عادات تحطم الكلى

0

هناك الكثير من العادات الخاطئة والسيئة التي تسبب في تدمير اهم اعضاء جسم الانسان وهو الكليتين ,تعتبر الكلى من اهم اعضاء الجسم فهي تنقي الجسم من السموم في هذا المقال نعرض لكم العادات التي يجب تجنبها للمحافظة على صحه الكليتين حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
عادات تحطم الكلى
الكليتين في اجسامنا هي من الأعضاء المهمة لصحتنا , حيث انها تقوم بتصفية الدم في اجسامنا ، وإنتاج الهرمونات، وامتصاص المعادن، وإنتاج البول، والقضاء على السموم، وتحييد الأحماض , ولذلك هو واحد من أهم الأجهزة في الجسم ، فبجب الحفاظ على صحة الكليتين جيدا . احذر هذه العادات لتحافظ على صحة الكليتين يمكن ان يحدث بعض التلف أو انخفاض في وظيفة الكليتين غالبا دون أن يلاحظها أحد لسنوات وتظل الكلى ما زالت قادرة على القيام بعملهم مع اقل من 20٪ من قدرتها . وغالبا ما يشار بالتالي إلى أمراض الكلى باسم “الأمراض الصامتة”. هذا هو السبب الذي يجعل من المهم جدا العناية بالكليتين قبل فوات الأوان . وفيما يلي قائمة من العادات المشتركة التي تؤدي الى الكثير من الضغط على الكليتين ويمكن أن تسبب أضرارا خطيرة مع مرور الوقت .

الكلى هى العضو المسئول عن تنقية الدم داخل جسم الإنسان , حيث تعمل على امتصاص المعادن وإفراز الهرمونات داخل الجسم , بالإضافة إلى القضاء على كافة السموم التى تعلق بجسم الإنسان .

نظراً لتلك الوظائف البارزة التى تقوم بها الكلى , قد قام الكثير من خبراء الصحة العالمية بنرصد مجموعة من العادات التى يقوم بها الإنسان دون قصد , قد تتسبب فى تدمير الكلى
عادات تحطم الكلى
عادات تدمر الكلى

1- الإفراط فى تناول المواد السكرية

أكد الكثير من خبراء الصحة العالمية أن الإنسان الذى يُفرط فى تناول المواد السكرية يكون عُرضة للإصابة ببروتين البول , ذلك المرض الذى يجعل الكلى غير قائمة بوظيفتها على أكمل وجه .

2- الإفراط فى إضافة الملح إلى الطعام

قد يتسبب الإفراط فى إضافة الملح إلى الطعام فى زيادة ضغط الدم ومن ثم زيادة الضغط على الكلى مما يجعلها عُرضة للتلف , لذلك ينصح الأطباء بعدم زيادة ةنسبة الملح فى الطعام عن 5% حتى لا يتسبب ذلك فى تلف الكلى .

3- عد شرب كمية كبيرة من الماء

تكمن الوظيفة الأساسية للكلى فى تنقية الجسم من كافة السموم العالقة به , فعندما تقل كمية الماء التى يتناولها الإنسان يُصبح جسمه عُرضة لتراكم السموم به .

4- الإفراط فى تناول القهوة

أكد خبراء الصحة العالمية أن الكافيين الموجود بالقهوة يتسبب فى زيادة الضغط على الكلى , مما يجعلها تقوم بوظائف أكثر ممما تتحملها فتُصبح عُرضة للتلف .

5- التأخر فى تلبية نداء الطبيعة

يُعتبر تأخير نداء الطبيعة من أكثر الأسباب التى تُسبب الإصابة بالفشل الكلوى وحصى الكلى , حيث أكد خبراء الصحة أن الإحتفاظ بالبول لفترة طويلة يكون سبباً رئيسياً فى تراكم الحصى على الكلى ومن ثم تدميرها , لذلك يتوجب علينا عدم تأخير تلبية نداء الطبيعة .

6 – الإفراط فى تناول اللحوم

تناول اللحوم بكثرة وخاصة اللحوم الحمراء يتسبب فى زيادة الجهد على الكلى وتحميلها أكثر من وظيفتها , مما يكون سبباً رئيسياً فى تلفها .

7- الإستخدام الخاطىء للمُسكنات

يلجأ الكثير منا حينما يشعر ببعض الآلام إلى تناول المسكنات , ولكن الكثير من الأطباء قد حذروا من هذه العادة السيئة , وذلك لأن الإفراط فى تناول المُسكنات يؤدى إلى حدوث خلل فى وظائف الكبد والكلى وقد يصل الأمر إلى تدميرهما .

لذلك يتوجب علينا جميعاً الحذر من هذه العادات السيئة التى قد تتسبب فى تدمير الكلى , ويجب علينا إتباع كافة الإرشادات التى يُقدمها الأطباء من أجل المُحافظة على أجسامنا والمُحافظة على حياتنا .

8- تناول الكثير من المواد السكرية

تظهر الدراسات العلمية أن الأشخاص الذين يستهلكون 2 أو أكثر من المشروبات السكرية يوميا هم أكثر عرضة لظهور للبروتين في البول. وجود البروتين في البول هو علامة مبكرة على ان الكليتين لا يقومون بعملهم كما يجب .

9- نقص الفيتامينات والمعادن

تناول الطعام النظيف ، والطعام في النظام الغذائي المكون من الخضار والفواكه الطازجة المهمة لصحتك العامة ووظائف الكلى الجيدة . يمكن أن النقص الكثير من فيتامين B6 والمغنيسيوم يزيد من مخاطر حصى الكلى أو الفشل الكلوي ، لان لهم أهمية فائقة للحد من مخاطر حصى الكلى . حوالي 70 إلى 80 في المئة من الأميركيين لا يحصلون على ما يكفي من المغنيسيوم ، لذلك قد تكون هناك خطر للاصابة بامراض الكلى أذا كنت تعاني من نقص المغنيسيوم .

10- استهلاك الكثير من البروتين الحيواني

الإفراط في الاستهلاك من البروتين، وخصوصا اللحوم الحمراء، يزيد العبء على الكلى في التمثيل الغذائي . لذلك تناول المزيد من البروتين في النظام الغذائي يزيد الجهد على الكلى للعمل بجدية أكبر ، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تلف الكلى أو خلل مع مرور الوقت .

11- الحرمان من النوم

لقد سمعنا جميعا كم من المهم الحصول على النوم في الليل جيدا . ويرتبط الحرمان من النوم المزمن بكثير من الأمراض وأمراض الكلى , أثناء الليل أنسجة الكلى تقوم بإصلاح خلايا الجسم التالفة ، حتى تعطي للجسم الوقت للشفاء وإصلاح نفسه.
عادات تحطم الكلى
نصائح للحفاظ على صحه الكلى

1. المسببات الرئيسية للفشل الكلوى و تشمل :

الوراثة ” كإصابه أحد أفراد أسرتك بالفشل الكلوي ” .
الإفراط في تناول الأدويه و المضادات الحيوية و مسكنات الألم .
ارتفاع ضغط الدم و الإهمال في متابعته وعلاجه .
اهمال مضاعفات الأمراض المزمنه ” كالسكري و الذئبة الحمراء”.

2. لا تفرط بشرط العصائر و السوائل ، و تناول الماء الصافي بدلاً من المشروبات الغازية فقد اثبت علمياً بأن المشروبات الغازية ( الكولا) لا تروي العطش و تضر بالكليتين.

3. لا تفرط بتناول الطعام ،كالكربوهيدات ( السكريات)، و البروتينات (اللحوم) و الدهون.

4. تناول الخضراوات و الفواكه الطازجة يومياً ، فهي سر الصحة والرشاقة و الحيوية .

5. إن الإفراط في تناول الطعام يبكر من مرحلة الشيخوخة و يزيد من الإصابه بالأمراض.

6. مارس الرياضة بانتظام ، و خذ قسط كاف من الراحة خلال النهار و في الليل.

7. اجري فحص دوري لوظائف الكلى ، خصوصاً اذا كنت تتناول أي من أنوع الأدوية.

8. قم بزيارة طبيب ، و عمل التحاليل اللازمة مثل تحاليل الدم ( الكرياتينين و اليوريا ) ، و تحاليل البول ( البروتين ، و الأملاح المعدنية ، و السكر و غيرها ) .

9. لا تهمل أي من أعراض إلتهابات المجاري البولية ( كالحرقة عند التبول أو الألم ، و احمرار لون البول و ألم الخاصره ) ، و كذلك حصاوى الكلى .

10. تابع معدل ضغط الدم ، بحيث لا تزيد ضغط الدم عن المعدل الطبيعي 120/ 80 ملي متر زئبق.
kidney_2766748b