عادات غير صحية تجنبها

0

يرتكب بعض الاشخاص عادات يومية غير سليمة بالرغم من انها تبدو صحية تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمالمن خلال مقال يشمل عادات غير صحية تجنبها.

9

إذا كنت تهتم بتحسين أو المحافظة على صحتك، فقد تفاجأ بأن العديد من الأشياء التي قد تفعلها يومياً اعتقاداً منك بأنها أمر صحي ، هي على العكس تماماً من ذلك وقد تحيد بك عن أهدافك منها، فقد تعتقد أن عاداتك هي الأكثر صحة بفضل أن معظمها ناتج عن العديد من الاتجاهات الشعبية والدراسات، ولكن تبنى بعض العادات على نطاق واسع قد يكون عكس ذلك تماما بل يمكن أن يكون ضار جداً. وفيما يلي سوف نطرح لكم هنا في المرسال بعض العادات التي قد تعتقد أنها صحية ولكنها في الواقع ليست كذلك على الإطلاق.

تناول العصير مع كل وجبة

بعض الناس يقولون أن تناول العصير هو طريقة عظيمة لإيصال المواد المغذية إلى جسمك مع المزيد من الملح، وأنه وسيلة سهلة للحصول على الأطعمة التي لولاها لا تتمتع أو تأخذ من الوقت الاستعداد الكافي لتناولها. والبعض من الآخرين يزعم أن تناول العصير مع كل وجبة يمنعك من الحصول على مجموعة كاملة من العناصر الغذائية من الأطعمة، لأنها غالبا ما تعطل فوائد الطعام الغني بالألياف، ويقولون أيضا إن عصير واحد فقط يمكنه أن يزيد بشكل كبير من السعرات الحرارية التي تدخل إلى جسمك. على سبيل المثال، يحتوي الأناناس على حوالي 83 سعرة حرارية لكل كوب، ولكن للتمتع بالعصير المصنوعة من الأناناس الطازج سوف يكلفك في نهاية المطاف استهلاك أكثر من ثمرة من أجل عمل كوب واحد، والذي يمنحك حوالي 120 سعرة حرارية.

الفكر العام هو أنه من الأفضل توفير جسمك مع مجموعة واسعة من الأطعمة وفي مجموعة متنوعة من الأشكال: سواء المخلوطة، أوعلى البخار، أو مخبوزة ، أو على الفحم وإلخ ، وهناك أسلوب حياة صحي يجب فيه ألا يتداخل تناول العصير أثناء تناول الطعام أو الوجبات؛ نظراً لأن لديه القدرة على التدخل في كتلة العضلات، والتمثيل الغذائي وامتصاص العناصر الغذائية.

المشاركة بشكل روتيني في الديتوكس

تراكم المواد السمية والتي تعود عادة على سبيل المثال لا الحصر إلى طريقة الأكل، كثيرا ما ينطوي على القضاء على الأطعمة في محاولة لتطهير السموم من النظام الخاص بك. فإذا كنت قد انخرطت في التخلص من السموم بعد عطلة نهاية الأسبوع من الأكل السيء أو في محاولة لخفض الوزن بسرعة قبل هذا حدث كبيرما. للأسف فكل من تلك الأفكار غير صحية وعندما يتم ممارستها بانتظام فهي تعطي أساسا لجسمك من أجل تناول الطعام بشكل سيئ، مبررا ذلك مع حقيقة أن عليك التراجع عن الخيارات السيئة مع السموم التي تحصل عليها نتيجة تناول تلك الأطعمة. وإذا كان يمكن للديتوكس أن يطرد السموم من الجسم، فإن الواقع هو أن الانخراط المستمر في هذه العملية من شأنه أن يحدث دمارا على صحتك لأنك تخضع جسمك باستمرار إلى أطعمة جيدة وسيئة إلى أقصى درجة دون وجود أطعمة وسطية.

الإدمان على الدايت

كتبت بعض المجلات الطبية مؤخراً العديد من المقالات حول السبب في أنه من المهم إسقاط “النظام الغذائي” أو كلمة “الدايت” من المفردات الخاصة بك.ذلك أن التفكير من حيث وضع خطة لتناول وجبات معينة في نظامك الغذائي مع تحديد البداية والنهاية من الوقت يمكن أن يؤدي إلى عودة عادات الأكل غير الصحية. وعلاوة على ذلك، تمتلئ العديد من الوجبات الغذائية مع الأطعمة التي تحد من ذلك وهذا بدوره قد يدفعك لمواجهة انتكاسات كبيرة إذا توقفت تلك الوجبات عن مسارها ولو قليلا، فالدايت كلمة مليئة بالحرمان والتحديات التي يمكن أن تتسبب في الإحباط وعدم فقدان الوزن.

يمكنك تحسين خطة نظامك الغذائي عن طريق تحسين طرق وأنماط تناول الأكل من حيث تغيير نمط الحياة بدلا من أن تكون على نظام غذائي. والتخلص من كلمة دايت والتركيز على حقيقة أنك تفعل شيئا جيدا لفترة طويلة ، فهذا سوف يساعد على تحسين صحتك بدلاً من الشعور بالحرمان والإلزام الإجباري على تناول أشياء معينة.

الإفراط في ممارسة الرياضة

إلا إذا كنت تتدرب من أجل سباق الماراثون أو أنت في الأساس رياضي، إلا أن قضاء الوقت بإفراط في الصالة الرياضية قد يكون قاسية بشكل لا يصدق على جسمك وعقلك. ولا يمكن إلا أن يؤدي إلى تمزقات عضلية خطيرة (وهذا ما يحدث عادة)، ولكن لا يجب عليك الإفراط في الممارسة داخل صالة الرياضة حتى تمنع جسمك من الحصول على بعض المشاكل الداخلية التي قد تحدث لك بسبب هذا الإفراط دون أن تدرك ذلك سوى مع الألم واشتداده.

ولكن إذا كنت قد فقدت قدرا كبيرا من وزنك، فقد تصبح مهووساً بزيارة الصالة الرياضة وممارسة التمرينات بشكل مفرط ، ونحن هنا في المرسال ننصحك بان تفعل ذلك جنبا إلى جنب مع تناول الأكل الصحي بشكل أقل من المعتاد مع اتباع طريقة صحية في تناوله دون استنزاف ذهني وعضلي مفرط، فاللياقة البدنية أمر مهم ولكن إذا كانت زيارتك للصالة الرياضية قد تحولت إلى هوس مفرط فإن ذلك قد يهدد صحتك الجسدية والعقلية.

تناول الصودا الدايت

إذا كنت تتناول الصودا الدايت بشكل مفرط نظراً لأن كلمة “حمية” تبدو صحية وتجعلك تستمتع بتناول مشروبك المفضل نظراً لسحر كلمة أنها منخفضة أو خالية من السعرات الحرارية،فأنت بذلك تتسبب في الإضرار بصحتك على المدى الطويل؛ وذلك هذا النوع من المشروبات الغازية تكون محملة ببدائل السكر غير الصحية مثل الأسبارتام، التي تم العثور عليها في الجسم مع نتائج غير صحية جدا. والتي قد تتسبب في حدوث الدوخة، والصداع، وحتى أورام الدماغ التي أثبتت بعض البحوث أنها على صلة بتناول الأسبارتام، الذي يحلي كل تلك المشروبات الغازية الخاصة بالحمية (وغيرها من منتجات الحمية). بالإضافة إلى ذلك فقد تم العثور على أن مواد التحلية الاصطناعية تتسبب في زيادة شهوة تناول الأطعمة والوجبات السريعة التي تغذي شهيتك للسلع التي يمكن أن تخل بعملية خسارتك للوزن المطلوب.

تناول الأطعمة قليلة الدسم

على الرغم من أن تناول الأطعمة قليلة الدسم مسألة متأصلة في أذهان الناس كخيار صحي، ولكن هذه الفكرة يجب أن تتحول بسرعة إلى شيء من الماضي. وذلك لأن الأطعمة قليلة الدسم قد تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية ولكنها غالبا ما تمنح جسمك العديد من الفوائد من خلال حرق نسبة عالية من السكر أو مواد التحلية الاصطناعية المستخدمة والتي قد تتناولها في العديد من المشروبات والأطعمة الأخرى. خلاصة القول هي أن الجسم يحتاج إلى الدهون حتى تعمل بالشكل الأمثل وعلى أقل تقدير يحتاج جسمك إلى الدهون من أجل امتصاص الفيتامينات والمواد المغذية. ولذلك، فمن الصحي الاستمتاع الكامل بالأطعمة التي تحتوي على بعض الدسم مثل الزبادي واللبن، أو الطهي مع زيت الزيتون البكر الممتاز (بدلا من تناول وجبات الطعام التي تحمل علامات قليلة الدسم فقط أو حذف الدهون الصحية).

16

العادات الخاطئة في اليوم

1 . تناول الطعام دون توقف ، حتى من غير الشعور بالجوع
لماذا هذا أمر خطير: فقدان الاتصال مع إشارات الجوع والرضا الطبيعية في الجسم يمكن أن يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام المزمن وزيادة الوزن لما له من أضرار غير صحية ، والتي يمكن أن تؤدي إلى مرض السكري ، وأمراض القلب ، والظروف الخطيرة الأخرى . مع زيادة وزن الجسم ، تزداد أضرار المستوى الصحي مع زيادة الدهون المشبعة والسكر والكربوهيدرات المكررة ، والصوديوم الزائد .

2 . قضاء الكثير من الوقت على الأريكة ومشاهدة التلفزيون

لماذا هذا أمر خطير: قضاء الكثير من الوقت على الأريكة ومشاهدة التلفزيون يتسبب في قلة النشاط البدني ، فأنت في خطر الإصابة مع زيادة الاحتمالات الخاصة من زيادة الوزن والاصابة بالنوع الثاني من داء السكري . وجدت دراسة واسعة النطاق لأكثر من 9000 شخص أن أولئك الذين يشاهدون أكثر من ساعتين من التلفزيون يوميا مع تناول الأطعمة . لذا ينبغي عدم اللوس لفترة طويلة أمام التلفزيون واستبدال ذلك الوقت في هواية قديمة ، أو زيارة الأصدقاء ، أو القيام بأي من الأنشطة المحببة لديك ، مما يساعد على المحافظة على الذاكرة وتحسين المزاج ، والاستمتاع بالمزيد من الاتصالات الاجتماعية ، التي يمكن أن تساعدك في زيادة ثقتك بنفسك .
ومن الضروري في حياتك اليومية ، عدم المكوث أمام التلفزيون لمدة تزيد عن ساعتين يوميا ولا تقل ممارستك للتمارين الرياضية عن 30 دقيقة من التمارين .

3 . الإفراط في نفقاتك

لماذا هذا أمر خطير: الإفراط في فقاتك نحو التسوق سوف يكلفك الكثير من المال مما يؤثرعلى حياتك في زيادة الديون بالإضافة إلى العواقب الصحية الخطيرة . وقد صرحت جامعة روتجرز ، أن زيادة وقت التسوق ، يساهم في الضغوط المالية وإلى ارتفاع ضغط الدم ، والاكتئاب ، والأرق ، والصداع ، واضطرابات الهضم ، والأوجاع والآلام ، القرحة ، والإفراط في التدخين ، واكتساب أو فقدان الوزن . لماذا يجب عليك التوقف: عليك استعادة قدرةتك في السيطرة على اموالك . قد يكون أمر صعب لبعض الأشخاص ، ولكنه سيساعدك في الخروج من الديون وما يتسببه في أضرار .
عكس هذه العادة: – ثقف نفسك بالتعرف على إدارة الأموال وعلى قواعد وأساليب البطاقات الشخصية للتمويل وللحصول على الائتمان والرهون العقارية ، ووضع الميزانيات ، والاستثمارات الأساسية .

4 . الإكثار من تناول الوجبات السريعة

لماذا هذا أمر خطير: اتباع نظام غذائي ثابت من برجر الجبن والبطاطا المقلية سوف يزيد من المشاكل الصحية مثل أمراض القلب والسكري . الدهون الغير مشبعة ، غالبا ما تتواجد في الوجبات السريعة ، والتي تزيد من الدهون في الدم والتي تساهم في تصلب الشرايين ، وكذلك في زيادة الإلتهابات ، مما يساهم في تراكم الترسبات الدهنية في جدران الشرايين .
لماذا يجب عليك التوقف عن هذه العادة: إن الفوائد الصحية من تناول الغذاء الصحي هو أمر هام من خلال إجراء تغيير في نمط الحياة الدائم . تناول الأكل الصحي يزيد من النشاط وحفظ الوقت والفكر ، وفي بعض الحالات ، يزيد من المال . انه يستحق ذلك على الرغم من أن فقدان الوزن الزائد ، يحيمك من أمراض القلب والسكري ، بالإضافة إلى حفظ المال من خلال إعداد وجبات الطعام الخاصة بك بدلا من شراء الوجبات السريعة .

5 . التعرض لحرقة الشمس عدة مرات كل صيف

لماذا هذا أمر خطير: إذا كنت من محبي الاستمتاع بفترة الصيف مع حمامات الشمس للحصول على اللون البرونزي التان ، فعليك معرفة أن حمامات الشمس سوف تدمر الألياف المرنة التي تحافظ على البشرة ، مما يؤدي إلى سرعة ظهور التجاعيد والبقع ، النمش ، وتغيير الألوان . الأهم من ذلك ، فإن حروق الشمس تساهم إلى حد كبير في سرطانات الجلد . هناك بعض الأدلة على أن الشاي الأخضر قد يحمي خلايا الجسم ضد أضرار أشعة الشمس المسببة للسرطان .

6 . سلوك الغضب والتوتر والقلق

لماذا هو أمر خطير: أسلوب الحياة الغير سعيد يؤدي إلى إطلاق سلسلة من هرمونات التوتر التي تزيد من ضغط الدم والسكر في الدم ، مع انخفاض المناعة ، والتأثير على سرعة الهضم ، كما تجعلك تشعر بعدم الراحة . لذا ينبغي البعد عن أسباب الإنزعاج قدر الإمكان وذلك من خلال الاستمتاع برحلة قصيرة ، لأن الحياة الحديثة يمكن أن تؤدي إلى الإجهاد المزمن وإلى زيادة في الآثار البعيدة المدى على الصحة ، مثل زيادة خطر زيادة الوزن والإفراط في تناول الطعام الغني بالدهون ، وتناول الأطعمة السكرية ، مما يزيد من رفع احتمالات الاصابة بأمراض القلب والسكري . لماذا يجب عليك إيقاف: ثبت تقنيات تقليل الإجهاد على خفض نسبة السكر في الدم ، وتحسين المناعة ، والحد من الاكتئاب ، وتخفف الألم المزمن ، وانخفاض نسبة السكر في الدم ، وربما تحمي قلبك أيضا . وهذا الإجراء سيزيد من فرصة استعادة الفرح والسيطرة ، لما له من الفوائد الصحية الجسدية الكبيرة .

7 . تخطي وجبة الإفطار

لماذا هذا أمر خطير: تخطي أول وجبة في اليوم يمكن أن يكون لها عواقب وخيمة على وزنك ، وعلى مستويات الطاقة ، وحتى على نسبة السكر في الدم . مضغ قطعة من الخبز المحمص صباحا يزيد من طاقتك . تخطي وجبة اففطار الذي يحافظ على التمثيل الغذائي ، يؤدي إلى الهبوط ، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن والخمول . عليك أيضا إلى التوجه لوجبة الإفطار الصحية والخالية من الوجبات الدسمة .

8 . عدم شرب ما يكفي من المياه

المياه هي واحدة من أهم الأشياء التي يحتاجها الجسم للبقاء على قيد الحياة ! جسم الإنسان يحتوي على حوالي 70٪ من الماء ! في حين أن هناك نقاش حول احتياج جسم الإنسان لنحو 8 أكواب من الماء يوميا (أو أكثر) . يساعد شرب الماء أيضا على تخليص الجسم من السموم . إلا أن المشروبات الغازية وشرب القهوة فإنها تستنزف الجسم من الماء . أسهل طريقة لتذكر شرب الماء في الاحتفاظ بالزجاجة بجانبك مع الشرب بانتظام ، حتى إن لم تشعر بالعطش .

9 . تدخين السجائر

لماذا هذا أمر خطير: فكما هو معروف أن التدخين ضار جداً بالصحة ، وهو من الأسباب المباشرة لوفاة نحو 30٪ من وفيات أمراض القلب ، و 30 في المئة من وفيات السرطان ، و 80-90 في المئة من جميع سرطانات الرئة ، ناهيك عن زيادة خطر اصابة الفم والحلق ، وسرطان المثانة . هذه العادة السيئة تزيد احتمالات الإصابة باللنوبات القلبية والسكتات الدماغية ، وارتفاع ضغط الدم بما تسبب في مشاكل التنفس مثل هجمات التهاب الشعب الهوائية والربو .
لماذا يجب عليك إنهاء هذه العادة السيئة : لأن الفوائد الصحية في الإقلاع عن التدخين كبيرة جداً على رئتيك ونظام القلب والأوعية الدموية ، حيث أنها تبدأ في إصلاح نفسها في غضون دقائق من الإقلاع عن السجائر . في غضون شهر ، سوف تعمل رئتيك على نحو أفضل ، ويجب أن يكون السعال أقل ، ويقل الشعور بضيق التنفس . الإقلاع عن التدخين يقلل بشكل ملحوظ من خطر السرطان أو أمراض القلب ، ويحسن من حاسة الطعم والرائحة ، ويمنحك القدرة على التحمل بشكل أفضل .

10 . الإفراط في تناول مسكنات الألم والمهدئات
لماذا هذا أمر خطير: الإفراط في تناول المسكنات الألم والمهدئات بشكل غير صحيح ، يمكن أن يؤثر على الاستخدام المعتاد على المدى الطويل مما يسبب المزيد من المشاكل . كما ان استخدام عقاقير مثل ايبوبروفين أو الاسبرين لالتهاب المفاصل أو آلام العضلات ، فإنه مع مرور الوقت يزيد من خطر القرحة ، ونزيف الجهاز الهضمي ، وارتفاع ضغط الدم ، والنوبات القلبية .

13