طرق و وسائل التخلص من الوزن الزائد

0

اذا كنت تبحث عن جسم رشيق و صحي بطرق بسيطة و سليمة نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مميز يشمل افضل الطرق و الوسائل الطبيعية للتخلص من الوزن الزائد.

1

تختلف هيئة الجسم من إنسان لآخر و يعود ذلك للعوامل الوراثية فنجد الطويل و القصير النحيف و السمين و ربما يحاول الفرد تغير جسمه و لكن بطرق محدودة للغاية من بينها إنقاص الوزن و قد يلجأ في ذلك الى إتباع الأنظمة الغذائية الصحية ليصل الى جسمه الى الشكل الذي يريده و لكن هناك مجموعة من الحقائق و النصائح التي تتعلق بهذه العملية و قد حصرها الأطباء في عشرة حقائق و نصائح أساسية لإنقاص الوزن سوف توضحها السطور التالية لهذه المقالة .

أولاً الأرداف : يتمكن الفرد من الحد من حجم الأرداف الممتلئة و لكنه لن يتكمن أبداً من إكسابها الرشاقة التي تشبه عيدان الخضراوات .

ثانياً الدهون: تعرف السمنة و الوزن الزائد بتراكم الدهون و لذلك يصبح الوصف دقيقاً للغاية اذا أطلقنا على عملية إنقاص الوزن إنقاص الدهون و جسم الإنسان يتكون من الدهون ، العظام ، الأنسجة ، و في حالة إنقاص وزنه يلجأ الطبيب الى وصف مدرات البول ، الملينات فمن خلالها يفقد الإنسان وزنه فالدهوان أصلاً تتراكم محل السوائل و بالتالي فإن السوائل ينقص من الدهون و تختلف سمنة الرجل عن سمنة المرأة فالمرأة توصف بالسمنة اذا زاد حجم الدهون لديها عن ربع وزنها ، و الرجل يوصف بالسمنة اذا زادت حجم الدهون لدية عن خمس وزنه .

ثالثاً السلوك الأنساني الصحي : تتعلق عملية الإصابة بداء السمنة بسلوك الإنسان الصحي و ليست فقط عاداته الغذائية فمثلاً اذا أراد الإنسان التخلص من عدد معين من الكيلوجرامات و الدهون الزائدة بجسمه يتبع حمية غذائية معينة يداوم عليها لفترة تصل لعة أشهر و بعد ذلك يكف عنها و لكن عملية إنقاص الوزن بشكل دائم تتطلب المداومة على هذه الحمية و التخلص من السلوكيات و العادات الخاطئة المرتبطة بتناول الطعام من المطاعم و الباعة الجائلين و الإبتعاد عن الأشخاص السلبيين ، و المثابرة على ممارسة التمارين الرياضية .

رابعاً الهدف : الهدف هو البوصلة التي ترشد الإنسان في جميع مراحل حياته و في الغالب تقسم الى مراحل فهناك أهداف طويلة المدى ، أهداف قصيرة المدى ، أهداف متوسطة المدى حالة محاولة الإنسان لإنقاص وزن يجب أن تكون أهدافه طويلة المدى و هو الوصول الى جسم رشيق متناسق صحي خالي من الأمراض ليس هدف قصير المدى أى منته ينتهى فقط مع تحقيق حلمه لشراء ملابس معينة و لبسها كان قد حرمته السمنة من لابسها مسبقاً .

خامساً التأجيل : من أسوأ العادات التي يرتكبها الإنسان في حق نفسه فكل يوم يقول لنفسه سأفعل و لا يفعل و يلتمس لنفسه الأعذار و المبررات لذلك يفضل أن يبعد نفسه عن سأنقص وزني غداً سأتخلى عن الوجبات السريعة من الأسبوع القادم هذا ما يسمى بالتسويف و لكنه عليه أن يقول “لابد أن أبدأ بكل جدية في إنقاص وزني ” .

سادساً تحصين النفس : مهما كان الدافع لدى الإنسان قوي لإنقاص وزنه تغريه مجموعة من الأطعمة التي يفضلها و هنا لابد اذا رأى الأنسان مثل هذه الأطعمة يقف أمامها لمدة تتراوح من 10 الى 15 دقيقة و بعد إنقضاء هذه المدة تقل رغبته في تناول الأطعمة و يفضل أن يلجأ الى أخذ حمام دافئ ، الإستماع الى الموسيقى ، قراءة بعض الكتب ، كما من الضروري أن يتناول الإنسان طعامه ببطء حتى يتلذذ به و يشعر بالشبع و لا يترك نفسه فريسة لإغراء الطعام .

سابعاً الإقبال على تناول الشكولاتة : يتناول الكثير من الناس الشكولاتة بلهفة شديدة مما يزيد من تعلقه بتناولها و عدم قدرته على التخلص منها و اذا كنت تريد أن تتخلص من اللهفة على الشكولاتة يمكن اللجوء الى مايلي:

– شرب مشروبات تغنيك عنها كالخروب و الأعشاب الطبيعية .
– شراء كميات قليلة من الشكولاتة عند التسوق و يفضل تقليل شرائها بنفسك .
– اذا كنت تشعر بالجوع لا تتناول الشكولاتة لأن ذلك يزيد من الجوع و يزيد من التعلق بها .
– تناول الشكولاتة بعد الوجبة الأساسية بحوالي خمسة دقائق لان في ذلك الحين تكون غير محتاج لها و بالتالي لا تأخذ سوى مكعب صغير أو أقل .
– البسكويت المغطى بالشكولاتة ذات سعرات حرارية عالية يفضل الإبتعاد عن تناوله بينما الشكولاتة الداكنة ذات سعرات أقل يمكنك تناولها .

ثامناً عادات تناول الطعام : لابد الإبتعاد عن العادات التالية :
– السرعة في تناول الطعام .
– وضع الوجبات الكاملة على الموائد
– تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز أو التحدث مع أحد أصدقاءك .
– وضع باقي الطعام داخل الغرفة التي تعيش فيها .
– الإنحراف عن تناول وجبة من الوجبات في الوقت الذي اعتدت عليه .
– الحرص على تناول الطعام في المناسبات الإجتماعية كالأفراح والإستسلام لضغوط العزومات فدائماً وجباتها زاخرة بالدهون والسكريات وغير ذلك مما يضر بنظامك الغذائي المعتاد .

تاسعاً تجنب الوصفات خاطئة : تشير الدراسات الى أن الوصفات الغذائية الخاطئة تحد من إنقاص الوزن فمثلاً يرى البعض ضرورة فصل الكربوهيدرات عن الدهون و الدهون عن البروتين هذا خطأ شائع فالغذاء الطبيعي يحتوي على البروتين و الكربوهيدرات و الدهون بنسب مختلفة و من هنا تضمن نجاح عملية التمثيل الغذائي و تتم بنجاح .

عاشراً الحذر من الريجيم الفقير : و هو الريجيم الذي يفتقر الى المعادن و الفيتامينات و ذلك لأن مخاطر نقصها أعظم من مخاطر زيادة الوزن فهى تؤدي لتآكل الجسم ، و خلل الأعضاء و الأجهزة الداخلية لذلك لابد من الحرص على توافر المعادن و الفيتامينات و الدهون و الألياف في وجباتك الغذائية و لكن بنظام حتى لا تضر بصحة جسمك .

طرق للتخلص من الوزن

– عدم إهمال أي وجبة من الوجبات الثلاثة اليومية خاصة وجبة الإفطار، لما لها من أهمية قصوى في إعادة تنظيم الشهية في الجسم.

– تناول بعض أنواع الخضار مثل الخيار والفقوس وبعض الفاكهة وذلك عند الشعور بالجوع فيما بين الوجبات الثلاث.

– الابتعاد عن تناول عصائر الفاكهة لأنها مليئة بكميات كبيرة من السعرات الحرارية، ويفضل تناول حبة من الفاكهة.

– تناول الحبوب الكاملة عوضاً عن الأرز الأبيض، ومن هذه الحبوب البرغل والفريكة، لأنّها تتكون من كمية كبيرة من الألياف وبالتالي توصلك بسرعة للشعور بالشبع.

– تناول الخبز المصنوع من الطحين بدلاً من الخبز الأبيض، على الرغم من وجود نفس السعرات الحرارية في كليهما، إلّا أنّ الخبز الأسود يحمي من الإمساك ويزيد من الإحساس بالشبع.

– خذ الوقت الكافي أثناء الأكل، وامضغ الطعام ببطء. صناعة الحلويات التي تحبها في المنزل، حيث يمكن التحكم في المواد المستخدمة واستبدال المواد ذات السعرات الحرارية العالية بأخرى أقل.

– لا تتناول الطعام عندما تكون في حالة نفسية تدفعك لذلك، مثل الغضب او الملل واحرص على تفريغ انفعالاتك بطريقة أخرى مثل الرياضة والعزف أو الرسم.

– ابتعد عن تناول اللحوم عالية الدسم، مثل الدجاج الذي يحتوي على الجلد أو اللية الموجودة في الخروف.

– استعمل طريقة الشوي والسلق عند الطبخ بدلاً من القلي فهذا سيقلل من السعرات التي تستهلكها.

– تناول منتجات الحليب قليل الدسم سواء في الحليب أو الأجبان أو الألبان.

– احرص على شرب كميات وفيرة من الماء تصل إلى عشرة أكواب في اليوم الواحد.

– احرص على رفع قدراتك الرياضية ومارس الرياضة لمدة نصف ساعة يومياً، كما ينصح بتغيير عاداتك في هذا المجال مثل أن تستعمل الدرج عوضاً عن المصعد، وأن تذهب للسوق مشياً بدل استعمال السيارة.

– تناول البقوليات مثل العدس والفاصولياء البيضاء مكان اللحوم، حتى لو مرة في الأسبوع على الأقل.

– ابتعد عن تناول الوجبات السريعة قدر المستطاع.

– لا تكثر من تناول المكسرات.

– تناول البوشار والذرة والترمس عوضاً عن الشيبس.

– قلل من كمية الزيت المستعمل في طهي الطعام مهما كان نوعه.

وصفات تخسيس سريعة

عملية تخسيس الوزن الزائد أصبحت الشغل الشاغل للكثير خصوصا مع انتشار الوجبات السريعة والعمل على أجهزة الحاسوب وقلة الحركة مما أدى إلى السمنة والزيادة غير المرغوب فيها في الوزن ولذلك نقدم إليكم وصفات سريعة للتخلص من الدهون الزائدة وللوصول إلى جسم مثالي رشيق متناسق وجميل ولكن قبل استعراض الوصفات لابد أن نعرف أنه مع الوصفات لابد من الانتظام في عملية الطعام لأن الوصفة ربما تقضي على نسبة من الدهون فلا نعوضها بالكثير من الطعام وخصوصا الدهنيات فلابد من اتباع نظام غذائي وبعدها يتم محاربة الدهون لتظهر نتائج فعلية مباشرة وسريعة

الوصفة الأولى :

هي خليط من الثوم والكمون يتم تحضير عشرة من فصوص الثوم تقشر وتنظف جيدا وملعقة كبيرة من الكمون المطحون بالإضافة إلى كوبين من الماء، يتم غلي المكونات لمدة خمس دقائق على النار وبعدها تترك لتبرد ثم تضرب بالخلاط للحصول على خليط منتظم ويتم تناولها في شكل فناجين كمشروب على معدة خالية في الصباح

الوصفة الثانية :

عن طريق تناول خل التفاح مع كل وجبة ومن الممكن تناول زيت الزيتون على معدة خالية في الصباح يساعد في عملية كسر التكتلات الدهنية وأيضا تناول ملعقتين من ماء زهور البابونج صباحا على معدة خالية يحارب الدهون ويقضي عليها وأيضا الينسون الدافئ على معدة خالية صباحا وبدون سكر يساعد في عملية خفض الوزن وأيضا عملية شرب ماء دافئ مع ليمونة على معدة خالية صباحا وقبل النوم يساعد في حرق وإذابة الدهون

الوصفة الثالثة

نحضر كمية من الكمون حوالي ثلاث ملاعق كبيرة ونصف ملعقة من القرفة ونصف ليمونة مقطعة إلى شرائح بقشرها ويتم خلطها بتجهيز كوب ماء مغلي ووضع المكونات بداخلها مع التقليب المستمر وتركها مغطاة مع الماء المغلي للحفاظ على الأبخرة المتصاعدة والتي تحمل مواد تساعد في الوصفة وبعد نصف ساعة يتم تصفية وتناول المشروب قبل الوجبات الرئيسية الثلاثة

الوصفة الرابعة

المريمية ونحضر كمية من المريمة كافية لصنع كوب حوالي ملعقة كبيرة وتوضع في ماء مغلي ولا أن تغلي هي وتغطى للحفاظ على الأبخرة ويتم تناولها في المساء بدونعشاء

الوصفة الخامسة

عصير ليمونة (الحامض) والقليل من عصير الأناناس وحبتين من الكيوي,نقوم أولا بتقشير الكيوي و تقطيعه لقطع صغيرة ، ثم نضعه مع باقي المكونات في خلاط كهربائي دون إضافة السكر عندها يصبح جاهزا للشرب.

4

وسائل للتخلص من الكرش في أسبوع

1- الإكثار من الخضروات

إذا كنت ترغب في الحصول على معدة مسطحة في أسرع وقت ممكن، فما عليك إلا تناول الخضروات وخاصة الورقية
منها، فهي من الأطعمة الفقيرة بالسعرات الحرارية، وتحتوي نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، التي تساعد على تخفيف احتباس الماء دون أن تسبب انتفاخ البطن.

2- التخفيف من الكربوهيدرات

يجب الابتعاد قدر الإمكان عن الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات الثقيلة كالمعكرونة، وهذا ما يدفع الجسم لحرق مخزونه من الكربوهيدرات والتي تدعى بالجليكوجين.

3- التخلص من النشويات المعقدة

تشير الأبحاث إلى أن بعض أنواع النشويات كتلك الموجودة في البطاطا والذرة والقمح تسبب إنتاج الغازات التي تتجمع في الأمعاء، باستثناء الأرز الذي يعد المادة النشوية الوحيدة التي لا تسبب الغازات.

4- التخفيف من الحليب ومنتجات الالبان

يسبب الحليب ومشتقاته شعوراً بالنفخة والغازات لدى الكثيرين، كما أن عدم قدرة البعض على تحطيم وهضم السكر في الحليب يؤدي إلى مشاكل واضطرابات هضمية كالتشنجات والإسهالات، لذلك ينصح بالبحث عن بدائل خالية من اللاكتوز كحليب الصويا.

5- الإكثار من تناول الفواكه

يوصي المختصون بالتغذية بتناول التوت والعنب والحمضيات لاحتواء هذه الفواكه على نسب متساوية من الفركتوز والجلوكوز، مما يجعلها أسهل هضماً من الفواكه الغنية فقط بالفركتوز كالتفاح والكمثرى.

6- التخفيف من البهارات والتوابل الحارة

تحفز الأطعمة الحارة على إنتاج أحماض المعدة وتسبب اضطرابات هضمية وشعور بالنفخة، لذلك يفضل استبدالها بالمنكهات العشبية الخفيفة مثل الشبت والريحان والنعنع والميرمية و الطرخون وإكليل الجبل، كما يمكن استخدام مسحوق الكاري والليمون لإضافة نكهة على الدجاج والسمك.

7- النشاطات البدنية

أشارت دراسة في جامعة برشلونة الإسبانية إلى أن النشاط البدني المعتدل يساعد على التخلص من الغازات وانتفاخ البطن، لأن زيادة معدل ضربات القلب والتنفس السريع يحفز الانقباضات الطبيعية لعضلات الأمعاء مما يساعد على منع الإمساك وتراكم الغازات في البطن.

8- الماء

لا شيء أفضل من الماء لطرد السموم من الجسم والتخلص من الوزن الزائد، وينصح بتناول 6- 8 أكواب من الماء يومياً للحصول على أفضل النتائج.

دراسة طبية “النوم ” يساعد في تخفيف الوزن :

تعددت طرق انقاص الوزن ما بين أدوية ، و عقاقير ، و عمليات جراحية (جراحات قص المعدة ، شفط الدهون ) فمؤخراً أشار خبير التغذية ” ديلتيف بابه” الى كيفية الأستفادة من النوم في هذا الأمر و قامت الفكرة على كيفية فهم طريقة عمل الأنسولين في جسم الأنسان كونه يتسبب في السمنة في كثير من الحالات وهناك خطوات قام “ديلتيف بابه “ليأكد من فعالية التجربة فقام بالأتي :

فكرة التجربة : أولاً “تنظيم الغذاء” و هنا حاول أن يصل الى فهم كيفية تسبب ارتفاع الأنسولين في صعوبة حرق الطعام فقام بالفصل بين البروتينات و الكربوهيدرات كنوعين من الغذاء على أن يتناول الأنسان البروتينات صباحاً حيث ان البروتين ليس مقتصراً فقط على اللحوم و الدواجن و الأسماك و انما هو موجود أيضاً في منتجات الألبان و البيض و بعض البقوليات وتكمن أهميتها كونه تساعد في بناء جسم الأنسان و تناول الكربوهيدرات مساءاً و المتمثلة في الخضراوات و الفواكه و الخبز و أكد “ديلتيف” أن الأنسان الطبيعي يحتاج من نسبة 45% و حتى 65% من الكربوهيدرات ليتمكن من بناء جسمه و ذلك حتى يتمكن الجسم من حرق الدهون مساءاً و قبل التجربة لابد من الآتي

خطوات لابد منها لنجاح التجربة :

– تحديد مؤشر كتلة الجسم حيث يتم حساب الطعام على حسب مؤشر كتلة الجسم .
– تأكد الطبيب المعالج أن هذه التجربة لا تضر بصحة الأنسان .
– تناول ثلاث وجبات رئيسية كبيرة و ترك مسافة 5 ساعات بين كل وجبة و أخرى حتى يتمكن الجسم من هضم الطعام .
– تناول العسل قبل النوم ، فهو وقود و غذاء للكبد و يحرق الدهون أثناء نوم الأنسان فهو يحتوي على فيتامينات و معادن و مضادات أكسدة بالأضافة الى الفركتوز الذي يسهل عملية الحرق ، و يعمل على استقرار نسبة السكر بالدم .
– تجنب البروتينات قبل النوم فهى ترفع من نسبة الأنسولين و ذلك لحرق الدهون بشكل أفضل .
– ممارسة الرياضة كعامل مساعد للتخسيس فهى تمكنك من الحصول على الوزن المثالي .

نصائح طبية : لابد من استشارة الطبيب قبل العمل بهذا النظام فهناك أجسام تتفق معه و أخرى لا تتفق ، و لكن ما اتفق عليه الجميع أن ممارسة التمارين الرياضية عامل هام من عوامل التخسيس و كذلك ثبات الوزن .

2