عصير البنجر في رمضان

0

يعتبر البنجر من احد المكونات الطبيعية المتميزة بعدة فوائد صحية مدهشة نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال شامل نذكر فيه اهمية عصير البنجر في رمضان.

000

يتميز شهر رمضان بتجهيز العديد من وصفات العصائر المختلفة، لذا من الضروري البحث عن عصائر صحية والمفيدة منها فوائد عصير البنجر في رمضان والذي يمتلك العديد من الفوائد الصحية للجسم خصوصاً أنه لا يؤدي إلي زيادة الوزن . يمكنك تناوله عند الإفطار والحصول علي القيمة الغذائية الموجودة بداخله .

تشمل الفوائد الصحية في عصير البنجر هي علاج فقر الدم،عسر الهضم، الإمساك، البواسير، إضطرابات الكلي، قشرة الرأس، إضطرابات المرارة، السرطان، أمراض القلب كما أنه يساعد في منع الضمور البقعي وتحسين الدورة الدموية والمساعدة في العناية بصحة البشرة والشعر ويمكن أن ترجع كل هذه الفوائد إلي أن عصير البنجر له قيمة غذائية عالية .

القيمة الغذائية في عصير البنجر في رمضان :

يمتلك عصير البنجر العديد من الفوائد الصحية بسبب أن له قيمة غذائية عالية، بما فيها الفيتامينات والمعادن والمركبات العضوية مثل الكاروتينات والألياف الغذائية وفيتامين ج والمنجنيز والحديد والنحاس والفوسفور . كما أنه مصدر جيد للفلافونويد .

فوائد عصير البنجر في شهر رمضان :

1.مفيد لصحة القلب :

إذا كنت من مرضي القلب فإن أفضل شئ يمكن أن تتناوله علي الإفطار هو عصير البنجر لأنه يساعد في خفض الكوليسترول والدهون الثلاثية ويعمل علي زيادة مستوي الكوليسترول الجيد وبالتالي تقليل مخاطر مضاعفات أمراض القلب المختلفة . وذلك لأن زيادة مستوي الكوليسترول الجيد تحمي القلب كما أن مادة البيتين تقوم بخفض مستوي الهوموسيسن في الجسم والتي تضر بصحة الأوعية الدموية. كما أن الألياف الموجودة في عصير البنجر يساعد في التخلص من الكوليسترول الزائد في الأوعية الدموية .

2.تقليل العيوب الخلقية :

عصير البنجر مفيد جداً للنساء أثناء فترة الحمل لأنه يشكل مصدر أساسي لفيتامين ب وحمض الفوليك الذي يساعد في تكوين العمود الفقري . كما أن نقص حمض الفوليك يمكن أن يؤدي إلي مجموعة من المشاكل الصحية والعيوب الخلقية للجنين .

3. الحماية من السرطان :

كشفت الدراساات أن عصير البنجر مفيد في منع سرطان الجلد، سرطان الرئة، سرطان القولون نظراً لأنه يحتوي علي عناصر غذائية مفيدة في منع نمو الخلايا السرطانية. وأظهرت الدراسات أن عصير البنجر يمنع الخلايا المتحولة التي تسببها مركبات مثل نيتروسامين في الجسم ويبطئ من نمو الورم. لذلك يمكنك الإنتظام علي تناول عصير البنجر لحماية من السرطان لفترة طويلة .

4. مفيد لصحة الكبد :

يحتوي عصير البنجر علي البيتين الذي يحفز وظائف الكبد ويمنع أمراض الكبد المختلفة .

5. الحماية من مشاكل الجهاز التنفسي :

عصير البنجر كما ذكرنا أعلاه غني بفيتامين ج الذي يساعد في منع أعراض أمراض الجهاز التنفسي مثل أعراض الربو . وتعمل البيتا كاروتين الموجودة في عصير البنجر علي الوقاية من سرطان الرئة . فيتامين ج أيضاً احد المواد المضادة للأكسدة القوية التي تعزز من صحة الجهاز المناعي بعدد من الطرق المختلفة ومنها الحماية من أثر الجذور الحرة وتحفيز نشاط خلايا الدم البيضاء التي تقاوم الفيروسات والبكتريا والسموم التي تؤدي إلي العديد من الإلتهابات والأمراض .

6. منع الإصابة بإعتام عدسة العين :

وجود كل من البيتا كاروتين وفيتامين أ يساعد في منع الإصابة بإعتام عدسة العين خصوصاً المرتبط بالتقدم في العمر وكذلك إنخفاض مخاطر الإصابة بالضمور البقعي الذي يحدث مع التقدم في العمر . ويعتبر فيتامين أ مادة مضادة للأكسدة قوية تشارك في العديد من الأنشطة الأساسية للجسم .

7. محفز للعلاقة الحميمية :

يعتبر عصير البنجر محفز للعلاقة الحميمية عبر العصور القديمة لأنه يعمل كمثير للشهوة الجنسية، حيث يحتوي علي نسبة عالية من البورن المعدني، وثبت أنه يزيد من إنتاج الهرمونات الجنسية وبالتالي زيادة الرغبة الجنسية وزيادة الخصوبة والحد من البرود الجنسي في غرفة النوم . يمكنك إحداث تغير في علاقتك الحميمية ليلاً عند إدراج عصير البنجر في نظامك الغذائي .

8. زيادة مستويات الطاقة :

يحتوي عصير البنجر علي كمية كبيرة من الكربوهيدرات التي توفر الطاقة اللازمة للجسم في شهر رمضان واللازمة للقيام بالأنشطة المختلفة . فهو يحتوي علي كمية كافية من الكربوهيدرات اللازمة لأداء أجهزة الجسم وتغذية للقيام بتفاعلات التمثيل الغذائي التي تحافظ علي بناء الجسم بشكل جيد .

9. منع الضمور البقعي :

تعمل البيتا كاروتين الموجودة في عصير البنجر علي منع الإصابة بالضمور البقعي في العين والذي يرتبط بالتقدم في العمر بسبب تأثير الجذور الحرة والتي تؤثر بشكل كبير علي الشيخوخة المبكرة عند الكثير من الأفراد . كما أن البيتا كاروتين شكل من فيتامين أ الذي لديه قدرات مضادة للأكسدة ويمنع أثر الجذور الحرة .

10. الحماية من السكتات الدماغية :

يؤدي نقص البوتاسيوم إلي زيادة خطر السكتات الدماغية . لذلك، ينصح بعصير البنجر في رمضان لتعزيز صحة القلب أيضاً . يعمل البوتاسيوم علي تحقيق إسترخاء الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم وعندما ينخفض ضغط الدم يحمي من الجلطات الدموية التي تحدث بسبب تراكم الترسبات علي جدران الأوعية الدموية. قد تؤدي الجلطات الدموية إلي الموت في النهاية .

11. تقليل الإلتهابات :

عادة ما تحدث الإلتهابات بسبب ضعف الجهاز المناعي وسهولة الإستجابة إلي الصدمات والعدوي ولكن الأعراض تشمل إحمرار، تورم، ألم والذي يسبب الكثير من الإنزعاج . وعند الإنتظام علي تناول عصير البنجر يخفف من الإلتهابات لإحتوائه عن البيتين .

12. التخلص من السموم :

لكي يعمل الجسم بشكل أفضل، من الضروري التخلص من السموم التي تسبب الضرر. يساعدك عصير البنجر في التخلص من السموم الموجودة في الجسم لأنه يحتوي علي المركبات التي تزيل السموم من الجسم .

13. يمنع الزهايمر :

عادة ما يعاني الكبار في السن من الزهايمر وضعف الوظائف الإدراكية، مما يؤدي إلي ضعف الذاكرة وتغيرات في الشخصية وهناك عدد من الدراسات التي أثبتت فعالية عصير البنجر في تأخير أعراض الشيخوخة .

14. علاج إرتفاع ضغط الدم :

يمكن أن يكون لإرتفاع ضغط الدم تأثير سلبي للغاية علي صحتك وعادة ما يكون الضغط المرتفع بسبب ضيق الأوعية الدموية ويسبب صعوبة في تدفق الدم وذلك يشكل المزيد من الضغط علي القلب علي ضخ الدم ولكن يعد عصير البنجر واحد من أهم الوجبات الغذائية التي تعمل علي خفض ضغط الدم .

وأظهرت الدراسات أن عصير البنجر يعمل علي خفض ضغط الدم لأنه يحتوي علي النترات التي تساعد في توسيع الأوعية الدموية واستيعاب المزيد من تدفق الدم وخفض الضغط علي القلب .

15. يمنع ظهور الشيخوخة :

يعد عصير البنجر مصدر رائع لمضادات الأكسدة وبالتالي مقاومة أثار الشيخوخة التي تظهر علي الوجه وتمنع أثر الجذور الحرة وتحيد تأثيرها ومنع ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة .

كل ما تحتاج إليه : بنجر، مصفأة، قطعة قطن . العمل علي تقشير البنجر وتقطيعه إلي شرائح أصغر وإستخدام مصفأة قم بالحصول علي عصير البنجر وغمس قطعة القطن في عصير البنجر وتدليك الوجه بها لمدة 10 دقائق ثم غسل الوجه بالماء الفاتر .

يمكنك إستخدام هذا العلاج مرة واحدة في الإسبوع لكي يحقق نتائج جيدة .

16. ترطيب البشرة الجافة :

يساعد عصير البنجر في جعل البشرة ناعمة ونضرة لأنه يمكنك من إزالة الخلايا الميتة علي الجلد وعند الإنتظام علي تناول عصير البنجر يساعدك في الحفاظ علي البشرة رطبة .

17. تقليل التصبغ :

يعمل فيتامين ج الموجود في عصير البنجر علي الحد من تأثير التصبغ والعيوب والحصول علي بشرة خالية من العيوب والتخلص من تلون الجلد وتوحيد لون البشرة .

18. منع تساقط الشعر :

من أهم مزايا عصير البنجر أنه يساعد في منع تساقط الشعر . والذي يرتبط بنقص البوتاسيوم وعند الحصول علي العناصر الغذائية اللازمة لنمو الشعر تحقق الفوائد الجيدة للشعر ومنع تساقط الشعر .

00

ما هي كمية عصير البنجر التي تحتاج الحصول عليها ؟

توصي الدراسات والأبحاث بكميات مختلفة من عصير البنجر يومياً . وتختلف معظم التوصيات حوالي 1/4 كوب عصير بنجر يومياً يومياً إلي 2 كوب من عصير البنجر يومياً .

يفضل البدء بجرعة منخفضة ومشاهدة كيف يتفاعل جسمك مع هذه الكمية إذا كنت لا تواجه أي أُثار جانبية يمكنك زيادة الجرعة اليومية .

وصفة عصير البنجر لتنظيف الكبد :

عصير البنجر مفيد جداً للتخلص من السموم يمكنك خلط البنجر مع الجزر والكرفس والزنجبيل . يعمل البكتين الموجود في التفاح علي تحسين الهضم والتخلص من السموم . ويقوم الجزر في حماية الكبد من أثر الجذور الحرة الضارة . ويقوي الكرفس صحة الكبد وتحسين وظائفه .

المكونات :

1 بنجر .
1 تفاح .
4 جزر .
1 كرفس .
1قطعة زنجبيل .

كيفية إختيار البنجر الجيد للعصير ؟

تجنب إختيار البنجر الذي يبدو جاف أو خدوش أو شقوق بها . إبحث عن البنجر السلس الدائري وعندما تحصل علي البنجر له حجم أصغر أفضل لأن له طعم ألذ من الكبير وتوفر لك طعم أحلي .

وصفة عصير البنجر لخفض ضغط الدم ؟

من المعروف أن عصير البنجر فعال في تنظيم ضغط الدم لكي يكون فعال في تحقيق الفوائد وعند خلط عصير الكرفس مع عصير البنجر يجعله مشروب قوي جداً في محاربة إرتفاع ضغط الدم .

المكونات :

1 بنجر .
1 تفاح .
4 كرفس .
1 زنجبيل .

عصير البنجر والسبانخ لصحتك :

هذا العصير غني جداً يحتوي علي الكثير من الفواكه والخضروات التي تزيد من الشعور بالشبع وتغذية الجسم بالفيتامينات والمعادن الأساسية .

المكونات :

1 بنجر.
حفنة من السبانخ .
1/4 كرنب
1 ساق قرنبيط .
1 برتقال .

تخزين عصير البنجر :

بالرغم من أنه يمكنك تخزين عصير البنجر في الثلاجة لمدة تقرب 3 أيام ومن الأفضل تناوله طازجاً بقدر الإمكان . خصوصاً بعد بضع دقائق من تجهيزه فهو أفضل طريقة للتمتع بتناول عصير البنجر من أجل التمتع بالعناصر الغذائية .

تحذير :

واحد من الأثار الجانبية لعصير البنجر هو الأثر الذي قد يترتب عليه ويظهر في البراز والبول . لأنه قد يؤدي إلي تغير اللون إلي الأحمر . بالرغم من أن الإستهلاك المعتدل لعصير البنجر يساعد في علاج فقر الدم وتعويض نقص الحديد وإزالة السموم من الكبد والإستهلاك الزائد يؤدي إلي تأثير سلبي علي كل هذه الوظائف .

يجب علي مرضي حصوات الكلي تجنب تناول المزيد من عصير البنجر .

فوائد عصير الشمندر للبشرة :

1. منع علامات الشيخوخة :
عصير الشمندر هو مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة، وهذا هو السبب لإستخدامه موضعيا للتخلص من آثار الشيخوخة، على الرغم من أن الأكسدة هي عملية حاسمة، وتنتج الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب الضرر على المستوى الخلوي، مما يؤدي إلى علامات الشيخوخة، والمواد المضادة للأكسدة الموجودة في عصير الشمندر تحييد هذه الجذور الحرة، وتساعد على منع التجاعيد والخطوط الدقيقة .

المكونات :
ثمرة شمندر متوسطة الحجم
مصفاة
كرات القطن

الطريقة :
تقشير البنجر وتقطيعة الى شرائح وإلى أجزاء أصغر .
وضع القطع في الخلاط ومزجها حتى لا توجد أجزاء كبيرة .
باستخدام مصفاة، فصل اللب من العصير .
وضع العصير على وجهك باستخدام كرات القطن .
تركه لمدة 10 دقائق، وغسله بمنظف للبشرة .

ملاحظة :
القيام بهذا العلاج مرة واحدة في الأسبوع، ومن المستحسن القيام بذلك ليلا لأن عصير الشمندر يمكن أن يترك بقع على البشرة .

2. تقليل التصبغ والعيوب :
فيتامين C فعال جدا في الحد من التصبغ والعيوب، حيث يحتوي عصير الشمندر على كمية كبيرة من فيتامين C، مما يساعد على التخلص من تلون الجلد والتصبغات .

3. ترطيب الجلد الجاف :
الشمندر يمكن أن يجعل بشرتك ناعمة ونضرة، حيث أنه يزيل الطبقة العليا من الخلايا الميتة، وشرب عصير الشمندر أيضا يساعد في الحفاظ على بشرتك رطبة .
للحفاظ على بشرتك رطبة بشكل جيد ومرن، يمكنك تطبيق هذا العصير على البشرة.

4. الحصول على بشرة وردية :
استخدام عصير الشمندر كقناع يعمل على اعطاء بشرتك لون وردي، وخلط 1 ملعقة كبيرة من عصير البنجر مع عصير الجزر وضعها على وجهك، وغسله بعد 10 دقائق وسوف تلاحظ ان بشرتك اصبحت مشبعة بالحمرة ونضرة .

فوائد شرب عصير الشمندر للبشرة :

شرب عصير الشمندر يوميا يوفر لك جميع العناصر الغذائية الأساسية ويحافظ على بشرتك صحية وجميلة، وهذه بعض من فوائد شرب هذا العصير :

  1. منع وعلاج حب الشباب، والدمامل عن طريق شرب عصير الشمندر يوميا، والخاصية المضادة للالتهابات من هذا العصير تساعد في منع ظهور حب الشباب والبثور .
  2. تنقية الدم والتخلص من السموم والماء الزائد من الجسم، ونتيجة لذلك فإنه يمكنك الحصول على توهج صحي لوجهك عن طريق شرب هذا العصير، ومن خلال شرب هذا العصير بشكل منتظم سيكون لديك بشرة متوهجة ونزيهة وخالية من أي عيوب.
  3. يزيل خلايا الجلد الميتة، ونتيجة لذلك فإن الخلايا الجديدة التي تأتي إلى السطح تضفي توهج مشع على البشرة والوجة .
  4. وجود المواد المضادة للاكسدة في الشمندر تساعد في حماية الجسم من الجذور الحرة وبالتالي منع الشيخوخة المبكرة للجلد. لذلك فإن شرب هذا العصير هو وسيلة ممتازة لمنع التجاعيد والخطوط الدقيقة على الجلد.
  5. يحتوي عصير الشمندر على مادة الليكوبين، والتي تساعد في الحفاظ على مرونة الجلد وحماية البشرة من أشعة الشمس، مما يساعد على حماية جسمك من سرطان الجلد وحروق الشمس.
  6. الشرب المنتظم لعصير الشمندر يساعد على التخلص من جفاف الجلد، وحب الشباب والدمامل.

طرق استخدام الشمندر على الوجة :

تحضير عصير الشمندر، وتبليل قطعة من القطنة في العصير ووضعها على وجهك، وتركها على الوجه لمدة من الوقت، ثم غسل وجهك جيدا .
أخذ شريحة من الشمندر وفركها بلطف على وجهه، وترك الأمر لبعض الوقت ثم شطف الوجة .

التطبيق الموضعي لجذر الشمندر يعطي مسحة وردية مما يعطي توهج للبشرة، ويقلل أيضا من الشوائب ويزيل حب الشباب في الاستخدام المنتظم .
خلط ملعقة من عصير الشمندر مع ملعقة من مسحوق الكركم وملعقة من الحليب ووضع الخليط على البشرة وتركه 10 دقائق ثم شطفة بالماء الفاتر .

0