عشر خطوات لمطبخ منظم

1

ؤعشر خطوات لمطبخ منظم.
عشر خطوات لمطبخ منظم اتبعيها فقط و اجعلي من قلب البيت المطبخ مثالا للنظام و الترتيب.

1. قسمي أدراج المطبخ حسب كل نوع، فاجعلى رف يجمع كل الأطباق وأخر للأكواب.. وهكذا، فهذه الطريقة تساعدك بعد غسل الأطباق أنتِ وأفراد أسرتك في ارجاع كل شىء إلى مكانه بسرعة ونظام.

2. قسمي خزين المطبخ حسب النوع، وضعي الأشياء من نفس النوع معاً في مكان واحد مثل المكرونات بأنواعها أو الأعشاب، فبذلك يسهل عليكِ الوصولك لأي شىء تحتاجينه، وبنظرة واحدة يمكنك معرفة ما ينقصك من مواد.

3. ضعي كل الزجاجات الصغيرة أو المعلبات الصغيرة كالصلصات، زجاجات الزيوت في سلة واحدة في نفس الرف، لتكون في متناول يدك طوال الوقت.

4. استخدمي علب مخصصة لحفظ التوابل والأعشاب، تكون معلقة على الحائط في رف مخصص لها، وضعي الأنواع التي تستخدم كثيراً في الأمام، والأقل استخداماً في الخلف، ويفضل وضع علامة باسم كل نوع على الإناء.

5. اجمعي كل الأواني البلاستيكية وعلب حفظ الطعام وكل ما يشبهها داخل بعضها في رف واحد، لعدم شغل حيز كبير من مساحة كابينة المطبخ.

6. لا تملئي سطح كاونتر المطبخ بالكثير من الأشياء التي لا تستخدميها باستمرار، فلا داعي لطقم السكاكين كاملاً إذا لم يكن يستخدم، أو الحلل و أواني الطعام كبيرة الحجم، ووفري المساحة للأطباق الصغيرة أو الحلل المستخدمة يومياً في تحضير الطعام أو غلاية الماء.

7. إذا كانت أركان مطبخك تمتلئ بأوراق من الوصفات وقوائم الطعام السريع وغيرها، اجمعيهم جميعاً في ملف كبير واجمعي كل الأنواع المتشابهة داخل حافظة بلاستيك داخل الملف.

8. قومي بجمع الشنط والأكياس البلاستيكية التي تسبب الفوضى مطوية داخل أحد الأدراج، وتخلصي من الزائد عن حاجتك.

9. تمسكي بعادة تنظيف الثلاجة وإخراج المواد القديمة وغير الصالحة في كل مرة تقومي بإدخال بعض الخضروات أو البقالة الجديدة، حتى لا تتراكم المواد القديمة أو منتهية الصلاحية.

10. أخيراً تخلصي أولاً بأول من كل الأشياء التي لم تعد تستخدم كالبرطمانات والعلب الفارغة، كذلك الأكواب والأطباق القديمة، يمكنك إهدائها لأحد الأشخاص الذي يحتاج لها، واحصلي في مطبخك على مساحة أكبر فارغة من الفوضى.