عصائر مفيدة للقلب

0

يعتبر القلب من احد الاعضاء الهامة لجسم الانسان يتطلب عناية خاصة من خلال نظام غذائي صحي و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل عصائر مفيدة للقلب.

0000

تعد أمراض القلب أحد أخطر الأمراض التي أصبحت تهدد الكثيرين في وقتنا هذا ، فالأمراض القلبية هي الأمراض المتعلقة بالقلب والشرايين والأوعية الدموية ، وقد نادت مؤخرآ العديد من المنظمات الخاصة بأبحاث الصحة وأمراض القلب بأهمية التوعية الصحية الخاصة بأمراض القلب ، وبتعريف المرضى بطرق التعايش مع المرض وكيفية تصحيح العادات اليومية الحياتية الخاطئة لضمان الاستقرار الصحي لحالة مرضى القلب ، بالإضافة إلى التوعية الصحية لحماية غير المرضى من الإصابة بالأمراض القلبية الخطيرة .

والأطعمة لها تأثير كبير على صحة القلب ، وصحة مرضى القلب ، فهناك أطعمة قد تشكل خطرآ أو ضررآ صحيآ على مرضى القلب ، وهناك أطعمة أخرى يقول عنها الأطباء أنها ذات فائدة كبيرة لصحة القلب ، بل إن هناك أطعمة تفيد عضلة القلب وتقويها ، والفاكهة هي أهم الأطعمة المقوية لعضلة القلب ، والعصائر المحلاة هي أحد أخطر الممنوعات بالنسبة لمرضى القلب ، فيقول الأطباء أن هذه العصائر تضر بالقلب وترفع من نسبة السكر بالدم ، وعلى العكس تمامآ فإن العصائر الطبيعية الطازجة هي عصائر ذات فائدة كبيرة للقلب والشرايين .

وهناك عصائر طبيعية أثبتت الدراسات الحديثة الخاصة بصحة القلب ، أن هذه العصائر تقوي عضلة القلب وتزيد من صحة الشرايين أيضآ وهي :

1 – عصير العنب الأحمر : أكدت الدراسات والأبحاث العلمية لعدة منظمات متخصصة في دراسة أمراض القلب أن عصير العنب الأحمر أحد أكثر العصائر فائدة لصحة القلب والشرايين ، فالعنب الأحمر غني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تحمي من تصلب الشرايين ، وتقوي عضلة القلب ، كما أن العنب الأحمر يساهم في خفض نسبة الكولسترول بالدم ، لكن يجب استشارة الطبيب قبل تناول عصير العنب الأحمر لمرضى القلب ممن يعانون من داء السكري ، لإحتواءه على نسبة عالية من السكريات .

2 – عصير الرمان : يحتوي الرمان على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ، ومضادات الأكسدة مفيدة لشرايين القلب ، حيث تحميها من الإنسداد والتصلب ، كما أنها تفيد عضلة القلب وتقويها .

3 – عصير التفاح : التفاح أحد أفضل أنواع الفاكهة الغنية بالألياف ، كما أن التفاح يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات المفيدة للقلب ، كما أن الألياف الموجودة بالتفاح تمد عضلة القلب بما تحتاج من قوة ، ويعد التفاح خاصة التفاح الأخضر أحد أكثر أنواع الفاكهة غنى بالماء أيضآ ، كما أنه يساهم في تنشيط عضلة القلب والدورة الدموية .

4 – عصير البنجر : يعد البنجر أحد أكثر العصائر الغنية بالحديد والفيتامينات ومضادات الاكسدة ، فكل هذه المواد يحتاجها القلب بشكل كبير ، فتناول عصير البنجر بشكل مستمر يساهم في حماية القلب والشرايين من الأمراض ، كما يساهم في تقوية عضلة القلب والشفاء من أمراض الشرايين لمرضى القلب ، ويحتوي البنجر على نسبة عالية من السكريات ، لذلك يجب استشارة الطبيب فيم يخص تناول عصير البنجر بالنسبة لمرضى السكري ، كما يجب تناوله دون إضافة أي سكريات إليه .

5 – عصير الفراولة : الفراولة هي فاكهة مفيدة ، فعصير الفراولة يحمي من الجلطات القلبية الخطيرة ، كما أن الفراولة أحد أشهر الفاكهة التي يؤكد أطباء القلب أنها تحمي من تصلب الشرايين ، وتقوي عضلة القلب ، كما أن الفراولة تساهم في خفض الكولسترول الضار بالدم ، وتساهم في تنشيط الدورة الدموية ، وتساهم في علاج تسارع نبضات القلب الناتج عن الإصابة بفقر الدم أيضآ ، لكنها أيضآ ممنوعة لمرضى السكري ، فيجب تناولها غير محلاة ، كما يجب استشارة الطبيب المعالج في البداية قبل تناول عصير الفراولة .

أكلات مقوية لعضلة القلب

تحدث أمراض القلب بسبب عدة عوامل كالإصابة بأمراض أخرى مثل السكري وفرط ضغط الدم وغيرها ، أو بسبب عادات غذائية وحياتية سليمة مثل تناول الاطعمة الدهنية التي ترفع الكولسترول الضار بالجسم أو التدخين أو الإفراط في تناول الكافيين والكحوليات ، فهي كلها عوامل لا يستهان بها لانها تتسبب في الإضرار بعضلة القلب ، وعند بدء الطبيب في علاج أي مرض من أمراض القلب ينصح المريض بتغيير ألأطعمة التي يتناولها الإنسان تؤثر على صحة القلب بشكل كبير ، فهناك أطعمة تصر صحة القلب وهناك أطعمة أخرى تفيد القلب وتجنبه الأمراض ، وأجريت دراسات وأبحاث علمية متعددة توصلت إلى أن الأطعمة دورها كبير في تحسين أمراض القلب ولم يقف الأمر عند هذا الحد بل غكتشف الباحثون أن هناك أكلات لا تفيد القلب فحسب بل تقوي عضلة القلب وتحميها من الأمراض ، فإن كنت مريضآ بالقلب فهناك أطعمة تقوي عضلة قلبك وإن كنت سليمآ وترغب في تقوية عضلة قلبك فيجب أن تكثر من تناول هذه الأطعمة :

1 – الأعشاب الطازجة : تناول الأعشاب الطازجة يفيد عضلة القلب ويقويها بل ويفيد الجسم كله ويحسن الصحة والحالة النفسية للإنسان ، ومثال على هذه الأطعمة الروزماي والبقدونس والكرفس وغيرها ، كما أنها تعطي الطعام مذاقآ جيدآ ويعتبرها مرضى الضغط بديلآ عن ملح الطعام وأكدت دراسات عديدة ان هذه الأعشاب عند تناولها طازجة يجعلها تقوي عضلة القلب .

0

2 – المكسرات : تتميز المكسرات كالجوز واللوز بأنها من الأطعمة الصحية قليلة السعرات الحرارية كما أنها تحتوي على نسبة جيدة من الدهون المفيدة للقلب ، فالمكسرات غنية بالأوميجا 3 وهو يساهم في علاج بعض مشكلات القلب ، كما أنه يزيد قوة عضلة القلب وتمد الجسم بالالياف المفيدة اللازمة للجسم .

3 – زيت الزيتون البكر : دائمآ ما ينح أطباء القلب باستخدام زيت الزيتون البكر في الأطعمة بدلآ من الزيوت الضارة الأخرى ، فهو يحتوي على مضادات للأكسدة ، بالإضافة إلى احتوائه على الدهون المفيدة غير المشبعة ، فهو يقوي عضلة القلب ويحمي من تصلب الشرايين ، ويحفظ مستوى الكولسترول في الدم في المستوى الطبيعي دون زيادة أو نقص .

4 – الزبادي : يحتوي الزبادي على الكثير من العناصر الهامة ، كما أنه يحتوي على البكتيريا النافعة التي تساهم في حماية القلب والشرايين ، ويساهم الزبادي في تقوية عضلة القلب ويعالج أمراض الأسنان وهي بدورها تؤدي لأمراض القلب فيساعد أكل الزبادي في حماية القلب .

5 – الأسماك : تحتوي الأسماك على الدهون المفيدة التي يحتاجها الجسم ، كما أن بعض الأسماك مثل التونة والسلمون غنية بالأوميجا 3 تقوي عضلة القلب وتفيد الجسم وتمنع كولسترول الدم من الزيادة ، ويمنع أيضآ تصلب الشرايين .

6 – التفاح : التفاح أحد الفاكهة المفيدة للجسم والصحة كلها بوجه عام ، والتفاح أيضآ يحتوي على الألياف المفيدة ، ومضادات الأكسدة الموجودة به تساهم في الشفاء من أمراض القلب وتصلب الشرايين ، ويعتبره الأطباء من أفضل الأطعمة التي تقوي عضلة القلب .

7 – الرمان : يقوي الرمان عضلة القلب ويساهم في خفض الكولسترول الضار في الدم ويساعد على الشفاء من العديد من الأمراض القلبية .

8 – البرتقال : إن البرتقال هو أكثر الفواكه الغنية بالالياف ، كما أنه يحتوي على مضادات للأكسدة وفيتامين سي واللذان يساعدان على تقوية عضلة القلب والشفاء من أمراض تصلب الشرايين .

9 – الشعير : الشعير من الأغذية المفيدة بوجه عام ، وقد أثبتت الدراسات أن الشعير يخفص نسبة السكر المرتفع في الدم ويقوي عضلة القلب أيضآ ، ويحمي من أمراض السمنة وتصلب الشرايين .

10 – الحبوب : تناول الحبوب يفيد عضلة القلب ويقويها كما أنه لا يرفع نسبة الدهون بالدم ويمد الجسم بالطاقة اللازمة ومثال على هذه الحبوب القمح والشوفان .

000