علاجات طبيعية للشعر المجعد

0

اذا كنت تعانين من الشعر المجعد و تبحثين عن اهم الطرق الصحية لعلاجه و العناية به فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال متميز يتحدث عن اهم العلاجات الطبيعية للشعر المجعد.

126

الشعر هو زينة المرأة و تاج جمالها و لذلك يجب عليها أن تمنحه العناية و الإهتمام حتى يظل في أجمل صورة.

و من أجل العناية بالشعر و الإهتمام به قد تنفق العديد من النساء أموالاً و مجهودات كثيرة قد لا تجدي نفعاً في كثير من الأحيان.

لكن عندما يكون الشعر مجعداً فإنه يتسبب في إزعاج المرأة كثيراً و يسبب لها توتراً بليغاً لأنها لا تستطيع التعامل معه بشكل صحيح فهو يحتاج إلى طرق و أساليب خاصة حتى تحافظ عليه من التقصف و التساقط و يبقى ناعماً و صحياً.

و من هذا المنطلق نقدم لكِ الآن 8 إرشادات يومية للعناية بشعرك المجعد.

1- قومي بغسل شعركِ دائماً بالمياه الباردة لأن المياه الساخنة تتسبب في تعرضه للجفاف مما يؤدي إلى زيادة وبرته.

2- احرصي على قص أطراف شعركِ المتقصفة على الدوام لأن الأطراف المتقصفة تجعله يبدو هشًا و جافًا و لذلك قصي أطرافه مرة واحدة في الشهر حتى تحافظي على حيويته و رطوبته.

3- جففي شعركِ المبتل باستخدام منشفة من الورق لأن المنشفة المصنوعة من القماش تكون قاسية على تجعيدات شعركِ لكن الورقية تقوم بإمتصاص الماء الزائد منه بدون أن تعرضه لمخاطر أو تتسبب في إصابة بصيلاته بالضرر.

4- نامي يوميًا على وسائد مصنوعة من الحرير أو الساتان و لفي شعركِ بوشاح مصنوع منها قبل أن تخلدي للنوم لأن هذه الأقمشة الناعمة تحفظ شعركِ من التعرض للانتفاش و تحافظ على لمعانه لأنها لا تمتص الزيوت الطبيعية التي تقوم فروة الرأس بإفرازها و التي تكون مسؤولة عن ترطيب بصيلاته مثلما تفعل الأنواع الأخرى من الأقمشة.

5- استخدمي مخفوق بيضة واحدة مع كمية قليلة من الماء في تدليكِ شعركِ من جذوره و حتى أطرافه ثم اتركيه على شعركِ لمدة عشر دقائق ثم اغسليه بالماء الفاتر فقط لأن البيض يعطي شعركِ اللمعان و النعومة و يمنحه العناصر التي يحتاج إليها.

6- مشطي شعركِ باستخدام مشط ذي أسنان واسعة أثناء الاستحمام حتى تكون عملية التمشيط أكثر سهولة فالشعر حينها يكون عرضة للتقصف و التكسير بشكل أكبر و استخدمي بعد الانتهاء كريمًا مرطبًا كي تحافظي على نعومته.

7- استخدمي كريم شعر مرطبًا خاصًا بالشعر الجاف حتى تعيدي إليه الحيوية و تحافظي على تدرج تجعيداته و إذا شعرتِ أنه منكوشًا استخدمي رغوة التصفيف المخصصة للشعر المجعد.

8- اتركِ شعركِ يجف في الهواء الطبيعي لأن تعريضه للحرارة يتسبب في تلفه و يفسد من مظهره لكن تركه في الهواء ليجف يحميه من التعرض للحرارة نتيجة استخدام مجففات الشعر و التي تحرمه من الترطيب.

أفضل الخلطات الطبيعية لمعالجة الشعر المجعد

1- زيت جوز الهند وفيتامين E

اخلطي نصف كوب من زيت جوز الهند مع محتويات كبسولة من زيت فيتامين E، ويستخدم الخليط لتدليك الشعر جيدًا، ثم يترك لمدة نصف ساعة. بعد ذلك، يشطف جيدًا باستخدام الشامبو. فيساعد ذلك على تغذية وتنعيم الشعر المجعد.
2- الزبادي والعسل

اخلطي نصف كوب من الزبادي مع 2 ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي. يستخدم الخليط على الشعر لمدة نصف ساعة قبل أن يغسل بالشامبو.
3- المايونيز

اخلطي 4 ملاعق كبيرة من المايونيز مع القليل من زيت اللوز الحلو. يستخدم الخليط على الشعر ويترك لمدة نصف ساعة، ثم يغسل جيدًا بالشامبو.
4- الموز

الموز من أفضل العناصر الطبيعية لترطيب وتغذية الشعر، للتخلص من الجفاف والتجعد. اهرسي ثمرة موز مع 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون النقي وملعقة كبيرة من العسل حتى يتكون خليط ناعم. استخدمي الخليط على الشعر لمدة 30 دقيقة، ثم يشطف جيدًا بالشامبو مع استخدام البلسم وودعي الشعر الجاف والمجعد بعدها.
5- الخل

استخدمي خليط الخل المخفف مع الماء بمقدار متساوي لشطف الشعر المجعد. فيساعد ذلك على التخلص من التجعد وتسهيل التحكم به.
6- عصير الليمون

عصير الليمون المخفف بالماء يعمل على علاج فروة الرأس الجافة. استخدمي عصير الليمون المخفف بالماء لتدليك فروة رأسك قبل الاستحمام، اتركيه على فروة رأسك لمدة 15 دقيقة مع تغطية الشعر بقبعة الاستحمام ثم اغسلي شعرك بالشامبو والماء البارد.

128
نصائح فعّالة لمعالجة الشعر المجعد.

1- قصل الشعر بانتظام

احرصي على قص أطراف الشعر بانتظام كل 6-8 أسابيع. فيساعد ذلك على التخلص من النهايات المتقصفة وتلف الشعر.
2- التعامل بحذر مع أدوات التصفيف الحرارية

لا ينصح بالإفراط في استخدام أدوات التصفيف الحرارية على الشعر. فكثرة تعريض الشعر للحرارة بشكل مستمر، يؤدي لجفاف الشعر وتجعده.
3- عدم الإفراط في استخدام الشامبو

يرغب الجميع في التمتع بشعر نظيف، لكن استخدام الشامبو بشكل يومي قد يؤدي لجفاف الشعر وتجريده من الرطوبة الطبيعية، مما يتسبب في تجعد الشعر وتلفه. لذلك، ينصح باستخدام الشامبو كل 2-3 أيام. وينصح باستخدام شامبو لطيف مع مكونات طبيعية لحماية الشعر. كما ينصح كذلك باختيار أنواع الشامبو الغنية بالزيوت الطبيعية والعناصر المرطبة كالعسل، فيتامين E وبروتين القمح. فتساعد تلك العناصر على الحفاظ على ترطيب الشعر.

اصنعي بنفسك سيروم طبيعي لتنعيم الشعر المجعد

المكونات اللازمة:

جل الألو فيرا.
زيت اللوز.
ماء.
زيت شجرة الشاي.
ماء الورد.

طريقة التحضير:

1- في وعاء عميق، تخلط 2 ملعقة كبيرة من هلام الألو فيرا مع ملعقة كبيرة من الماء جيدًا للحصول على قوام خفيف.
2- يضاف ماء الورد للخليط مع التقليب الجيد.
3- بعد ذلك، تضاف 2 ملعقة كبيرة من زيت اللوز وزيت شجرة الشاي.
4- يحفظ الخليط الناتج في زجاجة سبراي للاستخدام على الشعر.

طريقة الاستخدام:

– ضعي كمية مناسبة من السيروم بين يديكِ، ثم استخدميها على شعرك المبلل مع التركيز على النهايات.
– قومي بتدليك خصلات الشعر جيدًا لتوزيع السيروم على كامل الشعر.
فوائد استخدام السيروم على الشعر:

1- زيت شجرة الشاي يساعد على علاج قشرة الرأس.
2- زيت اللوز يمنح شعرك الترطيب اللازم، خاصةً على النهايات.
3- يساعد السيروم على التحكم في الشعر المجعد مع تنعيم ملمسه وإزالة التشابكات.
4- تركيبة طبيعية آمنة بعيدًا عن الكيماويات الضارة بتكلفة بسيطة.

إصنعي بنفسكِ بلسم بفيتامين E لإطالة وتنعيم الشعر المجعد والمتساقط

المكونات:

15 كبسولة فيتامين E
7 مل من الجليسرين
10 قطرات من زيت الورد أو أى زيت عطري متاح.
يزود على تلك المكونات 15 مل من أحد هذه الزيوت حسب طبيعة شعرك:
– للشعر الطبيعي: زيت الزيتون أو زيت جوز الهند.
– للشعر الجاف أو التالف: زيت الخروع أو زيت الجوجوبا أو زبدة الشيا أو زيت السمسم.
– للشعر الدهني: زيت بذور العنب أو زيت الجوجوبا.
– للشعر المتساقط: زيت الخروع أو زيت بذور العنب أو زيت الزيتون أو زيت الصبار.
طريقة التحضير:

– تخلط المكونات و يعبأ الخليط في زجاجة نظيفة ويستخدم يومياً عن طريق رش بضع من القطرات على الشعر ويترك دون أن يغسل إلى اليوم التالي.

– يعمل هذا البلسم على تغذية الشعر والتخلص من التقصف وإعطاء الشعر النعومة واللمعان.

بوتوكس الشعر تقنية جديدة ثورية لعلاج الشعر المجعّد والتالف

الكيراتين، البروتين، والتشي جميعها تقنيات ظهرت في السنوات الأخيرة تهدف لفرد الشعر المجعّد، وعلاج الشعر التالف عن طريق إمداد الشعر بنسبة مرتفعة من البروتينات، والأحماض الأمينية التي تساعد على التخلص من تجعدات الشعر.
أما بوتوكس الشعر فهو أحدث تقنية لعلاج الشعر التالف، والمجهد، والمجعّد والتي انتشرت بين نجمات هوليوود كوسيلة سريعة وآمنة للحصول على شعر أملس ومظهر حيوي ، وربما قد ترددت لمسامعك كلمة بوتوكس كتقنية للتخلص من تجاعيد البشرة وعلامات تقدم العمر، وكذلك فإن بوتوكس الشعر يعمل على التخلص من تجعدات الشعر عبر إمداده بالبروتين والترطيب الذي يفقده كنتيجة للإفراط في استخدام مجففات الشعر الحرارية، والمواد الكيميائية القاسية التي تتركه جاف، وباهت وعرضة للتقصف.
تعرفي معنا عن كل ما يهمك عن بوتوكس الشعر..

ما هو بوتوكس الشعر؟

بوتوكس الشعر عبارة عن مزيج مركّز من البروتين، زيت الكافيار، الكولاجين وفيتامينات B5، و E في صورة جزيئات عضوية متناهية الصغر، والذي تعمل على عكس الضرر الواقع على الشعر وعلاج تلف البصيلات مع فرد الشعر وترطيبه ليعيد إلى شعرك مظهره الحيوي والصحي حيث تعمل هذه التركيبة الفريدة على اختراق الشعر، وملأ الفراغات، وعلاج التقصف، وإصلاح جذور الشعر، وإعادة بناء كل الشعيرات التالفة مرة أخرى لتنعمي بشعر أملس، ناعم، رطب، وأكثر لمعاناً.
كما يعمل البوتوكس على وقف تساقط الشعر بفضل مضادات الأكسدة والأحماض الأمينية وعوامل الحماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية.

لمن يُنصح باستخدام بوتوكس الشعر؟

ينصح باستخدام بوتوكس الشعر للشعر المعالج بكريمات الفرد الكيميائية، والصبغات، والشعر الأشيب لوقف شيب الشعر المبكر، ويستخدم أيضاً مع الشعر الجاف والتالف والمقصف كعلاج فعّال.

كيفية تطبيق بوتوكس الشعر؟

يتم غسل الشعر جيداً أولاً بشامبو خالي من مركبات الكبريت للتخلص من بقايا الزيوت وتنظيف فروة الرأس جيداً.
يُقسم الشعر إلى أقسام صغيرة ويُتم توزيع البوتوكس ابتداءاً من الجذور وفي اتجاه الأطراف مع تمشيطه برفق. ويُترك على الشعر لمدة 45 دقيقة للسماح للشعر بامتصاص البروتينات ومضادات الأكسدة.
يُشطف الشعر بالشامبو المخصص أو بشامبو خالي من مركبات الكبريت، ويُجفف ثم يُصفف بالطريقة المعتادة.
يُنصح باستخدام الشامبو والسيروم المخصّص للشعر المعالج بالبوتوكس.
يستمر تأثير البوتوكس من 8 إلى 10 أسابيع وتُكرر العملية عند الحاجة.

مالذي يميز تقنية البوتوكس عن تقنيات تمليس الشعر الأخرى؟

أهم ما يميز تقنية البوتوكس مقارنةً بتقنيات تمليس الشعر الأخرى هو خلو البوتوكس من مادة الفورمالدهايد Formldehyde التي تُعرف بضررها وكونها من العوامل المسرطنة على المدى الطويل، وكذلك خلوه من مادة البارابين Paraben. وهو ما يضمن لكِ شعر أملس، وصحي بدون التعرض لمواد كيميائية قاسية.

النتائج المتوقعة بعد استخدام البوتوكس:

بعد استخدام البوتوكس ستحصلين على شعر أملس ، لامع، رطب وناعم بدون نهايات مقصفة لمدة 10 أسابيع من المرة الأولى.

تسريحات الشعر الأفضل للشعر المجعد.

1-ذيل الحصان: اسحبي خصلات الشعر الى الخلف مع ربط الشعر الى أعلى في منتصف الرأس من الخلف. هذه التسريحة بسيطة، سهلة وأنيقة في نفس الوقت. ولنتيجة أفضل ضعي القليل من كريم الشعر على الجانبين لمنع تطاير الشعر.

2-ربط نصف الشعر. اسحبي النصف العلوي من شعرك الى الخلف واربطيه بربطة شعر أنيقة من نفس لون الشعر، مع ترك الجزء الأسفل من شعرك لينساب في حرية.

3-ربط الخصلات على الجانب. تسريحة بسيطة وأنيقة في نفس الوقت، فقط اسحبي خصلات شعرك الى الاتجاه المعاكس واربطيها برفق واتركي الخصلات تتدلى على كتفك.

4-الشعر المتموج المتمايل. للحصول على هذه التسريحة، اربطي شعرك في شكل ذيل حصان منخفض على ان تكون الربطة غير محكمة، اثني ذيل الحصان الى الداخل مع تثبيته بدبابيس الشعر، ثم اسحبي شعرك من جانبي ذيل الحصان برفق لتغطية الرأس من الخلف وإعطاء المظهر المنفوش.

5-الكحكة. اربطي شعرك الى الخلف على شكل ذيل الحصان ثم لفيه كحكة مرتفعة في منتصف الراس مع تثبيته بدبابيس شعر مزينة.

احرصي على استخدام الجيل او كريم الشعر دوماً لتهذيب الشعيرات المتطايرة ومنعها من افساد تسريحتك.

127