علاجات طبيعية للتخلص من التهاب الجيوب الأنفية

0

هناك الكثير من الطرق الطبيعية التي تساعد في علاج التهاب الجيوب الانفية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم العلاجات المنزلية لالتهاب الجيوب الانفية

علاجات طبيعية للتخلص من التهاب الجيوب الأنفية

ربما يشتهر التهاب الجيوب الأنفية من قبل مجموعة محددة جدا من الأعراض التي تزعجك منذ الطفولة . كل عام ، هناك ما يقرب من 25 مليون شخص يعانون من التهاب الجيوب الأنفية في الولايات المتحدة وحدها . وباختصار ، فإن التهاب الجيوب الأنفية ، والذي ينتج في عدد من الأعراض المزعجة التي سنقوم بوضع الخطوط العريضة أدناه . يمكن أن تكون ناجمة عن مجموعة متنوعة من الأشياء أيضا ، بما في ذلك الإصابة بالأمراض المعدية المختلفة ، والأمراض ، والحساسية ، واضطرابات المناعة الذاتية . عادة ، فإن التهاب الجيوب الأنفية يحل نفسه في غضون أسبوع إلى عشرة أيام ، ويتم التخلص من عادة في نفس الوقت المرض في حد ذاته .
بالنسبة لمعظم الناس ، فإن التهاب الجيوب الأنفية هو مجرد اسم آخر لنزلات البرد . وكثير من الناس تسعى على الفور لعلاجات الوباتشيك ، مثل المنشطات والأدوية الباردة ، أو حتى المضادات الحيوية في الحالات القصوى ، ولكن هذا هو إلى حد كبير .
هناك الكثير من العلاجات المنزلية البسيطة التي يمكن استخدامها للقضاء على التهاب الجيوب الأنفية قبل أن يصبح خطيرا جدا . أيضا من المهم أن نعرف أن العديد من الناس يعرفون هذا الشرط من قبل اسم آخر ، التهاب الأنف و الجيوب . ومع ذلك ، على الرغم من القدرة على علاج الأعراض وتعزيز الدفاعات المناعية في الجسم ضدها ، بينما لا تزال هناك علاج الحاد والسريع لالتهاب الجيوب الأنفية .
الأعراض التي تحدث أثناء جميع أنواع التهاب الجيوب الأنفية هي مماثلة تماما ، وأكثر من 90٪ من البالغين سوف عانوا منها في مرحلة ما في حياتهم . ومع ذلك ، على الرغم من معرفتكم ، دعونا نذهب أكثر من بعض من أكثر الأعراض شيوعا .

علاجات طبيعية للتخلص من التهاب الجيوب الأنفية

أعراض التهاب الجيوب الأنفية

 صعوبة في التنفس
 مملة ، المؤلم ألم في تجاويف الجيوب الأنفية
 ألم وراء العينين
 الصداع و الصداع النصفي
 حمى
 أخضر أو أصفر إفرازات مخاطية من الأنف
 الضغط ، والألم ، والحنان على الجبين والخدين والعينين

إصابة الأغشية المخاطية هو الجانب الأساسي من التهاب الجيوب الأنفية ، لذلك أي شيء للحد من تشكيل المخاطية ، والتي يمكن أن تعقد أو إدامة العدوى ، هو وسيلة جيدة للعلاج . في حين غالبا ما يرتبط التهاب الجيوب الأنفية إلى “نزلات البرد” ، يمكن أن يكون أيضا بسبب عوامل أخرى ، وغالبا ما تكون أكثر تعقيدا من المرضى يدركون في البداية .
وهناك عدد من التغيرات من التهاب الجيوب الأنفية ، وأنه من المهم أن نعرف الخلافات بينهما بحيث يمكنك علاج نفسك بشكل صحيح .

التهاب الأنف و الجيوب الحاد

عدوى التهاب الأنف و الجيوب الحاد يمكن أن تستمر لمدة تصل إلى أربعة أسابيع مع الالتهاب الشديد في الأغشية المخاطية في الممرات الأنفية ، ويمكن أن تتراوح ما بين الشديدة وغير الحادة . أيضا ، هناك تباين يسمى التهاب الجيوب الأنفية الحادة والمتكررة ، مما يعني أن هذا يحدث أكثر من 4 مرات في السنة الواحدة .

التهاب الأنف و الجيوب المزمنة

عندما تحدث هذه العدوى فهي حالة تدوم لأكثر من 12 أسبوعا . وتسمى هذه الحالة بالتهاب الأنف و الجيوب ما بين الحادة والمزمنة والتهاب الأنف و الجيوب تحت الحاد ، الذي يستمر ما بين 4 و 12 أسبوعا .
غالبا ما يكون من الصعب معرفة الفرق بين هذه الأنواع من التهاب الجيوب الأنفية ، وخاصة لأن الأعراض تأتي في موجات وأنه قد يبدو وكأنك تتحسن في حالة العواصف قبل العودة مرة أخرى . التهاب الأنف و الجيوب المزمن قد يكون دليلا على وجود أعمق أو أكثر خطورة قلقة وصحية والتي ينبغي معالجتها من قبل طبيب ، أو يجب أن تبقى في الاختيار مع العلاجات الوباتشيك . للإصدارات مع أقل حدة من هذا المرض ، والعلاجات المنزلية أو العلاجات الطبيعية هي أفضل خيار إذا كنت ترغب في تجنب الآثار الجانبية واتخاذ مسار العلاج الصحي !

علاجات طبيعية للتخلص من التهاب الجيوب الأنفية

التعرف علي العوامل التي تحفز إلتهاب الجيوب الأنفية :

يمكن لمختلف الأفراد التعرض لعوامل مختلفة تؤدي إلي إلتهاب الجيوب الأنفية وقد يكون بسبب تغير المواسم أو التعرض لأشعة الشمس و الحساسية لذلك قم بتجنب هذه العوامل .

الترطيب :

يتفاقم إلتهاب الجيوب الأنفية بسبب جفاف الهواء . لذلك قم بالحصول علي قسط كافي من الراحة في غرفة بها ما يكفي من الرطوبة . ويمكنك إستخدام المرذاد علي الأقل 2-3 مرات في اليوم لترطيب ممر الأنف .

البقاء باردا ً :

و يعني عدم التعرض لدرجات حرارة عالية حتي لا تجف ممرات الأنف و الجيوب الأنفية . فجفاف الجيوب الأنفية يفاقم أو يستيي في إلتهاب الجيوب الأنفية .و بالتالي لا تتعرض لدرجة الحرارة العالية و ترطيب درجة حرارة الغرفة

التهوية :

إذا كنت تعيش في منزل و لا تهتم بالتهوية ، فأنت تكون عرضة للإصابة بإلتهاب الجيوب الأنفية . أبداً لا تتجاهل فوائد الهواء النقي بفتح النوافذ و الأبواب في الأيام التي تكون فيها درجة الحرارة مرتفعة و تركها مفتوحة لمدة 30 دقيقة حتي يتغلل الهواء النقي في الغرفة .

المواد الكيميائية :

الطقس ليس السبب الوحيد وراء الإصابة بإلتهاب الجيوب الأنفية ، قد تكون هناك مواد كيميائية منزلية وراء الإصابة بإلتهاب الجيوب الأنفية فهناك مهيجات مثل دخان السجائر و المنظفات المنزلية أو مزيل العرق أو مثبتتات الشعر فكل هذه العناصر تؤدي إلي الإصابة بالجيوب الأنفية لذلك حاول تجنب التعرض لها و إستبدالها بمواد عضوية .

الحفاظ علي الترطيب :

و يقصد به الحفاظ علي الترطيب الداخلي في الجسم بمعني تناول ما يقرب من 8-10 أكواب من الماء الغير بارد يومياً و تناول السوائل الساخنة مثل الشاي و الحساء و تجنب تناول القهوة لأنها تتخلص من الرطوبة و تتسبب في مرارة الحلق و جفاف الممرات الأنفية .

علاجات طبيعية للتخلص من التهاب الجيوب الأنفية

العلاجات المنزلية لتخفيف إلتهاب الجيوب الأنفية :

وعاء نيتي :

يشبه إبريق الشاي الصغير يمكن شراؤه من الصيدليات بسهولة و وضعه فيه القليل من الماء المقطر في درجة حرارة الغرفة مع معلقة صغيرة من الملح و إمالة الرأس علي الجانب علي حوض الغسيل و وضع صنبور الوعاء علي فتحه الأنف فهذا يعمل علي ترطيب الجيوب الأنفية و التخلص من الإلتهابات .

و يمكنك إضافة بعض العناصر التالية إلي المحلول الذي تضعه في الوعاء مثل

إضاف بضع من قطرات اليود .
محلول مضاد للميكروبات .
ملح البحر .
ماء أوكسجين .
زيت الأوريجانو .
و هناك بديل عن وعاء نيتي و هو عمل تمارين يوغا و يمكنك أيضاً إضافة القليل من صودا الخبز لتحيد من لدغة الملح .

البخار :

إذا كنت تعاني من إلتهابات جيوب أنفية غير حادة فالبخار طريقة رائعة صدقني ستشعر بالراحة بمجرد إستنشاق البخار .

و يمكنك القيام بذلك عن طريق ملئ وعاء بالماء الساخن و تغطية رأسك و الرقبة جيداً و القيام بشهيق وزفير فيعمل البخار علي عدم إنسداد الأنف . و يمكنك التعرض للبخار لمدة 5-8 دقائق مع الحرص علي عدم زيادة وقت التعرض حتي لا تتأذي انفك وقد يتفاقم الوضع . ثم بعد الإنتهاء قم بالإستلقاء لمدة 10 دقائق .

و للإستفادة من البخار يمكنك إضتفة بعض العناصر إلي الماء :

الزيوت العطرية
نوع من البلسم .
الملح البحري .
زيت شجرة الشاي .
بصل مفروم .
زيت الزعتر .
الثوم .

علاجات طبيعية للتخلص من التهاب الجيوب الأنفية

الشاي :

يستخدم منذ قرون عديدة في علاج إلتهابات الجيوب الانفية فالشاي الأسود أو العشبي يعمل علي ترطيب الجيوب الأنفية و الحلق و يمكنك إضافة العديد من المكونات الأخري وهي :

فصوص الثوم المهروس .
اوراق الزعتر
أوراق المريمية .
الزنجبيل المطحون .
أوراق الليمون .
و تذكر يفضل عدم إضافة الحليب أو اي منتجات الألبان إلي الشاي لأن هذا قد يؤدي إلي تفاقم الحساسية و مشاكل الجيوب الأنفية.

العلاج بالوخز بالإبرة :

و هذا تمرين بسيط يمكنك القيام به عن طريق وضع الإبهام عند نقطة إلتقاء الحاجبين معاً وثبيته لمدة 30 ثانية وتكرار ذلك حوالي 5-8 مرات سيعمل علي تخفيف الصداع و آلام الوجه .

مسحات الأنف :

يمكنك مسح الأنف بقطعة من القطن مغموسة في عشب مرطب فهي تعمل علي تخفيف إلتهابات الأنف و يمكنك إستخدام زيوت مختلفة مثل :

زيت شجرة الشاي ( مجرد لمسة صغيرة )
بخار النعناع .

علاجات طبيعية للتخلص من التهاب الجيوب الأنفية

عمل كمادات ساخنة و باردة :

اصعب الم ناتج عن إلتهابات الأنف هو آلام الوجه. ويمكنك تخفيفه من خلال تجهيز وعاء ماء ساخن و وعاء ماء بارد ليس مثلج .و تجهيز مناشف وضع منشفة في الوعاء البارد و منشفة في الوعاء الساخن ثم وضع كل واحدة منهم علي رأسك لمدة دقيقة .

الحصول علي الفيتامينات :

يحتوي فيتامين د3 علي خصائص الشفاء من إلتهابات الجيوب الأنفية . لذلك قوم بإضافة فيتامين د3 إلي نظامك الغذائي سواء بتناول المكملات أو التعرض إلي الجيوب الأنفية . و يفضل أيضاً تناول فيتامين ج فهو يقوي المناعة .

كمادات البصل :

قم بتقطيع البصل و وضعها في قطعة من القماش أو الشاش و ربطها علي عنقك طوال الليل فهو له خصائص مضادة للبكتريا و الفطريات و يمنع إنسدا الأنف و يطرد المخاط الأنفي .

هذه التدابير والعلاجات المنزلية تضمن لك علاج الجيوب الأنفية وبذلك تحمي نفسك بطرق طبيعية و سهلة للغاية . و نأمل أن تحقق هذه العلاجات أهدافهم و تساعدكم في علاج إلتهابات الجيوب الأنفية .

علاجات طبيعية للتخلص من التهاب الجيوب الأنفية