عادات صباحية لبشرة نضرة

0

لكل من ترغب بالحصول على بشرة صحية ونضرة وخالية من المشاكل في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم العادات الصباحية التي تساعد في الحصول على بشرة نضرة

عادات صباحية لبشرة نضرة

يعتبر الوجه مرآة المرأة التي تعكس من خلاله جمالها ومدى اهتمامها وعناينها بنفسها، وبهذا الصدد سيتم مناقشة الطرق التي تمنح البشرة النضارة والجمال الذي ترغب جميع النساء في امتلاكه والتمتع به.

العادات الصباحية لتضمني الحصول على بشرة نضرة ومشرقة.

1- الاستيقاظ مبكرًا

لا شك أن الاستيقاظ المبكر من أهم العادات الصحية التي تؤثر على الكثير من وظائف الجسم، كما أنها عادة جمالية من الطراز الأول. إن كنت ترغبين في التخلص من الهالات السوداء، انتفاخات الوجه وغيرها من مشكلات البشرة، استيقظي مبكرًا. الهواء المنعش في الصباح يسمح لبشرتك أن تتنفس وتصبح أكثر حيوية ونضارة.

2- تناول كوب من الماء

أغلب خبراء الصحة والتغذية ينصحون بشرب كوب من الماء في الصباح لتنشيط الجسم. ويرجع ذلك لقدرته على تنقية الجسم والجهاز الهضمي من السموم والشوائب عند شرب الماء على معدة فارغة. كما ينصح بتناول الماء البارد بدلًا من القهوة في الصباح لنفس الغرض.

3- ممارسة بعض التمرينات

ممارسة بعض التمرينات الصباحية يساعد على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة. احرصي على ممارسة بعض تمرينات المشي أو اليوغا لمدة ساعة واحدة أو نصف ساعة. حيث يعمل ذلك على تنشيط الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم داخل خلايا الجسم والبشرة.

عادات صباحية لبشرة نضرة

4- تناول مضادات الأكسدة

تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة في الصباح يمد الجسم بالعديد من الفوائد. يمكنكِ تناول أي من مشروبات الأعشاب الدافئة الغنية بمضادات الأكسدة كالفلافونويدات. استبدلي مشروبات الكافيين كقهوتك الصباحية بكوب من الشاي الأخضر لتحسين حالة البشرة ومقاومة أثار الشيخوخة المبكرة وعوامل التلوث. كما يمكنكِ تناول الفواكه الطازجة.

5- تناول إفطار غني بالبروتين

وجبة الإفطار هي الوجبة الأساسية خلال اليوم. لذلك، احرصي على تناول وجبة متوازنة وغنية بالعناصر الغذائية المختلفة. يحتاج الجسم لتناول كميات كافية من البروتين خلال الإفطار لبناء الجسم وتدعيم خلايا البشرة، الشعر والأظافر.

6- رش الوجه بالماء البارد

على الرغم من أنها تبدو بسيطة، إلا أن رش الوجه بالماء البارد من أفضل العادات الصباحية التي تمنحك بشرة منتعشة. فلا يساعدك ذلك فقط على الاستيقاظ، لكنه يمد بشرتك بالحيوية والانتعاش.

7- استخدام سيروم مضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة هي عناصر غذائية ضرورية تعمل على مكافحة الشوارد الحرة التي قد تصيب البشرة بالتلف نتيجة التعرض للعوامل الخارجية من أشعة الشمس الضارة وعوامل التلوث. فتعمل تلك العوامل على إصابة بشرتك بالشيخوخة المبكرة ومشكلات البشرة الشائعة. تطبيق سيروم مضادات الأكسدة على البشرة في الصباح أمر حيوي، تمامًا كواقي الشمس الذي يعمل على حماية بشرتك طوال اليوم من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.

عادات صباحية لبشرة نضرة

اتبعى هذه العادات الصحيحة‬‎

-الخطوة الأولى بعد الاستيقاظ من النوم يجب أن تكون غسل الوجه بالمستحضرات المناسبة.
– اهتمى بنظافتك الشخصية دائما.
– استخدام كريم الوقاية من الشمس للحفاظ على سلامة البشرة وحمايتها من التجاعيد.
– قومى بإجراء جلسة تنظيف الوجه مرة اسيوعيا.
– قومى باكل السمك حيث إنه مفيدة لصحة القلب وجمال بشرتك.
– تناولى الكثير من العصائر الطازجة فهى غنية بالعناصر المفيدة للبشرة.
– احرصى على تناول 8 أكواب من الماء، على الأقل يوميا،حيث تعد من العوامل القوية والهامة لجعل بشرة نضرة وصحية.
– اذا كانت بشرتك دهنية، فيجب أن تنظفى وجهك أكثر من مرة خلال اليوم
– استخدام منشفة ساخنة غنية بالبخار لترطيب وإنعاش البشرة .
-استخدام زيت الكاكاو الطبيعي الخالي من الكحول والكيماويات كمرطب للبشرة.

‫تجنبى هذه العادات السيئة

  • تجنبى التعرض المباشر لأشعة الشمس بقد الامكان.
  • التقليل من الاملاح والمخللات والشطة، لإنها تسبب البثور والانتفاخ تحت العين.
  • لا تسهرى لفترات طويلة، فهذا يؤدى الى جفاف البشرة.
  • تجنبى غسل البشرة بمياه الصنبور، فهى غنية جدا بالمعادن ومن الأفضل استبدالها بالمياه المعدنية.
  • تجنبى تناول الكافيين، وذلك لان الكافيين يسبب جفاف للبشرة.
  • تجنبى التدخين لأنه يضر بالبشرة ويؤدى إلى إظهار التجاعيد في سن صغيرة.
  • عدم الإكثار من استخدام العطور لأن نسبة الكحول الموجودة فى تركيبها تزيد من افراز الغدد الدهنية.
  • لا تضعى الماكياج لفترت طويلة من الزمن، فخلايا البشرة بحاجة الى التنفس و التى تعطيها نضارة واشراق
  • يعتبر الأرق من مسببات هلاك البشرة.
  • لا تسبحى فى مسبح دون حماية وجهك من الكلور،والذى يساهم فى تشقق البشرة وظهور البثور.

عادات صباحية لبشرة نضرة

فيتامينات لنضارة البشرة

فيتامين (أ)

اذا كانت بشرتك متقشرة وجافة ، فهناك احتمال عدم احتوائها على فيتامين A .
الأفراد الذين يعانون من حب الشباب وتشجع أيضا على أن تأخذ الكثير من فيتامين (أ) أو تطبيق المنتجات التي هي مشتقات من فيتامين .
فيتامين (أ) يساعد أيضا على إعادة بناء أنسجة الجلد ، بل هو أيضا فيتامين ضروري عندما يتعلق الأمر الشفاء الورطات ، والجروح وغيرها من الأضرار للجلد .
وغالبا ما ينصح المرضى الذين يعانون من الصدفية مرض جلدي لتطبيق الرتينوئيدات (شكل من أشكال فيتامين (أ)) لتنظيم نمو الخلايا .
فيتامين (أ) هو أيضا كبير المغذيات المضادة للشيخوخة . حتى إذا كنت ترغب في الاحتفاظ بها خطوط والتجاعيد ، والجلد مملة وغيرها من أعراض شيخوخة الجلد في الخليج ثم فيتامين (أ) قد يمكن أن يكون عونا كبيرا . وتشمل مصادر جيدة من فيتامين (أ) والبيض ، والخضر الورقية ، والحليب ، والجزر ، والقرع ، والكبد وغيرها .

فيتامين E

فيتامين e هو فيتامين ربما الأكثر شهرة التي لا غنى عنها للحصول على بشرة صحية . وذلك لأن فيتامين (ه) هو مضاد للأكسدة فعالة تساعد محاربة الجذور الحرة في الجسم . وتسبب الجذور الحرة من قبل عدد من العوامل مثل التدخين والتلوث والتعرض لأشعة الشمس .
الجذور الحرة هي واحدة من الأسباب الرئيسية للشيخوخة الجلد المبكرة . ونتيجة لذلك ، يمكن أن فيتامين أن يكون أحد المغذيات الهامة المضادة للشيخوخة . يتم تخفيض ظهور بقع العمر والتجاعيد ، وعلامات التمدد والخطوط من خلال تطبيق فيتامين E المنتجات الغنية .
ويمكن أيضا أن فيتامين e يمكن العثور عليها في الأطعمة مثل الزيتون ، وبذور عباد الشمس والفول السوداني واللوز وجنين القمح والخضر الورقية .

فيتامين C

مثل فيتامين E ، فيتامين C هو أيضا مضاد للأكسدة فعالة . هذا يعني أنه يمكن أيضا أن تساعدك على محاربة علامات الشيخوخة الجلد . فيتامين C أيضا يحفز إنتاج الكولاجين في الجلد . الكولاجين هو البروتين المسؤول عن جعل بشرتك نضرة .حتى إذا كنت ترغب في الاحتفاظ البشرة ناعمة وشبابا ثم فيتامين C يمكن أن تساعد . معظم الفواكه هي مصادر جيدة من فيتامين C وذلك في محاولة لجعل ثمار إضافة الأساسية إلى حميتك اليومية . الخضراوات مثل البروكلي والقرنبيط والطماطم وبراعم بروكسل والخيار هي أيضا مصادر جيدة لهذا الفيتامين .

مجمع فيتامين B

فيتامينات ب وينبغي أيضا أن تضاف إلى النظام الغذائي الخاص بك إذا كنت ترغب في تحقيق صحة الجلد .
فيتامين B1 ، على سبيل المثال ، ويعزز الدورة الدموية في الجسم ويعطي بشرتك توهج معينة . إذا كنت امرأة يتناولن حبوب منع الحمل فأنت عرضة لنقص فيتامين B1 . صفار البيض والمكسرات والزبيب هي مصادر كبيرة من فيتامين B1 .
النياسين فيتامين B3 يساعد بشرتك تلقي الكثير من الأكسجين ، والذي يمنع تطور حب الشباب بين المزايا الأخرى . وتشمل الأطعمة الغنية النياسين-الطماطم والقرنبيط والجزر .

عادات صباحية لبشرة نضرة

افضل الاطعمة لبشرة رائعة :

بذور الكتان : و هي غنية بأحماض أوميجا 3 و التي تلعب دورا حاسما في السيطرة على ظهور بقع السن و الخطوط الدقيقة ، و قد أظهرت دراسة أن تناول بذور الكتان كل يوم تساعد على تخفيف إحمرار الجلد و تهيجه و تساعد على جعل البشرة تبدو ناعمة و طرية ، و يمكن إضافة بعض بذور الكتان على دقيق الشوفان أو على العصائر أو وصفة الكعك المفضلة لك .

الفواكه البنفسجية و الزرقاء : و هي من بين أفضل الأطعمة للحصول على بشرة رائعة ، و منها العنب البري و الخوخ فكلها غنية بالمواد المضادة للأكسدة ، و هي تساعد أيضا في الحفاظ على بشرتك لتبدو أصغر لفترة أطول .

بذور عباد الشمس : و هي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين E ، و هو أحد المغذيات الهامة التي تساعد على حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس يوميا ، و بذور عباد الشمس يمكن تناولها مع الوجبات الخفيفة ، و يمكنك أيضا تناولها مع دقيق الشوفان ، والسلطة ، و الحبوب ، فقط تأكد من عدم إضافة الكثير من الملح إلى السلطة الخاصة بك ، فالملح ليس جيد للبشرة .

الشوكولاتة : النبأ العظيم لجميع محبي الشوكولاته أنها مفيدة للبشرة ، على الرغم من كل الأساطير أنها تسبب حب الشباب الشوكولاته لا تسبب حب الشباب ، و الشوكولاته تزيد في الواقع من الفلافون و الذي يترجم إلى جلد رائع ، و لكن لأن الشوكولاته بها بعض السعرات الحرارية يجب التأكد من تناولها بإعتدال .

البطاطا الحلوة : فالبطاطا الحلوة جيدة للبشرة بسبب إحتواءها على نسب عالية من الفيتامينات A و C و كلاهما ضروري لصحة الجلد و جعله متوهج ، و فيتامين C يزيد من إنتاج الكولاجين الذي يحافظ على بشرتك نضرة و ناعمة ، و فيتامين (أ) هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحارب أضرار الجذور الحرة و تمنع الإصابة بسرطان الجلد .

عادات صباحية لبشرة نضرة

الطماطم : و هي جيدة للبشرة . و كثير من الناس يقولون أن تناول الطماطم يمكن أن يسبب حب الشباب ، و لكن الطماطم (البندورة) هي مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة و مادة الليكوبين مما يساعد على تحسين صحة الجلد و كذلك يحمي من التصبغ ، و يمكن أن تضاف الطماطم إلى السلطة الخاصة بك أو وضع بعض منها على شطيرة ، و عند طهي الطماطم يمكنك زيادة كمية اللايكوبين لذلك لا تتردد في أكل صلصة البيتزا .

الزبادي : و هو واحد من أفضل الوجبات الخفيفة و هو أيضا رائع للبشرة ، و الزبادي يحتوي على البروتين الذي يحافظ على البشرة و يساعد على محاربة ظهور التجاعيد و الخطوط الدقيقة ، و يمكن إضافة بعض الفواكه الطازجة لجعله لذيذ أكثر .

الفلفل الأحمر : سواء كان مطبوخا أو خام ، و الفلفل الأحمر يجعل الجلد رائع ، فالواحدة منه لديها أكثر من 100٪ من إحتياجاتك اليومية من فيتامين C ، و هي أيضا بها كميات عالية في فيتامين B6 و الألياف الغذائية و الكاروتينات التي تساعد على محاربة التجاعيد و زيادة تدفق الدم إلى الجلد مما يساعدك لتبدو أكثر شبابا ، و يمكن تناول الفلفل الأحمر أيضا للمساعدة في مكافحة حب الشباب ، و هي وجبة خفيفة سهلة و لذيذة بها 30 سعر حراري فقط ، و يحتوي الفلفل أيضا على الألياف التي تساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول حتى إذا كنت على نظام غذائي و تريد أن تحافظ على صحة جلدك قم بإضافة الفلفل الأحمر إلى حميتك اليومية .

سمك السالمون : و هو يحتوي على فيتامين D المسؤول عن الحفاظ على الدماغ و القلب و العظام و القولون بصحة ، و هو يساعد في تقليل القلق ، و الإكتئاب ، و الوقاية من سرطان القولون ، و أمراض العظام و أمراض القلب ، و سمك السلمون يحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تساعد على ترطيب البشرة من الداخل و الخارج فضلا عن مساعدته في مكافحة الإلتهابات و حب الشباب و التجاعيد ، بالإضافة إلى ذلك إستهلاك السالمون بإنتظام يبقي فروة رأسك رطبة و يعزز صحة الشعر .

السبانخ : و هي الغذاء الغني بالمغذيات التي ينبغي أن تدرج بالتأكيد في خطة تناول الطعام الخاصة بك ، و هي مصدر ممتاز للفيتامين E و الحديد و الكلوروفيل و حمض الفوليك و المغنيسيوم و الألياف و فيتامين A و فيتامين C و البروتين النباتي ، و التي هي كل شيء مناسب لبشرتك ، كما أن بها أيضا المواد المضادة للاكسدة و التي تساعد على منع أنواع مختلفة من مشاكل الجلد ، و يمكنك أيضا إستخدام السبانخ في العصائر الخضراء أو إضافتها إلى السلطة الخاصة بك ، و تناول السبانخ بإنتظام سيساعد على تنظيف البشرة من الداخل و الخارج .

عادات صباحية لبشرة نضرة