طريقة فحص البروستاتا

0

اذا كنت تعاني من مشاكل صحية في البروستاتا و تبحث عن افضل الطرق للفحص و التشخيص فتابعنا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال المقال التالي.

00

البروستاتا من الغدد التناسلية الذكرية توجد بالرجال دون النساء بأسفل البطن مكان خروج المثانة يكون وظيفة البروستاتا هو افراز السائل المنوي بالتشارك مع غدة كوبر التي تعمل على تغذية الحيوان المنوي يحيط بالبروستاتا عدد من الأوردة تسمى العنقود البروستاتي الذي يدفع الدم إلى العضو التناسلي الذكري من اجل عملية الانتصاب تقوم تلك الغدة بإفراز السائل الحليبي أثناء العملية الجنسية الذي يحتوي على المواد الفوسفورية لتسهل من حركة الحيوان المنوي أما عن التكوين فتتكون البروستاتا من جزئيين يسمى الجزء الاول الجزء الغددي يقع بالداخل و يحيط به الجزء العضلي الليفي و تتغذي البروستاتا عن طريق الاوعية الدموية التي تحيط بها تكون عبارة عن شبكة من الأوردة .

الامراض التي تصيب البروستاتا :

أولًا احتقان البروستاتا : يبدأ بالحدوث مع البلوغ بسبب زيادة الافرازات و تدفق الدم إلى المناطق التناسلية بسبب عدم وجود التفريغ المستمر لتلك التدفق يحدث الاحتقان يحدث في الاغلب مصحوب بالإفرازات الشفافة و كثرة التبول يحدث كثرة التبول بشكل تلقائي لتخفيف الاحتقان و تفريغ السائل توجد عدد من المضادات الحيوية لتخفيف من الاحتقان و الافضل ممارسة التمارين الرياضية .

ثانيًا تضخم البروستاتا : عبارة عن تورم أو تضخم غالبًا يصيب الرجال بعد سن الخمسين تؤدي إلى كثرة التبول أو تقطع البول أو تقطع البول و الألأم مع التبول و بعض الحالات يحدث الاحتباس البولي و يتم التشخيص بواسطة الموجات فوق الصوتية و تحليل الورم في ما يعرف بمعامل تضخم البوستاتا هناك عدد من الطرق العلاجية منها العلاج الحراري او العلاج بالتجميد او الجراحة في حال التضخم الشديد او العلاج الاشعاعي او استئصال البروستاتا بالكامل .

ثالثًا ورم البروستاتا : في الاغلب تكون أورام خبيثة تظهر بعد سن الستين و يكون العلاج الكيميائي و الاشعاعي هو انسب الحلول و يتم تشخيصها بواسطة الرنين المغناطيسي او تحليل الورم او الاشعة فوق الصوتية .

كيفية فحص البروستاتا :

هناك عدد من الاطباء ينصحون بضرورة فحص البروستاتا بعد بلوغ سن الأربعين لأخذ الاحتياطات الوقائية و الكشف المبكر عن التضخم أو الأورام بشكل عام تزيد نسبة الشفاء من سرطان البروستاتا بسبب بطء النمو لذلك ينصح الاطباء بضرورة اجراء عدد من الاجراءات منها التوقف عن المعاشرة الزوجية قبل الفحص ب24 ساعة بسبب ان المعاشرة الزوجية تسبب ارتفاع المستضد النوعي في دم الشخص مع اخبار الطبيب بموعد الفحص لتحديد الاوية المطلوب تناولها قبل الفحص ثم عمل الاختبارات اما بالاشعة فوق الصوتية أو الرنين المغناطيسي حسب ما يطلب الطبيب.

لسلامة البروستاتا خصوصًا مع التقدم بالعمر بسبب قلة انتاج هرمون التسترستيرون تزيد الشكوى من امراض المثانة و التبول و الحالب و الكلى و لتفادي حدوث أي من امراض البروستاتا لابد من اتباع الطرق الوقائية التالية :

شرب كميات كبيرة من الماء يوميًا .
الحرص على تفريغ المثانة بالكامل و يفضل الجلوس عند التبول لكامل التفريغ .
تجنب شرب القهوة و المياه الغازية بكميات كبيرة لأنها تؤثر على تركيب الدم و تسبب التهابات شديدة بجدار المثانة.ع
ند ممارسة أي عمل عدم الجلوس فترة طويلة لابد من الحركة كل عشر دقائق .
الحذر من التعرض لبرودة الرقبة و الجسم و الرأس لان البرودة تسبب كثرة التبول بالتالي ضرر بالبروستاتا .
سلامة الجهاز الهضمي و خلوه من الامساك يجب تناول الألياف الغذائية و الثوم المجفف و كوب لبن قبل الذهاب إلى النوم.
النوم الكافي يجنب الانسان مشاكل الجهاز الاخراجي و صحة البروستاتا .
عدم الاكثار من تناول الأطعمة الدسمة و الدهون .

000

الأعشاب الطبية التي تساعد مرضى تضخم البروستاتا :

1. البلميط المنشاري : يساعد البلميط المنشاري على إدرار البول والتخلص من المياه الزائدة من الجسم ، وهو فعال في حالات تضخم البروستاتا .
2. عرق السوس : يعمل على الوقاية من تضخم البروستاتا عن طريق منعه من تحول الهرمونات المذكورة .
3. القرع : يساعد القرع على تحفيز إدرار البول كما أن استخدام كمية منه يعمل على تخفيض حجم البروستاتا .
4. الزنك : يساعد في تخفيض حجم البروستاتا عن طريق إيقاف عملية التغيير في التستوستيرون .
5. ازهار الصبار : تساعد أزهار اصبار على تنظيف المسالك البولية ، وبالتالي تمنع حدوث الالتهابات وتكون الحصى في الكلى التي تظهر من آثار تضخم البروستاتا .
6. الليكوبين : موجود في الطماطم وهو مضاد للأكسدة يعمل على التقليل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا ، كما أنه يعمل على تخفيض حجم البروستاتا وتقلصها ، ويمنع أكسدة الكوليسترول الذي يترسب في البروستاتا ويسبب تضخمها .
7. البطباط : نبات البطاط يعمل على الوقاية من التهاب المجرى البولي ، كما أنه مضاد للالتهاب ، ويعمل على تسليك المسالك البولية ويقلل من خطر الإلأصابة بسرطان البروستاتا .

الأعشاب الطبية المساعدة في علاج التهاب البروستاتا :

1. الكتان : يحتوي الكتان على مركبات الليجنانات التي تسيطر على التهابات البروستاتا وتخف من احتقانها .
2. القراص الشائك : تستخدم جذور القراص الشائك للتقليل من التبوئل المائي الذي يصاحب التهاب البروستاتا ، كما أنه يساعد على منع تقطع البول وعدم إدراره بشكل جيد .
3. الأغذية الغنية بفيتامينات أ و ج : مفيدة جدا للمقاومة من التهابات البروستاتا وتجدها في الموالح كالبرتقال والليمون ، وتجدها في الخس والجرجير .
4. عرق السوس : يساعد عرق السوس على الوقاية من التهابات البروستاتا كما أنه يعمل على علاجها ، ويمكن مضغ جذور عرق السوس كما هي ، أو من الممكن أن يتم غلي أوراقها الجافة وعمل مشروب عشبي .
5. البلميط المنشاري : كما أشرنا أعلاه فهو يساعد على التقليل من عملية البول المتقطع ، ويزيد من إدرار البول وبالتالي يعمل على راحة البروستاتا ويخفف من الآلام عند التبول .

بعض الوصفات العشبية لعلاج التهاب البروستاتا :

– يتناول المريض ثلاث ملاعق من عصير البصل يوميا .
– يتناول المريض مقدار ملعقة صغيرة من زيت السمسم لمدة شهر يوميا .
– يوضع خليط من حشيشة الفرس والخولنجان والقنطريون في قدر على النار ويتم غليه ثم يصفى ويحلى بالعسل ويتم شرب ثلاثة ملاعق من المشروب يوميا .
– يتم غلي حشيشة الدينار وحشيشة الهر والاميروسيا والدازي بكميات متساوية على النار ثم يتم نقع الخليط وشربه خلال اليوم لأكثر من مرة .
– ينصح بشرب كمية كبيرة من السوائل .
– يتم خلط حبة سوداء بمقدار 100 غ مع عسل السدر ويتم تناول ملعقة صغيرة منه ثلاث مرات يوميا .
– من الممكن تناول حفنة من بذور الكتان المطحونة ثلاث مرات يوميا .
– تغلى كمية بمقدار 50 غ من بذور الكتان لمدة ربع ساعة في لتر ماء ، ويشرب ثلاث مرات يوميا بعد الطعام .

تفاصيل دراسة أمريكية حديثة “هذه الفيتامينات تسبب سرطان البروستاتا “

توصل مجموعة من الأطباء الأمريكيون من خلال دراسة أجريت على حوالي 35 ألف رجل أن تناول مجموعة معينة من الفيتامينات ترفع نسب الأصابة بسرطان البروستاتا.

-أولاً: الفيتامينات التي تحتوي على معدن السيلينيوم بكميات كبيرة مخالفة لأرشادات الطبيب ترفع نسب الأصابة بسرطان البروستاتا لأن هذا المعدن يتحول الى مجموعة سموم حالة زيادة نسبته عن الحد المسموح به في الجسم .

ثانياً: حبوب فيتامين “e” ترفع نسب الأصابة بسرطان البروستاتا للضعف .

حقائق ونتائج من خلال الدراسة :

– ترتفع نسبة الأطباء بسرطان البروستاتا لحوالي 91% في حالة تناول الرجال لمعدن السيلينيوم وفيتامين “e” بكميات كبيرة .
– المكملات الغذائية المنتشرة في فيتامين “e” بالرغم من مساهمتها في الحد من الأصابة بالأمراض المزمنة الا أن الأسراف في تناولها يسبب سرطان البروستاتا .
– أصحاب البشرة الغامقة عرضة للأصابة بسرطان البروستاتا ثلاثة أضعاف غيرهم من أصحاب البشرة الفاتحة ويرجع ذلك لعوامل جينية .
– على الرجال الذين يستخدمون الفيتامينات والمكملات الغذائية التي تحتوي بأسراف على معدن السيلينيوم التوقف عنها فوراً أو مراجعة الطبيب وتحديد الجرعات المناسبة وتوخي الحذر في تناولها .

أعراض تنذرالرجال بوجود مشكلة في البروستاتا :

– صعوبة وألم أثناء التبول .
– تكرار البول بصورة غير معتادة خصوصاً ليلاً .
– شعور الرجل بألم عند الجماع .
– وجود دم في البول وتغير لونه .
– ألم الظهر .
– تدوم فترة التبول مدة طويلة .

مسببات شائعة لسرطان البروستاتا :

– الأسراف في تناول الدهون المشبعة .
– تناول اللحوم الحمراء بكميات كبيرة .
– الأقلال في تناول الخضراوات والفواكه .
– احراج الرجل من الأعتراف بآلآمه فيذهب للطبيب متأخراً .

الوقاية من سرطان البروستاتا :

1- الأقبال على تناول الأطعمة التي تحتوي على الثوم والبصل .
2- الشاي الاخضر يخفف نسب الأصابة بسرطان البروستاتا .
3- تناول الأسماك مثل السالمون والتونة والرنجة والمكاريل يخفض نسب الأصابة بسرطان البروستاتا .
4- الأقلاع عن التدخين .فالتدخين مسبب رئيسي لألتهابات البروستاتا .

الخلاصة : سرطان البروستاتا كغيره من الأمراض اذا اكتشفناه في مرحلة مبكرة يسهل السيطرة عليه وعلاجه لذلك من الضروري المبادرة بالذهاب للطبيب حالة الشعور بآي تغير كما أن الحمية الغذائية السليمة والأبتعاد عن الدهون والأقبال على تناول الخضراوات والفواكه سبب رئيسي للوقاية من الأصابة بالأمراض فضلاً عن ذلك التوعية والتثقيف الذاتي يجنب الفرد الكثير من العادات الخاطئة التي تضره دون علمه تسأل الله أن يعلمنا جميعاً ما ينفعنا .

0000