طريقة تفريز البصل

0

يعتبر البصل من احد المكونات الطبيعية المستخدمة في الكثير من الوصفات الغذائية طوال السنة و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل طريقة تفريز البصل.

0000

البصل من مكونات المطبخ التى بخلاف الطعم الذي تضطفيه على المأكولات التي يدخل بها , فهو يتمتع بمجموعة من الفوائد للصحة بشكل عام فالبصل واحد من المضادات الطبيعي للسرطان و السكتات الدماغية و القلبية , كما يفيد في خفض معدلات الكوليسترول و السكر و يفيد كثيرًا في قتل العديد من أنواع الكتيريا و الجراثيم و يستخدم في بعض المعالجات الجلدية كما يستخدم في وصفات لعلاج الربو , اذا فالبصل مفيد من كافة النواحي الطبخ و العلاج و الوقاية , لذا يجب أن نتعلم كيف نحتفظ بالبصل بحيث يكون في المنزل طول العام فيمكن حفظة بشكله العادي في مكان جيد التهوية او عمل مسحوق منه او يمكننا تفريزه .

كيف نفرز البصل ؟

الطريقة الأولى .

1- هات كمية البصل التي ستقومين بتفريزها و قشريها و إغسليها بالماء .
2- قومي بتقطيع حبات البصل حتى يسهل فرمها في المفرمة او الفود بروسيسور و إفرميه بشكل جيد و للتأكد من أن البصل كله تم فرمه إستخدمي ملعقة خشبية لتقليب كمية البصل في المفرمة و إعادة الضرب حتى يتم الفرم .
3- هات أكياس بلاستيك نظيفة شفافة او أكياس التفريز و قومي بتقسيم البصل في الأكياس بحيث تقومي بوضع كميات في الأكياس تناسب إستخدامك في المرة الواحدة و فرغى الأكياس من الهواء مع تبطيط البصل حتى يسهل رصها في الفريزر و أغلقي الأكياس ثم رصيها فوق بعضها بالفريزر .

الطريقة الثانية .

في هذه الطريقة سيتم تفريز البصل مطبوخ .
1- هات كمية البصل التي ستقومين بتفريزها و قومي بتقشيرها و غسلها و عند إزالة الطبقة الخارجية أسفل قشرة البصل لا تقومي بالتخلص منها و إلقاؤها مع باقي المخلفات بل قومي بحفظها في كيس نظيف في الفريزر و إستخدميها عند سلق اللحوم حيث تقومين بوضعها مع الشوربة أثناء السلق بلدلًا من وضع حبة البصل .
2- هات البصل المغسول و قطعيه و ضعيه في المفرمة او الكبة و قومي بفرمه بشكل جيد .
3- جهزى قدر و ضعيه على النار و قومي بوضع كمية مناسبة من الزيت او السمن او الزبدة و ضعي بها البصل المفروم .
4- إتركي البصل على النار مع تقليبه بشكل منتظم حتى يصبح لونه حسب ما تفضلين في عمليات الطهى الخاصة بكي .
5- أزيليه من على النار و إتركيه يبرد او يصير دافئ .
6- الآن قومي بوضع البصل اما في علب بلاستيكية او في أكياس بلاستيك نظيفة شفافة و تخلصي من الهواء بها و أغلقيها ثم قومي برص البصل في الفريزير .
7- لن تعاني في أخذ الكمية التي تريدين من البصل في العلب حيث أن المادة الدهنية و بخاصة الزيت ستساعد على عدم تكتل البصل , و لكن الأفضل هو حفظ كميات مناسبة لإستخدامك اما في أكياس او علب ضغيرة بحيث يتم إخراج الكيس او العلبة و إستخدامها كلها في مرة واحدة .

بالطبع من أكبر المشكلات التى تواجهنا عند تقشير البصل الدموع لكن يمكننا التغلب على هذه المشكلة و ذلك بأن نقوم بعملية تقشير البصل و أنت تفتحين عليه صنبور الماء , حيث يقوم بالماء بمنع كبريتات الأليل من إثارة الدموع , المشكلة الثانية هى إلتصاق رائحة البصل باليدين و لحل تلك المشكلة قومي بغسل يديكي بالماء الفاتر مع كمية من الملح او ملعقة من الألومينيوم , اما للتخلص من رائحة الفم في حال تناول البصل و بخاصة بدون طبخ يمكنك مضغ حبات من القهوة او الكمون او الينسون او الحبهان او بضع عروق من البقدونس او تفاحة .

بودرة البصل .

الطريقة الأولى .
1- هات كمية البصل المراد تحويله الى بودرة و قشريه و أغسليه ثم قومي بتقطيعه حلقات رفيعة .
2- قومي بفرد الحلقات في صنيه او أطباق واسعة و ضعيها في الشمس لمدة ثلاث أيام أو أكثر حسب درجة الحرارة .
3- أحضري البصل المجفف في الشمس و ضعيه في صنية فرن و أدخليه الى فرن تم تسخينها على درجة حرارة أقل من المتوسط و تابعي شرائح البصل حتى لا تحترق و عندما تصل الى اللون الذهبي أخرجيها من الفرن و إفرديها في وعاء آخر و إتركي البصل حتى يجف تمامًا .
4- بعد التأكد من جفاف البصل ضعيها في المطحنة و قومي بطحنها جيدًا و عبئيها في برطمانات او في علب التوابل .
5- يمكن الإكتفاء بتجفيف البصل في الشمس دون إدخاله الفرن و طحنه او الإحتفاظ به في شكل شرائح رقيقة و يفضل عند تجفيفه و أثناء وضعه في الشمس تفكيك الحلقات عن بعضها البعض .

الطريقة الثانية .
1- هات كمية البصل التي سيتم تجفيفها و قشريها و أغسليها ثم قطعيها حلقات او جوانح رفيعه و فككيها عن بعضها .
2- قومي برص حلقات البصل في صنية فرن و سخني الفرن لمدة 10 دقائق ثم أدخلى صنية البصل الى الفرن و إتركيها مدة 20 دقيقة ثم أطفئي الفرن و إتركي البصل بها حتى تبرد مع متابعة البصل بين الوقت و الآخر .
3- أخرجي حلقات البصل من الفرن ستكون إكتسبت لونًا ذهبيًا و إتركيها في مكان مفتوح او متجدد الهواء لمدة ساعة حتى تجف تمامًا او أقل او أكثر حسب درجة جفاف البصل حين إخراجه من الفرن .
4- ضعي الحلقات بعد التأكد من جفافها في المطحنة و إطحنيها بشكل جيد لتحصلي على بودرة بصل و عبئيها في برطمانات او في علب التوابل .

يحتوي البصل على عديد من المركبات منها:

فيتامين سي للتعفن و النشط .
– الهرمونات الجنسية المقوية للرجال .
– مادة الكلوكنين وهي مثل الأنسولين تضبط السكر في الدم .
– الفسفور والكالسيوم والحديد بكميات كثيرة .
– كبريت , وحديد , وفيتامينات مقوية للأعصاب .
– مواد مدرة للبول ,و الصفراء , منشطات للقلب .
– خمائر و انزيمات مقيدة للمعدة .
– و مواد منشطة منبهة للغدد و الهرمونات .

استعمالاته:
يستخدم البصل عادة مقطعاً أو شرائح في أغلب أنواع المأكولات مثل الأكلات المطبوخة أو بعض السلطات. يختلف مذاق البصل حيث يكون حاداً و حاراً ذو نكهة قوية أو حلواً وذو نكهة معتدلة .يستخدم البصل في مناطق متعددة في العالم لعلاج البثور والتقرحات وفي الطب البديل, يستخدم البصل لعلاج الزكام وحمى القش.

000

فوائد البصل:

– علاج سقوط الشعر إذا ما تم تدليك ‏ ‏فروة الرأس بعصير البصل .
– البصل يفيد كذلك في إزالة بقع ونمش الوجه ‏‏عندما يسحق وينقع في الخل ثم يدعك به الوجه.
– ثبت أن بالبصل مضادات حيوية أقوى من البنسلين والأورمايويسين، والسلفات.. من أجل ذلك فإنه يشفي من السل، والزهري، والسيلان، ويقتل كثيراً من الجراثيم الخطيرة.
– ويعالج كثير من الامراض و منها : السعال الديكي , الربو , اللتهاب الرئة , البروستاتا , عسير التبول,
– له تأثيره العلاجي عند الإصابة بنزلات البرد ‏‏والرشح والسعال ووجع البطن، إلى جانب أنه طارد للديدان ومقو ومنشط للجسم ولكنه ‏‏نبه إلى أن الإكثار من أكل البصل يسبب الوخم ويؤدي إلى النوم العميق إلى جانب ‏‏الإحساس بالعطش.
– ‏ ونصح المصابين بالبول السكري بتناول بصلة متوسطة الحجم يوميا باعتباره يخفض ‏‏كمية السكر في دم المصاب .
– وانه مفيد للقوة التناسلية , للسرطان , للروماتيزم , مقو للأعصاب , و للاكزيما
-يفيد القلب والدورة الدموية لاحتوائه على مضادات الأكسدة.
-يدر البول ويفرغ الصفراء.
– يخفف من حدة الاجهاد ويقوي البصر.
– يساهم في طرد الغازات وينفع في تورم القدمين.
– يستخدم في علاج السعال الديكي .
-يستعمل في التهاب الرئة كلصقة ساخنة فوق الصدر والظهر.
– يستخدم في معالجة انحباس البول من خلال استعماله كلصقة ساخنة فوق موضع الكليتين والمثانة.
– يستعمل للزكام كلصقة ساخنة فوق مؤخرة الرأس.
– يستعمل لالتهاب اللوزتين كلصقة حول الرقبة.
– يستعمل في التهاب البواسير والتهاب العضلات
– يستخدم لمعالجة رمد العين بمزج عصيره مع العسل ثم يتم قطر العين بالمزيج.
– ينفع البصل في تنقية الكليتين من الرواسب وينبه الذاكرة وينفع في تسكين آلام المفاصل وآلام مرض النقرس. .

00