عادات سيئة تضر البشرة – تجنبي هذه العادات لانها تضر بجمالك

0

لكل من ترغب بالحصول على بشرة جميلة نضرة وناعمة في هذا المقال نقدم لكم اهم العادات السيئة التي تضر البشرة ويجب تجنبها قدر الامكان حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
عادات سيئة تضر البشرة - تجنبي هذه العادات لانها تضر بجمالك

البشرة هي عنوان جمال أي امرأة لذا فهي تبذل مجهود كبير في العناية بها وفي اختيار مستحضرات التجميل الملائمة لطبيعة جلدها للحصول على بشرة مليئة بالحيوية والنضارة. لكن في سبيل إظهار هذا الجمال قد ترتكبي كثير من الأخطاء دون قصد وتتسببين في حدوث أضرار للبشرة كظهور التجاعيد المبكرة وإنسداد المسام وارتخاء أعصاب الوجه. بالطبع هذه المشاكل تمنعك من الاستمتاع بطلة مشرقة ومن المؤكد أنكِ تتسائلين الآن ما هي العادات السيئة التي تسرق منكِ إشراقة بشرتك لكي تتجنبيها.

إليك هذه العادات:

1- لا شك أن تناول القهوة يشعرك بالنشاط إلا أن التناول المفرط لها يؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة المبكرة على البشرة فحاولي التقليل منها.

2- تحاول كثير من الفتيات التخلص من البثور عن طريق الضغط عليها ومحاولة إفراغها وهذا يؤدي إلى إنتشار البكتيريا داخل الجلد وبالتالي تظهر البقع الداكنة على البشرة. لذلك ينصح بعدم العبث بها واستخدام العلاجات المناسبة لها.

3- قومي بأخذ قسط كاف من النوم يتراوح من ٦ إلى ٨ ساعات يوميا لأن قلة النوم يحد من تجدد خلايا البشرة مما يساعد على ظهور الهالات السوداء حول العين.

4- وضع المكياج على الوجه بكميات كبيرة ولفترات طويلة من اليوم يتسبب في ظهور الحساسية والتهابات البشرة وذلك لاحتوائها على مواد قد تسد مسام البشرة فحاولي التقليل منها.

5- ينصح بعدم تقشير البشرة بشكل مبالغ فيه لأن هذا يؤدي إلى إتساع المسام وزيادة إفراز الدهون بها وكل هذا يؤدي إلى ظهور حب الشباب.

6- التعرض باستمرار لأشعة الشمس الحارقة يؤدي إلى تلف الجلد وظهور تجاعيد البشرة لذا قومي باستخدام واقي الشمس بمعامل حماية ٥٠ على الأقل حتى يحمي جلدك من الأشعة فوق البنفسجية التي تمثل ضررا بالغا عليك.

7- قللي من الأطعمة التي تحتوي على نسبة دهون عالية لأنها تزيد من صعوبة الهضم وزيادة إفرازات الدهون والزيوت وهذا يؤدي إلى ظهور البقع والحبوب بالوجه.

8- يعتقد الكثير أن الماء الساخن يعمل على تنظيف البشرة ولكن هذا اعتقاد خاطئ لأن المياه الساخنة تزيل الزيوت الطبيعية بالبشرة وتصيب أعصاب الوجه بالارتخاء. فاستبدلي الماء الساخن بالفاتر فهو الأفضل لصحة ونضارة بشرتك.

9-إهمال إزالة المكياج قبل النوم يسبب العديد من الأضرار المدمرة للبشرة؛ منها تلف خلايا البشرة وظهور البثور. لذا احرصي في نهاية كل يوم على إزالة طبقات المكياج بمزيل لطيف مع تنظيف البشرة بالماء قبل النوم مباشرة.

10-تقشير البشرة من الخطوات الأساسية للتخلص من خلايا الجلد الميتة المتراكمة على البشرة. ولكن الإفراط في ذلك يسبب الجفاف الزائد للجلد ومن ثم تحفيز الغدد الدهنية لإفراز كمية كثيفة من الدهون لترطيب البشرة. هذا ليس أمرا محببا كما تعتقدين، حيث أن الدهون الزائدة تعمل على إغلاق مسام البشرة وتسبب ظهور البثور. ومن هنا يكفي تقشير بشرة الوجه مرتين فقط في الأسبوع باستخدام مقشر مناسب لنوع البشرة.
عادات سيئة تضر البشرة - تجنبي هذه العادات لانها تضر بجمالك
11-تفرز البشرة العرق بغزارة أثناء ممارسة التمارين الرياضية. ولكن في الوقت الذي تضعين فيه مستحضرات تجميل على الجلد، فإنها قد تسيل وتقوم بسد المسام وعدم السماح للبشرة بالتنفس وإخراج العرق بشكل سليم. وهو مما يؤثر على نضارة البشرة وربما يتسبب ذلك في ظهور الالتهابات.

لذلك احرصي من الآن، قبل الذهاب إلى الجيم، على غسل وجهك جيدا. وإذا كنت ترغبين في تعزيز إشراقة بشرتك، فيكفي وضع مسحة من مرطب الشفاه الملون وطبقة من الماسكرا المقاومة للماء.

12-إذا كنت تخططين لإزالة الشعر الزائد بالموس، تجنبي القيام بذلك بعد تعريض ساقيك للماء لفترة تزيد عن ١٠ دقائق. فالبشرة تكون رقيقة وسهلة التجعد مما يعصب الوصول إلى جذور الشعر وقد يسهل تعرضها للجروح.

13-إهمال ترطيب بشرة الجسم من أشهر العادات الخاطئة للعناية بالبشرة. لا تقصري عملية ترطيب البشرة على الأجزاء المكشوفة من الجسم فقط مثل اليدين والوجه، فإن بشرة الجسم بحاجة مماثلة للترطيب المستمر؛ خاصة في مناطق الأرداف والثدي والقدم والرقبة لتجنب ظهور التجاعيد المبكرة.

احرصي بعد الاستحمام على دهن بشرة الجسم بكريم غني بزبدة الشيا أو زيت جوز الهند واستمتعي ببشرة ناعمة وحريرية الملمس.

14-محاولة نزع الشعر النامي أسفل الجلد بالملقط أو بالأظافر يؤدي إلى إيذاء البشرة وحدوث جروح. لذا من الأفضل تقشير البشرة وعمل كمادات ماء ساخنة على البشرة لفتح المسام ومن ثم السماح للشعر بالخروج دون إتلاف البشرة. يمكنك أيضا وضع كريم غني بحمض الساليسيليك الذي يساعد في عملية العلاج.

15-التعرض المستمر لأشعة الشمس من أهم الأسباب المؤدية إلى ظهور تجاعيد البشرة والبقع البنية. لذا احرصي على وضع كريم الوقاية من الشمس قبل الخروج بـ ١٥ دقيقة على الأقل لحماية البشرة من تأثير أشعة الشمس الضارة.

16-بشرة العين من أكثر مناطق الجسم حساسية. لذا فإن فركها، سواء بقصد (لإزالة المكياج) أو بدون قصد (بسبب النعاس)، يؤدي إلى ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة مبكرا. إذا كنت ترغبين في الحفاظ على جمال ونضارة عينيك، فاقلعي فورا عن هذه العادة. وفي حالة وضع كريم العينين، احرصي على وضعه بلطف في حركات دائرية مع استخدام إصبع الخاتم حيث أنه يعد الأخف على البشرة.

17-غسل الوجه بالصابون العادي من أكثر العادات المضرة بالبشرة. فالصابون العادي عادة ما يحتوي على مواد كيميائية قاسية تضر بالبشرة. لذا يجب استبداله بغسول تنظيف لطيف أو بصابون طبي غني بالمواد الطبيعية.

18-كثيرا من الفتيات لا يستطعن منع أنفسهن من ملامسة البثور بأصابع الأيدي، وهو ما يزيد الأمر سوءا. حيث يتسبب ذلك في نقل البكتيريا الموجودة في الأيدي إلى بشرة الوجه من ناحية، وانتشار البثور في أجزاء مختلفة من البشرة من ناحية أخرى. نصيحتنا لك للحفاظ على سلامة بشرتك، أن تمتنعي تماما عن لمس بشرتك بأصابع يديك. وإذا شعرت بالرغبة في حك وجهك أو البثور، فقومي بغسل وجهك على الفور.

19-مضغ العلكة يسبب ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة حول الفم نتيجة تحريك العضلات والأوتار حول الفم بصورة مستمرة أثناء مضغ العلكة مما يسبب شد الجلد وارتخائه.

20-الجلد يجدد خلاياها أثناء الليل حيث يتخلص من الخلايا الميتة ويبدأ في انتاج خلايا أخرى جديدة. لذلك فإن أغطية الوسادات يتراكم عليها الخلايا الميتة والميكروبات طوال الوقت. وعلى هذا فمن المفضل تغيير أغطية الوسادات باستمرار مع الحرص على استخدام مقشر للبشرة مرتين أسبوعياً.

21-تعرض البشرة للماء الساخن لفترات طويلة أثناء الاستحمام يجعل البشرة تفقد الزيوت الطبيعية مما يعرضها للجفاف والتجاعيد.

22-سماعة الهاتف او الهاتف المحمول تتلوث بالعديد من أنواع البكتيريا والميكروبات نتيجة استخدامه من أكثر من شخص أو ترك المحمول في أماكن قد تكون غير نظيفة تماماً. هذه البكتيريا تتسبب في نقل العدوى الى البشرة مما يسبب البثور، لذلك احرصي دوماً على تنظيف هاتفك المحمول أو سماعة الهاتف بمسحة خفيفة من الكحول.

23-وجد الباحثون أنه عند تناول الكثير من السكر يبدأ السكر بالارتباط بالبروتين في الجسم وتكوين مركبات تدمر البروتين. والبروتين عامل أساسي للحفاظ على حيوية وصحة البشرة.

24- التوتر المصاحب للإجهاد يحفز افراز هرمون الكورتيزول الذي يسبب جفاف البشرة وتجعدها.
عادات سيئة تضر البشرة - تجنبي هذه العادات لانها تضر بجمالك
وهناك الكثير من العادات السيئة التي تضر بجمالك

1. إلتفاف الشعر وتغطيته بعد الغسل:
غسل الشعر بالشامبو و البلسم شئ جيد ولكن غير الجيد العمامة التي نضعها على رؤوسنا من المنشفة بعد غسل الشعر. بعد غسل الشعر يكون كالينابيع تمتد فيه المواد الغذائية بسرعة ويكون هش لدرجة أنه يمكن أن ينكسر بسرعة. وجعل المنشفة تلتف حول شعرك وهو مبتل هكذا يتلفه ويجعله يدور حول نفسه ويفقد تنفسه وتغذيته المطلوبة وهو أحد أسباب تقصف الشعر
إذا اردت تجفيف شعرك يجب أن تتعاملي معه برقة وتخللي أصباعك بين خصلات شعرك برفق وتجففيه برفق أيضًا

2. غسل الوجه مباشرة في الصباح:

بعض السيدات يستخدمن مقشر للبشرة أو منظف قاسي على الوجه في الصباح حتى تزيل الزيوت التي تعرض لها في الليل ولكن هذا يضر البشرة أكثر مما يفيدها فهذا النوع من المنظفات يجرد البشرة من الزيوت الأساسية التي يحتاجها لبداية اليوم. لذلك من المفضل عند الصباح قم بغسل وجهك بالمياه فقط لكي تنفض عنك آثار النوم ثم تقومي بغسل وجهك بالمنظف بعد أن تعودي إلى المنزل

3. تقشير البشرة المبالغ فيه:

التقشير عملية ضرورية فبشرة الإنسان تقوم بتقشير الخلايا الميتة بصورة طبيعية كما أنه من المفيدة أن تقوم بوضع كريم للتقشير مرتين فقط أو أقل في الأسبوع ولكن هناك من تريد أن تقوم بتقشير جزء كبير من بشرتها كي تصبح أكثر نضارة ولكن هذا يضر ببشرتها ويعرضها للتهيج والإلتهاب خاصة عند التعرض للكثير من ملوثات الهواء كما أن البشرة تفقد الزيوت الضرورية لتغذيتها >


4. وضع الكثير من الماسكرا:

عند القيام بوضع الماسكرا وتحريكها أكثر من مرة على رموشك حتى تثقلها يعطي الفرصة للجراثيم أن تلتصق بها حتى تجف من الهواء حتى المحيط. لذلك من المهم أن تضعي الماسكرا برفق في اتجاه واحد لمرة واحدة فقط ولا تكثري منها هذا من اجل الحفاظ على عيونك من الإلتهابات والأمراض

5. إستخدام الكثير من مستحضرات التجميل:

هناك من السيدات من تفخر بأن لها مجموعة كبيرة من مستحضرات التجميل من أكبر الشركات العالمية ولكن الحقيقة الصادمة أن جمالك لن تظهره هذه المنتجات بل إن كثرة إستخدامها يمكن أن يضر به
لذلك عند إستخدام مستحضرات التجميل يجب أن تكوني حريصة جدًا في إستخدامها كما يجب أن تستخدمي منظف لطيف على بشرتك بحيث يستطيع إزالة آثارها عن بشرتك

6. إهمال الرقبة:

نهتم عادة ببشرة وجوهنا حيث أنها محط الإهتمام من الجميع وننسى أن نعتني ببشرة رقبتنا معرضة للكثير من العوامل كما أنها من أكثر المناطق المعرضة لعلامات تقدم العمر. لذلك من المفيد أن تستخدم مستحضرات الترطيب و الوقاية من الشمس عليها أيضًا كما تستخدمينها على بشرة وجهك ولا تقومِ باستخدام الصابون العادي في تمظيفها بل استخدمِ المنظف الذي تستخدمينه على بشرة وجهك. أليست طرقًا سهلة ولا تحتاج إلى ما هو زائد عما تستخدمينه في العادة

7. إستخدام الماصة في بعض الأحيان:

نقدر قلقك من القهوة والشاي والكوكا على أسنانك ولكن إستخدام الماصة يُظهر بعض التجاعيد في مناطق الوجه فهي كما تقوي بعض عضلات الوجه إلا أنه تسبب الكثير من الضرر في العضلات حول الفم عند إستخدامها بتكرار كبير. لذلك لا تستخدمِ الماصة كثيرًا إلا في حالات نادرة
عادات سيئة تضر البشرة - تجنبي هذه العادات لانها تضر بجمالك