عزيزتي الام اليك نصائح لتتغلبي على خوف طفلك من الماء

0

يهتم الأباء بتعليم أطفالهم الكثير من المهارات, و تعد السباحة أحدى هذه المهارات, و التي قد يواجه الأهل مشكلة في تعليمها لأبنائهم, و ذلك بسبب حاجزالخوف من الماء,
الخوف من الماء خاصة حمامات السباحة والشواطئ هو أمر شائع جدا بين الأطفال الذين ليس لديهم تجارب سابقة، ويحث أطباء الأطفال على بداية احتكاك الأطفال بالماء بعد الأربع أشهر الأولى من عملية الوضع لتجنب المعارك اليومية عند وقت الاستحمام، ولتجنب أيضا خوف من حمامات اسباحة والشواطئ. ويجب أت تقدم المياة على انها شئ طبيعى ترفيهى منذ عمليات الاستحمام الأولى للطفل لجعل الطفل غير خائف ويشعر بالأمان عند التعرض للماء، الأطفال الذين تعاملوا مع المياة من الصغر لن يكون لديهم مشكلة مع المياة لدرجة انهم يشعرون بالأسترخاء فيها، والاستمتاع بها.
ومع ذلك فان الخوف من المياة فى أحيان كثيرة يكون خوف سهل علاجه لى الأطفال.
كيف تساعد طفلك على تخطي الخوف من الماء؟
فيما يلي تقدم لكم مجلة ريجيم بعض الخطوات والنصائح التي قد تساعد في ذلك:-
عزيزتي الام اليك  نصائح لتتغلبي  على خوف طفلك من الماء

لماذا يخاف الأطفال من المياه؟
عزيزتي الام اليك  نصائح لتتغلبي  على خوف طفلك من الماء
هذا الخوف هو فوبيا تظهر دائما عند العديد من الأطفال. خاصة الخوف من كل ماهو مجهول بالنسبة لهم، والخوف من انهم لا يعرفون ماذا يوجد أسفل المياة. توجد أسباب تجعل الطفل خائف ولا يقترب من المياة مثل:

1-خوف من عدم الأمان البدنى الناتج عن تقديم العقل للضرر لدى الطفل(فوبيا من الضرر)ماا ينتج عنه خوف من شئ غير معلوم لديه.
2-يتسبب الأباء بغير قصد فى اخافة الطفل من الماء ، وهذا أثناء الاستحمام و1للك عن طريق الاجبار مع تكرار كلمة لا تخف. بهذا يفهم الطفل أن هناك شئ سوف يؤذيه مما ينتج لديه خوف من الماء.
3-خوف ناتج عن صدمة حدثت للطفل أثناء النوم أو صدمة أثناء اليوم(خضة).

كيف تعالجين هذا الخوف
عزيزتي الام اليك  نصائح لتتغلبي  على خوف طفلك من الماء
1*لا تتركيه بمفرده فى الماء اذ لم يوافق.
2-لا تشعريه بالخوف ولا تشعريه بأن أصدقائه يفعلون هذا وهو لا (اذ كانوا لا يخافون من المياه).
3-اشرحى له ماهى المياة بطريقة مناسبة، وكيفية الحركة داخل المياة، واجعليه يلعب فبها اذ امكن ذلك.
4-مدح شجاعته تمده باحساس داخلى لانكار الخوف الذى بداخله.
5-النزول معه فى المياة ، التمشى على حافة حمام السباحة او الشاطئ معه واللعب بالمياة أثناء الحديث عن شئ هو يحبه ويكون ممتع له.
6-شراء ملابس سباحة جميلة للطفل, و تشجيعه من خلال اختيار اللون المحبب لديه, بالإضافة إلى بعض الأغراض المميزة و التي سيحتاجها خلال ذهابه للمسبح مثل العوامات الملونة, أو فوط التنشيف, فجميع هذه الأغراض ستجعله متشجعا على تعلم السباحة و تجاوز الخوف منها.عزيزتي الام اليك  نصائح لتتغلبي  على خوف طفلك من الماء
7-تعليم السباحة للطفل في مكان يكثر فيه الأطفال من نفس عمره, فمجرد مراقبتهم وهم يلهون بالماء, سيجعله يعتقد بأنه قادر على أن يفعل ذلك.
التعامل التدريجي للطفل مع الماء, من خلال اللعب بيديه, أو حتى وضع قدمية و تحريكها تحت الماء, و لا تضغط عليها باستعجال الخطوة التالية, و من الأفضل أن يطلب القيام بها بنفسه.
8-تعليم الطفل أساسيات السباحة في مياه ضحلة, يكون قادرا على المشي فيها و رأسه بالكامل فوق سطح الماء, فإتقانه للمهارات يجب أن يكون في مكان يشعر فيه بالأمان.
9-يعد غمر الوجه بالماء هو أصعب مراحل تعلم السباحة لدى الأطفال, و يمكن أن تدرب الطفل عليها بصورة مستقلة في المنزل, و من خلال حوض صغير يغمر رأسه فيه لثوان بعد أن تكون قد جربت ذلك أمامه أكثر من مرة.
10-عند نزول الطفل إلى ماء المسبح للمرة الأولى, عليك أن تسيطر على خوفك و قلقك عليه, و تبقى في حالة من الاسترخاء و الهدوء, حتى لا تنقل هذا الشعور إلى الطفل, ولا تحاول أن تصرخ عليه من أجل تشجيعه, بل حاول استخدام الصوت المنخفض, والحركة الهادئة.
11- إذا كان متاحاً أمامك تسجيله في دورات تعلم سباحة فلا تترددي، فوجوده مع أطفال من سنه سيشجعه كثيراً.
12- اجعليه يغسل يديه بالماء بنفسه، ليتشجع على ملامسة الماء.
13-ابحثي عن أفلام كارتون يلعب أبطالها بالماء، واجعليه يشاهدها فستشجعه.
14- اشتري ألعاباً مخصصة للماء، واجعليه يلعب بها أثناء وجوده في حوض الاستحمام