طرق منزلية لتقشير اليدين

0

اذا كنت تبحث عن طرق سهلة و بسيطة لتقشير يديك بشكل طبيعي و فعالة فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال مقال مذهل يشمل طرق منزلية لتقشير اليدين.

379

تقشير اليدين بسكراب الملح

أن استخدام سكراب الملح لتحسين مظهر اليدين المتضررة بشكل كبير وخاصة في فصل الشتاء ، حيث يكون شكلها قبيح وجافة و مكرمشة و ملتهبة. قد نضطر في أغلب الأوقات إلي غسل اليدين كثيراً من باب النظافة الشخصية ، و هذا يعني البقاء في الحمام طول اليوم ، و غسل اليدين بصابون لطيف علي البشرة و ليس قوي ، و تحتاج اليدين ايضاً إلي كريم مرطب بعد التجفيف.
تقشير اليدين

تقشير اليدين هو شئ غير متوقع عندما تكون اليدين جافة . لذا أول شئ يخطر علي البال هو ترطيب اليدين بدلاً من التقشير. وفي هذه الحالة تحتاجي إلي كريم عالي الترطيب.
ولكن أولاً ، أنتي تحتاجي إلي التخلص من الجلد الميت حتي لا يزداد التقشف و الجفاف.
قومي بعمل هذا المقشر ،وضعيه أمامكعلي الحوض لإستخدامه بإستمرار لأنه يزيل الجلد الميت و كذلك الأوساخ و الجراثيم .
– ملح البحر جيد جداً في عملية التقشير ,ولكن ملح أبسوم وهو الملح الأنجليزي قد يكرن قوي بعض الشئ علي المناطق الحساسة مثل اليدين.
– الزيت يرطب و يترك طبقة حماية علي الجلد
-الصابون ينظف بلطف
-الزيوت العطرية لها خصائص طبيعية مضادة للبكتريا. زيت شجرة الشاي و النعناع هما أفضل الزيوت بالنسبة لليدين.

طريقة تقشير اليدين مع إعداد مقشر ملح طبيعي مضاد للبكتريا :

مدة التحضير : 5 دقائق
يكفي لعمل كوب و نصف من المقشر
المكونات:
1 كوب ملح البحر
ثمن كوب زيت ( زيت اللوز أو عباد الشمس)
1 معلقة من الصابون القشتالي
نصف معلقة من زيت شجرة الشاي
10-15 قطرات من زيت النعناع
1 معلقة ليمون مبشور أو قشر برتقال
نصف ليمونة أو عصير برتقال
الخطوات:
1- امزج جميع المكونات السابقة في زجاجة محكمة و ضعيها دائماً أمامك علي حوض الحمام
2- تجنبي دخول الماء إلي المقشر , و عند الأستخدام يكفي كمية صغيرة .
3-يستخدم مرة واحدة يومياً, و بعد الأنتهاء استخدمي مرطب لليدين.

للتخلص من تقشف اليدين :

زيت الزيتون :
يمتلك زيت الزيتون مواد مضادة للأكسدة و الأحماض الدهنية الصحية التي تساعد في تخفيف تقشف اليدين و الحفاظ علي البشرة ناعمة و رطبة . بالإضافة إلي أنه يقدم مجموعة من الفوائد الصحية للجلد و مكافحة الشيوخة .
طريقة الإستخدام :
تدليك اليدين بزيت الزيتون الدافئ لمدة 5 – 10 دقائق مرتين يومياً لتمتع بأيدي ناعمة و سلسة .
خلط كميات متساوية من زيت الزيتون و السكر معاً و فرك اليدين بالخليط في حركة دائرية و الإستمرار لبضع دقائق حوالي خمس دقائق قبل غسله بالماء الدافئ و ترك اليدين حتي تجف و تطبيق كريم مرطب.
يمكنك إستخدام هذا العلاج مرتين في اليوم حتي تلين يديك .
دقيق الشوفان :
الشوفان أيضاً من العناصر التي تساعد في تخفيف تقشف اليدين لأنه يعمل بمثابة مطهر طبيعي و تقشير الجلد بشكل جيد و ذلك لأنه يحتوي علي بروتين يمنع فقدان الماء و الحفاظ علي الجلد رطب .
طريقة الإستخدام :
تجهيز خليط من 2 ملاعق من دقيق الشوفان و حوالي 1/2 : 1 من العسل و القليل من الماء و عمل عجينة متماسكة مع إضافة القليل من عصير الليمون الطازج .
تدليك اليدين بالخليط.
تركه علي الجلد لمدة 10 دقائق ثم غسله بالماء الفاتر .
يمكنك تكرار أي من هذه العلاجات مرة واحد في الإسبوع .

377
زيت جوز الهند :
يمتلك زيت جوز الهند خليط من الأحماض الأمينية في زيت جوز الهند و هو من أهم العناصر الأساسية لترطيب البشرة .بالإضافة إلي أنه يعمل كبلسم و يحمي الجلد من التلف الناتج عن التعرض لأشعة الشمس البنفسيجية ..
طريقة الإستخدام :
تطبيق زيت جوز الهند علي اليدين .
تدليك اليدين في حركة دائرية لمدة خمس دقائق يومياً قبل الذهاب إلي النوم .
يفضل بعدها إرتداء القفازات ليلاً للحصول علي نتائج أفضل .
يمكنك تكرار هذا العلاج يومياً .
يمكنك إستخدام زيت الأفوكادو ، زيت الجوجوبا ، زيت بذور العنب و غيرها من الزيوت العطرية المفيدة.
قشدة الحليب :
نظراً لأنها تحتوي علي نسبة عالية من الدهون فهي تعمل كمرطب طبيعي لتقشف اليدين .بالإضافة إلي أن حمض اللبنيك يعمل علي تقشير الجلد بفعالية و الحفاظ علي مستويات حموضة الجلد .
طريقة الإستخدام :
تدليك اليدين بقشدة الحليب و تركها لمدة 15 دقيقة ثم غسل اليدين جيداً بالماء الفاتر . يمكنك تكرار هذا العلاج يومياً .
يمكنك إستبداله بطريقة أخري و هي مزج 2 ملاعق من القشدة مع 2 ملاعق طحين و عمل عجينة لتطبيقها علي يديك و تركها لمدة 15 دقيقة قبل غسلها بالماء الفاتر. يمكنك تكرار ذلك 2 – 3 مرات في الإسبوع .
العسل :
يعمل العسل كمرطب طبيعي جيد للبشرة لأنه يحتوي علي مضادات الأكسدة ، يعمل كمضاد للميكروبات .حيث يمد الجلد بالرطوبة و ترك اليدين ناعمة بالإضافة إلي أن له خصائص مضادة للشيخوخة .
طريقة الإستخدام :
تدليك اليدين بالقليل بالعسل و تركه لمدة 10 دقائق ثم غسل اليدين بالماء الفاتر العمل علي تكرار ذلك مرة أو إثنين يومياً .
يمكنك إستبدال ذلك بخلط كميات متساوية من العسل و الجلسرين و تطبيق الخليط علي اليدين و الإنتظار لمدة 10 دقائق قبل غسل اليدين بالماء الفاتر .
الصبار :
يمتلك الصبار خصائص ترطيب طبيعية تساعد الجلد في الإحتفاظ بالرطوبة الطبيعية و علاج التقشف
طريقة الإستخدام :
الحصول علي هلام الصبار و تطبيقه علي اليدين لبضع دقائق يستغرق ذلك 10 – 15 دقيقة .
يمكنك إستخدام هذا العلاج مرتين في اليوم .
عصير الليمون :
يعمل عصير الليمون علي تنظيف البشرة و بالتالي يساعد في ترطيب و تنعيم البشرة و العمل علي تفتيح لون الجلد .
طريقة الإستخدام :
قومي بخلط كميات متساوية من عصير الليمون و العسل و صودا الخبز معاً و تطبيقها علي اليدين لمدة 5 دقائق .
غسل اليدين بالماء الدافئ و تكرار ذلك مرة واحدة في الإسبوع لتحسين اليدين .
الزبادي :
يساعد الزبادي في التخلص من تقشف اليدين لأنه يحتوي علي حمض اللاكتيك و الذي يعمل بمثابة مطهر طبيعي و القيام بتقشير الخلايا الميتة.
قوم بتطبيق الزبادي الطازج علي يديك و التدليك لمدة 5 دقائق ثم تركه لمدة 10 دقائق قبل غسل اليدين بالماء الدافئ . يمكنك تكرار هذه الطريقة يومياً.
الموز الطازج :
يمتلك الموز خصائص ترطيب عالية حيث يساعد في علاج التجاعيد و الخطوط الدقيقة .

طريقة الإستخدام :
هرس 1 موز ناضج و عمل عجينة متماسكة و تطبيقها علي يديك لمدة 30 دقيقة ثم غسله بالماء الفاتر . بعدها يمكنك تطبيق القليل من كريم الترطيب .
يمكنك إستبدال هذا الخليط بإضافة زيت الزيتون إلي الموز المهروس و العسل ثم تطبيق العجينة علي اليدين و تركها لمدة 15 – 20 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر .
الأفوكادو :
يحتوي الأفوكادو علي الفيتامينات و المعادن مثل فيتامين أ ، فيتامين هـ ، فيتامين ج وكذلك الدهون المشبعة التي تساعد في التخلص من التقشف .
طريقة الإستخدام :
خلط 1/2 لب الأفوكادو مع معلقة كبيرة عسل ثم تطبيق العجينة علي يديك و تركه لمدة 10 دقائق قبل غسلها بالماء البارد يمكنك تطبيق هذا الخليط مرة واحدة في الإسبوع .

اصنعي بنفسك وصفات و خلطات منزليه لتبييض اليدين

الطريقة الأولي : في وعاء خلط ، قم بوضع الزبادي و القليل من الكركم و مزجهم جيداً . و تطبيق هذه العجينة لمدة 20 دقيقة علي اليدين و الوجه و الرقبة قبل الإستحمام. و يمكنك غسله بمجرد أن يجف.
الطريقة الثانية : تجهيز شرحتين من الخيار وعصرهم ثم إضافة2 معلقة كبيرة من الحليب مع إضافة القليل من قطرات الليمون و الخلط جيداً . و تركه حتي يجف تماماً و يتم غسله بالماء العادي و يتم إستخدام هذه الوصفة لمدة أسبوعين للحصول علي أفضل نتائج .

الطريقة الثالثة : تقطيع الطماطم إلي نصفين و تدليك البشرة بالطماطم جيداً ، فهي تساعد علي التخلص من البقع السمراء .
الطريقة الرابعة : اللوز أيضاً علاج جيد للتخلص من البقع السمراء . و قد يحتاج ذلك إستخدام 5 : 10 حبات لوز و طحنهم جيداً و خلط العجينة مع 5 قطرات زيت خشب الصندل و تطبيق هذه العجينة علي المناطق المصابة ، يمكنك شراء اللوز و نقعه في الماء ليلة كامل . و طحنه في صباح اليوم التالي .
الطريقة الخامسة : إستخدام لب البابايا المهروس و تدليك المنطقة المتضررة ، يساعد هذا التدليك في زيادة فعالية الخليط .
الطريقة السادسة : الكركم منتج طبيعي فعال ، لعلاج مشاكل البشرة الأكثر شيوعاً و ذلك عند خلط الكركم مع عصير الليمون ، ثم إضافة معلقة من الحليب و وضعها علي يديك و الغسل بالماء البارد و ذلك للحصول علي نتائج ملموسة .
الطريقة السابعة : تقطيع البطاطس و فركها و ضعه علي المناطق المتضررة و تركه حتي يجف ثم غسله . يمكنك القيام بذلك يومياً للحصول علي نتائج جيدة .
الطريقة الثامنة : الصبار ، علاج طبيعي يساعد في التخلص من حروق الشمس. ويمكنك وضع قطعة مباشرة علي الجلد لتخفيف الحروق و يمكنك إستخدام جيل الصبار و مع إضافة ماء الورد ثم وضعه علي بشرتك .
الطريقة التاسعة : هذه العلاج سهل للغاية و يمكنك إستخدامه بسهولة و تكرار إستخدامه لا يضر بالبشرة يمكنك وضعه مباشرة علي البشرة و تركه لمدة 15 دقيقة ثم غسله بالماء البارد. يحتوي الليمون علي حمض الستريك و الذي يخفف من الجلد الميت و مع ذلك يجب أن تنبه إلا أنه قد يعمل علي تجفيف بشرتك ، لذلك يفضل إستخدام مرطب بعد وضع الخليط .
يمكنك إتباع هذه العلاجات المنزلية البسيطة للتخلص من البقع السمراء .

نصائح هامة لمنع ظهور البقع السمراء :

تغطية يديك جيداً قبل الخروج في الشمس لتجنب حدوث أي تأثير مباشر علي البشرة .إذا كان لايمكنك تغطية يديك جيداً يمكنك إستخدام واقي الشمس لحماية البشرة .
تناول الكثير من المياه للحفاظ علي البشرة رطبة من الداخل و الخارج و تقليل خطر التعرض لجفاف البشرة و يسمح للخلية بتجديد نفسها .
ترطيب اليد بصورة مستمرة بإستخدام كريمات الفواكه بصورة منتظمة ، فهو يساعد علي إزالة البقع السمراء .
يساعد التقشير علي إزالة البقع السمراء من الجلد و التخلص من الجلد الميت و يترك الجلد أملس و يجب أن يندرج ضمن روتينك الأسبوعي . للعناية ببشرتك .
و ذلك بمجرد إستخدام مقشر الجسم جيداً بحركات دائرية و يفضل إستخدام مقشر جيد .
يمكنك عمل المقشر الخاص بك في المنزل بإستخدام المكونات الطبيعية ، خلط زيت الزيتون مع 1 كوب من السكر البني و إضافة القليل من عصير الليمون .

378