عادات غذائية خاطئة تسبب السمنة

0

اذا كنت احد الاشخاص الذين يسعون الى تجنب زيادة الوزن الغير المرغوب فيه نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل يشمل عادات غذائية خاطئة تسبب السمنة تعرف عليها عبر المقال التالي.

7845+

أطعمة غير متوقعة للريجيم ولكنها تزيد وزنكِ.

الأطعمة قليلة الدسم وبدائل السكر :

عندما يتناول البعض الأغذية ذات الدسم القليل فإنهم يظنون أنها لا تتسبب زيادة اوزانهم مما يدفعهم إلى تناول كميات أكبر منها و هذا يتسبب في منحهم نفس عدد السعرات الحرارية التي تدخل أجسامهم من المنتجات الأخرى كاملة الدسم.

الفواكه المجففة :

هناك العديد من أنواعها تتسبب تناولها بكثرة في منحك عدد سعرات حرارية كبير فقد يخدعك حجمها لأنها أقل من الفواكه الطازجة فتتناولين منها مقدارا أكبر في وقت قليل و من هذه الفواكه الزبيب و التوت و المشمش و التوت البري و كافة الفواكه الاستوائية فعلى سبيل المثال نصف كوب من الزبيب يمنح جسمك مقدار مائتي سعر حراري أكثر من نفس المقدار من العنب الطازج.

الكورن فليكس :

ليست قليلة الدسم كما يروج لها الكثير فلو تم مزجها بالفواكه المجففة و المكسرات و الشوفان فهي ستكون مناظرة للأنواع الأخرى بل قد تزيد نسب السكريات المركزة فيها.

السمك :

تحتوي على كميات منخفضة من الدهون لكن بعض أنواعها تكون نسبة الدهون فيها زائدة عن الأسماك الأخرى بنسبة خمسة عشر بالمائة مثل التونة و أفضل الأنواع لتناولها بالنسبة لمن يرغبون في إنقاص أوزانهم الجمبري المشوي.

الزبادي أو الروب :

يجب ان يكون خالياً من الدسم و غير محتو على الفواكه لأن هذا الأخير تناوله مماثلا لتناول المثلجات العادية في عدد السعرات الحرارية التي يمنحها للجسم.

العصائر:

بعض أنواعها تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية مماثل للسعرات الحرارية الموجودة في المشروبات الغازية ولهذا يجب الامتناع عن تناول المشروبات الغازية بكافة أنواعها و العصائر المحلاة لأن هذه المشروبات تمنع الجسم أيضاً من امتصاص فيتامين د الذي يحتاج الجسم إليه من أجل صحة الأسنان و العظام.

عادات غذائية خاطئة تسبب السمنة

1. عدم تناول وجبة الإفطار

– عدم تناول وجبة الإفطار من أكثر العادات الغذائية سوءا لأنه يتسبب في تحول النظام الغذائي إلى نظام غير صحي و غير متزن و الحرص على تناولها يقلل من كميات السعرات الحرارية التي تدخل في الجسم.

2. عدم شرب كميات وفيرة من الماء

– عدم شرب كميات وفيرة من الماء يؤدي إلى مشكلات صحية كثيرة منها تعرض الجسم للجفاف و الماء يقوم بتقوية الصحة العامة للجسم و يمنح الفوائد للبشرة و العظام و المفاصل و الجهاز الهضمي و المخ كما أن العطش يتم تفسيره من المخ خطأ في بعض الأحيان على أنه جوع مما يتسبب في زيادة وزن الجسم.

3. تناول وجبات دسمة وكثيرة

– تناول وجبات دسمة و كثيرة في يوم الراحة من الحمية الغذائية يؤدي إلى ضياع النظام بأكملهو لذلك من المفترض أن يكون الطعام المرغوب لوجبة واحدة فقط في اليوم و ليس لليوم بأكمله.

4. تناول الفواكه بعد الأكل

– تناول الفواكه بعد الكل مباشرة يتسبب في تعرض البطن للانتفاخات و عدم استفادة الجسم من السكريات التي توجد فيها و لذلك فالصحيح أن يتم تناول الفواكه بعد الوجبة بساعتين أو قبلها بساعة.

5. فائدة الإستحمام

– الاستحمام يتسبب في تدفق الدم بكميات كبيرة في اليدين و الرجلين خاصة و الجسم يحتاج بعد تناول الطعام إلى استخدام هذه الكمية في تنشيط المعدة حتى تقوم بهضم الطعام بالشكل الأكمل.

6. تناول الطعام كمكافأة

– تناول الطعام كمكافأة لنفسك بعد تعبك طيلة اليوم قد يتسبب في زيادة وزنك و خاصة مع تناول الوجبات الخفيفة و الحلويات فقد تبالغين في تناولها مما يؤدي إلى عواقب وخيمة.

7. تناول الطعام قبل النوم

– تناول الطعام قبل النوم مباشرة قد يتسبب في زيادة الوزن و على الرغم من عدم إثبات ذلك علميًا إلا أن تناول الأطعمة المحتوية على التوابل و الكافيين يتسبب في اضطراب النوم و الإصابة بالتعب بعد الاستيقاظ كما أن تناول الأطعمة الدسمة يتسبب في الإصابة بحرقة المعدة و عسر الهضم و لذلك ينصح بتناول الفواكه أو وجبة خفيفة قبل النوم.

8. فوائد ممارسة الرياضة

– احرصي على ممارسة الرياضة كل يوم لمدة نصف ساعة على الأقل و من أفضلها المشي.

افضل 9 نصائح من خبراء التغذية لخسارة وزنكِ الزائد سريعاً.

شرب الماء

احرصي على شرب الماء بكميات وفيرة بما لا يقل عن ثمانية أكواب في اليوم فقد أثبتت عدة دراسات علمية أن المرأة التي تحرص على هذا تخسر وزنها بمقدار أكبر من المرأة التي لا تشرب نفس كمية الماء و الأفضل أن يكون الماء مثلجا لأن هذا يزيد من سرعة الحرق بشكل أكبر.

14552

شرب الشاي الأخضر

أثبتت دراسات علمية أن شرب الشاي الأخضر مع تناول الأطعمة الحارة تعمل على امتصاص المواد المضادة للأكسدة مما يساهم في حرق الدهون بشكل أكثر فاعلية كما أن الجسم حينها يمتص المواد المغذية الموجودة في الشاي الأخضر بكفاءة أعلى تبلغ نسبتها مائة و ثلاثين بالمائة.

تنوع ألوان الطعام

اعملي على تنويع ألوان أغذيتك من فلفل و خيار و سبانخ و جزر و طماطم فهذا من شأنه أن يشعرك بالشبع سريعاً، لكن هناك بعض الأنظمة الغذائية التي تمنع الجزر و الطماطم أثناء الحمية.

وجبة الإفطار

تناول وجبة الإفطار في وقت مبكر يعمل على زيادة نشاط الجسم و يزيد من معدلات حرق الدهون و لتحقيق هذا يجب عليك أن تجعلي إفطارك محتويا على الحبوب الكاملة و الشوفان و الخبز الأسمر و اللبن المنزوع الدسم و منتجاته و البيض و الفول و الفواكه و الخضروات و الابتعاد عن تناول وجبة الإفطار هو أحد الأسباب الرئيسية في زيادة وزن الجسم

لا تتناولي الطعام قبل النوم

يجب أن تحرصي على أن تكون آخر وجبة لك قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل لأن معدل تمثيل الجسم للغذاء يكون قليلا للغاية أثناء النوم مما يجعل الدهون تتراكم في أجزاء مختلفة من الجسم و تتخزن فيها.

اشتري وتسوقي لحميتكِ

تنصحك “نيوجنت” بالحرص على شراء و إدخال الخل البلسمي و المكسرات الغير مملحة و الحليب خالي الدسم إلى نظامك الغذائي فهي تساهم في جعل الحمية أكثر صحة، وذلك بدلاً من التسوق وشراء الأطعمة الجاهزة او المليئة بالدهون.

البروتين

تناولي الأغذية المحتوية على البروتين لأنه يعمل على زيادة الكتلة العضلية في الجسم و العضلات بدورها تزيد في حرق السعرات الحرارية حتى في حالة راحتها و من هذه الأغذية الجبن منخفض الدسم و صدور الدجاج.

تجنبي الأطعمة المعلبة

لا تتناولي الأغذية المعلبة نظراً لاحتوائها على مواد حافظة، واستبدليها بالأطعمة الطازجة.

ابتعدي عن المشروبات العازية

توقفي عن تناول المشروبات الغازية حتى الخفيفة منها لأنها تؤثر على الجسم و منطقة البطن بوجه خاص نظراً لاحتوائها على كمية كبيرة من السكر لا يستطيع الجسم أن يحرقها فيخزنها على هيئة دهون.