عادات يومية لرائحة منتعشة

0

اذا كنت تبحثين عن طرق و وسائل طبيعية و جمالية لتمنحك رائحة جميلة و منعشة في فصل الصيف فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال مجموعة من العادات اليومية من خلال المقال التالي.

134

خلال درجات الحرارة المرتفعة، قد تزداد إفرازات الجسم من التعرق، مما قد يسبب لكِ الحرج. لذلك، يبحث الجميع عن أفضل الطرق للحفاظ على رائحة منتعشة للجسم تدوم طوال اليوم. إلى جانب استخدام أنواع مزيلات رائحة العرق والعطور النفاذة، هناك أيضًا بعض العادات اليومية التي تساعد على تجنب ظهور رائحة العرق المزعجة.

ائحة الجسم قد تكون قادمة من الجلد، وأجزاء الفم والأعضاء التناسلية والإبطين أو أجزاء معينة من الجسم.
الواقع ان الجسم ليس له رائحة خاصة به، بينما يتكون العرق الذي يتم انتاجه من الأملاح والماء ولكن هذا هو الميكروبات الموجودة على بشرتنا والتي تعطينا رائحة مميزة عند مزجه مع العرق.

فإنه ينشأ بسبب خلل في الوظائف الفسيولوجية المختلفة التشخيص السليم والتدابير العلاجية المناسبة يمكن أن تجعل الشخص التخلص من هذه المشكلة.

اسباب رائحة الجسم

التجاويف، التهاب اللثة أو أمراض الرئة التي يمكن لمس من خلال أجزاء الفم، والتهابات المسالك البولية أو الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، والنمو السرطاني في الجسم، ومرض السكري أو السكر، وبعض الأخطاء وراثي في استقلاب .

أيضا، والأطعمة التي نستهلكها تؤدي إلى الرائحة الكريهة، والتدخين، والبصل، والثوم، والنظام الغذائي الدهنية، والأدوية، أو السموم يمكن أن تسهم أيضا في رائحة الجسم الكريهة. في حالات نادرة، حيث لا توجد رائحة الجسم، والفرد قد تقرير من وجود نفس نتيجة لأسباب نفسية معينة.

أعراض رائحة الجسم

أعراض رائحة الجسم تشمل الرائحة الكريهة من الجسم أو أي جزء الفخذ خصيصا والمنطقة تحت الإبط. يصبح رائحة الجسم بارز في سن البلوغ عندما يتم تنشيط الغدد العرقية. هذا يجعل الشخص العصبي واعية.

اكتشفي أهم العادات اليومية التي تحميكِ من العرق الزائد وتمنحك الشعور الدائم بالانتعاش.

1- الاستحمام اليومي

تتراكم البكتيريا في الأماكن الرطبة الناتجة عن التعرق الزائد. لذلك، فكلما زادت نسبة التعرق، كلما كان من الأسهل تراكم البكتيريا المسببة للروائح غير المحببة. للتغلب على تلك المشكلة، عليكِ بالاستحمام يوميًا باستخدام أنواع الصابون المطهرة والمضادة للبكتيريا. لكن إن كنتِ لا تزالي تعانين من تلك المشكلة، عليكِ بالاستحمام مرتين يوميًا. احرصي على تجفيف الجسم جيدًا لمنع تراكم البكتيريا مجددًا في أي من الأماكن الرطبة من الجسم.
2- ارتداء الملابس القطنية

الأنسجة الصناعية لا تتسمح للبشرة أن تتنفس، وهو ما يساعد على زيادة نسبة التعرق وتراكم البكتيريا المسببة لرائحة العرق. لذلك، فمن الأفضل ارتداء الملابس المريحة والمصنعة من الأنسجة الطبيعية كالقطن والكتان خلال أشهر الصيف.
3- تغيير الملابس يوميًا

لا ترتدي نفس الملابس ليومين متتاليين، وخاصةً الملابس الداخلية. احرصي على غسيل الملابس بانتظام ولا ترتديها مرة أخرى، خاصةً خلال الصيف. فيعمل ذلك على تراكم البكتيريا ورائحة العرق الغير محببة. احرصي كذلك على تغيير الملابس الداخلية بشكل يومي، أو مرتين خلال اليوم عند الحاجة لذلك.
4- استخدام مزيلات رائحة العرق ذات الجودة العالية

اختاري مزيل رائحة العرق من الماركات المعروفة ليمنحك شعور دائم بالانتعاش ويخلصك من الروائح المزعجة. كما ينصح كذلك بإضافة بضع قطرات من أي زيت عطري تفضلينه إلى كوب من الماء البارد وحفظها في زجاجة سبراي معقمة ليستخدم كبديل فعّال لمزيلات العرق التجارية. اختاري من الزيوت العطرية التي تفضلينها كزيت الورد، زيت النعناع، زيت البرتقال، زيت اللافندر وغيرها الكثير.
5- تناول الطعام الصحي

تجنبي تناول الأطعمة كالبروكلي، الفجل، البصل والثوم نظرًا لاحتواءها على نسبة هائلة من الكبريت، وهو ما يتسبب في رائحة كريهة للجسم. أيضًا، تتسبب اللحوم الحمراء، الوجبات السريعة والأطعمة المصنعة في صعوبات للهضم، وهو ما يساعد على تراكم السموم داخل الجسم وتصاعد رائحة مزعجة.
استبدلي تلك الأطعمة بالخضروات الورقية والفواكه الطازجة الغنية بمضادات الأكسدة، فتساعد على إزالة السموم المتراكمة خارج الجسم. ولا تنسي تناول كمية وفيرة من الماء للحفاظ على الترطيب.

134
6- الوصفات الطبيعية

  • اخلطي القليل من الخل الأبيض مع الكحول النقي واستخدميه لغسل الإبطين أثناء الاستحمام للتخلص من أي روائح مزعجة.
  • تُغلى بعض أوراق النيم مع الماء، ثم يستخلص الماء الناتج ويضاف لماء الاستحمام للحفاظ على رائحة منعشة للجسم مع تجنب العدوى الفطرية.
    – أضيفي بضع قطرات من زيت الروزماري لماء الاستحمام.
  • تنقع القدمين في الماء الدافئ مع الملح وعصير الليمون في كل ليلة قبل الذهاب للنوم للحفاظ على أقدام منتعشة بعيدًا عن الروائح المزعجة.

علاج رائحة الجسم

الغليسيرين والفجل
جعل عصير الفجل ويخلط مع نصف ملعقة صغيرة من الغليسيرين. وينبغي تطبيق هذا أكثر من الإبطين والقدمين والرقبة لمنع رائحة الجسم.

خل التفاح
يمكن أن تطبق أيضا خل التفاح على القدمين وتحت الإبطين.

البطاطا
من المعروف البطاطا لآثاره التبريد. يمكن تطبيقها على شرائح تحت الإبطين السيطرة على التعرق أكثر من هناك.

زيت شجرة الشاي أو زيت إكليل الجبل
إضافة بضع قطرات من زيت شجرة الشاي أو زيت إكليل الجبل في كمية صغيرة من الماء وتطبيقه على أجزاء الجسم لتجنب رائحة سيئة.

اللفت
اللفت لديه خاصية مضادة للجراثيم، ويمكن تطبيقها على مناطق التي العرق بشكل كبير.

عشب القمح
ومن المستحسن أن تستهلك عشب القمح التي تواجه مشاكل ماليدور. فمن المستحسن أن تأخذ في الصباح الباكر مع معدة فارغة.

اوراق النيم
أوراق النيم يجب أن يغلى في الماء واستخراج استنزفت التي تم جمعها. يضاف هذا إلى دلو من الماء الذي هو لاستخدامه لتأخذ حمام. هذا لديه نشاط مضادات الميكروبات الرائعة التي يمكن أن تمنع ليس فقط من رائحة كريهة ولكن أيضا حماية بشرتك ضد مختلف الأمراض الفطرية.

الشاي
الشاي بالأعشاب تتكون من حكيم يمكن اتخاذها لمنع من رائحة الجسم الكريهة.

عصير الطماطم
وقد لوحظ أن إضافة كوبين من عصير الحصول عليها من الطماطم، إلى حوض الاستحمام سوف تجعلك منعش وخال من الرائحة الكريهة لفترة طويلة.

مسحوق الخبز وعصير الليمون

واحد من أفضل العلاجات المنزلية هو عن طريق خلط 1 ملعقة طعام من كل من مسحوق الخبز وعصير الليمون وتطبيقه على أجزاء BOD خلال فصل الصيف. هذا يبقي لكم من رائحة الجسم.

الماء
الماء هو المذيب يمكنها أن تذيب جميع الأدوية والسموم ومختلف المنتجات الأيضية في ذلك، وهناك مزيد من إزالة عبر نظام مطرح.

النظافة الصحية
الاستحمام العادي يزيل الجلد الميت والميكروبات منا، وبالتالي ينبغي للمرء التأكد من أن الروتين اليومي ويتبع بدقة خصوصا تلك التي لديها شكاوى من رائحة الجسم. ظروف صحية فحسب، بل أيضا في بعض الأحيان الملابس تسهم في رائحة كريهة قادمة من الفرد. وينبغي ارتداء ملابس نظيفة وبالتالي التي هي مصنوعة من نسيج ناعم ومريح للارتداء من قبل الأشخاص الذين يعانون من مشكلة رائحة الجسم.

الحفاظ على جفاف
وفقا ل يوفرها مركز مايو الطبي ، بعد أخذ حمام واحد عليك التأكد من أن تكون جافة تماما باستخدام منشفة أو مزيلات ثم ارتداء الملابس. عادة الأماكن التي لا تزال رطبة أو مبللة توفير مواقع ممتازة للنمو والاستيطان من الميكروبات. وهذا يؤدي أيضا إلى منع رائحة سيئة، وخصوصا من الإبطين والقدمين وأصابع القدمين والمنطقة التناسلية.

متى تصبح رائحة الجسم مشكلة خطيرة؟

في حالات نادرة رائحة الجسم يمكن أن تشير إلى وجود حالة طبية خطيرة وربما تتطلب العلاج الطبي المناسب ، وعلاوة على ذلك يمكن أن تكوم رائحة الجسم مؤشر على تقلبات الهرمونات ، وخاصة خلال فترة البلوغ وانقطاع الطمث ، يمكن لمرضى السكري تطوير رائحة الجسم ، ي انها قد تشير إلى مستويات السكر الغير سليمة في الجسم ، أو فرط التعرق هو أيضا حالة طبية تتطلب العلاج . في كثير من الأحيان مشاكل الغدة الدرقية وضعف التمثيل الغذائي يؤدي أيضا إلى رائحة الجسم

دراسات وابحاث :

ذكرت احدى الأبحاث ان حوالي 7٪ من الأشخاص الذين يشكون من رائحة الجسم لا يهضمون تماما بعض الأطعمة خاصة بسبب أوجه قصور الإنزيم أو مشاكل في الجهاز الهضمي ، وذلك يحتاج لدعم منتظم ، الأشخاص الذين يعانون من رائحة الجسم يجب أن تأخذ ملحق بروبيوتيك ، وهذا سيساعد على تعزيز جودة النباتات المعوية ، أخذ الإنزيمات الهضمية مع وجبات الطعام قد يكون أيضا ذات فائدة ، وخل التفاح يمكن أيضا أن يكون فعال في مساعدة عملية الهضم

اظهرت الدراسات البريطانية امكانية علاج رائحة الجسم بإستخدام العديد من العلاجات وتشمل على الغليسيرين، والفجل، والكحول والخل الأبيض، خل التفاح، البطاطا، زيت شجرة الشاي، زيت إكليل الجبل، اللفت، عشب القمح، استخراج أوراق النيم، والشاي حكيم، عصير الطماطم، ومسحوق الخبز، عصير الليمون، مضاد للجراثيم الصابون ومزيلات الروائح مضاد للعرق، الكثير من الماء والظروف الصحية الملائمة، ملابس نظيفة وجافة حفظ الخ
ووفقا ل جامعة إلينوي للمركز الطبي لاحظت ان رائحة الجسم، ينبغي استشارة الطبيب لمعرفة السبب الكامن.
إذا كان هناك ورم، العلاج الكيميائي يحتاج إلى أن تعطى. رائحة كريهة وبالمثل الناشئة من أجزاء الفم والأعضاء التناسلية أو البول يجب أن يكون على الفور أن تستشار والعلاج المناسب معين.