الثلاثاء, مارس 19

يعتبر الدجاج احد خيارات مجموعة اللحوم البيضاء، والتي عادة ما ينصح بتناولها لضمان حصولك على التغذية السليمة والمتوازنة،  ولامدادك بمجموعة من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك.

وتعتبر الدواجن بما فيها الدجاج احد مصادر البروتينات، والاحماض الامينية الرئيسية، والتي تعتبر مهمة لبناء الخلايا في الجسم والقيام بالعديد من العمليات الحيوية.

كما ويعتبر الدجاج مصدرا للدهون ومجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن عالية الامتصاص، كالحديد والكالسيوم وفيتامين B12.

طريقة عمل الدجاج وتحضيره

يتساءل البعض حول امكانية تحضير الدجاج بشكل صحي، واذا ما امكن جعله اقل بالسعرات الحرارية، والدهون، وهذا بالطبع ممكن واكيد. فطريقة الطهي والتحضير تلعب دور اساسي في جعل اطباقك صحية  اكثر.

الا ان ما يهمنا في موضوع الدجاج هو كيفية شرائه وحفظه بشكل سليم قبل تحضيره ليصبح جاهز للطهي. ومن الضروري ان يتم التعامل السليم مع الدجاج عند شرائه وحفظه وتخزينه لضمان السلامة.

بالطبع لا يمكنك رؤية البكتيريا الضارة المتواجدة في الدجاج، واشهرها السالمونيلا التي تعتبر احد اشهر انواع البكتيريا التي يمكن ان تسبب الامراض المنقولة بالغذاء.  ولذا سنقدم لك بعض النصائح المهمة التي ستساعدك على انتقاء الدجاج وتحضيره بشكل صحي وسليم لتجنب نفسك وعائلتك اي مشاكل صحية، ولتحصل الفائدة:

الشراء وسلامة الانتقاء

صورة صدر دجاج خام

  • تاكد عند شرائك للدواجن بكافة انواعها بانك تشتريها من المصدر الصحيح، وبانه يتم حفظها بطريقة مناسبة في حال لم تكن طازجة.

  • انتبه الى لون الجلد وملمسه ورائحته، فكلها عوامل مهمة ومؤشرات الى ان خيارك سليم. في حال كان لون جلد الدجاج مائل الى الازرقاق او كان لزجا او املسا بشكل غير طبيعي، مع وجود رائحة غريبة وغير معتاده، فهذه كلها قد تكون علامات على كون الدجاج فاسدا.

حفظ الدجاج وتخزينه

بشكل عام يجب تخزين الدجاج في درجة حرارة خارج منطقة درجة حرارة الخطر “Danger zone area” التي قد تنمو فيها البكتيريا، والتي تسبب الامراض المنقولة بالاغذية. وتتراوح درجة حرارة الخطر ما بين 4 درجة مئوية و 60 درجة مئوية.

في حال اردت حفظ الدجاج وتخزينه لفترة طويلة فننصحك بتجميده بدرجات حرارة اقل من 18 درجة مئوية، الا في حال كان سيتم تحضيره خلال فترة زمنية قصيرة وفي نفس اليوم، فبالامكان الحفاظ عليه وابقائه  في داخل الثلاجة التي عادة يفترض ان لا تزيد درجة حرارتها عن 4 درجات مئوية. فالدجاج النيء  يمكن تخزينه في الثلاجة لعدة ايام. وفي حال لم يتم استخدامه في الوقت الموصى به، فانه يوصى بتجميد لمنع فساده.

كيف تحفظ بقايا الدجاج؟

بالنسبة لبقايا الدجاج المطبوخ فيجب ان يتم لفها باحكام وحفظها في الثلاجة في فترة زمنية قصيرة اذ لا يجب ان تترك الدجاج في درجة حرارة الغرفة لاكثر من ساعتين. وفي حال لم يتم استخدام الدجاج المطبوخ في غضون اربعة ايام من الطهي، يجب تجميده.

وما يجدر الاشارة اليه هنا، انه يمكن تخزين الدجاج الخام او المطبوخ بامان في الثلاجة عند 4 درجة مئوية او اقل لعدة ايام. ولكن يعتمد مقدار الوقت الذي يمكن فيه تبريده على مدى نضارة لحم الدجاج عند شرائه، ودرجات الحرارة التي يتعرض لها في النقل من المخزن الى التبريد المنزلي ونوع العبوة المستخدمة.

تحضير الدجاج للطهي وتناوله بشكل صحي

عند تحضير الدجاج للطهي قد ينصح بغسله وتنظيفه جيدا، وقد يفضل البعض نقعه بالحامض والليمون والخل لازالة اي رائحة غير مرغوبة ولتحسين النكهة، كما قد ينصح بعض المختصون في علم سلامة الاغذية بعدم غسله في حوض الجلي في المطبخ وبالقرب من اي ادوات اخرى حتى لا يحدث اي احتمال لانتشار بكتيريا السالمونيلا وتلوث اسطح المطبخ واماكن تحضير الطعام او اي من الادوات والاغذية المحتمل تواجدها بالقرب، مما قد يزيد من خطر الاصابة بالتسمم الغذائي.

كيف تقلل من الكولسترول والدهون المشبعة في الدجاج؟

عادة ما تكون الدهون المشبعة الضارة والكولسترول موجودة في جلد الدجاج ومتركزه في رقبته واجنحته بشكل خاص، ونسبة الدهون المشبعة الموجودة في الجلد تشكل ما يقارب 50% من نسبة الدهون المشبعة الموجودة بالدجاج. لذا قد ننصحك بنزع الجلد عن الدجاج قبل طهيه والتخلص من باقي الاجزاء العالية بالدهون، فهذا سيساعدك بشكل كبير على التقليل من نسبة الدهون الضارة والكولسترول في طعامك، ويعزز صحة قلبك.

كيف تطهو الدجاج بشكل سليم؟

يفضل طهي الدجاج على درجات حرارة  مناسبة و كافية لقتل الميكروبات والملوثات واي انواع بكتيريا قد تحويها، وهي ما يزيد عن 75 درجة مئوية. وتوجد عدة طرق للطهي والتحضير، ولعل افضلها قد يكون:

  • الطهي على البخار

  • الشوي

  • السلق.

وعادة ما ينصح بتناول صدر الدجاج كونه الاعلى بالبروتين والاقل بالدهون.

في الختام ننصحك بادراج الدواجن ضمن نظامك الغذائي فهي مهمة جدا لصحتك، ولكن احرص دوما على تحضيرها بالشكل السليم والمناسب لتحافظ على سلامتك وسلامة اسرتك.

شاركها.