علاجات طبيعية للتخلص من الهالات السوداء

0

اذا كنت تعاني من الهالات السوداء و تبحث عن اهم الاسباب و طرق العلاج الصحية و الطبيعية فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل علاجات طبيعية للتخلص من الهالات السوداء.

61

هناك اعتقاد شائع بأن الهالات السوداء سببها تراكم السموم والملوثات الموجودة في الجسم وتحت العينين. إنه إعتقاد خاطئ لأن منطقة العينين لا تفرز السموم كما أن العامل الوراثي، السهر والإرهاق كلها ليست الأسباب الرئيسية للهالات السوداء. قد تكون هذه عوامل مساعدة لكنها ليست السبب الأساسي. الهالات السوداء تتكون نتيجة آلية فيزيولوجية معقدة تحدث في منطقة تحت العين. وملخص هذه الآلية أن الجلد الموجود تحت العين عبارة عن طبقة رقيقة جداً وشبه شفافة كما أنها غنية بالشعيرات الدموية الضيقة جداً. ونظراً لضيق هذه الشعيرات الدموية ولحظة مرور كرات الدم الحمراء، يتعرض بعضها للتكسير ويتسرب خارج الشعيرات الدموية الى تحت الجلد مباشرة، وبعد مرور بعض الوقت تتحول هذه الخلايا الميتة الى اللون الأزرق الداكن وهو ما يسبب ظهور الهالات السوداء تحت العينين.

اسباب سواد تحت العين :

ظهور الهالات السوداء في محيطين العين يعني احتمالية التعرض لعدد من الاعراض التالية :

أولًا متلازمة ما قبل الطمث : بعض الفتيات بمجرد قرب موعد الدورة الشهرية لديهن تبدأ الهالات السوداء بالظهور بأيام قليلة و يسمى ذلك متلازمة قبل الحيض التي تحدث نتيجة لتغيرات الهرمونية في جسد السيده او الفتاة و يكون من اهم اعراضها مشاكل في النوم و آلام البطن و تغييرات في الشهية بالإضافة للأرق نتيجة قلة النوم ينتج عنها الهالات السوداء لذلك يفضل التخفيف من كمية الأملاح المتناولة و الحرص على شرب الشاي الأخضر و القرفة و الكربوهيدرات و بعض الاعشاب المهدئة و المساعدة على الاسترخاء من اجل النوم و منع الاعراض .

ثانيًا عامل الوراثة : يلعب عامل الوراثة دورًا كبيرًا في ظهور الهالات السوداء و لكن في تلك الحالة لا يوجد اي علاجات سوى مستحضرات التجميل لإخفاء السواد ليس اكثر هناك بعض مستحضرات التجميل العضوية تأتي بنتيجة مع الوقت أو القيام بعمليات الليزر و لكنها تكون مكلفة جدًا .

ثالثًا احتقان الأنف : احتقان الانف بطبيعته يؤثر على الأوعية الدموية للعينين مما يجعلهم اكثر اتساعًا او احتقان و يترتب على ذلك ظهور الهالات السوداء لهذا عند حدوث الاحتقان لابد من معالجته اولًا قبل البدء بعلاج سواد العينين .

رابعًا مرض الأنيميا (فقر الدم ) : نقص الحديد من اكثر المشاكل التي يتعرض لها اي شخص خطورة ، لأنه يؤثر بالسلب ليس على الصحة العامة بل على مظهر الجلد و الوجه و حيوية و نشاط الجسم و يؤدي إلى شحوب الوجه و ظهور الهالات السوداء و الدوخة و صعوبة التنفس و غيرها من الاعراض المؤلمة لذلك يوصى بعلاج حالة فقر الدم اولًا بتناول الاطعمة التي تحتوي على الحديد مثل الكبد و اللحم الاحمر و الخضروات الورقية كالسبانخ و التفاح الاخضر و الاسماك و العناية بالتغذية العامة للجسم .

خامسًا تمدد الأوعية الدموية : اذا كنت ممن يعانون من امراض بالأوعية الدموية فهي بالطبع تؤدي إلى ظهور سواد العينين لذلك النوم على وسادة مرتفعة قليلًا مع الكمادات الباردة على العينين في الصباح لمدة 5 دقائق لانها تساعد على انقباض الأوعية الدموية .

سادسًا قلة النوم و الإجهاد : عدم الحصول على فترات النوم الكافية من 6 إلى 8 ساعات يوميًا تؤدي إلى ظهور علامات الاجهاد على الوجه متمثلة في الهالات السوداء لذلك الحرص على النوم الصحي لان يزيد من جمالك .

سابعًا التعرض لأشعة الشمس المباشرة : تؤثر اشعة الشمس المباشرة على الجلد خصوصًا اسفل العينين لأنه شديد الحساسية لذلك عليك الحرص على لبس نظارات الشمس و استعمال كريمات الوقاية من اشعة الشمس .

ثامنًا التدخين : يعمل التدخين على انقباض الأوعية الدموية فيقلل من امداد الدم بالأوكسجين اللازم ، بالإضافة إلى ان مادة النيكوتين الموجودة بالسجائر تتسبب في تغير لون الجلد و تعمل على الشيخوخة المبكرة بالإضافة إلى ان تناول الكحوليات يعطي نفس النتيجة و يؤثوا بالسلب على وظائف القلب و يقلل من الاوكسجين الواصل للجلد مما يتسبب في تغير لونه .

تاسعًا شاشات الكمبيوتر و الجوال : اليوم الجميع يستعمل الحاسب الآلي و الجوال بشكل مفرط مما ينتج معه ظهور الهالات السوداء في محيط العينين لذلك لابد من استخدام فلتر واقي للشاشة مع اراحة العين فترة بعد فترة .

عاشرًا مشاكل الغدة الكظرية : تعتبر الغدة الكظرية من الغدد الصماء التي تقوم بإفراز هرمون الكورتيزون و عند حدوث أي خلل في تلك الغدة ينتج معه التوتر و الضغط العصبي و الإرهاق و انتفاخ العينين و الهالات السوداء يمكن التغلب على ذلك بتناول كميات من الماء و تناول السكريات مع البعد عن تناول الكافيين .

الحادي عشر الشيخوخة : التقدم بالعمر يزيد من سمك الجلد لذلك فتصبح الاوعية الدموية اسفل العينين اكثر وضوحًا بسبب السواد لذلك الحرص على تناول الغذاء الصحي و تعويض الجسم بالعناصر الغذائية من بروتينات و كربوهيدات و معادن و فيتامينات .

ثانيًا طرق العلاج المناسبة لمشاكل سواد تحت العين :

هناك العديد من الطرق الكثيرة التي يلجأ إليها البعض مثل الطرق السريعة و تكون مجرد اخفاء للعيوب و ليست علاج أو بعض مستحضرات التجميل للعلاج و تكون تحت اشراف طبي و هناك ايضًا عمليات الليزر و لكنها مكلفة و عالية الثمن و لكن انسب علاج للقضاء على الهالات هو معالجة سبب ظهورها منذ البداية .

الطرق المنزلية لعلاج الهالات السوداء :

اولًا : شرائح الخيار بها مادة فعالة لإزالة الاسمرار و البقع الغامقة و حروق الشمس .

ثانيًا : كمادات المياه الباردة لأنها تساعد على انقبا الاوعية الدموية .

ثالثًا : شرائح البطاطس عليك باستخدام قطنه مبللة بشرائح البطاطس المهروسة ووضعها بالثلاجة لمدة ساعة ثم وضعها على العينين .

رابعًا : اوراق النعناع الطازجة المطحونة ووضعها على محيط العينين او زيت الخروع أو زيت اللوز قبل النوم .

خامسًا : في حالات وجود انتفاخات عليك عمل كمادات الشاي الباردة على محيط العين .

سادسًا : النوم الكافي و مع منع التوتر و الإجهاد .

سابعًا : الاهتمام بالطعام الصحي و التغذية المناسبة و البعد عن حميات الرجيم مجهولة المصدر .

ثامنًا : مراجعة الطبيب بشكل دوري و عمل التحاليل اللازمة من وقت لأخر .

62

مكملات غذائية تخلصك من الهالات السوداء

1- الحديد

تشير العديد من الأبحاث الى أن نقص الحديد في الدم يزيد من ظهور الهالات السوداء. فنقص الحديد يسبب شحوبًا في البشرة ممّا يزيد من وضوح الهالات السوداء حول العين ويجعلها تظهر بصورة داكنة. ونقص الحديد في الدم هي مشكلة شائعة جدًّا بين النساء خاصة النساء الحوامل حيث تفيد الدراسات أن 20% من النساء مصابين بنقص الحديد في مقابل 3% من الرجال. وكمية الحديد الموصى بها يومياً للنساء هي 18 مليجرام. ويمكنك الحصول على الحديد من العديد من الأطعمة مثل الخضراوات الورقية، الموز والكبدة. كما تتوافر أقراص الحديد بتركيزات وتركيبات مختلفة تتناسب مع الجميع.
2- الفيتامين C

تظهر الهالات السوداء تحت العين كلما أصبحت الأوعية الدموية تحت العين أكثر اتساعاً وضعفاً. والشيء الآخر الذي قد يزيد من ظهور الظلال تحت العينين هو ترقّقٌ في الجلد الناجم عن فقدان الكولاجين تحت كل عين. تناول الفيتامين C يساعد في مكافحة الظلال الداكنة تحت العين من خلال تعزيز ودعم الكولاجين وتقوية الأوعية الدموية. الجرعة اليومية الموصى بها للنساء هي 75 مليجرام في حين أن الرجال بحاجة الى 90 مليجرام. ويجب زيادة هذه الجرعة بالنسبة للمدخنين، فالرجال والنساء الذين يدخنون يحتاجون إلى أكثر من 90 مليجرام أو 75 مليجرام كل يوم، على التوالي. يتوافر الفيتامين C في الحمضيات، الجوافة والفلفل. كما يتوافر بالأسواق العديد من مكملات الفيتامين C في صورة أقراص فوارة أو أقراص للبلع. والفيتامين C هو فيتامين قابل للذوبان في الماء ولا يُخزن في الجسم لذلك لا يوجد قلق من تناوله كمكمل غذائي.
3- مستخلصات بذور العنب

وهو مكمل غذائي يحتوي على مادة بروانثوسيانين Proanthocyanidin وهي مادة مضادة للأكسدة تعمل على دعم صحة الأوعية الدموية ممّا يساعد على تقليل الهالات السوداء.
4- الفيتامين B9

الفيتامين B9 هو أحد فيتامينات مجموعة الفيتامين B المركبة. وهو فيتامين ضروري لتحسين صحة الجلد والعينين. ويعمل على تقوية الجلد المحيط بمنطقة العينين مما يقلل ظهور الهالات السوداء ويتوفر هذا الفيتامين في العدس، القرنبيط، الكبدة، البرتقال ونخالة القمح. يمكنك أيضاً الحصول على الفيتامين B9 من أقراص مكملات الفيتامين B المركب.

يجب استشارة الطبيب في حالة استخدام أقراص المكملات الغذائية وخاصة في حالة الحمل أو العلاج باستخدام أدوية قد تتداخل مع هذه المكملات.

علاجات طبيعية للتخلص من الهالات السوداء

هناك بعض العلاجات المنزلية التي توجد في مطبخك سوف تساعدك على التخلض من الإنتفاخات و الهالات السوداء تحت العين، لأن غالبًا ما يكون سبب الهالات السوداء تحت العينين هي شيخوخة الجلد لأن هذه المنطقة رقيقة جدًا و حساسة و لابد من اتباع نظام غذائي صحي وسليم مع ممارسة بعض التمارين الرياضية مع تجنب الأوقات العصبية و العمل لوقت متأخر لذلك نقدم بعض العلاجات الطبيعية البسيطة .

أولًا علاج البطاطس النيئة: تحتوي البطاطس على عناصر طبيعية تساعد على تفتيح البشرة و تساعد على إزالة الهالات السوداء و الإنتفاخ تحت العينين فقط قومي بتبريد ثمرتين من البطاطس و يمكن تقطيعها ثم خلاطها في الخلاط و تصفية المزيج ، ثم ضعي قطعة من القطن و إغمسيها في عصير البطاطس المهروسة ثم ضعيها على مناطق الهالات السوداء لمدة 15 دقيقة من ثم إغسلي وجهك بالماء البارد ثم وضع بعض الكريم المرطب الخاص بتحت العينين .

من الممكن خلط كمية من عصير البطاطس و عصير الخيار و وضعها على الهالات السوداء و تركه لمدة 15 دقيقة قبل غسل الوجه بالماء الفاتر و أيضًا داومي على العلاج بإنتظام حتى ملاحظة التغير على مناطق الهالات السوداء.

ثانيًا العلاج بالخيار: الخيار من أهم العناصر التي تتمتع بعناصر لتفتيح البشرة بصورة طبيعية للبشرة كما أنه يعتبر أفضل قابض للمسام، كما أنه سريع جدًا في علاج الهالات السوداء ، قطعي الخيار إلى شرائح سميكة و وضعها في الثلاجة لمدة 30 دقيقة وضعيها على الجفون لمدة عشر دقائق من ثم إغسلي وجهك بالماء الفاتر فهو يساعد على تنعيم الجلد فهو يزيل الهالات السوداء و يريح العيينين أيضًا بعد يوم شاق.

من الممكن وضع كميتين متساوية من عصير الخيار مع عصير الليمون و وضعها في وعاء ثم ضعيها على قطعة من القطن في خليط العصير و ضعها على الهالات السوداء و تركها لمدة 15 دقيقة ثم إغسليها بالماء الفاتر فهو يساعد على اختفاء الهالات السوداء و تورم العينين.

و كرري تلك العلاج لعدة أيام حتى تلاحظين الفرق..

ثالثًا ماء الورد: لماء الورد خصائص تخفف من الهالات السوداء بسرعة عالية ، انقعي قطعة من القطن في ماء الورد لعدة دقائق ثم وضعها على الجفون لمدة عشر دقائق على أن تتكرر العملية مرتين يوميًا لبضعة أسابيع حتى تتخلصي من الهالات السوداء حول العينين .

رابعًا زيت اللوز: هو الأكثر فائدة للبشرة الحساسة و استخدامه بإنتظام يفتح لون الجلد حول العينين ، ضعي فقط قطرات من زيت اللوز على الأصابع مع التدليك برفق في محيط العين طبقي ذلك كل ليلة و كرري نفس الإجراء يوميًا.

خامسًا الماء أو الحليب البارد : يساعد الماء البارد على إنقباض الأوعية الدموية تحت العينين مما يخفف من حدة الهالات السوداء بشكل كبير خذي قطعة من القماش و إنقعيها في الماء البارد لبضع دقائق ثم طبقيها على الجفون، كما يمكنك استخدام الحليب البارد بدلًا من الماء و وضعه مباشر على الجفون لمدة 10 دقائق.

خامسًا الكركم : الكركم له خصائص كثير فهو مضاد للإلتهابات و مضاد للأكسدة و يساعد على إزالة الهالات السوداء ، أضفي ملعقتين من مسحوق الكركم إلى بضع قطرات من عصير التفاح أو الصنوبر و ضعي العجينة على الهالات السوداء لمدة عشر دقائق ثم أمسحيها بقطعة من القماش .

سادسًا أكياس البابونج: ضعي بعض أكياس من البابونج في الماء الساخن ، ثم اغسليها بالماء البارد وضعيها علي عينك و اتركي الاكياس مدة 20 دقيقة، ثم اعسلي بشرتك بالماء الفاتر .

64