عسر الهضم الاسباب و العلاج

0

اذا كنت تعاني من سوء الهضم و تبحث عن اهم الاسباب و طرق العلاج الطبيعية و الصحية فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال صحي شامل حول عسر الهضم الاسباب و العلاج.

315

يخطا من يظن ان عسر الهضم هو الامساك لكن عسر الهضم يؤدي الى الامساك وهذه مشكلة شائعة يعاني منها حوالي 7% – 25% من السكان في الدول النامية.ويعد من احد امراض الجهاز الهضمي الشائعه

تعريف عسر الهضم علميا :

عسر الهضم (dyspepsia) هو مصطلح طبي يصف اضطرابا في مركزه الشعور السلبي المتركز في الجزء العلوي من المعدة. هذا الشعور السيء قد يظهر على شكل الم وضيق، انتفاخ، شعور بالشبع والامتلاء (حتى بعد تناول وجبة خفيفة)، التجشؤ، الامساك، الشعور بحرق، الغثيان والقيء، او كما تعرف، بالاسم الشامل: اعراض عسر الهضم. والمقصود هنا اضطراب وظيفي دون سبب واضح للعيان، مثل القرحة، الالتهاب، الورم او التغيرات البيوكيميائية.

اسباب عسر الهضم :

أولاً: في غياب حدوث أي تغيير تركيبي في الجهازالهضمي يوصف هذا النوع من عسر الهضم بأنه وظيفي المنشأ.
ثانيـاً: نتيجة أسباب نفسية وعصبية في المريض.
ثالـثاً: عدم تحمل المريضتناول أغذية معينة وهي تختلف من شخص إلى آخر.
رابعاً: نتيجة حدوث اضطرابعضوي في الجهاز الهضمي كالتهاب معدي مزمن أو سرطان في المعدة أو تسبب حالة عسرالهضم انعكاسياً إصابة مرضية أو اضطراب وظيفي في مناطق خارج الجهاز الهضمي مثلأمراض في الجهاز الصفراوي أو في البنكرياس أو غيرهما.
خامساً: قديكون عسر الهضم أحد الأعراض الصحية في مرض عام مثل الالتهاب الكلوي المزمنchronic nephritis أو قصور وظيفي في القلب.

اعراض عسر الهضم :

-سرعة الشعور بالشبع.
– الاستمرار بالشعور بالشبع بشكل مزعج لمدة طويلة.
– الشعور بعدم الراحة في المنطقة العليا من البطن.
– الشعور بالاحتراق أو الحرارة أو الألم في المنطقة العليا من البطن. وقد يكون هذا الشعور بسيطا إلى شديد.
– انتفاخ المنطقة العليا من البطن.
– الغثيان.
–ويذكر أن مصابي هذه الحالة قد يشعرون بحرقة في المعدة، غير أن هاتين الحالتين تعدان منفصلتين، حيث تتسم الحرقة بأن المصاب بها يشعر بحرقة في مركز الصدر، وقد ينتشر إلى العنق والظهر.
ورغم أن عسر الهضم البسيط ﻻ يعد حالة مثيرة للقلق، إلا أنه ينصح باستشارة الطبيب للتخلص منه. ويذكر أن تصاحبه مع الأعراض والعلامات التالية يوجب
استشارة الطبيب:
– الاستمرار لمدة أسبوعين فأكثر.
– صعوبة البلع أو عدم القدرة عليه.
– فقدان الوزن من دون محاولة أو فقدان الشهية.
– التقيؤ، خصوصا إن تصاحب القيء مع الدم.
– إخراج براز قطراني أسود.
– الشعور بالضعف والإرهاق، حيث إن ذينك قد يكونا عرضين لفقر الدم.

316

ارشادات لمريض عسر الهضم :

أولاً: الحصول على وجبات طعام خفيفة صغيرة الحجم في أوقاتهاالنظامية وتفادي إصابته بالتُخمة.
ثانـياً: تناول الطعام ببطء ومضغه جيداًداخل الفم.
ثالثـاً: عند حدوث حالة عسر الهضم نتيجة مرض في الجهاز الصفراوييفيد فيه تناول حمية غذائية ذات محتوى أقل من الدهون تختلف نسبتها حسب درجة تحملالمريض
رابعاً: عند شكوى مرضى القرحة المعدية من أعراض سوء الهضم يفيدهمتناول أدوية تعادل حموضة المعدة أو عقاقير أخرى تقلل إفراز الحامض المعدي فتخفحدتها بالإضافة إلى إتباع النصائح الغذائية الخاصة بهذا المرض.

تشخيص عسر الهضم :
اذا كانت الاعراض خفيفة وليست هنالك اعراض حادة تثير القلق، مثل فقدان الوزن، صعوبات في البلع، وخاصة اذا كان المصاب دون سن الـ 45 عاما، فليست هنالك حاجة الى اجراء اختبارات خاصة من اجل التشخيص. وفي حالات اخرى، قد يرى الطبيب حاجة الى اجراء اختبارات للدم، فحوص تصوير للجهاز الهضمي العلوي (عادة، التنظير الداخلي – Endoscopy) والتصوير بالموجات فوق الصوتية (اولتراساوند – Ultrasound).

علاج عسر الهضم :

في الحالات الخفيفة من المرض لا نحتاج الى علاج عسر الهضم. تبديد التوتر والمخاوف يشكل علاجا كافيا. اما في الحالات الاصعب، فان الادوية التي تعادل، او تقلل، من افرازات احماض المعدة يمكنها ان تخفف الاعراض وتساعد الكثيرين من المرضى. القضاء على جرثومة الملوية البوابية (Helicobacter pylori)، اذا
ثبت وجود تلوث بهذه الجرثومة، من شانه ان يساعد بعض المرضى. وقد تم تجريب الادوية التي تعالج الامساك وتسرع من وتيرة افراغ المعدة، لكن فاعليتها لا تزال موضع شك وخلاف.في نظرة الى المستقبل، يؤمن الباحثون بان حل هذه المشكلة يكمن في الادوية التي تؤثر على حساسية المعدة وعلى قدرة جدار المعدة على التكيف والارتخاء. وهنالك عدد من الادوية ذات هذه الخصائص التي لا تزال، اليوم، موضع بحث واختبار.

الوقاية من عسر الهضم :

-تناول الطعام في مواعيده المحددة ومضغه ببطء.
-عدم الإكثار من الطعام وتناول عدة وجبات خفيفة بدلاً من وجبة ثقيلة.
-اتخاذ الوضعية الصحيحة لدى تناول الطعام وعدم الاستلقاء بعد الانتهاء منه مباشرة إذ يفضل أن يفصل بين الأكل والاستلقاء حوالي الساعتين تقريباً.
-تجنب التدخين.
-الابتعاد عن الكحول.
-التقليل من تناول المنبهات.
-عدم خلط الطعام على الطعام إذ ينبغي أن ينتظر المرء مدة من الزمن ومن ثم يمكنه أن يتناول الفواكه أو الحلويات أو غيرها.
-عدم تناول أي دواء إلا بعد استشارة الطبيب.
-يعتقد البعض أن المشروبات الغازية تساعده على حل هذه المشاكل. ولكن ما يحدث أن هذه المشروبات تساعد على تفريغ محتويات المعدة إلى الأمعاء بسرعة، حتى دون أن تهضم بشكل جيد مما يزيد الطين بله، وما يشعر به الشخص حينها لا يعدو أكثر من كونه شعوراً كاذباً ومزيفاً.
-تخفيف الوزن وممارسة الرياضة والإكثار من الحركة.
-التقليل من تناول الوجبات الدسمة.
-عند تناول الطعام ينصح خبراء الصحة العامة بضرورة عدم الانشغال بأي شيء وعدم مشاهدة التلفزيون وتجنب كافة مصادر التوتر والانفعال.
-إذا تكررت الاضطرابات الهضمية المزعجة ينصح باستشارة الطبيب الذي يقوم بإجراء الفحص والتأكد من التشخيص ومن ثم وصف العلاج المناسب، الذي يخفف من حدة تلك الاضطرابات ويساعد على الهضم.

كيفية تخفيف عسر الهضم أثناء الحمل

التغيرات في نمط الحياة

الحفاظ على الجلوس مستقيمة بعد وجبة الطعام والانتظار حوالي ساعة بعد وجبة الطعام على الاستلقاء على الأرض؛ وذلك نظراً لأن هذا الوضع المستقيم لا يمارس أي ضغوط لا داعي لها على المعدة.

تناول وجبات صغيرة بشكل متكرر أكثر بحيث لا تدعين بطنك تمتلئ بشكل كامل أكثر من اللازم، ويجعلك عرضة لصعود الأكل المهضوم إلى الأعلى، لذا تأكدي من تناول نظام غذائي صحي ومتوازن. القول المأثور القديم “الأكل لشخصين” أثناء الحمل هو أمر غير صحيح حتى لا تشعرين بأنك حتماً عليك تناول الطعام كثيراً فوق عادتك.

قد تؤدي بعض أنواع الأطعمة لحدوث عسر الهضم لديك، لذا يمكنك الاحتفاظ بسجل لجميع الأطعمة التي تستهلك والإحاطة علما بالتي تعطيك حرقة (تتسبب في عسر الهضم لديك). وهناك قاعدة الإبهام العامة هي الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالتوابل، الغنية والدسمة. رد فعل بعض الناس أيضا إلى الشوكولاته والحمضيات وعصير الفاكهة، الخ

الحد من تناول السوائل أو تناول الماء أثناء الأكل لأن هذا يزيد أيضا من احتمال الحرقة. فمن الأفضل شرب الماء قبل أو بعد الوجبة. ولكن إذا كان لا مفر منه يمكنك اتخاذ رشفات صغيرة من الماء أثناء تناول الطعام.

الحد من الكافيين أو القضاء عليها تماما. تناول الكحول يزيد أيضا من احتمال عيوب الإجهاض والولادة المبكرة ، لذا يجب عليك تقليل استهلاك الكافيين لحمل صحي.

يجب أن تتوقفين عن التعرض للتدخين فورا لأنه بصرف النظر عن كونها ضارة على الجنين، فإن الصمام بين المعدة والمريء يصبح خفيفاً لدى المدخنين مما يجعل من الأسهل حدوث عسر الهضم ،كما يتسبب التدخين في حدوث الولادة المبكرة، أو الأطفال الذين يولدون مع انخفاض الوزن عند الولادة ويجعل الأطفال أكثر عرضة للاصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ (SIDS).

إذا كنت تعانين من عسر الهضم في الليل، وتناولين وجبتك الأخيرة من اليوم قبل 3 ساعات على الأقل للذهاب إلى النوم. هذه المرة سوف تسمح للأغذية أن يتم هضمها في حين كنت في وضع مستقيم والسماح لإفراغ المعدة أي الطعام والهضم بما فيه الكفاية لتفريغها من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة.

بعض النساء يشعرن بالراحى عند النوم بانحناء طفيف عن حافة الفراش ، ولكن يمكنك استخدام الوسائد للحفاظ على رأسك وكتفيك فوق مستوى المعدة. والجاذبية تلعب دورها في الحفاظ على محتويات المعدة حيث ينبغي أن يكون.

الملابس فضفاضة، والملابس المريحة وخصوصا حول منطقة الخصر، والتي لا تضع الكثير من الضغط على منطقة البطن مما يسبب عسر الهضم إذا ارتديت الملابس الضيقة.

العلاجات الطبية

– يجب عليك استشارة الطبيب أولاً حول أنواع الأدوية التي تشتريها لعسر الهضم خلال فترة الحمل وأنها آمنة للاستخدام في الحمل والتأكد من اتباع تعليمات الجرعة بعناية فائقة لتجنب أي جرعة زائدة عرضية. وكوني على علم بأن مضادات الحموضة يمكن أن تتداخل مع امتصاص الأدوية الأخرى التي قد تكون آخذة في وقت واحد.

– مضادات الحموضة تعمل على جعل درجة حموضة حمض المعدة محايدا بحيث لا تحدث تهيجا في الغشاء المخاطي في المريء.

– الأملاح الجينيه-تشكل حاجزا بحيث يستقر الطعام على قمة محتويات المعدة الحمضية والحفاظ عليه من التكثيف الراجع. وعادة ما يتم صياغتها في تركيبة مضاد للحموضة بحيث الجدار وعمل مضاد للحموضة معا لتقييد الجزر.

– إذا كان أحد العلاجات المذكورة أعلاه لا تعمل على نحو فعال، قد يصف الطبيب أدوية قمع حدوث الحموضة :
– عادة ما يصف رانيتيدين-هذه الأقراص يجب أن تؤخذ مرتين يوميا.
– أوميبرازول-عادة جرعة مرة واحدة يوميا. ومن المتوقع أن تتوقفين عن استخدامه بعد حوالي 5 أيام من زوال الأعراض.

متى يمكنك استدعاء الطبيب

– إذا كان الغثيان والقيء لا يتوقفان
– إذا كنت تفقدين الكثير من الوزن بدلاً من اكتسابه
– إذا كنت تعانين من آلام في منطقة البطن

317