عرق النَّسا

0

قد يعاني البعض من اوجاع في  أسفل الظهر دون معرفة السبب و قد يرجع ذلك الى مرض عرق النسا. مجلة رجيم ستساعدك عبر مقال تبين فيه اعراض و اسباب عرق انسا مع كيفية علاجه.

ماهو عرق النَّسا ؟
Sciatica

إن مرض عرق النَّسا أو كما يطلق عليه طبيا باسم ألم العصب الوركي يصيب كل من الرجال والنساء على حد سواء، وهذا العصب الوركي يوجد بطول كل فخذ حيث أنه يمر بالأرداف نزولا إلى الفخذ والقدم والأصابع أيضا، والألم الذي يشعر به الشخص المصاب بالمرض يكون بسبب هذا العصب ومتفرعاته، ومنشأ المرض يكون من منطقة الفقرات القطنية بالعمود الفقري أسفل الظهر إلا أن الألم يظهر بالأرجل، وهذا الألم غالبا ما يكون حاد ويصحبه شعور بالتنميل والوخذ والضعف في الرجل المصابة كما أن حدة الألم تزداد عند الجلوس وعند السعال بل وعند العطاس أيضا.

أعراض عرق النسا:


1
وجعٌ يبتدأ مِن مَفْصِل الوَرِك، وينزل مِن خلفٍ على الفخذ، وربما على الكعب، وكلما طالت مدتُه، زاد نزولُه، وتُهزَلُ معه الرجلُ والفَخِذُ وقد يرافق بالتنميل وضعف قوة الرجل(الطرف السفلي للجسم) وقد يترافق مع هذه الأعراض ألم بأسفل الظهر وقد تكون الأعراض خطيرة إذا رافقها عدم التحكم في إخراج الفضلات من الجسم، وامتداد ضعف الحركة أو التنميل إلى أعلى الرجل.

الأسباب الأكثر شيوعا لعرق النسا
تختلف المسببات بحسب سن المريض. ففي فئة الشباب يكون السبب هو انزلاق غضروفي يخرج من بين الفقرات القطنية ليضغط على العصب ويسبب آلاما حادة وشديدة ومبرحة تظهر خلال فترة أيام أو أسابيع وتزداد مع الحركة أو الجلوس أو أي مجهود. أما في فئة كبار السن فعادةً ما تكون الأعراض أقل حدة وتظهر ببطء وعلى مدى سنين وأشهر وتزداد مع الوقوف أو المشي ولكنها تختفي مع الجلوس.
وفي جميع الحالات فإن السبب الرئيسي هو ضغط على جذور الأعصاب عند منطقة خروجها من الفقرات القطنية في أسفل الظهر. هذا الضغط يسبب تهيجا وتورما والتهابا في هذه الأعصاب مما يؤدي إلى الأعراض المعروفة لمرض عرق النسا.
هناك الكثير من العوامل التي تؤدي إلى ظهور عرق النسا عن طريق الانزلاق الغضروفي أو ضيق القناة الشوكية. ولكن أهم هذه العوامل هي عدم العناية بأسفل الظهر ومنطقة الفقرات القطنية. ولذلك فهذا المرض منتشر في المجتمعات التي تقل فيها اللياقة والتي تزداد فيها أوزان الناس.
كما أن الجلوس على الأرض في وضعيات غير صحية لفترات طويلة يزيد من الضغط على الفقرات القطنية وبالتالي يزيد من احتمالات ظهور هذا المرض.
وفي بعض الناس قد تكون طبيعة جلوسهم خلال العمل أو طبيعة أعمالهم التي تتطلب مجهود شاقاً والتقاط الأشياء من الأرض أو الانحناء لفترات طويلة من العوامل التي تؤدي إلى ظهور هذا المرض.
وفي بعض الناس قد تكون هناك عوامل وراثية أو جينية تؤدي إلى ضعف الحلقة التي تكون الغضروف للفقرات القطنية وبالتالي تؤدي إلى سرعة ظهور الفتق فيها وظهور الانزلاق الغضروفي.
وفي كبار السن قد يكون السبب هو خشونة الفقرات التي تؤدي إلى ظهور زوائد عظمية تتكون على مدى سنوات ثم تضغط على الأعصاب مسببةً أعراض عرق النسا.
عند اختيار استراتيجية العلاج من المهم تحديد السبب الكامن وراء ضهور مرض عرق النسا. وغالبا ما يستخدم للتشخيص التصوير بالرنين المغناطيسي، والأشعة السينية والمقطعية وطرق التشخيص الأخرى.

علاج عرق النساء

علاج عرق النساء

الأبتعاد عن النشاطات التي تسبب لك الألم وتوفير الراحة للمريض .
لتخفيف الألم يجب وضع كمادات باردة أو أكياس معبئة بالثلج على أماكن الألم لمدة عشرون دقيقة .
وضع كمادات ساخنة على مناطق الالم وذلك بعد الكمادات الباردة بيومين ثم التناوب بين الساخنة والباردة .
تناول مسكنات للألم مثل الايبوبروفين و النابروكسين .
إعطاء المريض مضادات للالتهاب.
تناول بعض أدوية مرخيات العضلات
إستخدام بخاخ المخدر الموضعي .
إذا لم يشفى المريض لا بد التدخل الجراحي للعلاج .

علاج عرق النَّسا في الطب النبوي

علاج عرق النَّسا في الطب النبوي

1-هناك طريقة لعلاج عرق النسا وردت في حديث النبي صلى الله عليه وسلم رَوَى ابْنُ مَاجَهْ فِي ” سُنَنِهِ ” مِنْ حَدِيثِ مُحَمّدِ بْنِ سِيرِينَ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ يَقُولُ دَوَاءُ عِرْقِ النّسَا أَلْيَةُ شَاةٍ أَعْرَابِيّةٍ تُذَابُ ثُمّ تُجَزّأُ ثَلَاثَةَ أَجْزَاءٍ ثُمّ يُشْرَبُ عَلَى الرّيقِ فِي كُلّ يَوْمٍ جُزْءٌ )

أي نوع من الأغنام يصلح أليتها ؟
شاةأعرابية ( نعجة أو خروف ) وتكون من أغنام البادية أو الجبال والتي يرعاها أصحابها بشكل طبيعي على الأعشاب المتنوعة المنتشره في بيئتها , ومن صفات هذه الأغنام أن وزن إليتها لا يتجاوز ربع كيلو غرام في الغالب لأن هذه النباتات الطبيعية لا تعطي تكون شحمي كبير في الألية على عكس الأغنام التي يقدم لها الأعلاف في المزارع والحظائر والمقصورة على عدة أنواع من النباتات فقط وتركيز كميات الطعام مما يعطي إلية كبيرة مكتنزة بالشحم وفقيرة في مخزون خلاصات فوائد الأعشاب الدوائية الموجودة في الصحاري والجبال .

طريقة الإعداد

تؤخذ الألية وتقسم إلى ثلاث أقسام ثم يؤخذ قسم ويوضع في إناء ويذوب على نار هادءة ثم يترك قليلاً حتى تكون درجة حرارته مناسبة للشرب فيشرب على الريق وهكذا مع بقية الأقسام
أحياناً يحدث إسهال فلا داعي للقلق فهذا يكون أحياناً شيء طبيعي

2- طريقة علاج عرق النسا بالحجامة
أماكن عمل الحجامة

إحتياطات عمل الحجامة يجب أن يكون الجام من أصحاب الخبرة ولا يستخد إلا أدوات كلها جديدة تستخدم لمرة واحدة فقط ( آلة الشفط – الكاسات – الشفرات – العلب التي يوضع فيها المعقم الفرش الذي يجلس عليه المريض ومكان وضع الكاسات وقت عمل الحجامة ) وأن يرتدي الحجام قفازين سميكين يستخدمان كذلك لمرة واحدة .

علاج عرق النسا بالاعشاب

علاج عرق النسا بالاعشاب
– الزنجبيل: ينصح جون هانيرمان عالم الطب الانثروبيولوجي باستخدام الزنجبيل لمعالجة عرق النسا حيث يخلط مقدار ملعقتين كبيرتين من الزنجبيل الأخضر المبشور مع ثلاث ملاعق كبيرة من زيت السمسم وملعقة صغيرة من عصير الليمون ثم يقوم المريض بتدليلك المنطقة المصابة بهذا الخليط بمعدل مرتين في اليوم.
– حشيشة الملائكة الصينية: ويقول الصينيون انه اول علاج استخدم لمرض عرق النسا يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق النبات ويضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم ويجب عدم استخدامه من قبل النساء الحوامل.
– الصفصاف: يحتوي لحاء نبات الصفصاف على مادة الساليسين وهو المادة العشبية للأسبرين وهذه المادة قادرة على علاج آلام عرق النسا ولقد اعترف به الدستور الدوائي الألماني واعتبرتها العشبة المؤثرة في عرق النسا.، يؤخذ ملعقة صغيرة من مسحوق لحاء الصفصاف وتضاف إلى ملء كوب مغلي وتترك لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل مرة في الصباح وأخرى في المساء.
الكي: يقوم المعالجون الشعبيون بكي ضد عرق النساء وقد يسرع كثير منهم في مواقع الكي ويعتبر الكي من أنجح العلاجات لعرق النسا.

كيف تقي نفسك من الإصابة بمرض عرق النسا:

كيف تقي نفسك من الإصابة بمرض عرق النسا:
-يجب أن تنتيه دائما لأي ألم بالظهر خصوصا في أسفل الظهر وأن تعمل على علاجه بأسرع وقت.
-احرص على ألا تحمل شيئ ثقيل لأن ذلك يؤدي إلى تحرك النسيج الغضروفي بين العضلات وحدوث الإنزلاق الغضروفي، واحرص كذلك على عدم الإنحناء بطريقة خاطئة
-الحرص على ممارسة الرياضة خصوصا تمارين الظهر والعمود الفقري وممارسة السباحة والمشي أيضا
-إذا كان عملك يتطلب منك الجلوس لفترات طويلة فيجب أن تحرص على أخذ 5 أو 10 دقائق راحة كل ساعتين على الأقل لتمارس فيهم التمارين الرياضية أو المشي
-إذا كان هناك تاريخي وراثي للمرض بالعائلة فيجب أن تتابع مع طبيب مختص حتى تتجنب الإصابة بالمرض قبل أن تصاب به