طريقة تنظيف الاظافر

0

اذا كنت تبحث عن الطرق الصحيحة و السليمة لتنظيف اظافرك من دون اي اوجاع فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال مقال شامل حول تنظيف الاظافر.

98

الكثير من السيدات و الفتيات يسألن عن طريقة تنظيف الأظافر الفعالة و المناسبة أيضا ، حتى تكون الأظافر مشرقة ، و لامعة و قوية دائما ، و لذلك جمعنا لحضراتكم مجموعة من النصائح التي تساعد في تنظيف الأظافر بفاعلية .

تنظيف الأوساخ من تحت الأظافر : و يكون ذلك بإستخدام زوج من الكليبرز المتاحيين في الصيدليات ، لإزالة كافة الأوساخ من تحت الأظافر ، و يجب القيام بذلك في الحمام و تحت إضاءة جيدة حتى تكوني قادرة على رؤية أظافرك بشكل واضح ، و من السهل تنظيف الأوساخ من تحت أظافرك قبل أن غسل يديك بدلا من بعد الغسل ، فكلما كانت أكثر جفافا كلما كان ذلك أفضل .

غسل اليدين : بإستخدام صابون طبيعي خفيف و غسل اليدين تحت الماء الدافئ ، و لا تحتاجي إلى التركيز على أظافرك على وجه التحديد ، فقط مجرد غسل يديك ، و البعد عن أنواع الصابون التي تحتوي على بارابين فهي تجعل الأظافر هشة و كذلك المطهرات التي تحتوي على كحول .

نقع أظافرك في وعاء من الماء الدافئ و الصابون : لمدة ثلاث دقائق ، و إغمري فقط أصابعك و ليس يديك بأكملها ، و يجب أن لا تكون المياه فاترة أو سخنة ، بل تكون وسط بينهم .

إستخدام فرشاة الأظافر لفرك الجزء العلوي : بعد النقع ، قومي بفرك أظافرك من الأعلى ثم جففيفها ، و إذا لم يكن لديك فرشاة خصيصا لتنظيف أظافرك ، إستخدمي فرشاة أسنان نظيفة و خصيصيها لهذا الغرض .

إزالة طلاء الأظافر : ثم مسح أظافرك ، و المزيل يمكن أن يجفف في حد ذاته ، و لكن يمكنك ترطيبهم بعد ذلك و بعد غسل اليدين مرة أخرى .

وضع صودا الخبز للتبييض : فإذا كنتي تريدي أظافر قوية و صحية المظهر ، فيجب أولا أن تبدو نظيفة و تبقى نظيفة ، و لعمل خلطة التبييض ، قومي بخلط عجينة من صودا الخبز و بيروكسيد الهيدروجين ، و ذلك بإستخدام حوالي 2و 1/2 ملاعق كبيرة من صودا الخبز مع ملعقة كبيرة من بيروكسيد الهيدروجين لخلق عجينة ، ثم ضعيهم على أظافرك و تحتها ، حتى تجف ثم إشطفيهم .

عمل خليط أسبوعي للتفتيح خاصة بعد إستخدام طلاء الأظافر الداكن : يمكنك إستخدام معجون تبييض الأسنان بنفس الطريقة ، فالمكونات النشطة هي في الأساس نفسها .

ترطيب أظافرك كل أسبوع : للحفاظ على أظافرك مرنة و خالية من الشقوق و غيرها من المشاكل ، قومي بترطيبها بشكل منتظم مع الألوة ، زبدة الكاكاو ، أو حتى الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون أو جوز الهند ، وهذه العلاجات الطبيعية لا تغير بالضرورة مظهر أظافرك ، و لكن سوف تساعد على الإحتفاظ بها لينة و مرنة على مدار الأسبوع .

علاج الأظافر الصفراء : مع عصير الليمون أو زيت شجرة الشاي ، و قد يكون ذلك إما بسبب التدخين ، أو من طلاء الأظافر ، أو عدوى فطرية ، و الذي يمكن أن يكون صعب التخلص منها ، و لكن زيت شجرة الشاي هو فطريات طبيعية مع خصائص مضادة للميكروبات و مطهرة ، في حين أن عصير الليمون أو الليمون بحمض الستريك يساعدوا على تبييض الأظافر و عودتها إلى بريقها الأصلي ، و قومي بذلك بإستخدام قطارة العين و تركهم لمدة 5 دقائق ، ثم شطفهم ، و تنظيف اليدين بشكل طبيعي .

إستخدام خل التفاح : و هو في الأحماض الماليك و الخليك ، و التي لها خصائص التطهير و المضادة للفطريات التي يمكن أن تساعد على تبييض الأظافر و منعهم من الإصابة و تغير لونها ، مع تمييع الخل مع جزء مساو من الماء النظيف و نقع الأظافر بهم لمدة تصل إلى 20 دقيقة .

97

إستخدام المكملات الغذائية لتقوية الأظافر : هناك الكثير من المفاهيم الخاطئة عن العلاجات الطبيعية لتعزيز أظافرك ، و لكن الطريقة الوحيدة الأكيدة لتحقيق ذلك هو أعرض المكملات الغذائية في النظام الغذائي الخاص بك تقوم بتقوية الأظافر عن طريق البيوتين ، و التي تأخذ في المتوسط ستة أشهر لتظهر أي آثار .

عدم إرتداء طلاء الأظافر بصورة دائمة : فهذا سيسبب إضعاف أظافرك على المدى الطويل ، حتى مع التنظيف الدائم ، لذلك يجب أن تريحي أظافرك لفترة ما بإستمرار .

تقليم الاظافر في البيت بشكل صحيح

هل فكرتي يوما بالمخاطر الصحية التي ستواجهينها عند الذهاب لصالونات التجميل ؟ هل فكرتي يوما هل يعقمون الادوات التي تستعملينها في الباديكير والمانيكير ؟ هل فكرتي كم سيدة استعملتها قبلك ؟ وما شكلهم ؟ وهل لديهم امراض معدية ام لا ؟ ان المخاطر الصحية التي تعود عليكي من الذهاب لصالونات التجميل كالامراض و العدوي و الالتهابات و الفطريات و الجراثيم التي تنتقل اليكي دون ان تدري فمثلا اول هذه المشاكل الصحية العدوى عن طريق الجروح فعندما تستعمل العاملة بصالون تجميل الاظافر المقص و تقوم بجرحك خطا اثناء القص فهي تنتظر الى ان يجف الدم وتكمل قص و لكنها اذا لم تعقم المقص بعد ذلك تتسبب باخطر مشكلة وهى نقل العدوى او نقل اي مرض من سيدة لسيدة عن طريق هذا المقص ، و ايضا هناك عدوى التهابات تنتقل لكي مثل سعفة القدم و الثاليل و العنقدية الذهبية و هى من اخطر انواع الالتهابات ، و هناك ايضا عدوى فطريات تنتقل لكي و لكن لا تذهبي لصالونات تجميل الاظافر لعلاجها قومي بعلاجها اضمن بالبيت عن طريق وضع اظافرك في خل طبيعي لمدة 20 دقيقة فهو مطهر فعال ومضاد للفطريات و الجراثيم او قومي باستشارة الطبيب ، فيجب عند تقليم الاظافر لو اردتي الذهاب لصالونات التجميل ان تاخدي ادوات الباديكير و المانيكير الخاصة بك لكي لا تستعملي اداوتهم المستعملة او الافضل لكي ولصحتك ان تفعلي لنفسك الباديكر و المانيكير و تقومي بتقليم و قص اظافرك بنفسك فهى من اسهل الامور ، و اليكي بعض النصائح التي تجعلك تفعلينها بشكل سليم و صحي بالبيت .

نصائح يجب اتباعها لتقليم الاظافر في البيت بشكل صحيح :

1-استخدام القصاصات الكبيرة لاصابع القدم و استخدام القصاصات الصغيرة و المتوسطة لاصابع اليدين .
2-تنظيف القصاصات قبل البدء بالعمل للتاكد انها نظيفة اغسليها بماء ساخن و مطهر و جففيها جيدا .
3-غسل اليدين و القدمين بالماء و الصابون و تجفيفهما جيدا لجعل الاظافر الين عند القص .
4- الجلوس بمنطقة ذات اضاءة جيدة لعدم جرح الايد او القدم .
5-تقليم الاظافر بطريقة مستقيمة و ليست منحنية عند الاطراف كما يفعل البعض .
6- عدم تقصير الاظافر بشكل كبير فيجب ان تبقى طويلة بعض الشئ لتقوم بوظيفتها حماية الجزء الطرى من الاصبع .
7-اذا كانت الاظافر طويلة جدا فيجب تقصيرها اولا ثم قصها للمحافظة على شكلها و تجنب القطع بها او بالاصبع .
8-عند استخدام المبرد على الاظافر لا تستخدمينه ذهابا و ايابا ولكن استخدميه في اتجاه واحد فقط .
9-لا تقصي الجلد الزائد عند الاطراف بل ادفعيه لاقصى الخلف كي لا يصاب باى جروح .
10-تجنبي غرز القصافة داخل جلدك بشدة لكي لا تتسببي بظهور الخراريج او الدمامل .
11- غسل اليد بعد الانتهاء من التقليم بالمطهر او الصابون و الماء ثم وضع جلسرين او كريم مرطب عند حواف الاصبع و الجلد المحيط بالاصابع .
12-غسل مقلم الاظافر بماء ساخن و مطهر ثم تجفيفه و عدم تعريضه للهواء بداخل علبة او كيس مغلق .

بعض الوصفات التي تساعد في علاج الأظافر المتقصفة و منها :

وضع زيت فيتامين e قبل النوم و إرتداء قفازات اليد القطنية حتى الصباح ، أو إستخدام كريم أو زيت طبيعي أو فازلين و تغطيتهم بالقفازات أثناء النوم .

وضع الأظافر في زيت زيتون دافئ قدر التحمل لمدة 10 دقائق ثم ترطيبهم بكريم ، و القيام بهذه الوصفة مرتين أسبوعيا .

خلط عسل و ليمون و زيت زيتون و وضعهم على اليد قبل النوم .

فرك الأظافر بعناية و تدليكها بزيت شجرة الشاي عدة مرات يوميا .

و أيضا هناك بعض النصائح التي تحافظ على صحة الأظافر :

تناول أطعمة غنية بالبيوتين و منها الحبوب الكاملة و الكبد و الكرنب .

شرب كميةكافية من الماء لا تقل عن 8 أكواب يوميا لترطيب الجسم بالكامل و بالطبع الأظافر .

تناول أطعمة غنية بالكالسيوم و الكبريت و البيوتين .

القيام بعمل تدليك لهم يوميا لتنشيط الدورة الدموية بهم و بالمنطقة حولهم للإبقاء عليهم في حالة صحية .

إستخدام طلاءات أظافر لا تحتوي على مكونات ضارة بل إستخدام تلك التي تحتوي على فيتامينات مقوية للأظافر .

إستخام مقوي أظافر من نوع جيد لتقويتهم .

و إستخدام مزيل الطلاء مرة واحدة في الأسبوع حتى لايسبب جفاف لليد ، و إختيار الأنواع التي تحتوي على مكونات صحية .

التوقف عن تركيب الأظافر الصناعية فهي تضر الأظافر الأصلية بشكل بالغ عند إزالتها .

عدم إستخدام الأيدي في أعمال الفتح و الشد فإن ذلك يسبب كسرهم بصورة متكررة .

إستخدام قفازات اليد عند غسل الصحون أو التنظيف بمواد كيميائية .

الحفاظ عليهم دائما في حالة نظافة لا تسبب البكتريا أي ضرر لهم .

عدم قضم الأظافر أبدا أو محاولة نزع الجلد المحيط بهم .

100