طريقة غسل الشعر الصحيحة

0

يعتبر الشعر من احد اساسيات الجمال و لهذا يجب العناية به جيدا من خلال مجموعة من النصائح تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل طريقة غسل الشعر الصحيحة .

109

يمكن الحصول على شعر نظيف وصحي عن طريق دمج التغذية السليمة مع طريقة غسل الشعر الصحيحة. بإمكانكم إيجاد الكثير من المقالات عن التغذية السليمة لشعركم في موقعنا. جمعنا لكم هذه المرة النصائح الضرورية جداً لمعرفة طريقة غسل الشعر الصحيحة للحصول على شعر متألق وجميل.

يمكن الحصول على شعر نظيف وصحي عن طريق الدمج بين التغذية السليمة وطريقة غسل الشعر الصحيحة. بامكانكم ايجاد العديد من المقالات حول التغذية السليمة لشعركم في موقعنا. هذه المرة جمعنا لكم النصائح الضرورية جدا للحصول على طريقة غسل الشعر الصحيحة للحصول على شعر متالق وجميل.

هل انتبهتم ذات مرة لطريقة غسل الشعر التي تستخدمونها ؟ هل توقفتم ذات مرة وانتم تستحمون وتساءلتم فيما اذا كنتم تقومون بشيء خاطئ ؟ من الصعب تغيير العادات القديمة ولكن احيانا من المفضل تغييرها. نحن نغسل شعرنا للحصول على النظافة ، لازالة الروائح السيئة منه التي من الممكن ان تتراكم خلال اليوم ، لتنظيف جلد فروة الراس ولتمكيننا من تمشيطه بسهولة.

غسل الشعر بشكل مفرط

غالبية الاشخاص ليسوا بحاجة لغسل شعرهم يوميا. الاشخاص الذين يحتاجون الى غسل شعر يومي هم في الاغلب الاشخاص الذين يملكون نوع شعر دهني جدا وفروة راس دهنية. لكن في بعض الاحيان يصبح الشعر دهنيا بسبب استعمال منتجات لا تلائم نوع الشعر الخاص بنا، الامر الذي يمكن ان يؤدي الى ظهور القشرة في فروة الراس. ينصح اصحاب الشعر الدهني بفرك الشامبوعندما يكون الشعر جافا وبعد ذلك شطف الشعر. ولا، غسل الشعر بشكل يومي لا يؤدي الى تساقطه.

نسبة الشامبو – والمطري
ينصح مصففو الشعر بخصوص طريقة غسل الشعر بغسل الشعر مرتين بشامبو وفي النهاية مره واحدة باستعمال المطري. هدف غسل الشعر في المرة الاولى هو ازالة الاوساخ من الشعر، المرة الثانية تمنح الشعر بريقا والغسل مع المطري يمنحه النعومة.

الاشخاص الذين لا يستعملون مستحضرات للعناية بالشعر في طريقة غسل الشعر كالواكس، كريم ترطيب،جيل، الموس وغيرها يمكن ان يكتفوا بغسل الشعر مره واحدة بالشامبو ومرة بالمطري. يجب دهن المطري على الشعر فقط من الجذور وحتى الاطراف وفقط الكمية القليلة التي تبقى على اطراف الاصابع يمكن تدليكها بلطف داخل فروة الراس.

لا تغسلوا بقوة زائدة
ينصح باستعمال الشامبو داخل الشعر وفروة الراس بحركات ناعمة ولطيفة وليس بعنف. الحركات السريعة اكثر من اللازم والقاسية يمكن ان تسبب ترابط الشعر خلال الغسل ايضا. قوموا بتدليك الشعر بلطف من فروة الراس وحتى الاطراف وبعد ذلك اشطفوا الشعر جيدا.

لاصحاب الشعر المجعد
ينصح الخبراء بغسل الشعر المجعد مع مطري فقط وينصح بالتخلي عن الشامبو بشكل كامل. يمكن ان يبدو هذا غريبا لكن من المؤكد بان هنالك فتيات او فتيان قد جربوا ذلك ، حتى لو كانت هذه النصيحة تبدو غريبة فان الامر يستحق المحاولة.

مياه ساخنة او باردة؟
مياه فاترة. المياه الحارة يمكن ان تسبب ضررا لجلد فروة الراس ويمكن ان تبقي على حروق والمياه الباردة على الاغلب لن تقوم بتنظيف الاوساخ بشكل جيد من الشعر.

شعور بالحكة في فروة الراس بعد الغسل
يمكن ان ينبع هذا الامر من عدة اسباب: يمكن ان يكون الشامبو والمطري غير مناسبين لنوع شعركم او ان المواد المصنوع منها لا تناسبكم وحتى يمكن ان تسبب هذه المواد الحساسية. سبب اخر هو بانه كمية اكثر من اللازم من المطري تلامس فروة الراس. استعمال المطري معد للشعر فقط وينصح بابعاده عن جذور الشعر اذا كان ذلك يؤدي الى الحكة. ينصح ايضا بتغيير نوع الشامبو والمطري الذين تستعملوهما وفحص ما اذا كانت الحكة تختفي.

هل يجب ان يتم تمشيط الشعر وهو جاف او وهو رطب؟

في الحقيقة ليس هنالك اجابة قاطعة. ينصح اطباء الجلد بتمشيط الشعر بعد ان يجف بينما ينصح مصففو الشعر بتمشيطه فورا بعد غسله وهو رطب. هنالك انواع من الشعر التي لا يمكن تمشيطها وهي جافة، لان ذلك يؤدي الى انتفاخ الشعر كثيرا. ينصح بتمشيط الشعر الذي يميل الى التساقط وهو جاف لان تمشيطه وهو رطب يزيد من التساقط. في جميع الاحوال ينصح دائما بتمشيط الشعر قبل الغسل وذلك حتى يكون من الممكن غسله بشكل مريح اكثر ولمنع ترابط الشعر الذي يمكن ان ينتج.

التجفيف بواسطة المنشفة
حتى نقوم بتجفيف الشعر بواسطة منشفة ينصح بتشريب المنشفة بحركات لطيفة وعدم تجفيف الشعر بواسطة الفرك. حركات الفرك يمكن ان تضر بالشعر وان تسبب تكسره.

التجفيف بمجفف الشعر

اذا كنتم تخططون لتجفيف الشعر بواسطة مجفف الشعر بعد الغسل، ينصح بانهاء الغسل بشطف الشعر بمياه باردة حتى نمنع الكهرباء الساكنة من الشعر الى المجفف.

تدليك لفروة الراس

ينصح بتدليل فروة راسكم بتدليك على الاقل مرة واحدة في الاسبوع لتحفيز الدم في الراس.

الغسل بواسطة صابونة الجسم.
لا ينصح بذلك لان درجة الحموضة في الصابون تختلف عن تلك الموجودة في الشامبو ولا تلائم جلد فروة الراس.

107

هل يمكن العيش بدون الشامبو

هل يمكن العيش حياة كاملة دون استخدام شامبو الشعر؟ هل تعلم انه بامكانك استبدال الشامبو الخاص بك ببيكربونات الصوديوم؟ لا يحتاج الشعر الى الكثير من الغسل, بل على العكس، ففي بعض الأحيان المظهر “المتسخ” يجعله اكثر جمالا واناقة.

لورين ماسي من نيويورك، لم تستخدم شامبو الشعر منذ عام 1980. لا، انها ليست من الهيبيز وايضا لا تملك الضفائر. بل هي مصففة شعر من نيويورك وسيدة اعمال انشات خط المنتجات لغسل الشعر دون استخدام الشامبو. تحتوي مجموعتها على العديد من المنتجات التي تعتمد على بلسم الشعر فقط وهي تغسل شعرها به منذ 30 عاما – دون استخدام اي علاج للشعر.

يدعي اطباء الجلد انه لا يوجد اسباب تقريبا لغسل الشعر يوميا. الشعرة هي من الالياف المصنوعة من البروتينات والتي تشبه الياف الملابس – والتي لا تحب الغسيل المتكرر. حيث انه كلما غسلنا ملابسنا اكثر – فهذا سيقلل من جودتها. وهكذا شعرنا ايضا.

كلما كان الشعر اطول، اكثر سمكا او اكثر تجعدا – فانه سيحتاج الى عدد اقل من مرات الغسل مع الشامبو. يعود السبب الى ان فروة الراس سوف تضطر الى العمل بجد اكثر وستقطع طريقا طويلة من اجل تغطية كل الراس اذا كان الشعر طويلا/ سميكا و/او مجعدا. ولذلك لا حاجة للغسل اليومي ويمكن ان تمر عدة ايام حتى تصبح هنالك حاجة بغسله مرة اخرى. واما بالنسبة للشعر القصير او الخفيف فينصح بغسله مرة واحدة كل يومين.

وعلى سبيل المثال فبامكان الاشخاص ذوو شعر مجعد جدا، ان يكتفوا بغسل شعرهم بضعة مرات في الشهر مع الشامبو وببقية الاوقات يمكنهم تنظيف شعرهم بمساعدة بلسم الشعر فقط.

قد يسبب الغسل المفرط بذل جهد كبير في تصفيف الشعر. الشعر الذي يتم غسله يوميا سيصبح ناعما، ضعيفا، منتفخا، ونظيفا – ولكن يصعب ترتيبه. الامر الذي يتطلب استخدام مواد مختلفة من اجل ترتيبه. واستخدام مواد متنوعة، يتطلب بالفعل غسل الشعر كثيرا من اجل التخلص من مواد تصفيف الشعر.

الكهرباء الساكنة

قد يعاني الشعر الذي يغسل كثيرا من الكهرباء الساكنة والتي تظهر بشكل خاص في فترة الانتقال بين الفصول، حيث يكون الطقس “مجنونا”. يعاني الشعر “المكهرب” من عدة اعراض كالتطاير المفرط، اطراف شعر غير منضبطة، شعر مجعد بشكل خارج عن السيطرة وذو حجم كبير. اما الشعر الذي يغسل عدد مرات قليلة، فانه يصبح اثقل، اكثر انضباطا ومريحا اكثر للترتيب.

الكبريتات والمنظفات

يدعي خبراء الشعر ان الغسل اليومي ضروري لمن لديه فروة راس دهنية جدا فقط. وفي باقي انواع الشعر فان الشامبو يمكن ان يسبب ضررا اكثر من المنفعة.

وكثيرا ما يوصي العديد من اطباء الجلد ومصففي الشعر، باستخدام شامبو لا يحتوي على الكبريتات.
الكبريتات – هي الاملاح الصادرة عن حمض الكبريتيك. وهي المسؤولة عن انتاج الرغوة اثناء استخدام الشامبو ولكن ينتهي دورها هنا تقريبا اثناء الاستحمام.

يميل الناس الى نسب الرغوة الناتجة اثناء الاستحمام، لخصائص النظافة، ولكن الامر ليس كذلك.
لا يوجد للكبريتات اي دور في تنظيف الزيوت من الشعر وفروة الراس وتجفيف الشعر.

وبالتالي ينصح اصحاب الشعر الخفيف والضعيف والناعم وايضا الشعر الذي تم تمليسه- باستخدام الشامبو الذي لا يحتوي على الكبريتات. ابحثوا في عبوة الشامبو على الملصق “شامبو بدون سلفات لوريت الصوديوم (SLS)”.
واحيانا يمكن ان تكون هذه الانواع من الشامبو اكثر تكلفة من الشامبو العادي، وهي لا تنتج الرغوة تقريبا اثناء الاستحمام.

من اجل الحفاظ على رائحة شعر لطيفة، فهنالك الحاجة لغسله يوميا، ولكن لهذا الغرض، يستحسن استخدام “الشامبو الخفيف” وهو الشامبو الذي يحتوي على ادنى حد من المنظفات (مادة التنظيف المستمدة من كلوريد البوتاسيوم)

نصائح لغسل الشعر دون استخدام الشامبو

يمكن لملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم والممزوجة بكوب من الماء ان تكون بديلا ممتازا للشامبو. وايضا يمكن لعصير الليمون الممزوج مع بلسم الشعر ان يكون حلا جيدا. وبالرغم من انهم ينتجون كمية اقل من الرغوة الا انها منظفات ممتازة للشعر.

وعلى ما يبدو فلن يكون هنالك توافق قاطع في الاراء بشان غسل الشعر. يجب على الناس غسل شعرهم بالوتيرة التي تناسبهم ولكن من المهم ان نتذكر ونعرف اهمية الغسل اليومي للشعر وان هنالك العديد من الحلول التي يمكنها ان تكون بديلا فعالا للشامبو.

108