طرق منع التعرق

0

اذا كنت تعاني من التعرق في فصل الصيف مما يسبب لك احراجا في وسطك الاجتماعي فدعنا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال شامل عن طرق منع التعرق.

102

التعرق هى عملية مفيدة جدًا للجسم و تتم بشكل طبيعي لدى الجميع حيث تساعد في تنظيم درجة حرارة الجسم الداخلية , لكن الزيادة في التعرق ربما لا تكون طبيعية و تتسبب في بعض المشكلات و الإزعاج و هناك العديد من الاسباب التي تؤدي الى الزيادة في التعرق و تعرف الزيادة في التعرق بفرط التعرق و تصيب تلك الحالة حوالي 1% من الناس و يظهر التعرق في منطقة الابطين , راحة اليدين , باطن القدمين , المناطق التي تقع بها الاجزاء التناسلية و في حالات عديدة يتأثر الجسم كله , هناك العديد من الطرق والإجراءات التي يمكن ان تعالج تلك المشكلة او على الاقل تعمل على الحد منها و من آثارها , كما ان التعرق يتسبب في ظهور بقع على الملابس و تزداد المشكلة نتيجة لتفاعل الاملاح في العرق مع ضاد العرق الخاص .

اولأ كيف تتخلص او تحد من مشكلة التعرق ؟

1- النظام الغذائي الصحي : – يجب ان تتبع في طعامك نظام غذائي صحي و متوازن و تجنب تناول بعض الانواع من الاطعمة او على الاقل الاقلال منها و هى الاطعمة الحارة , البصل , الثوم , الاطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر , الاطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المهدرجة و إستبدال تلك الاطعمة بالخضراوات و الفواكه و الحبوب الكاملة و الاسماك و اللحوم بشكل معتدل حيث تتحكم في افراز كميات عرق اقل .
2- الكافيين : – الكافيين يقوم بتحفيز الجهاز العصبي مما يتسبب في زيادة افراز الادرنالين و بالتالي ارتفاع درجة حرارة الجسم و بالتالي التعرق بشكل زائد .
3- المشروبات الساخنة و الماء : – يجب تناول كميات وافرة من الماء حيث يعمل على تنظيم درجة حرارة الجسم و بالتالي افراز كميات عرق اقل و في الجانب الآخر الإقلال من تناول المشروبات الساخنة , حيث تتسبب في زيادة افراز العرق و بخاصة في فصل الصيف .
4- شاي المريمية : – تعتبر المريمية من افضل العلاجات الطبيعية للتخلص من فرط التعرق و هى علاج يستخدم منذ قرون طويلة فهى تحتوي على مواد قابضة تعمل على تخفيض او الاقلال من افراز العرق , لذا فانه يمكن تناول شاي المريمية او الكبسولات و هى تعمل على التحكم في افراز العرق و تهدئة الجهاز العصبي .
5- عصير الطماطم و عصير الجريب فروت : – الطماطم و الجريب فروت من الاشياء التي تحتوي على مضادات للأكسدة بنسبة عالية و هى تعمل على تخليص الجسم من السموم التي تعمل على زيادة افراز العرق و كذلك تعمل على تنظيم درجة حرارة الجسم , و بالتالي جعله في درجة حرارة طبيعية مما يعمل على افراز العرق بشكل اقل .
6- التدخين : – التدخين يعمل على تحفيز افراز الادرنالين و بالتالي زيادة افراز العرق , التدخين يساعد على ان تزيد نسبة السموم في الجسم مما يعمل على افراز العرق بشكل زائد .
7- المكملات الغذائية الطبيعية : – يمكن التغلب على و علاج مشكلة فرط التعرق باستخدام المكملات الغذائية التي تحتوي على الليسيثين , الزنك , فيتامين ( B ) المركب , خميرة بيرة , احماض دهنية اساسية , فيتامين ( C ) , فيتامين ( E ) .
8- مضادات التعرق : – هناك مزيلات العرق و هى تعمل على التخلص من روائح العرق فقط بينما للتخلص من مشكلة التعرق , فيجب استخدام مضادات التعرق المخصصة للتخلص من التعرق و التي تستعمل بشكل خاص تحت الابط , هنا يجب إختيار مضادات خالية من الألومينيوم فهو يعمل على سد المسام مما يتسبب في الكثير من الضرر .
9- الصابون المضاد للبكتيريا : – حيث يستخدم نوع جيد من الصابون المضاد للبكتيريا مما يساعد على التخلص من البكتيريا المتراكمة و بالتالي التخلص من الروائح السيئة , يفضل معها استخدام الماء الفاتر و الابتعاد عن الماء الساخن مما يعمل على رفع درجة حرارة الجسم .
10- صودا الخبز و الليمون : – حيث يتم رش القليل من صودا الخبز تحت الابط و فركها بالليمون حيث تعمل طبيعة الصودا القاعدية على معادلة طبيعة العرق الحامضية مما يترتب عليه تبخر العرق بشكل سريع , كما تساعد في التحكم في شدة العرق و التخلص من الروائح السيئة , اما الليمون فإن حمض الستريك الذي يوجد به يعمل على التخلص من الروائح السيئة كما تفعل مزيلات العرق .
11- الملابس المناسبة : – من الضروري العمل على إرتداء ملابس لا تسمح بزيادة التعرق مثل عدم إرتداء ملابس ثقيلة مما يؤثر على فائدة مزيلات و مضادات العرق مثل الأقمشة الصناعية و الضيقة مما يساعد على إحتباس الحرارة و التعرق بشكل زائد .
12- الوزن : – من يعاني من زيادة في الوزن يعاني من زيادة في التعرق حيث ان الدهون تعمل على زيادة التعرق بسبب إرتفاع درجة حرارة الجسم الداخلية لذا يجب التخلص من الوزن الزائد مما يساعد على التحكم في إفراز العرق بشكل اقل .

ثانيًا مكافحة ظهور بقع العرق على الملابس .

1- عند القيام بوضع مضاد التعرق يجب عدم إرتداء الملابس الا بعد أن يجف تمامًا , لانه في حال إرتداء الملابس قبل أن يجف سينتقل جزء منه الى الملابس و بالتالي بمجرد بدأ التعرق تظهر الاجزاء المنتقل للملابس في شكل بقع عرق .
2- بعد جفاف مضاد التعرق قم بوضع كمية قليلة من بودرة الأطفال تحت الإبط حيث تساعد تلك العملية على إمتصاص العرق و الرائحة السيئة و بالتالي عدم إصابة الملابس ببقع العرق .
3- في حال لم تصلح الطرق السابقة يمكن إستخدام وسائد قطنية خاصة بالإبط حيث تمتص الوسائد العرق بشكل جيد .
4- تخلص دائمًا من شعر الإبط حيث يمكن أن يظل العرق متعلق به و عند ملامسة الملابس له تظهر بقع العرق عليها .

103

اضرار مزيل العرق

مزيلات العرق هي المواد المستخدمة على الجسم ل تؤثر على رائحة الجسم ( BO) الناجمة عن نمو البكتيريا و الرائحة المرتبطة بانهيار البكتيرية من عرق الإبطين والقدمين و مناطق أخرى من الجسم .
وهناك مجموعة فرعية من مزيلات العرق و مضادات التعرق ، التي تؤثر على الرائحة وكذلك منع التعرق عن طريق التأثير في الغدد العرقية .
وتطبق عادة مضادات التعرق تحت الإبطين ، في حين يمكن أيضا استخدام مزيلات العرق على القدمين و مناطق أخرى في شكل بخاخ الجسم .
تصنف مزيلات العرق و مستحضرات التجميل كما ينظم من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية ( FDA ) . وتصنف مضادات التعرق مثل الأدوية من قبل ادارة الاغذية والعقاقير .

مزيل العرق التجاري الأول ، الذي قدم براءة اختراع و في أواخر القرن التاسع عشر من قبل المخترع في فيلادلفيا ، بنسلفانيا ، التي قد ضاعت في التاريخ الاسم .

الآثار الصحية لل مضادات التعرق

هناك نسبة صغيرة من الناس لديهم حساسية من الألومنيوم و التهاب الجلد الذي قد يصاب عند التتعرض ل مزيلات العرق المحتوية على الألومنيوم .
بعد استخدام مزيل العرق التي تحتوي على الزركونيوم ، على الجلد قد يؤدي إلى الحساسية ، و الورم .
مضادات التعرق مع بروبيلين غليكول ، عند تطبيقها على الإبطين ، هي مزعجة و يمكن أن تعزز توعية ل غيرها من المكونات في لمضاد للعرق .

سمية الألومنيوم
الألومنيوم معظم الأحيان تحتوي مضادات التعرق على الالومنيوم في شكل كلوروهدريت الألومنيوم .
بالإضافة إلى ذلك ، كلوروهدريت الألومنيوم ليست هي نفس كلوريد الألومنيوم المركب ، الذي أنشئ بوصفه العصبي .
في جرعات عالية من الألمنيوم نفسه يؤثر سلبا على حاجز الدم في الدماغ ، هي قادرة على التسبب في ضرر الحمض النووي ، و آثار جينية ضارة .
والجرعات العالية من الألمنيوم يكون لها آثار ضارة على عدد من الأنواع مثل الرئيسيات غير البشرية ، والفئران والأرانب و الكلاب .
وأظهرت الدراسة الأولية (2001 ) أن استخدام كلوروهدريت الألومنيوم ، فإن العنصر النشط في العديد من مضادات التعرق ، لا يؤدي إلى زيادة كبيرة (مقابل ابتلاع عبر النظام الغذائي ) في مستويات الألومنيوم في الجسم مع استخدام لمرة واحدة .

سرطان الثدي
اظهرت دراسة عام 2002 ” ان هناك إشاعة من ان استخدام مضادات التعرق يسبب سرطان الثدي ، على الرغم من أن لا أساس لصحة هذه المعلومة ، ولم تكن هناك أي دراسات منشورة لدعم أو دحض هذا الادعاء ” .

وكانت الجمعية الأميركية للسرطان ( ACS ) والمعهد الوطني للسرطان ( لجنة التحقيق الوطنية ) قلقة جدا حول الشائعات التي تربط بين مضادات التعرق مباشرة إلى السرطان أن كلا من اخماد المعلومات على الإنترنت .

وفقا ل ACS ” لم تظهر الدراسات أي صلة مباشرة بين البارابين و أي مشاكل صحية ، بما في ذلك سرطان الثدي . ما تم العثور عليه هو أن هناك العديد من المركبات الأخرى في البيئة التي تحاكي أيضا ينتج طبيعيا الاستروجين ” .

وفقا للباحثين في المعهد القومي للسرطان ، وأنها ” ليست على علم بأي أدلة قاطعة تربط بين استخدام مضادات التعرق تحت الإبط أو مزيلات العرق و التطور اللاحق لسرطان الثدي . ”

الفشل الكلوي
منظمة الاغذية والعقاقير تحذر ” أن الأشخاص الذين يعانون من الفشل الكلوي قد لا تكون على علم بأن استخدام اليومي من المنتجات الدوائية المحتوية على الألومنيوم المضاد للعرق قد يجعلهم في وضع خطر أعلى بسبب التعرض لل ألمنيوم في المنتج . ”

كما تحذر الوكالة لأن الضعف الكلى لاستشارة الطبيب قبل استخدام مضادات التعرق تحتوي على الألمنيوم .

حروق الهباء الجوي و قضمة الصقيع
إذا تم استخدام مزيل العرق على مقربة من الجلد لفترة من الوقت فمن الممكن ان يتسبب في حرق الهباء .

في الواقع قد يتجمد الجلد يسبب قضمة الصقيع . في التحكم برذاذ مزيل العرق مع الاختبارات التي يمكن أن يسبب انخفاضا في درجة حرارة أكثر من 60 درجة مئوية في فترة قصيرة من الزمن .

دراسات وابحاث

ذكرت دراسة امريكية عن منتجات العناية الشخصية لعام 2007 المساهمة والمحتملة ل عبء الجسم من الألمنيوم والأدلة التي أحدث ربط لسرطان الثدي مع مضادات التعرق القائم على الألومنيوم .
وجاءت الدراسة التي أجريت عام 2008 أن أي دليل علمي يدعم الفرضية القائلة بأن مزيلات العرق و / أو مضادات التعرق الزائدة لحالات الإصابة بسرطان الثدي .

104