ترك بقايا اطعمة و استعمال اوراق الغار في اماكن ظهور الصراصير و محلول الفلفل الاحمر و الثوم و البصل مع الماء من الطرق الآمنة على الصحة لردع الحشرات المنزلية .

5- مسح النعال : لابد من مسح نعال الحذاء بالماء الدافئ للإغاثة من ألم القدمين كما ان النعال تنقل الغبار ومسببات الحساسية و الملوثات إلى المنزل .

6- تجنب التعامل مع الحيوانات الأليفة : اوبة الحيوانات الاليفة داخل المنزل من اهم مسببات الحساسية و الطفح الجلدي يفضل ترك الحيوانات خارج المنزل مع عدم لمسها .

7- حبوب اللقاح : حسب مركز مايو كلينيك لتخفيف اعراض الحساسية فإن الحبوب الموسمية تساهم في رفع نسبة الحساسية لو كنت تمتلك منزل بحديقة عليك استشارة الطبيب الخاص بك في فترات حبوب اللقاح لتجنب الحساسية المزعجة.

8- الحد من الرطوبة و التدفئة فالحصول على درجة الحرارة المثالية تسيطر على اعراض الحساسية المزعجة .

9- القضاء على العفن : العفن بالأماكن الرطبة من اهم مسببات الحساسية الخطيرة لذلك احرص على تهوية المنزل حتى في فصل الشتاء.

10- اختيار النباتات المنزلية بحكمة : هناك انواع من النباتات تسبب الحساسية من الممكن اقتناء انواع مثل زنبق السلام و البنفسج الافريقي و الفوفل و القرنفل و اللافندر و الياسمين لتعطير و تنقية الجو لديك ..

¶ علامات التحذير الحساسية المفرطة

الحصول على المساعدة الطبية على الفور في أول بادرة من الحساسية المفرطة. مثل الاتى :
– صعوبة في التنفس، وانخفاض ضغط الدم، وتغيير في الوعي.
– ألم في الصدر أو ضيق، وصعوبة في البلع
– تورم، وشعور بالوخز، حكة، أو طفح جلدي
– تشنجات والغثيان والقيء والدوخة، والإسهال

¶ التعامل مع الحساسية فى حالات الطوارئ

الادرينالين يمكن ان يمنع أو يعكس أعراض الحساسية المفرطة فاذا شعرت باحد اعراض الحساسية عليك بأخذ حقنة الادرينالين ثم استدعاء الاسعاف ، حتى لو كنت تشعر بأنك أفضل .

¶ ظروف صحية تزيد من خطر الحساسية

وجود الربو وحساسية الطعام يمكن أن تعرضك لخطر الحساسية المفرطة لخفض فرصة الحساسية القاتلة ، والسيطرة على الربو. في البالغين، والسيطرة على أمراض القلب ومرض الانسداد الرئوي المزمن عليك القيام بالاتى :-

ارتداء التنبيه الطبي لتكون في حالة تأهب
إذا كان لديك حساسية يمكن أن ترتدى أساور طبية معينه تقوم بتخزين معلومات الحساسية وتنبهك اذا كنت ستتعرض الى حساسية لتقوم باستدعاء الاسعاف على الفور ويقوم الطبيب بالتعرف على السبب من خلال هذه الاسورة

000