عادات تصيبك بالتجاعيد مبكرا

0

اذا كنت تقاربين سن الاربعينات فعليك الحذر من ممارسة بعض العادات السيئة التي تسبب لك حدوث التجاعيد في بعض المناطق و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عادات تصيبك بالتجاعيد مبكرا عبر المقال التالي.

3

يرتبط ظهور التجاعيد بتقدم السن وهو ما يكون علامة طبيعية من علامات الشيخوخة ، ولكن قد تظهر التجاعيد لدى بعض النساء في سن مبكرة وهو ما يعد غير طبيعيا ويرجع لأسباب وعادات خاطئة في التعامل مع البشرة وطرق العناية بها ، لذا على كل امرأة التعرف على هذه العادات الخاطئة الضارة بالبشرة والمسببة لظهور التجاعيد على الجلد والتي نلخصها في السطور التالية .

العادات الخاطئة لظهور التجاعيد المبكرة :

– التدخين : وهو من أكتر الأسباب وراء ظهور التجاعيد على البشرة في وقت مبكرا ، إذ أثبتت الأبحاث الخاصة بجراحة التجميل ارتباط التجاعيد بششكل مباشر بالتدخين ، وظهورها بوضوح لدى المدخنات في سن صغيرة .

– النظام الغذائي : يعد تناول الطعام الصحي العامل الأساسي لنضارة البشرة والحفاظ عليها من علامات الشيخوخة المبكرة ، إذ يجب الحرص على تناول الأطعمة القليلة السكريات ، حيث أن السكريات تعمل على زيادة الوزن وفقدان الجلد مرونته ، وتغير ملامح الوجه بظهور الخطوط الدقيقة عليها ، كما يؤدي تناول الكربوهيدرات إلى ارتفاع مستوى الإنسولين بالدم ، مما يؤدي للإصابة بالإلتهابات التي تعمل على تفتيت الكولاجين والإيلاستين ، والذي يؤدي لترهل الجلد وظهور التجاعيد .

– مضغ العلكة : يؤدي إلى ظهور التجاعيد أسفل الفم ، وحدوث مشاكل في بنية الفم ومظهر البشرة ، لذا ينصح بالإقلال من مضغ العلكة والحفاظ على شباب البشرة .

– النوم دون تنظيف البشرة : من أهم العادات الضارة بالبشرة النوم بالمكياج وعدم تنظيف البشرة جيدا من أثاره ، والذي يعد السبب الرئيسي لظهور التجاعيد ، حيث تتراكم بقايا المكياج بخلايا البشرة وتعمل على غلق المسام ، وتكسر الكولاجين ، مما يعمل على ظهور علامات الشيخوخة بسرعة وظهور الخطوط الدقيقة بالوجه والرقبة ، لذا ينصح دائما بغسل الوجه جيدا بالغسول المناسب لنوع البشرة بعد إزالة المكياج ثم ترطيبها بالمرطب المناسب .

– التعرض للشمس : يؤدي تعرض البشرة لأشعة الشمس الضارة مع ارتفاع درجات الحرارة خاصة في فصل الصيف لجفاف الجلد ، مما يؤدي إلى نقص الكولاجين بالجلد وظهور التجاعيد خاصة حول العين في وقت مبكر ، لذا يجب الاعتناء بوضع واقي الشمس في فصل الشتاء قبل الخروج من المنزل بفترة كافية لحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة .

– طريقة النوم : تؤثر بشكل كبير في تجعد الجلد واكتسابه بعض الخطوط والعلامات الدقيقة ، لذا يجب تفادي النوم على الوجه إذ يفضل النوم على الجانب الأيمن ، والنوم على وسدات ناعمة حتى لا تترك آثارها على بشرة الوجه .

– تناول كميات قليلة من الفاكهة والخضروات : تتميز الفاكهة والخضروات بوجود كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة ، والتي تشتهر بأثرها الرائع لمحاربة تجاعيد البشرة ، وتخليص الجسم من الجذور الحرة الضارة والتي تنتج خلال عملية التمثيل الغذائي ، والتي يمكن الحصول على ما يحتاجه الجسم من مضادات الأكسدة بتناول 6 حصص من الفاكهة والخضروات يوميا .

– التوتر : يؤدي القلق والتوتر لظهور تجاعيد الوجه ، وكذلك النوم لعدد ساعات غير كافية ، والذي يؤدي للشعور الدائم بالإرهاق والذي يظهر بوضوح على مظهر الجلد والبشرة .

طرق غريبة ولكن فعالة لتقليل ظهور التجاعيد

1-النوم على ظهرك

النوم على الجانب او البطن ليلة بعد ليلة يؤدي إلى ما يسمى بخطوط النوم وهي التجاعيد التي أصبحت محفورة في الطبقات العليا من الجلد ولا تتلاشى بعد الاستيقاظ. النوم على الجانب يؤدي إلى التجاعيد على الخدين والذقن، أما النوم ووجهك لأسفل يعطيك جبين مجعد. لتقليل ظهور تجاعيد جديدة، حاولي النوم على ظهرك.
2-تناول الكثير من السمك مثل السلمون

سمك السلمون والأسماك الدهنية مثل التونة والهلبوت هي مصدر كبير للبروتين الذي يعتبر واحد من اللبنات الأساسية لسلامة وصحة الجلد. كما ان هذه الأسماك تعتبر مصدر كبير لأحماض أوميجا 3 الدهنية. ويقول الخبراء أن الأحماض الدهنية الأساسية تغذي الجلد وتحافظ على امتلائه وشبابه مما يساعد تقليل التجاعيد.
3-ارتداء نظارات للقراءة

حركة التحديق التي نقوم بها تلقائياً أثناء القراءة تؤدي الى اضعاف العضلات وتشكيل أخاديد تحت الجلد مما يؤدي الى ظهور التجاعيد فيما بعد. لذلك حاولي دوماً ارتداء نظارة مخصصة للقراءة واحرصي دوماً على ارتداء نظارات شمسية في النهار لحماية منطقة ما حول العين من أشعة الشمس التي تعتبر من أكبر مسببات التجاعيد.
4-استخدام كريمات تحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي

هذه الأحماض الطبيعية تعمل على إزالة الطبقة العليا من خلايا الجلد الميتة، مما يقلل من ظهور المسام والخطوط الدقيقة والتجاعيد السطحية، وخصوصا حول العينين. بعض الكريمات التي تحتوي على تركيزات أعلى من أحماض ألفا هيدروكسي قد تساعد في زيادة إنتاج الكولاجين. ولكن يجب مراعاة ان استخدام أحماض ألفا هيدروكسي يجعل جلدك أكثر حساسية لأشعة الشمس، لذلك يجب استخدام كريم واقي من الشمس بمعامل حماية مرتفع.
5-عدم الافراط في غسيل الوجه

ماء الصنبور يجرد الجلد من الرطوبة والزيوت الطبيعة التي تحمي ضد التجاعيد، لذلك فغسيل الوجه كثيراً يجرد البشرة من الحماية الطبيعية. احرصي أيضاً على استخدام صابون يحتوي على مرطب او غسول مخصص للوجه.
6-استخدام كريم يحتوي على فيتامين C

وجدت بعض الدراسات أن الكريمات مع فيتامين C يمكن أن تزيد إنتاج الكولاجين مما يقلل التجاعيد. كما أنها تحمي ضد الأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية مما يساعد على التقليل من البقع السوداء وتفاوت لون البشرة، وتقليل الاحمرار.
7-الصويا للعناية بالبشرة

فول الصويا يحسين مظهر الجلد ويعمل على حمايته. تشير الدراسات الى ان وضع الصويا على الجلد أو تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على مستخلص الصويا قد يساعد في الحماية من أو حتى شفاء بعض أضرار الشمس على البشرة. وكما ثبُت أيضاً أنه يعمل على تحسين بنية الجلد ويساعد على شد ترهلات البشرة.
8-استبدال القهوة بالكاكاو

وجد الباحثون أن الكاكاو يحتوي على مستويات عالية من المواد المضادة للأكسدة المسئولة عن حماية الجلد من أضرار أشعة الشمس، كما تحسن تدفق الدم إلى خلايا الجلد، تحافظ على ترطيب البشرة وتجعل الجلد انعم على عكس الكافيين الموجود في القهوة الذي يسبب جفاف البشرة مما يؤدي الى كثرة ظهور التجاعيد.

1
9-ممارسة أساسيات العناية بالبشرة

إذا كنت تريدين حقاً الحفاظ على شباب بشرتك يجب مراعاة أساسيات العناية بالبشرة وهي تجنب الشمس، استخدام كريم واقي من الشمس عند الاضطرار للخروج في الشمس، تجنب التدخين والمدخنين واستخدام مرطب البشرة بانتظام.

اطعمة تقلل التجاعيد :

اللوز : و هو البذور التي تأتي من ثمرة شجرة اللوز ، و هو يحتوي على الفيتامينات و المعادن و له خصائص مضادة للأكسدة و المضادة للشيخوخة التي تغذي الجلد ، و تمنع تلف الخلايا و تحمي من أضرار الأشعة فوق البنفسجية ، و يمكن إستخدام زيت اللوز في أقنعة الوجه للمساعدة في تأخير عملية الشيخوخة ، و علاج التجاعيد ، قومي بخلط ملعقة كبيرة من اللوز المطحون و 1 ملعقة شاي من العسل مع الماء الدافئ لعمل عجينة ، و ضعي الخليط على الوجه لمدة 10-15 دقيقة ، ثم إشطفيه مع الماء الدافئ .

الألوة فيرا : و هو غني في السيليكون ، و هو مهم لإنتاج الكولاجين و يساعد على تشجيع تشكيل أنسجة جديدة ، و الألوة فيرا هو عظيم للبشرة الناضجة ، كما أنه يبطئ من آثار الشيخوخة ، و يحسن مرونة الجلد و يقلل من التجاعيد ، ضعي جل الصبار على المناطق المتضررة لمدة 15-20 دقيقة ، ثم إغسلي الوجه بالماء الفاتر .

مسحوق الأملا : و هو مكون هندي و مصدر لفيتامين C و يحمي من شيخوخة الجلد ، قومي بخلطه مع عصير الليمون لتحويله إلى عجينة ، و إتركيه على الوجه لمدة 10 دقائق ثم إشطفيه بالماء البارد .

الافوكادو : فهو و زيت الأفوكادو يحتويان على فيتامين A ، D ، E و مضادات الأكسدة التي تعزز إنتاج الكولاجين و تقلل آثار الشيخوخة ، و هو يعالج أضرار أشعة الشمس ، كما يمكن إستخدامه لتقليل تجاعيد العين ، و يقلل من خطوط التعبير ، و ربما حتى الحد من الخطوط العميقة و منع عملية شيخوخة الجلد .

الموز : أيضا يساعد على تقليل الخطوط العميقة و التجاعيد ، و لإستخدامه قومي بمزج 1/2 موزة صغيرة مع 2 ملعقة شاي من الزبادي و 1 ملعقة صغيرة من العسل ، و ضعيهم على الوجه لمدة 15 – 20 دقيقة ، ثم إشطفيه بالماء الدافئ ، (حمض اللاكتيك في الزبادي قد يشجع الجلد لإنتاج الإيلاستين و الكولاجين) .

الجزر : يحتوي على فيتامين A (بيتا كاروتين) و هو يساعد في إنتاج الكولاجين و ينعم الجلد ، ضعي عصير الجزر مع زيت جوز الهند إلى التجاعيد لمدة 5 – 10 دقائق ، ثم إشطفيه بالماء البارد .

القرفة : تساعد على ملء الخطوط الدقيقة و التجاعيد الصغيرة ، قومي بخلط 6 ملاعق صغيرة من القرفة المطحونة مع جوزة الطيب ، مع المياه الساخنة و تركها لتبرد ثم إغسلي به وجهك ، و إتركيه على الوجه لمدة 10 دقائق ثم إشطفيه ، و جوزة الطيب تستخدم لتخفيف بقع العمر من خلال إيقاف (الخلايا الصبغية) .
الخيار : يحتوي على فيتامين C ، و هو مضاد للأكسدة و مفيد لبناء الكولاجين و الإيلاستين ، كما أن به مكونات تحمي ضد أضرار الأشعة فوق البنفسجية التي يمكن أن تدمر الكولاجين و الإيلاستين ، مما يؤدي إلى تلف الجلد و التجاعيد ، ضعي شرائح الخيار أو عصير الخيار على التجاعيد أو المناطق المتضررة .

الحلبة : و هي تحتوي على النياسين (فيتامين B3) مما يساعد على إصلاح تلف خلايا الجلد و تجديدها ، مما يجعلها عظيمة لعلاج الخطوط الدقيقة و التجاعيد و بقع الشيخوخة ، قومي بغلي بذور الحلبة في الماء و إستخدميه كغسول للوجه أو قومي بطحن الأوراق إلى عجينة و ضعيها على الوجه لمدة 30 دقيقة ، ثم إشطفيه بالماء الفاتر .

الزنجبيل : يحتوي على المواد المضادة للأكسدة التي تمنع تدمير الإيلاستين ، و كذلك توفير الحماية ضد ضرر الجذور الحرة ، قومي بوضع مزيج من عصير الزنجبيل و عصير الصبار (أو الجل) و ضعيه على التجاعيد أو إستخدمي الزنجبيل المجفف ، و إخلطيه مع العسل و ضعيه على التجاعيد ل20 – 30 دقيقة ، و يمكنك تناول هذه المكونات أيضا .

العسل : عسل النحل هو واحد من أفضل المكونات لإستخدامها في أقنعة الوجه ، فهو يجدد الجلد و يمنع التجاعيد على المدى الطويل ، فهو يحتوى على المواد المضادة التي تعزز مرونة الجلد و تجدده .

قشر التفاح : قومي بتقطيعه و غليه ثم إهرسيه و إخلطيه مع 1 ملعقة كبيرة من العسل ، و ضعيه على الوجه لمدة 10-15 دقيقة ، ثم إشطفيه مع الماء الدافئ .

الليمون : يحتوي على حمض الستريك ، الذي يعالج التجاعيد و الخطوط الدقيقة و غيرها من علامات الشيخوخة مثل الدوائر تحت العين ، قومي بوضع عصير الليمون على الخطوط و التجاعيد و إتركيه لمدة 5 – 10 دقائق ، ثم إشطفيه بالماء البارد ، ملاحظة : إنتبهي لأنه يجعل جلدك حساسا لأشعة الشمس .

الاناناس : يحتوي على إنزيمات تعزز مرونة الجلد و تزيل خلايا الجلد الميتة ، قومي بفرك لب الأناناس على منطقة التجاعيد ، و بعد 20 دقيقة إشطفيه بالماء البارد .

أفضل التمارين لشد الوجه والرقبة وإخفاء التجاعيد والترهلات :

تمرين لمنطقة حول الفم :

اغسلي وجهك جيداً وضعي القليل من الكريم المرطب حول منطقة الفم ، ثم قومي بوضع قلم بين الشفتين ، ثم افتحي فمكِ ثم اغلقيه على القلم. كرري هذا التمرين لمدة دقيقة واحدة ، ثم دلكي المنطقة بحركات دائرية لمدة دقيقة أخرى.

يعمل هذا التمرين على شد منطقة الفم وتنشيط الدورة الدموية في المنطقة ويحميها من ظهور التجاعيد المبكرة والجفاف.
تمرين لمنطقة أعلى الحاجبين :

قومي بوضع أصابعكِ فوق الحاجبين، ثم قومي بعمل مساج بلطف وبحركات دائرية منتظمة بعكس عقارب الساعة لمدة ثلاث دقائق ، مع تحريك الرقبة إلى اليمين واليسار. قومي بتكرار هذا التمرين لمدة ثلاث دقائق.

يساهم هذا التمرين على تخفيف ترهلات والثنايا الموجودة على الجبهة التي تظهر من تعابير الوجه المختلفة.
تمرين لمنطقة الخدود :

ابتسمي ابتسامة عريضة وكرري ذلك بشكل سريع أيضا عشر مرات متتالية.

يساهم هذا التمرين في شد بشرة الخدود واكساب الوجنتين النضارة والحيوية واللون الوردي.
تمرين لشد الوجه بأكمله :

قومي بالضغط بيديك بلطف على بشرتك بشكل كامل ثم اضغطي بأصابعك على مناطق متفرقة من الوجه وهذا لبضع ثواني لتنشيط الدورة الدموية في وجهك بأكمله .

يساهم التمرين في اكساب الوجه بأكمله الحيوية والنضارة وينشط الدورة الدموية ويخفي اثار الارهاق والتعب من الوجه.
تمرين لعضلات الفك والوجه :

قومي بتحريك الفكين عدة مرات وكأنك تقومين بمضغ العلكة .قومي بتكرار هذا التمرين عشر مرات بمعدل خمس مرات يوميا.

يساهم هذا التمرين على تدريب عضلات الوجه بأكمله وشدها واعطائها رونق ونضارة.
تمرين لمنطقة الذقن والرقبة :

قومي بمد الشفه السفلية إلى الشفه العلوية بأقصى قدر ممكن ثم قومي بوضع إصبعك الإبهام على عظمة الدقن وقومي بتدليكها في شكل حركات منتظمة في اتجاه الرقبة باستخدام الإبهام.

يساهم هذا التمرين في شد بشرة حول الذقن والرقبة مما يقلل من تجاعيد الرقبة.
تمرين للمنطقة المحيطة بالعينين :

التمرين هذا مصنف إلى عدة حركات تحتاج لإتمامها من ثلاث الى خمس دقائق فقط ليقوم بشد البشرة المحيطة بالعينين.

الخطوة الأولي : قومي بتدليك الجفن العلوي والسفلي بإصبعك فى حركات دائرية منتظمة بداية من الجزء الداخلي من العين إلى الخارج بشكل متتالي.

الخطوة الثانية : قومي بوضع كلا من السبابتين عند طرفي عينيك ثم اسحبي بشرتك بلطف الى الاعلى في اتجاه جبينك واتركيها لوضعها الطبيعي مرة اخرى، قومي بتكرار هذا التمرين عشر مرات.

الخطوة الثالثة : قومي بوضع السبابتين أسفل حاجبيك ثم قومي باستخدامهما بسحب بشرتك الى الأعلى وحاولي غلق عينيك في نفس الوقت . قومي بتكرار هذا التمرين عشرة مرات لتحصلي على أفضل النتائج .

طرق ونصائح فعالة لتجنب ظهور التجاعيد والترهلات

استخدام واقي الشمس :

من أفضل الطرق لحماية البشرة من ظهور التجاعيد هو وضع واقي الشمس قبل التعرض لأشعة الشمس الضارة وذلك في جميع فصول السنة.
النوم على الظهر :

لتجنب ظهور التجاعيد على الوجه والرقبة قومي بالنوم على ظهرك, فوضعية النوم على الظهر تقلل من ظهور التجاعيد على العكس من النوم على البطن أو الجانب الأيمن أو الجانب الأيسر التي تؤدي إلى ظهور التجاعيد بسرعة على البشرة .
الإكثار من تناول الأطعمة المحاربة للشيخوخة :

هناك العديد من الأطعمة التي تتكون من مكونات تساعد على محاربة التجاعيد وتأخير ظهورها على الوجه والرقبة , ومن هذه الأطعمة المواد الغنية بمضادات الأكسدة كالخضروات والفواكه والأسماك وزيت الزيتون والمكسرات.
التقليل من استعمال الحاسوب والهاتف النقال :

عدم الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر لمدة طويلة أو استخدام الموبايل للمحادثات لفترات طويلة هذه العادة من أهم الأسباب في ظهور التجاعيد على الوجه خاصة بالمنطقة المحيطة للعين لذا ننصحك سيدتي بالتقليل من ساعات جلوسك أمام الحاسوب.
تجنب إرهاق البشرة بمساحيق ومستحضرات التجميل :

أثبتت الدراسات الحديثة مؤخراً أن مادة السيليكا الموجودة في أغلب المستحضرات التجميلية تشجع ظهور الجذور الحرة المسؤولة عن شيخوخة الجلد.
عمل حمام بخار للوجه :

قومي بعمل حمام بخار لوجهك لمدة لا تزيد عن عشرة دقائق، مرة في الأسبوع فهو يعمل على تأخير ظهور التجاعيد ويعمل على شد البشرة وتخليصها من السموم وفتح المسامات.
استخدمي المقشرات الطبيعية للبشرة :

تساعد المقشرات الطبيعية على التخلص من الجلد الميت وشد الجلد وتأخير ظهور التجاعيد احرصي على المداومة عليها مرة في الأسبوع على الأقل.
ممارسة تمارين الوجه :

التدليك المستمر للبشرة يساعد في التخلص من التجاعيد و تأخير ظهورها والحفاظ على حيوية البشرة وشبابها.
الابتعاد عن عادة التدخين :

كلنا نعلم مدى تأثير التدخين السلبي على صحتنا وبشرتنا بالخصوص فهو يسرع بظهور التجاعيد.
المحافظة على الوزن المثالي للجسم :

الحفاظ على الوزن المثالي للجسم من أكثر الطرق نجاحاً في تجنب ظهور التجاعيد.

2